تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما صحة الحديث بهذا النص؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,434

    افتراضي ما صحة الحديث بهذا النص؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جاء في الحاوي الكبير (16/ 33)
    (وقد روى عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لا يقضي القاضي إلا وهو شبعان ريان ".
    وروى أبو عوانة عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن أبي بكرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " لا يقضي القاضي وهو غضبان مهموم ولا مصاب محزون، ولا يقضي وهو جائع ").

    تخريج الحديث بنص (لا يقضي القاضي وهو غضبان) ونحوه واضح، لكن لم أجد تخريجه بهذا النص؟
    أقصد بنص مهموم، مصاب محزون، جائع، شبعان ريان، فأين ورد في كتب الحديث؟ وما صحته؟

    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,800

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    أخرجه البيهقي في السنن الكبير 20 / 306 ط هجر . ( وفي ط الهندية 10 / 105 )
    - أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ هِلاَلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ بِبَغْدَادَ، أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يحيى بن عَيَّاشٍ الْقَطَّانُ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِى الْحَارِثِ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ح وَأَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِىُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَلِىٍّ حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِىُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِى طُوَالَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« لاَ يَقْضِى الْقَاضِى إِلاَّ هُوَ شَبْعَانُ رَيَّانُ ». تَفَرَّدَ بِهِ الْقَاسِمُ الْعُمَرِىُّ وَهُوَ ضَعِيفٌ ...أهـ
    وأخرجه ابن عدي في الكامل 6 / 2059 ، والدارقطني 4 / 206 من طريق موسى بن داود . والطبراني في الأوسط (4603) ، والحارث بن أبي أسامة ( 460 ـ بغية ) من طريق القاسم بن عبد الله به .
    وقال الحافظ في التلخيص الحبير :
    2090- حديث: "لا يقضي القاضي إلا وهو شبعان ريان" الطبراني في "الأوسط"، والحارث في مسنده، والدارقطني والبيهقي من حديث أبي سعيد، وفيه القاسم العمري، وهو متهم بالوضع.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,800

    افتراضي

    وقال العلامة الألباني في الضعيفة :
    6209 - ( لاَ يَقْضِى الْقَاضِى إِلاَّ وَهُوَ شَبْعَانُ رَيَّانُ ) .
    موضوع .
    أخرجه الدارقطني في (سننه " (4/206/14) ، وابن عدي (6/35) ، والخطيب في "التاريخ" (6/277) ، والبيهقي (10/106) ، وأبو عثمان البحيري في "الفوائد ، (ق 29/1) من طريق القاسم بن عبدالله بن عمر عن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي طوالة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً ... به .
    أورده ابن عدي في ترجمة القاسم هذا وهو : العدوي العمري ، وساق له أحاديث منكرة ، وقال في آخر الترجمة :"وله غير ما ذكرت ، وعامة رواياته مما لا يتابع عليه " . وقال البيهقي عقبه : "تفرد به القاسم العمري ، وهو ضعيف " .
    كذا قال ، وهو تساهل منه ؛ فإن الرجل متفق على تركه ؛ بل قال الإمام أحمد :"كذاب ؛ كان يضع الحديث ، ترك الناس حديثه " .
    وكذلك تساهل الحافظ حين قال في "الفتح" (13/127) :" أخرجه البيهقي بسند ضعيف "!
    وكيف لا ؟! وهو قال فيه في "التقريب " : "متروك ، رماه أحمد بالكذب " .
    ولذلك قال شيخه الهيثمي في "المجمع " (4/195) :" رواه الطبراني في "الأوسط" ، وفيه القاسم بن عبدالله بن عمر ، وهو متروك كذاب " .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,434

    افتراضي

    أحسن الله اليكم .. ونفع بكم .. وزادكم علما..
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,800

    افتراضي

    آمين ، جزاكم الله خيرا ، ونفع بكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •