السلام عليكم ما الفرق بين مصطلح التحقيق والتدقيق عند الفقهاء وعلماء الأصول مع الاشارة إلى بعض المصنفات التي تعرضت لذلك وأجر الجميع على الله
السلام عليكم ما الفرق بين مصطلح التحقيق والتدقيق عند الفقهاء وعلماء الأصول مع الاشارة إلى بعض المصنفات التي تعرضت لذلك وأجر الجميع على الله
بارك الله فيك ونفع الله بك
نفع الله بكم .
الخطيب الشربيني الشافعي ت 977 هـ وقد نقلها عن أبي المواهب فقال 1 / 102:
فَائِدَةٌ : مِنْ كَلَامِ سَيِّدِي أَبِي الْمَوَاهِبِ يُعْرَفُ مِنْهَا الْفَرْقُ بَيْنَ التَّحْقِيقِ وَالتَّدْقِيقِ .
قَالَ : إثْبَاتُ الْمَسْأَلَةِ بِدَلِيلِهَا تَحْقِيقٌ ، وَإِثْبَاتُهَا بِدَلِيلٍ آخَرَ تَدْقِيقٌ ، وَالتَّعْبِيرُ عَنْهَا بِفَائِقِ الْعِبَارَةِ الْحُلْوَةِ تَرْقِيقٌ ، وَبِمُرَاعَاةِ عِلْمِ الْمَعَانِي وَالْبَدِيعِ فِي تَرْكِيبِهَا تَنْمِيقٌ ، وَالسَّلَامَةُ فِيهَا مِنْ اعْتِرَاضِ الشَّرْعِ تَوْفِيقٌ أهـ
وهو في حاشية عميرة ت 957 هـ على المنهاج ، قوله 1 / 10 :
قول المتن : ( ذي التحقيقات ) جمع تحقيقة وتحقيق المسائل إثباتها بالأدلة , والتدقيق إثباتها بالأدلة وإثبات الأدلة بأدلة أخرى .أهـ
وقال ابن عابدين ت 1252هـ في حاشيته رد المحتار 1 / 18:
وَالتَّدْقِيقُ إثْبَاتُ الْمَسْأَلَةِ بِدَلِيلٍ دَقَّ طَرِيقُهُ لِنَاظِرِيهِ كَمَا فِي تَعْرِيفَاتِ السَّيِّدِ، وَقِيلَ: إثْبَاتُ دَلِيلِ الْمَسْأَلَةِ بِدَلِيلٍ آخَرَ،..... وَلَمَّا كَانَ التَّدْقِيقُ مَأْخُوذًا مِنْ الدِّقَّةِ وَهِيَ الْغُمُوضُ وَالْخَفَاءُ ذَكَرَ مَعَهُ الذَّخَائِرَ الَّتِي تُحْفَظُ عَادَةً وَتُخَبَّأُ، وَذَكَرَ مَعَهُ أَيْضًا تُحَيِّرُ الْأَفْكَارَ: وَهُوَ عَدَمُ اهْتِدَائِهَا، وَالْمُرَادُ بِهَا أَصْحَابُهَا، بِخِلَافِ التَّحْقِيقِ فَإِنَّهُ لَا يَلْزَمُ أَنْ يَكُونَ فِيهِ دِقَّةٌ، وَالْحَقُّ ظَاهِرٌ لَا يَخْفَى فَلِذَا ذَكَرَ مَعَهُ الثَّمَرَاتِ الَّتِي تَظْهَرُ عَادَةً ..أهـ
وقال ابن قاسم ت 1392هـ في حاشية الروض المربع 1 / 9 :
(1) إثبات المسألة بدليلها تحقيق، وبدليل آخر تدقيق، والتعبير عنها بفائق العبارة ترقيق، وبمراعاة علم المعاني والبديع في تركيبها تنميق، والسلامة فيها من اعتراض الشرع توفيق، ونسأل الله بأسمائه الحسنى الهداية والتوفيق، لما اختلف فيه من الحق إلى أقوم طريق.أهـ