تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أيهما أفضل للرجل الغنى أم الفقر؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,203

    افتراضي أيهما أفضل للرجل الغنى أم الفقر؟

    قال القرطبي في قوله تعالى (لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُو نَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا):
    " وَتَعَلَّقَ بِهَا أَيْضًا مَنْ قَالَ: إِنَّ الْغِنَى أَفْضَلُ مِنَ الْفَقْرِ، لِذِكْرِ اللَّهِ تَعَالَى الْمَالَ الَّذِي يُوصَلُ بِهِ إِلَى صَالِحِ الْأَعْمَالِ. وَقَدِ اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ مَعَ اتِّفَاقِهِمْ أَنَّ مَا أَحْوَجَ مِنَ الْفَقْرِ مَكْرُوهٌ، وَمَا أَبْطَرَ مِنَ الْغِنَى مَذْمُومٌ، فَذَهَبَ قَوْمٌ إِلَى تَفْضِيلِ الْغَنِيِّ، لِأَنَّ الْغَنِيَّ مُقْتَدِرٌ وَالْفَقِيرَ عَاجِزٌ، وَالْقُدْرَةُ أَفْضَلُ مِنَ الْعَجْزِ. قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ : وَهَذَا مَذْهَبُ مَنْ غَلَبَ عَلَيْهِ حُبُّ النَّبَاهَةِ. وَذَهَبَ آخَرُونَ إِلَى تَفْضِيلِ الْفَقْرِ، لِأَنَّ الْفَقِيرَ تَارِكٌ وَالْغَنِيُّ مُلَابِسٌ، وَتَرْكُ الدُّنْيَا أَفْضَلُ مِنْ مُلَابَسَتِهَا. قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ : وَهَذَا مَذْهَبُ مَنْ غَلَبَ عَلَيْهِ حُبُّ السَّلَامَةِ. وَذَهَبَ آخَرُونَ إِلَى تَفْضِيلِ التَّوَسُّطِ بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ بِأَنْ يَخْرُجَ عَنْ حَدِّ الْفَقْرِ إِلَى أَدْنَى مَرَاتِبِ الْغِنَى لِيَصِلَ إِلَى فَضِيلَةِ الْأَمْرَيْنِ، وَلِيَسْلَمَ مِنْ مَذَمَّةِ الْحَالَيْنِ. قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ : وَهَذَا مَذْهَبُ مَنْ يَرَى تَفْضِيلَ الِاعْتِدَالِ وَأَنَّ (خَيْرَ الْأُمُورِ أَوْسَطُهَا). وَلَقَدْ أَحْسَنَ الشَّاعِرُ الْحَكِيمُ حَيْثُ قَالَ:أَلَا عَائِذًا بِاللَّهِ مِنْ عَدَمِ الْغِنَى ... وَمِنْ رَغْبَةٍ يَوْمًا إِلَى غَيْرِ مُرْغَبِ" انتهى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,203

    افتراضي

    السؤال

    هل الفقر أفضل أم الغنى؟ جزاكم الله خيراً.


    الإجابــة


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فلا يصح أن يقال: (إن الغنى أفضل من الفقر) مطلقاً، ولا يصح أن يقال أيضاً :(إن الفقر أفضل من الغنى) مطلقاً، بل ذلك يختلف باختلاف الأشخاص، فإن من الناس من يكون الفقر أفضل في حقه من الغنى، ولو أغناه الله لدخل النار، ومن الناس من يكون الغنى أفضل في حقه من الفقر، ولو أفقره الله لدخل النار، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: والفقر والغنى حالان يعرضان للعبد باختياره تارة وبغير اختياره أخرى..... ولا يجوز إطلاق القول بتفضيله على الآخر, بل قد يكون هذا أفضل في حال، وهذا أفضل في حال، وقد يستويان... انتهى من مجموع الفتاوى 11/123.
    وقال أيضاً في موضع آخر من مجموع الفتاوى: قد يكون الفقر لبعض الناس أنفع من الغنى، والغنى أنفع لآخرين، كما تكون الصحة لبعضهم أنفع؛ كما في الحديث الذي رواه البغوي وغيره: إن من عبادي من لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسده ذلك، وإن من عبادي من لا يصلحه إلا الفقر ولو أغنيته لأفسده ذلك, وإن من عبادي من لا يصلحه إلا السقم ولو أصححته لأفسده ذلك، إني أدبر عبادي، إني بهم خبير. انتهى من مجموع الفتاوى 11/120
    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه عز وجل التوسط بين الفقر والغنى، روىالنسائي في سننه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو فيقول: ......... وأسألك القصد في الفقر والغنى. وقال عليه الصلاة والسلام: ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس. رواه البخاري ومسلم.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=70823

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,203

    افتراضي

    وفي مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء الحادي عشر.
    السؤال
    : فصل: أيهما أفضل [الفقير الصابر، أو الغني الشاكر]؟

    الإجابة: فصـــل:

    قد كثر تنازع الناس‏:‏ أيهما أفضل ‏[‏الفقير الصابر،أو الغنى الشاكر‏]‏ ‏؟‏ وأكثر كلامهم فيها مشوب بنوع من الهوى، أو بنوع من قلة المعرفة، والنزاع فيها بين الفقهاء والصوفية، والعامة والرؤساء وغيرهم‏.

    ‏‏ وقد ذكر القاضي أبو الحسين بن القاضي أبي يعلى في كتاب ‏[‏التمام لكتاب الروايتين والوجهين‏]‏ لأبيه فيها عن أحمد روايتين‏:‏

    إحداهما‏:‏ أن الفقير الصابر أفضل‏.‏

    وذكر أنه اختار هذه الرواية أبو إسحق بن شاقلا، ووالده القاضي أبو يعلى، ونصرها هو ‏.‏

    والثانية‏:‏ أن الغني الشاكر أفضل، اختاره جماعة منهم ابن قتيبة‏.

    ‏‏ و‏[‏القول الأول‏]‏ يميل إليه كثير من أهل المعرفة والفقه والصلاح، من الصوفية والفقراء، ويحكى هذا القول عن الجنيد وغيره و‏[‏القول الثاني‏]‏ يرجحه طائفة منهم، كأبي العباس بن عطاء ‏[‏أبو العباس بن عطاء‏:‏ هو أحمد بن محمد بن سهل بن عطاء الأدمىّ البغدادى، الزاهد العابد المتأله، حدث عن‏:‏ يوسف بن موسى القطان، وعنه محمد بن على بن حُبيش، وقال‏:‏ كان له في كل يوم ختمة، وكان ينام في اليوم والليلة ساعتين، وقيل عنه‏:‏ إنه فقد عقله ثمانية عشر عاما، ثم ثاب إليه عقله، وتوفي سنة تسع وثلاثمائة من ذي القعدة، ‏[‏ سير أعلام النبلاء 14/255، 256 ‏]‏‏.‏

    وغيره وربما حكى بعض الناس في ذلك إجماعاً، وهو غلط ‏.

    ‏‏ وفي المسألة ‏[‏قول ثالث‏]‏ وهو الصواب أنه ليس هذا أفضل من هذا مطلقاً، ولا هذا أفضل من هذا مطلقاً بل أفضلهما أتقاهما‏.‏ كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ‏}‏‏ ‏[‏ الحجرات‏:‏ 13‏]‏، وقال عمر بن الخطاب‏:‏ الغنى والفقر مطيتان، لا أبالى أيتهما ركبت، وقد قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا‏}‏‏ ‏[‏ النساء‏:‏ 135‏]‏ وهذا القول اختيار طائفة منهم الشيخ ابن حفص السهروردي، وقد يكون هذا أفضل لقوم، في بعض الأحوال‏.‏

    وهذا أفضل لقوم في بعض الأحوال، فإن استويا في سبب الكرامة استويا في الدرجة، وإن فضل أحدهما الآخر في سببها ترجح عليه، هذا هو الحكم العام‏.‏

    والفقر والغنى حالان يعرضان للعبد باختياره تارة وبغير اختياره أخرى كالمقام والسفر، والصحة والمرض، والإمارة والائتمار، والإمامة والائتمام‏.‏

    وكل جنس من هذه الأجناس لا يجوز إطلاق القول بتفضيله على الآخر، بل قد يكون هذا أفضل في حال، وهذا في حال، وقد يستويان في حال كما في الحديث المرفوع في ‏[‏شرح السنة‏]‏ للبغوى عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروى عن ربه تعالى‏:‏ ‏‏"‏وإن من عبادي من لا يصلحه إلا الغنى، ولو أفقرته لأفسده ذلك، وإن من عبادى من لا يصلحه إلا الفقر، ولو أغنيته لأفسده ذلك، وإن من عبادى من لا يصلحه إلا الصحة، ولو أسقمته لأفسده ذلك، وإن من عبادي من لا يصلحه إلا السـقم، ولو أصححته لأفسـده ذلك، إني أدبـر عبادى، إني بهم خبير بصير‏".

    ‏‏ وفي هذا المعنى ما يروى‏:‏ ‏‏"‏إن الله يحمي عبده المؤمن الدنيا؛ كما يحمي أحدكم مريضه الطعام والشراب"‏‏، ويروى في مناجاة موسى نحو هذا‏.‏

    ذكره أحمد في الزهد‏.

    ‏‏ فهذا فيمن يضره الغنى ويصلحه الفقر، كما في الحديث الآخر‏:‏ ‏‏"‏نعم المال الصالح للرجل الصالح‏".

    ‏‏ وكما أن الأقوال في المسألة ‏[‏ثلاثة‏]‏ فالناس ‏[‏ثلاثة أصناف‏]‏‏:‏ غنى، وهو من ملك ما يفضل عن حاجته، وفقير، وهو من لا يقدر على تمام كفايته، وقسم ثالث‏:‏ وهو من يملك وفق كفايته، ولهذا كان في أكابر الأنبياء والمرسلين والسابقين الأولين من كان غنياً‏:‏ كإبراهيم الخليل وأيوب، وداود وسليمان، وعثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف، وطلحة والزبير، وسعد بن معاذ وأسيد بن الحضير، وأسعد بن زرارة وأبي أيوب الأنصاري، وعبادة بن الصامت، ونحوهم‏.‏

    ممن هو من أفضل الخلق من النبيين والصديقين‏.‏

    وفيهم من كان فقيراً‏:‏ كالمسيح عيسى ابن مريم، ويحيى بن زكريا وعلى بن أبي طالب، وأبي ذر الغفاري، ومصعب بن عمير، وسلمان الفارسي ونحوهم‏.‏

    ممن هو من أفضل الخلق، من النبيين والصديقين، وقد كان فيهم من اجتمع له الأمران‏:‏ الغنى تارة والفقر أخرى؛ وأتى بإحسان الأغنياء وبصبر الفقراء‏:‏ كنبينا صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر وعمر ‏.‏

    والنصوص الواردة في الكتاب والسنة حاكمة بالقسط؛ فإن الله في القرآن لم يفضل أحدا بفقر، ولا غنى، كما لم يفضل أحداً بصحة ولا مرض، ولا إقامة ولا سفر، ولا إمارة ولا ائتمار، ولا إمامة ولا ائتمام، بل قال‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ‏}‏‏‏.‏

    وفضلهم بالأعمال الصالحة‏:‏ من الإيمان ودعائمه، وشعبه كاليقين والمعرفة، ومحبة الله والإنابة إليه، والتوكل عليه ورجائه، وخشيته وشكره والصبر له‏.‏

    وقال في آية العدل‏:‏ ‏{‏‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ‏}‏‏ ‏[‏النساء‏:‏135‏]‏‏.‏

    ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه يعدلون بين المسلمين‏.

    ‏‏ غنيهم و فقيرهم في أمورهم‏.‏ ولما طلب بعض الأغنياء من النبي صلى الله عليه وسلم إبعاد الفقراء نهاه الله عن ذلك‏.

    ‏‏ وأثنى عليهم بأنهم يريدون وجهه، فقال‏:‏ ‏{‏‏وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم‏}‏‏الآية ‏[‏الأنعام‏:‏52‏]‏،وقال‏:‏ ‏{‏‏وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم‏}‏‏ ‏[‏الكهف‏:‏28‏]‏‏.‏

    ولما طلب بعض الفقراء من النبي صلى الله عليه وسلم مالا يصلح له نهاه عن ذلك، وقال‏:‏ ‏‏"‏يا أبا ذر إني أراك ضعيفاً‏.‏ وإني أحب لك ما أحب لنفسي‏.‏ لا تأمرن على اثنين‏.‏ ولا تولين مال يتيم"‏‏‏.‏

    وكانوا يستوون في مقاعدهم عنده، وفي الاصطفاف خلفه، وغير ذلك‏.‏

    و من اختص منهم بفضل عرف النبي صلى الله عليه وسلم له ذلك الفضل، كما قنت للقراء السبعين، وكان يجلس مع أهل الصفة، وكان أيضاً لعثمان وطلحة والزبير، وسعد بن معاذ وأسيد بن الحضير وعباد ابن بشر ونحوهم، من سادات المهاجرين والأنصار الأغنياء منزلة ليست لغيرهم من الفقراء، وهذه سيرة المعتدلين من الأئمة في الأغنياء والفقراء‏.

    ‏‏ وهذا هو العدل والقسط الذي جاء به الكتاب والسنة، وهي طريقة عمر بن عبد العزيز، والليث بن سعد، وابن المبارك ومالك، وأحمد بن حنبل، وغيرهم، في معاملتهم للأقوياء والضعفاء والأغنياء والفقراء‏.‏

    وفي الأئمة كالثوري ونحوه من كان يميل إلى الفقراء، ويميل على الأغنياء مجتهداً في ذلك طالباً به رضا الله، حتى عتب عليه ذلك في آخر عمره، ورجع عنه‏.

    ‏‏ وفيهم من كان يميل مع الأغنياء والرؤساء‏:‏ كالزهري، ورجاء بن حيوة، وأبي الزناد، وأبي يوسف ومحمد وأناس آخرين، وتكلم فيهم من تكلم بسبب ذلك‏.‏

    ولهم في ذلك تأويل واجتهاد، والأول هو العدل والقسط، الذي دل عليه الكتاب والسنة‏.‏

    ونصوص النبي صلى الله عليه وسلم معتدلة فإنه قد روى‏:‏ أن الفقراء قالوا له‏:‏ يا رسول الله، ذهب أهل الدُّثور بالأجور، يُصَلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ولهم فضول أموال يتصدقون بها ولا نتصدق فقال‏:‏ ‏"‏ألا أعلمكم شيئاً إذا فعلتموه أدركتم به من سبقكم، ولم يلحقكم من بعدكم إلا من عمل مثل عملكم‏؟ فعلمهم التسبيح المائة في دبر كل صلاة‏.‏ فجاؤوا إليه فقالوا‏:‏ إن إخواننا من الأغنياء سمعوا ذلك ففعلوه، فقال"‏‏:‏ ‏{‏‏ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء‏}‏‏ وهذه الزيادة في صحيح مسلم من مراسيل أبي صالح، فهذا فيه تفضيل للأغنياء الذين عملوا مثل عمل الفقراء من العبادات البدنية بالقلب والبدن، وزادوا عليهم بالإنفاق في سبيل الله ونحوه من العبادات المالية‏.‏

    وثبت عنه أيضاً في الصحيح أنه قال‏:‏ ‏‏"‏يدخل فقراء أمتي الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم خمسمائة عام‏"‏‏، وفي رواية‏:‏ ‏‏"‏بأربعين خريفاً‏"‏‏ فهذا فيه تفضيل الفقراء المؤمنين بأنهم يدخلون الجنة قبل الأغنياء المؤمنين، وكلاهما حق، فإن الفقير ليس معه مال كثير يحاسب على قبضه وصرفه، فلا يؤخر عن دخول الجنة لأجل الحساب، فيسبق في الدخول، وهو أحوج إلى سرعة الثواب، لما فاته في الدنيا من الطيبات‏.‏

    والغني يحاسب، فإن كان محسناً في غناه غير مسيء وهو فوقه، رفعت درجته عليه بعد الدخول‏.‏

    وإن كان مثله ساواه، وإن كان دونه نزل عنه‏.‏

    وليست حاجته إلى سرعة الثواب كحاجة الفقير‏.‏

    ونظير هذا قوله صلى الله عليه وسلم في ‏[‏حوضه‏]‏‏:‏ الذي طوله شهر وعرضه شهر‏:‏ ‏‏"‏ماؤه أبيض من اللبن، وأحلى من العسل، أول الناس، علي وردا فقراء المهاجرين‏:‏ الدنسين ثيابا، الشُّعث رؤوساً، الذين لا ينكحون المتنعمات ولا تفتح لهم أبواب الملوك، يموت أحدهم وحاجته تختلج في صدره لا يجد لها قضاء‏"‏‏ فكانوا أسبق إلى الذي يزيل ما حصل لهم في الدنيا من اللأواء والشدة، وهذا موضع ضيافة عامة فإنه يقدم الأشد جوعاً في الإطعام، وإن كان لبعض المستأخرين نوع إطعام ليس لبعض المتقدمين لاستحقاقه ذلك ببذله عنده أو غير ذلك، وليس في المسألة عن النبي صلى الله عليه وسلم أصح من هذين الحديثين وفيها الحكم الفصل‏:‏ إن الفقراء لهم السبق والأغنياء لهم الفضل، وهذا قد يترجح تارة، وهذا كالسبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ومع كل ألف سبعين ألفاً، وقد يحاسب بعدهم من إذا دخل رفعت درجته عليهم‏.‏

    وما روي‏:‏ ‏‏"‏إن ابن عوف يدخل الجنة حبواً‏" كلام موضوع لا أصل له، فإنه قد ثبت بأدلة الكتاب والسنة أن أفضل الأمة أهل بدر، ثم أهل بيعة الرضوان، والعشرة مفضلون على غيرهم والخلفاء الأربعة أفضل الأمة‏.

    ‏‏ وقد ثبت في الصحاح أنه قال‏:‏ ‏‏"‏اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء" وثبت في الصحاح أيضاً أنه قال‏:‏ ‏"‏احتجت الجنة والنار فقالت الجنة‏:‏ ما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم، وقالت النار‏:‏ مالي لا يدخلني إلا الجبارون والمتكبرون"‏‏ وقوله‏:‏ ‏‏"‏وقفت على باب الجنة فإذا عامة من يدخلها المساكين، وإذا أصحاب الجد محبوسون، إلا أهل النار فقد أمر بهم إلى النار‏"‏‏، هذا مع قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح‏:‏ ‏‏"‏المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير"‏‏‏.‏

    فهذه الأحاديث فيها معنيان‏:‏ أحدهما‏:‏ أن الجنة دار المتواضعين الخاشعين، لا دار المتكبرين الجبارين سواء كانوا أغنياء أو فقراء، فإنه قد ثبت في الصحيح‏:‏ أنه ‏"‏لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر‏، و‏‏لا يدخل النار من في قلبه مثقال ذرة من إيمان‏‏.‏ فقيل‏:‏ يا رسول الله، الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنا أفمن الكبر ذاك‏؟‏ فقال‏:‏ ‏‏لا، إن الله جميل يحب الجمال، ولكن الكبر بطر الحق وغمط الناس‏" فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الله يحب التجمل في اللباس الذي لا يحصل إلا بالغنى، وأن ذلك ليس من الكبر، وفي الحديث الصحيح‏:‏ ‏"ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم‏:‏ فقير مختال، وشيخ زان، وملك كذاب‏"‏‏ وكذلك الحديث المروي‏:‏ ‏"‏لا يزال الرجل يذهب بنفسه، ثم يذهب بنفسه، ثم يذهب بنفسه، حتى يكتب عند الله جباراً‏.‏ وما يملك إلا أهله‏"‏‏‏.

    ‏‏ فعلم بهذين الحديثين‏:‏ أن من الفقراء من يكون مختالاً؛ لا يدخل الجنة‏.

    ‏‏ وأن من الأغنياء من يكون متجملا غير متكبر؛ يحب الله جماله، مع قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح‏:‏ ‏‏"‏إن الله لا ينظر إلى صوركم، ولا إلى أموالكم، وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم"‏‏‏.‏

    ومن هذا الباب‏:‏ قول هرقل لأبي سفيان‏:‏ أفضعفاء الناس اتبعه أم أشرافهم‏؟‏ قال‏:‏ بل ضعفاؤهم‏.‏ قال‏:‏ وهم أتباع الأنبياء‏.‏ وقد قالوا لنوح‏:‏ ‏{‏‏أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ }‏‏ ‏[‏الشعراء‏:‏111‏]‏ فهذا فيه أن أهل الرئاسة والشرف يكونون أبعد عن الانقياد إلى عبادة الله وطاعته؛ لأن حبهم للرئاسة يمنعهم ذلك، بخلاف المستضعفين‏.

    ‏‏ وفي هذا المعنى الحديث المأثور إن كان محفوظاً‏:‏ ‏‏"‏اللهم أحيني مسكيناً، وأمتني مسكيناً، واحشرني في زمرة المساكين‏"‏‏ فالمساكين ضد المتكبرين، وهم الخاشعون لله، المتواضعون لعظمته، الذين لا يريدون علواً في الأرض‏.

    ‏‏ سواء كانوا أغنياء أو فقراء‏.‏ومن هذا الباب‏:‏ أن الله خيره‏:‏ بين أن يكون عبداً رسولاً وبين أن يكون نبياً ملكا، فاختار أن يكون عبداً رسولاً؛ لأن العبد الرسول يتصرف بأمر سيده؛ لا لأجل حظه، وأما الملك فيتصرف لحظ نفسه، وإن كان مباحاً‏.

    ‏‏ كما قيل لسليمان‏:‏ ‏{‏‏هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ‏}‏‏ ‏[‏ص‏:‏39‏]‏ ففي هذه الأحاديث‏:‏ أنه اختار العبودية والتواضع‏.

    ‏‏ وإن كان هو الأعلى هو ومن اتبعه‏.‏

    كما قال‏:‏ ‏{‏‏وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ‏}‏‏ ‏[‏آل عمران‏:‏139‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِي نَ‏}‏‏ ‏[‏المنافقون‏:‏8 ]‏ ولم يرد العلو وإن كان قد حصل له‏.‏

    وقد أعطى مع هذا من العطاء ما لم يعطه غيره، وإنما يفضل الغنى لأجل الإحسان إلى الخلق، والإنفاق في سبيل الله، والاستعانة به على طاعة الله وعبادته، و إلا فذات ملك المال لا ينفع، بل قد يضر وقد صبر مع هذا من اللأواء والشدة على ما لم يصبر عليه غيره، فنال أعلى درجات الشاكرين وأفضل مقامات الصابرين، وكان سابقاً في حالي الفقر والغنى، لم يكن ممن لا يصلحه إلا أحدهما، كبعض أصحابه وأمته‏.

    ‏‏المعنى الثاني‏:‏ أن الصلاح في الفقراء أكثر منه في الأغنياء‏.

    ‏‏ كما أنه إذا كان في الأغنياء فهو أكمل منه في الفقراء، فهذا في هؤلاء أكثر وفي هؤلاء أكثر، لأن فتنة الغنى أعظم من فتنة الفقر، فالسالم منها أقل‏.‏ومن سلم منها كان أفضل ممن سلم من فتنة الفقر فقط؛ ولهذا صار الناس يطلبون الصلاح في الفقراء، لأن المظنة فيهم أكثر‏.

    ‏‏فهذا هذا والله أعلم‏.

    ‏‏ فلهذا السبب صارت المسكنة نسبته، وكذلك لما رأوا المسكنة والتواضع في الفقراء أكثر، اعتقدوا أن التواضع والمسكنة هو الفقر وليس كذلك، بل الفقر هنا عدم المال، والمسكنة خضوع القلب، وكان النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يستعيذ من فتنة الفقر، وشر فتنة الغني، وقال بعض الصحابة‏:‏ ابتلينا بالضراء فصبرنا، وابتلينا بالسراء فلم نصبر، وقد قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏"‏والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكن أخاف أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها‏" ولهذا كان الغالب على المهاجرين الفقر، والغالب على الأنصار الغنى، والمهاجرون أفضل من الأنصار، وكان في المهاجرين أغنياء، هم من أفضل المهاجرين، مع أنهم بالهجرة تركوا من أموالهم ما صاروا به فقراء بالنسبة إلى ما كانوا عليه.


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,203

    افتراضي

    أيهما أفضل الفقر أم الغنى عند ابن حجر ؟

    يجيبنا على ذا السؤآل الشيخ الحافظ ابن حجر العسقلاني بنقله الجميل فيقول رضي الله عنه في شرحه على قول البخاري ( بَاب فَضْل الْفَقْر ) :

    قِيلَ أَشَارَ بِهَذِهِ التَّرْجَمَة عَقِب الَّتِي قَبْلهَا إِلَى تَحْقِيق مَحَلِّ الْخِلَاف فِي تَفْضِيل الْفَقْر عَلَى الْغِنَى أَوْ عَكْسه ؛ لِأَنَّ الْمُسْتَفَاد مِنْ قَوْله " الْغِنَى غِنَى النَّفْس " الْحَصْر فِي ذَلِكَ ، فَيُحْمَلُ كُلّ مَا وَرَدَ فِي فَضْل الْغِنَى عَلَى ذَلِكَ ، فَمَنْ لَمْ يَكُنْ غَنِيَ النَّفْس لَمْ يَكُنْ مَمْدُوحًا بَلْ يَكُون مَذْمُوماً فَكَيْف يَفْضُل ، وَكَذَا مَا وَرَدَ مِنْ فَضْل الْفَقْر لِأَنَّ مَنْ لَمْ يَكُنْ غَنِيَ النَّفْس فَهُوَ فَقِير النَّفْس ، وَهُوَ الَّذِي تَعَوَّذَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُ .

    وَالْفَقْر الَّذِي وَقَعَ فِيهِ النِّزَاع عَدَم الْمَال وَالتَّقَلُّل مِنْهُ ، وَأَمَّا الْفَقْر فِي قَوْله تَعَالَى ( يَا أَيّهَا النَّاس أَنْتُمْ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّه وَاَللَّه هُوَ الْغَنِيّ الْحَمِيد ) فَالْمُرَاد بِهِ اِحْتِيَاج الْمَخْلُوق إِلَى الْخَالِق ، فَالْفَقْر لِلْمَخْلُوقِين َ أَمْر ذَاتِيّ لَا يَنْفَكُّونَ عَنْهُ ، وَاَللَّه هُوَ الْغَنِيّ لَيْسَ بِمُحْتَاجٍ لِأَحَدٍ .

    وَيُطْلَقُ الْفَقْر أَيْضاً عَلَى شَيْء اِصْطَلَحَ عَلَيْهِ الصُّوفِيَّة وَتَفَاوَتَتْ فِيهِ عِبَارَاتهمْ وَحَاصِله كَمَا قَالَ أَبُو إِسْمَاعِيل الْأَنْصَارِيّ:
    نَفْضُ الْيَد مِنْ الدُّنْيَا ضَبْطاً وَطَلَباً ، مَدْحًا وَذَمًّا ، وَقَالُوا : إِنَّ الْمُرَاد بِذَلِكَ أَنْ لَا يَكُون ذَلِكَ فِي قَلْبه سَوَاء حَصَلَ فِي يَده أَمْ لَا ، وَهَذَا يَرْجِع إِلَى مَا تَضَمَّنَهُ الْحَدِيث الْمَاضِي فِي الْبَاب قَبْله أَنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْس عَلَى مَا تَقَدَّمَ تَحْقِيقه ، وَالْمُرَاد بِالْفَقْرِ هُنَا الْفَقْر مِنْ الْمَال .

    وَقَدْ تَكَلَّمَ اِبْن بَطَّال هُنَا عَلَى مَسْأَلَة التَّفْضِيل بَيْن الْغِنَى وَالْفَقْر فَقَالَ :
    طَالَ نِزَاع النَّاس فِي ذَلِكَ ، فَمِنْهُمْ مَنْ فَضَّلَ الْفَقْر وَاحْتَجَّ بِأَحَادِيث الْبَاب وَغَيْرهَا مِنْ الصَّحِيح وَالْوَاهِي ، وَاحْتَجَّ مَنْ فَضَّلَ الْغِنَى بِمَا تَقَدَّمَ قَبْل هَذَا بِبَابٍ فِي قَوْله " إِنَّ الْمُكْثِرِينَ هُمْ الْأَقَلُّونَ إِلَّا مَنْ قَالَ بِالْمَالِ هَكَذَا " وَحَدِيث سَعْد الْمَاضِي فِي الْوَصَايَا " إِنَّك أَنْ تَذَرَ وَرَثَتك أَغْنِيَاء خَيْر مِنْ أَنْ تَذَرَهُمْ عَالَة " وَحَدِيث كَعْب بْن مَالِك حَيْثُ اِسْتَشَارَ فِي الْخُرُوج مِنْ مَاله كُلّه فَقَالَ " أَمْسِكْ عَلَيْك بَعْض مَالِك فَهُوَ خَيْر لَك " وَحَدِيث " ذَهَبَ أَهْل الدُّثُور بِالْأُجُورِ " وَفِي آخِره " ذَلِكَ فَضْل اللَّه يُؤْتِيه مَنْ يَشَاء " وَحَدِيث عَمْرو بْن الْعَاصِ " نِعْمَ الْمَال الصَّالِح لِلرَّجُلِ الصَّالِح " أَخْرَجَهُ مُسْلِم وَغَيْر ذَلِكَ قَالَ : وَأَحْسَن مَا رَأَيْت فِي هَذَا قَوْل أَحْمَد بْن نَصْر الدَاوُدِيِّ : الْفَقْر وَالْغِنَى مِحْنَتَانِ مِنْ اللَّه يَخْتَبِرُ بِهِمَا عِبَاده فِي الشُّكْر وَالصَّبْر كَمَا قَالَ تَعَالَى: ( إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْض زِينَة لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيّهمْ أَحْسَن عَمَلًا ) وَقَالَ تَعَالَى: ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْر فِتْنَة ) ، وَثَبَتَ أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ يَسْتَعِيذ مِنْ شَرّ فِتْنَة الْفَقْر وَمِنْ شَرّ فِتْنَة الْغِنَى " ثُمَّ ذَكَرَ كَلَامًا طَوِيلًا حَاصِله أَنَّ الْفَقِير وَالْغَنِيَّ مُتَقَابِلَانِ لِمَا يَعْرِض لِكُلٍّ مِنْهُمَا فِي فَقْره وَغِنَاهُ مِنْ الْعَوَارِض فَيُمْدَح أَوْ يُذَم وَالْفَضْل كُلّه فِي الْكَفَاف لِقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَلَا تَجْعَل يَدك مَغْلُولَة إِلَى عُنُقك وَلَا تَبْسُطهَا كُلّ الْبَسْط ) وَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ اِجْعَلْ رِزْق آلِ مُحَمَّد قُوتاً " وَسَيَأْتِي قَرِيباً ، وَعَلَيْهِ يُحْمَلُ قَوْله " أَسْأَلُكَ غِنَايَ وَغِنَى هَؤُلَاءِ " . وَأَمَّا الْحَدِيث الَّذِي أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ " اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مِسْكِيناً وَأَمِتْنِي مِسْكِيناً " الْحَدِيث فَهُوَ ضَعِيف وَعَلَى تَقْدِير ثُبُوته فَالْمُرَاد بِهِ أَنْ لَا يُجَاوِز بِهِ الْكَفَاف . اِنْتَهَى مُلَخَّصاً .

    وَمِمَّنْ جَنَحَ إِلَى تَفْضِيل الْكَفَاف الْقُرْطُبِيّ فِي " الْمُفْهِم " فَقَالَ : جَمَعَ اللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى لِنَبِيِّهِ الْحَالَات الثَّلَاث : الْفَقْر وَالْغِنَى وَالْكَفَاف ، فَكَانَ الْأَوَّل أَوَّل حَالَاته فَقَامَ بِوَاجِبِ ذَلِكَ مِنْ مُجَاهَدَة النَّفْس ، ثُمَّ فُتِحَت عَلَيْهِ الْفُتُوح فَصَارَ بِذَلِكَ فِي حَدّ الْأَغْنِيَاء فَقَامَ بِوَاجِبِ ذَلِكَ مِنْ بَذْله لِمُسْتَحِقِّهِ وَالْمُوَاسَاة بِهِ وَالْإِيثَار مَعَ اِقْتِصَاره مِنْهُ عَلَى مَا يَسُدّ ضَرُورَة عِيَاله ، وَهِيَ صُورَة الْكَفَاف الَّتِي مَاتَ عَلَيْهَا . قَالَ : وَهِيَ حَالَة سَلِيمَة مِنْ الْغِنَى الْمُطْغِي وَالْفَقْر الْمُؤْلِم ، وَأَيْضاً فَصَاحِبهَا مَعْدُود فِي الْفُقَرَاء لِأَنَّهُ لَا يَتَرَّفَهُ فِي طَيِّبَات الدُّنْيَا بَلْ يُجَاهِد نَفْسه فِي الصَّبْر عَنْ الْقَدْر الزَّائِد عَلَى الْكَفَاف ، فَلَمْ يَفُتْهُ مِنْ حَال الْفَقْر إِلَّا السَّلَامَة مِنْ قَهْر الْحَاجَة وَذُلّ الْمَسْأَلَة اِنْتَهَى . وَيُؤَيِّدهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ التَّرْغِيب فِي غِنَى النَّفْس ، وَمَا أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَفَعَهُ " وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَك تَكُنْ أَغْنَى النَّاس " وَأَصَحّ مَا وَرَدَ فِي ذَلِكَ مَا أَخْرَجَهُ مُسْلِم عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو رَفَعَهُ " قَدْ أَفْلَحَ مَنْ هُدِيَ إِلَى الْإِسْلَام ، وَرُزِقَ الْكَفَاف وَقَنِعَ " وَلَهُ شَاهِد عَنْ فَضَالَة بْن عُبَيْد نَحْوه عِنْد التِّرْمِذِيّ وَابْن حِبَّان وَصَحَّحَاهُ قَالَ النَّوَوِيّ : فِيهِ فَضِيلَة هَذِهِ الْأَوْصَاف ، وَالْكَفَاف الْكِفَايَة بِلَا زِيَادَة وَلَا نُقْصَان .

    وَقَالَ الْقُرْطُبِيّ : هُوَ مَا يَكْفِ عَنْ الْحَاجَات وَيَدْفَع الضَّرُورَاتِ وَلَا يُلْحِق بِأَهْلِ التَّرَفُّهَاتِ ، وَمَعْنَى الْحَدِيث أَنَّ مَنْ اِتَّصَفَ بِتِلْكَ الصِّفَات حَصَلَ عَلَى مَطْلُوبه وَظَفِرَ بِمَرْغُوبِهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة ، وَلِهَذَا قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " اللَّهُمَّ اِجْعَلْ رِزْق آلِ مُحَمَّد قُوتًا " أَيْ اِكْفِهِمْ مِنْ الْقُوت بِمَا لَا يُرْهِقُهُمْ إِلَى ذُلّ الْمَسْأَلَة ، وَلَا يَكُون فِيهِ فُضُول تَبْعَث عَلَى التَّرَفُّه وَالتَّبَسُّط فِي الدُّنْيَا . وَفِيهِ حُجَّة لِمَنْ فَضَّلَ الْكَفَاف لِأَنَّهُ إِنَّمَا يَدْعُو لِنَفْسِهِ وَآلِهِ بِأَفْضَل الْأَحْوَال ، وَقَدْ قَالَ " خَيْر الْأُمُور أَوْسَاطهَا " اِنْتَهَى .


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    21

    افتراضي

    جزاكم ربي جنة الفردوس
    بار الله في حسناتكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •