تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: قريبًا: (مسألة العذر بالجهل مِن خلال كلام الأئمة الأعلام)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,335

    افتراضي قريبًا: (مسألة العذر بالجهل مِن خلال كلام الأئمة الأعلام)

    يصدر قريبًا إن شاء الله تعالى: (مسألة العذر بالجهل من خلال كلام الأئمة الأعلام).
    جَمَعَهَ: العبد الفقير محمد بن طه
    الناشر: دار السلف الصالح بالقاهرة - درب الأتراك.
    02201155559194
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,335

    افتراضي

    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3

    افتراضي

    لو تكرمتم علينا بذكر منهجكم فى الكتاب ، و ما هو القول الذى قلتم به - بارك الله فيكم و نفع بكم - .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,120

    افتراضي

    لو تكرمتم
    هل من ملخص للبحث فيه أهم النتائج
    جزاكم الله خيرا
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,335

    افتراضي

    بارك الله فيكما
    ملخص البحث: أن العذر بالجهل أصل من أصول أهل السنة والجماعة، ولكنه حق لمن يستحقه؛ كمن كان حديث عهد بإسلام، أو كان يعيش في بادية بعيدة، أو كان يعيش بين المسلمين، ولكنه غير متمكن من التعلم - مع توضيح عدم التمكن - وأما من كان بين المسلمين وأعرض عن التعلم، فإنه لا يعذر بالجهل في المسائل الظاهرة؛ كمسائل التوحيد وغيرها.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,985

    افتراضي

    جزاك الله كل خير يا شيخ وبارك فيك
    وهذه الباب اهدرت بسببه دماء وازهقت ارواح نسأل الله السلامة
    اتمنى ان يتوفر الكتاب في المكتبات السعودية قريباً او على الشبكة


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    64

    افتراضي

    بارك الله فيك شيخنا
    اريد ان أسأل سؤالا بعد اذن فضيلتكم
    ما هو دليل التفريق بين المتمكن من التعلم وغير المتمكن من التعلم
    بارك الله فيك
    إخواني الكرام يشرفي أن أدعوكم لزيارة ومتابعة مدونتي
    مـــــــنـــــه ــــج الـــســـلـــف

  8. #8

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكما
    ملخص البحث: أن العذر بالجهل أصل من أصول أهل السنة والجماعة، ولكنه حق لمن يستحقه؛ كمن كان حديث عهد بإسلام، أو كان يعيش في بادية بعيدة، أو كان يعيش بين المسلمين، ولكنه غير متمكن من التعلم - مع توضيح عدم التمكن - وأما من كان بين المسلمين وأعرض عن التعلم، فإنه لا يعذر بالجهل في المسائل الظاهرة؛ كمسائل التوحيد وغيرها.
    بارك الله فيك و نفع بك .
    ما ذكرته من التفريق بين المتمكن و غير المتمكن هو قول أهل السنة و الجماعة بل والله لا أعلم لهم قولا آخر فى هذه المسألة ، و ما قيل فى السنوات الأخيرة من المساواة بين المتمكن و غير المتمكن و بين المعرض و الجاهل كان بسبب ثلاثة أمور :
    1-
    عدم الفهم الصحيح لكلام العلماء و عدم رد متشابهه إلى محكمه .
    2 - الأخذ من الكتب مباشرة دون الرجوع إلى العلماء الثقات .
    3 - دخول شبهات أهل البدع من أشعرية و صوفية و غيرهما على بعض الدعاة - عفا الله عنهم .

    لذلك يجب على العلماء و طلاب العلم تصحيح هذا الفهم السقيم و الذب عن منهج السلف برد شبهات القوم - غفر الله لهم - .


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,335

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح النيل مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك شيخنا
    اريد ان أسأل سؤالا بعد اذن فضيلتكم
    ما هو دليل التفريق بين المتمكن من التعلم وغير المتمكن من التعلم
    بارك الله فيك
    بارك الله فيكم أخانا الحبيب روح النيل، هذا ليس موضعه، ولكن إن أردت أن تخصص موضوعًا لهذا البحث فافعل. بارك الله فيك
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,120

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    وأما من كان بين المسلمين وأعرض عن التعلم، فإنه لا يعذر بالجهل في المسائل الظاهرة؛ كمسائل التوحيد وغيرها
    1- فإن كان بين غير المسلمين هل يعذر؟
    2- وقولك -بارك الله فيك- (كمسائل التوحيد وغيره) يدخل فيه كل مسائل الدين، فما هي مسائل الدين إلا (مسائل التوحيد وغيرها)، فهل العذر متعلق بكل مسائل الدين؟
    3- وقولك -بارك الله فيك- (المسائل الظاهرة) ماذا تعني به؟ فإن الظاهر من المسائل نسبي، فما يكون ظاهرا لك قد يكون خاف على غيرك.
    4- وقولك -بارك الله فيك- (كمسائل التوحيد)، يتضمن أصول مسائل التوحيد التي لا يكون الإنسان مسلم إلا بها، ومنها فروع يتفاوت الناس فيها، فالإيمان بالله من مسائل التوحيد، ولكن له أصل ككونه هو المعبود، وله فرع كالإيمان بكثير من الأسماء والصفات، والإيمان بالملائكة له أصل، كالإيمان بوجودهم وأنهم عبيد لله لا يجوز التقرب إلى الله بعبادتهم، وله فرع كالعلم بأسماءهم ووظائفهم، والإيمان بالرسل له أصل كالإيمان بأنهم جميعاً جاءوا بالإسلام العام، ومن كفر بمحمد كفر بكل الرسل، وله فرع كمعرفة أسماءهم على التفصيل كإدريس، أو معرفة تفاصيل سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والإيمان بالكتب له أصل، كالإيمان أنها جميعاً من عند الله، وأن الكتاب الأخير جاء ناسخاً لما قبله، وله فرع، كمعرفة تفسير القرآن ومعناه، والإيمان باليوم الآخر له أصل، كالإيمان بالجنة والنار وأن من أطاع الله دخل الجنة ومن عصاه دخل النار، وله فرع، كالإيمان بعذاب القبر، وكذلك الإيمان القضاء والقدر، له أصل وهو متفق عليه كالعلم والكتابة، وفرع، كالخلق والمشيئة، ولذلك اتفق العلماء على تكفير من أنكر العلم والكتابة، واختلفوا في تكفير من أنكر الخلق والمشيئة.. وكل من هذه المسائل الأصلية والفرعية منها ما هو ظاهر ومنها ما هو خفي، بحسب ظهور الدين في مكان كل واحد من المكلفين وخفاءه.. وهكذا كل مسائل التوحيد، منها أصول لا يجوز جهلها ، ومنها فروع يتفاوت الناس فيها، فهل تعرضت في بحثك -بارك الله فيك- لهذه المسئلة؟
    وهل تعرضت في بحثك -بارك الله فيك- بين العذر في الدنيا والعذر في الآخرة؟ فإنَّ كثيراَ من الناس قد خلطوا بين من يعذر في الدنيا، ومن يعذر في الآخرة، وأسقطوا نصوص عذر الآخرة على العذر في الدنيا..
    5- هل تعرضت -بارك الله فيك- لكلام الغزالي الذي كثر نقله بين بعض الدعاة، ويتدلون به على أن من مات كافرا بالإسلام بسبب أنه لا يعلم عنه إلا أنه دين تفجير وإرهاب ومات على ذلك فإن معذور؟
    6- هل تعرضت -بارك الله فيك- لمن يقول من الدعاة بأنه ليس كل من مات كافرا من أهل النار، ثم يستدل بذلك على أنه مسلم، لأنه لا يدخل النار إلا كافر، وطالما أنه لن يدخل النار فهذا معناه أنه كان مسلما في الدنيا؟
    بارك الله فيك
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,335

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة
    فإن كان بين غير المسلمين هل يعذر؟
    وهل تعرضت في بحثك -بارك الله فيك- بين العذر في الدنيا والعذر في الآخرة؟ فإنَّ كثيراَ من الناس قد خلطوا بين من يعذر في الدنيا، ومن يعذر في الآخرة، وأسقطوا نصوص عذر الآخرة على العذر في الدنيا..
    بارك الله فيك
    بارك الله فيكم شيخ إسلام، إن كان بين غير المسلمين ولكنه يستطيع التواصل مع المسلمين، ولا يعيش في بادية بعيدة، فإنه لا يُعذر في المسائل الظاهرة.
    وأما مسألة الفرق بين الحكم عليه في الدنيا، وترْكِ أمره الأخروي إلى الله تعالى فللأسف لم أخصص لها فصلًا خاصًّا، ولكنها مذكورة في طيات كلام أهل العلم.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,120

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    إن كان بين غير المسلمين ولكنه يستطيع التواصل مع المسلمين، ولا يعيش في بادية بعيدة، فإنه لا يُعذر في المسائل الظاهرة
    بارك الله فيك أخي الحبيب..
    هذه مسألة ليست محل الإشكال..
    المسألة محل الإشكال هي عكس هذه المسألة: لو أنه بين غير المسلمين ولايستطيع التواصل مع المسلمين، ويعيش في بادية بعيدة، فهل يعذر؟
    وسامحني إن كنت قد اثقلت عليك
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,120

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    وأما مسألة الفرق بين الحكم عليه في الدنيا، وترْكِ أمره الأخروي إلى الله تعالى فللأسف لم أخصص لها فصلًا خاصًّا، ولكنها مذكورة في طيات كلام أهل العلم.
    أخي الحبيب بارك الله فيك
    إن هذه المسألة هي من مسائل حل النزاع في العذر بالجهل وعدم، وحل النزاع فيها يحل كثيرا من الإشكالات.
    فإن كثيرا من المتكلمين في هذه المسألة يخلط بين العذر في الآخرة، العذر في الدنيا، ويستدل بأحكام الآخرة على أحكام الدنيا، وينس بأن المنافقين في الدنيا مسلمين وفي الآخرة كفار، ومع ذلك يحكم لمن يختبرهم الله في الآخرة أو يعذرهم في الآخرة بأنهم مسلمون في الدنيا. وهكذا يختلط عنده الحابل بالنابل، بل وينقل إجماعات متعلقة بالآخرة، على انها في الدنيا.
    فلابد من تحرير هذه المسألة من أجل حل النزاع بين المستدلين بأدله الآخرة على الدنيا.
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,335

    افتراضي

    نصيحة غالية أخي الحبيب
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  15. افتراضي

    الأخ محمد كما أوضح أنه (جامع) لأقوال الآئمة الأعلام، كما زعم، ففي بحثه تزدحم الأقوال والآراء، بصورة انتقائية!!
    أما تحرير المسألة بالكلية، وقوة المعالجة، مع التعمق في التناول= أظنه ليس موجودًا في كتابه، أليس كذلك أخي محمد؟
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,335

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    الأخ محمد كما أوضح أنه (جامع) لأقوال الآئمة الأعلام، كما زعم، ففي بحثه تزدحم الأقوال والآراء، بصورة انتقائية!!
    أما تحرير المسألة بالكلية، وقوة المعالجة، مع التعمق في التناول= أظنه ليس موجودًا في كتابه، أليس كذلك أخي محمد؟
    بارك الله فيكم أخي أبا عاصم، بل الكتاب فيه تحرير للمسألة، ولكن هذا التحرير من كلام أهل العلم الكبار؛ كشيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة ابن القيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب، والشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  17. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم أخي أبا عاصم، بل الكتاب فيه تحرير للمسألة، ولكن هذا التحرير من كلام أهل العلم الكبار؛ كشيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة ابن القيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب، والشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين.
    نعم كما قلت بصورة انتقائية للأقوال. أما تحرير الأقوال والصور والمسائل بصورة كلية وجزئية، مع إيراد جميع الأقوال فيها، ومناقشتها= لم تقم أنت به بنفسك!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. افتراضي

    فرسالتك واضحة= الجمع مع انتقاء.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,335

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    فرسالتك واضحة= الجمع مع انتقاء.
    نعم، بارك الله فيكم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  20. افتراضي

    وفيكم بارك الرحمن، ونفع الله بكم أبا يوسف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •