تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: تعلموا النية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي تعلموا النية

    عن يحيى بن أبي كثير، قال: (تعلموا النية، فإنها أبلغ من العمل).

    وقال عبد الله بن المبارك:
    (رُبَّ عمل صغير تُعَظِّمه النية، ورُبَّ عمل كبير تصغِّره النية).

    وقال داود الطائي: (رأيت الخير كله إنما يجمعه حسن النية، وكفاك به خيرًا وإن تنصب).
    لذا لابد لنا من تعلم النية، وارتباط الأعمال بالنيات على مراتب، منها:

    (1) - عمل الخير التابع لنية الخير:


    مثاله: الطاعات التي تقع صحيحة مستكملة لشرائطها وأركانها، موافقة للسنة، ومعها نية صالحة وخالصة لوجهه تعالى.


    (2) - عمل الشر التابع لنية الشر:


    مثاله: المعاصي التابعة للنية السيئة من تحصيل شهوة محرمة، وإنفاذ غضب، أو: غلٍ، أو: حقد، أو: ظلم.


    (3) - عمل الخير التابع لنية الشر:


    مثاله: من تصدق وقاتل وتعلَّم وعلَّم رياءً وسمعة، فهذا باطل وفاسد ومُعاقب عليه صاحبه؛ ودليله حديث أول من تُسعّر بهم النار.


    (4) - عمل الشر التابع لنية الخير:


    مثاله: من سرق ليتصدق، أو غصب أرضًا ليبني مسجدًا، فهذا شر ومعصية يحاسب عليها ويعاقب.
    فالنيات لا تؤثر في المعاصي فتقبلها إلى طاعات؛ بل تبقى معاصي وإن نوى الخير.


    (5) - عمل الخير مع الغفلة أو عدم الوعي:


    مثاله: ترك المعاصي خوفًا من أضرارها الصحية فقط، فهذا لا ثواب له فيه.
    حيث لا نية؛ فالعمل في الحكم العدم.


    (6) - عمل الشر مع الغفلة أو عدم الوعي:


    مثاله: ما أتلفه الصغير أو المجنون أو النائم، فلا إثم عليهم، وفي أموالهم الضمان.


    (7) - عمل المباح التابع لنية الخير:


    مثاله: من أكل ليتقوى على الطاعة والعبادة، ومن نام ليقوم الليل، ومن جامع زوجته ليعفها ويعف نفسه عن الحرام، فهذا يثاب عليه.


    (8) - عمل المباح التابع لنية الشر:


    مثاله: من تطيب إظهارًا للتفاخر، أو توددًا للنساء غير المحارم، فهذا إثمه عليه ووزروه في رقبته.



    (9) - عمل المباح مع الغفلة أو عدم الوعي:


    مثاله: كمن أكل وشرب ونام وأتى زوجته للمتعة فقط، وليس بقصد القُربة لله، فهذا لا ثواب له ولا عقاب.


    (10) - نية الخير التي لم يتبعها عمل:


    مثاله: كمن همَّ بقيام الليل ولم يقم، وكمن نوى زيارة مريض ولم يزره، فهذا إن كان جازم النية أُثيب عليها؛ دليله: الحديث
    (ومن همَّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة). البخاري (6491، ومسلم (131).


    (11) - نية الشر التي لم يتبعها عمل:


    مثاله: كمن نوى الزنا ولم يزني، وكمن نوى السرقة ولم يسرق، فهذا إن تركها لله لا يعاقب عليها بل يثاب على عدم فعلها، وإن تركها لعدم تهئية أسباب المعصية كتبت عليه.

    مختصر بتصرف وزيادات، من كتاب الجامع في شرح الأربعين النووية (1/ 58 - 62)، لأبي عبدالله محمد بن يسري بن إبراهيم.

    الدعاء بظهر الغيب مستجاب.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أبا البراء ، ونفع بك .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وجزاك مثله شيخنا.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اللهم ارزقنا النية الصالحة في القول والعمل.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    غفر الله لنا ولكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي

    قال بعض العلماء: وددت أنه لو كان من الفقهاء من ليس له شغل إلا أن يعلم الناس مقاصدهم في أعمالهم، ويقعد للتدريس في أعمال ليس إلا، فإنه ما أتى على كثير من الناس إلا من تضييع ذلك. ما ابتلوا، ما أتاهم إبليس إلا من هذا الباب.
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    وجزاكم مثله
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد البر طارق مشاهدة المشاركة
    قال بعض العلماء: وددت أنه لو كان من الفقهاء من ليس له شغل إلا أن يعلم الناس مقاصدهم في أعمالهم، ويقعد للتدريس في أعمال ليس إلا، فإنه ما أتى على كثير من الناس إلا من تضييع ذلك. ما ابتلوا، ما أتاهم إبليس إلا من هذا الباب.
    أحسنت، أحسن الله إليك
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •