تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: هل ذُكرت هذه الآثار في كتب أخرى غير المحلى؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي هل ذُكرت هذه الآثار في كتب أخرى غير المحلى؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جاء في المحلى بالآثار (5/ 29)

    (وذكروا ما روينا من طريق عطاء الخراساني
    عن عمر بن الخطاب أنه قال في استطاعة السبيل إلى الحج: زاد وراحلة.
    ومن طريق الضحاك
    عن ابن عباس في ذلك أيضا: زاد، وبعير
    ومن طريق إسرائيل عن الحسن
    عن أنس {من استطاع إليه سبيلا} [آل عمران: 97] قال: زاد، وراحلة.
    ومن طريق إسرائيل عن مجاهد
    عن ابن عمر قال: {من استطاع إليه سبيلا} [آل عمران: 97] قال: ملء بطنه، وراحلة يركبها -
    وهو قول الضحاك بن مزاحم، والحسن البصري، ومجاهد، وسعيد بن جبير، ومحمد بن علي بن الحسين، وأيوب السختياني وأحد قولي عطاء).

    هذه أربعة آثار ذكرها ابن حزم
    وسؤالي هو:
    هل ذُكرت هذه الآثار في كتب أخرى غير المحلى؟

    ملاحظة:
    المقصود بالسؤال الآثار وليست الأحاديث التي ذُكرت في المسألة؟
    وأعلم جيدا أن الأحاديث الواردة في المسألة ضعيفة

    وأريد فقط معرفة الكتب التي وردت فيها هذه الآثار.
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    أجاب الأخ الفاضل (أحمد الأقطش) بارك الله فيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الأقطش مشاهدة المشاركة
    يُنظر: مصنف ابن أبي شيبة (15702 فما بعد)، وتفسير الطبري (6/37 فما بعد).
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    أجاب الأخ الفاضل (أحمد الأقطش) بارك الله فيه
    لكن فات الأخ الكريم ما هو أولى من ابن أبي شيبة والطبري ؛ وذلك في أثر الضحاك ، عن ابن عباس فقد أخرجه الترمذي (3316) قال : حدَّثنا عَبْد بن حُمَيْد ، قال : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَنَابٍ الكَلْبِيُّ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : مَنْ كَانَ لَهُ مَالٌ يُبَلِّغُهُ حَجَّ بَيْتِ رَبِّهِ ، أَوْ يَجِبُ عَلَيْهِ فِيهِ زَكَاةٌ ، فَلَمْ يَفْعَلْ ، يَسْأَلِ الرَّجْعَةَ عِنْدَ الْمَوْتِ ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، اتَّقِ اللَّهَ ، فَإِنَّمَا يَسْأَلُ الرَّجْعَةَ الكُفَّارُ ؟ فَقَالَ : سَأَتْلُو عَلَيْكَ بِذَلِكَ قُرْآنًا : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلاَ أَوْلاَدُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الخَاسِرُونَ. وَأَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلاَ أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ} ، إِلَى قَوْلِهِ : {وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} قَالَ : فَمَا يُوجِبُ الزَّكَاةَ ؟ قَالَ : إِذَا بَلَغَ الْمَالُ مِائَتَيْنِ فَصَاعِدًا. قَالَ : فَمَا يُوجِبُ الحَجَّ ؟ قَالَ : الزَّادُ وَالبَعِيرُ.
    ثم قال الترمذي عقيبه: هَكَذَا رَوَى سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ هَذَا الحَدِيثَ عَنْ أَبِي جَنَابٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَوْلَهُ ، وَلَمْ يَرْفَعْهُ ، وَهَذَا أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، وَأَبُو جَنَابٍ الْقَصَّابُ ، اسْمُهُ : يَحْيَى بْنُ أَبِي حَيَّةَ ، وَلَيْسَ هُوَ بِالقَوِيِّ فِي الْحَدِيثِ .أهـ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    نعم بارك الله فيكم للتو وجدته

    أيضا أريد السؤال عن أثر سعيد بن جبير رضي الله عنه قال: «من استطاع إليه سبيلا»، قال: الزاد والراحلة

    هل هذا الأثر صحيح؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    عن سعيد بن جبير رضي الله عنه قال: «من استطاع إليه سبيلا»، قال: الزاد والراحلة.

    أخرجه سفيان الثوري في تفسيره، (ص: 79)؛ والطبري في تفسيره، (6/ 38)؛ والسيوطي في الدر المنثور (2/ 274).
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفيكم بارك الله .
    إسناده صحيح .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    حقيقة هو حيرني حيث أن جميع أحاديث وآثار الزاد والراحلة (حسب ما وجدت) ضعيفة
    هو فقط وجدت أن اسناده متصل ورواته ثقات، ولذلك شككت في الأمر.

    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة

    أخرجه ..
    والسيوطي في الدر المنثور (2/ 274).
    الأولى هنا حذف الدر المنثور من التخريج ؛ لأنه ليس مسندا ، ويحذف الأسانيد إلا قليلا ، فهو يعزو إلى غيره .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    حقيقة هو حيرني حيث أن جميع أحاديث وآثار الزاد والراحلة (حسب ما وجدت) ضعيفة
    هو فقط وجدت أن اسناده متصل ورواته ثقات، ولذلك شككت في الأمر.

    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
    بارك الله فيكم ، ونفع بكم .
    هذا إسناده من تفسير الثوري :
    سفيان عن محمد بن سوقة قال سألت سعيد بن جبير عن استطاعة قال الزاد والراحلة .
    وسفيان الثوري إمام حافظ كما هو معلوم .
    قال محمد بن عبيد الطنافسى : سمعت سفيان الثورى يقول : حدثنى الرضى محمد بن سوقة ، قال : و لم أسمعه يقول ذلك لعربى و لا لمولى .
    فمحمد بن سوقة ثقة مرضي كما قاله الثوري والنسائي والحافظ في تقريبه ، وقد روى له الجماعة (ع) .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    نعم وقد بحثت في تقريب التهذيب، والثقات لابن حبان، والثقات للعجلي ، و الجرح والتعديل لابن أبي حاتم.
    ووجدت نفس الكلام.

    وعلى ذلك يكون اسناده متصل ورواته ثقات.
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    أقصد بحثت عن سفيان الثوري، ومحمد بن سوقة
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأخرجه أيضًا ابن أبي شيبة (15955)- حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ , عَنِ ابْنِ سُوقَةَ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : زَادٌ وَرَاحِلَةٌ.

    والفاكهي في أخبار مكة (799) - حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ: ثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، عَنِ ابْنِ سُوقَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ: (الزَّادُ وَالرَّاحِلَةُ).

    وقال محقق أخبار مكة:
    (عبدالملك بن عبدالله بن دهيش): إسناده صحيح.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

    من هو أبو خالد؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    وما علاقة (عبدالملك بن عبدالله بن دهيش)؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    هو محمد بن سوقة - بضم المهملة -، الغنوي - بفتح المعجمة والنون الخفيفة -، أبو بكر الكوفي، العابد، روى عن أنس وسعيد بن جبير وأبي صالح السمان ونافع مولى ابن عمر وغيرهم، روى عنه الثوري وابن عيينة وابن المبارك وغيرهم، وهو ثقة مرضي، من الطبقة الخامسة، وروى له الجماعة كما في "التقريب" (ص482 رقم 5942) ، فقد وثقه ابن معين، وقال العجلي: ((كوفي ثبت ... ، وكان صاحب سنة وعبادة وخير كثير)) ، وقال النسائي: ((ثقة مرضي)) ، وقال الدارقطني: ((كوفي فاضل ثقة)) ، وقال محمد بن عبيد: سمعت الثوري يقول: ((حدثني الرضي محمد بن سوقة)) ، وقال: ولم أسمعه يقول ذلك لعربي ولا لمولى، وقال الحسين بن حفص: قال الثوري: ((أخرج إليكم كتاب خير رجل بالكوفة)) ، فأخرج كتاب محمد بن سوقة، وقال ابن عيينة: ((كان بالكوفة ثلاثة، لو قيل لأحدهم: إنك تموت غدا، ما كان يقدر أن يزيد في عمله ... )) ، وذكر منهم محمد بن سوقة. اهـ. من "الجرح والتعديل" (7 / 281 - 282 رقم 1520) ، و "التهذيب" (9 / 209 - 210 رقم 330) .
    نقلًا من هامش تفسير سعيد بن منصور تحقيق: (الشيخ سعد الحميد).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    وما علاقة (عبدالملك بن عبدالله بن دهيش)؟

    هو المحقق القائل: إسناده صحيح.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

    من هو أبو خالد؟

    هو: أبو خالد الأحمر: (سُلَيْمان بن حيان).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    أحسن الله اليكم .. ونفع بكم .. وزادكم علما
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    أحسن الله اليكم .. ونفع بكم .. وزادكم علما

    آمين، وإيِّاكم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •