تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سؤال/ هل قال أبو حنيفة بوجوب الحج هنا أم لا؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي سؤال/ هل قال أبو حنيفة بوجوب الحج هنا أم لا؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جاء في العناية (2/ 415)

    [وقوله (والأعمى إذا وجد) يعني أن الأعمى إذا ملك الزاد والراحلة، فإن لم يجد قائدا لا يلزمه الحج بنفسه في قولهم،
    وهل يجب الإحجاج بالمال؟ عند أبي حنيفة: لا يجب، وعندهما يجب وإن وجد قائدا، وقد عبر عنه المصنف بقوله (من يكفيه مؤنة سفره) لا يجب عند أبي حنيفة كما لا تجب الجمعة، وعن صاحبيه فيه روايتان فرقا على إحدى الروايتين بين الحج والجمعة، وقالا: وجود القائد إلى الجمعة ليس بنادر بل هو غالب فتلزمه الجمعة، ولا كذلك القائد إلى الحج].

    وجاء في بدائع الصنائع (2/ 121)
    [وأما الأعمى فقد ذكر في الأصل عن أبي حنيفة: أنه لا حج عليه بنفسه، وإن وجد زادا، وراحلة، وقائدا،
    وإنما يجب في ماله إذا كان له مال].

    السؤال/ هل قال أبو جنيفة بوجوب الحج هنا أم لا؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    29

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    السؤال/ هل قال أبو جنيفة بوجوب الحج هنا أم لا؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الذي يبدوا أن أبا حنيفة رحمه الله أوجب الحج على الأعمى بنفسه اذا وجد قائدا يقوده مع توفر بقية الشروط.
    أما اذا لم يجد له قائدا يقوده فان استطاع أن يقيم من يحج عنه بماله وجب عليه ذلك، وإلا فلا.
    ومعنى قوله:( وإنما يجب في ماله إذا كان له مال): أي يجب عليه ان يقيم من يحج عنه بماله اذا كان له مال.




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    بورك فيكم .. وفي علمكم .. وجزاكم كل خير
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    نفع الله بكم .
    يوضح هذا ما ذكره السمرقندي في تحفة الفقهاء 1 / 384 حيث قال :
    وأما الأعمى إذا وجد قائدا بطريق الملك بأن كان له مال فاشترى عبدا أو استأجر أجيرا بماله هل يجب عليه أن يحج بنفسه ؟ ذكر في الأصل أنه لا يجب عليه أن يحج بنفسه ، ولكن يجب في ملكه عند أبي حنيفة .
    وروى الحسن عنه : أنه يجب عليه أن يحج بنفسه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    نفع الله بكم .
    يوضح هذا ما ذكره السمرقندي في تحفة الفقهاء 1 / 384 حيث قال :
    وأما الأعمى إذا وجد قائدا بطريق الملك بأن كان له مال فاشترى عبدا أو استأجر أجيرا بماله هل يجب عليه أن يحج بنفسه ؟ ذكر في الأصل أنه لا يجب عليه أن يحج بنفسه ، ولكن يجب في ملكه عند أبي حنيفة .
    وروى الحسن عنه : أنه يجب عليه أن يحج بنفسه .
    بارك الله فيكم .. وجزاكم كل خير
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •