الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله صلي الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم وبعد فهذه رسالة غالية من رسائل أئمة التوحيد في نجد وهي رسالة الإنتصار للشيخ المُجاهد المجدد أبو بطين النجدي رحمه الله وأجزل له المثوبة ، وسنذكُر إن شاء الله بعض ما جاء فيها من فوائد ودُرر ، سائلين الله أن يكتُب البقاء لما ينفع الناس في أمور دينهم وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ( اللهم آمين )
ونبدأ بنقل ما تيسر من ترجمة الشيخ رحمه الله
هو العلامة الحافظ الفقيه أبو عبد الرحمن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد العزيز أبا بطين العائذي القحطاني, من جذم عبدة المشهور. ولد في بلدة الروضة القريبة من المجمعة حاضرة أقليم سدير الواقع في منطقة نجد سنة 1194, أي قبل وفاة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب باثنتي عشرة سنة.
نشأ في أحضان أسرة صالحة محافظة, وجهته منذ نعومته وطراوة عوده إلى طلب العلم وتحصيله وملازمة العلماء, حتى أدرك علما واسعا وهو بعدُ في ريعان الشباب, وساعده على ذلك قوة الذهن وسرعة الفهم والفطرة النقية.
قرأ على العديد من علماء عصره ومن أبرزهم:
1 – الإمام الحافظ عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب (ت1242) .
2 – العلامة الورع عبد العزيز بن عبد الله الحصين (ت1237) .
3 – الإمام الكبير حمد بن ناصر بن معمر (ت1225) .
ولي القضاء في عهد سعود بن عبد العزيز بن محمد (ت1229) ثم نقله عبد الله بن سعود (ت1234) قاضيا على عمان. وفي عهد الإمام تركي ولاه قضاء الوشم، ثم جمع له معه قضاء سدير في عام 1248هـ انتقل إلى قضاء القصيم, حتى استقال من القضاء سنة 1270.
لم تشغله أعماله الوظيفية عن التعليم والدعوة, وهذا هو شأن العلماء حيثما حلوا وأينما سارت بهم الركاب. يبذرون في كل بلد وطئته أقدامهم طلابا يحملون العلم ويبلغونه لمن بعدهم. ومن تلاميذه:
1 – صالح بن عيسى.
2 – عبد الرحمن بن عبد الله بن أبا بطين, ابن المؤلف.
3 – محمد بن عبد الله بن حميد.
4 – عثمان بن بشر صاحب التأريخ المشهور.
و كان رحمه الله زاهدا ورعا مكبا على العلم, معرضا عما سوى ذلك, وقورا دائم الصمت, باذلا نفسه للعلم والعلماء دون ملل أو تضجر, كريما سخيا قويا في الحق.
استمر رحمه الله طوال حياته داعيا ناصحا ملتزما, إلى أن توفي سنة 1282 فانطوت بوفاته صفحة تنضح بالصلاح والتقوى والكرم. وخلف من الأبناء الشيخ عبد الرحمن وعبد العزيز, ولكليهما عقب. آثاره العلمية: شارك في الكثير من العلوم وألف فيها,
ومن آثاره
1 – مختصر البدائع
2 – حاشية على شرح المتهى في الفقه.
3 – تأسيس التقديس
4 – الانتصار .
5 – رسالة في التجويد.
6 – فتاوى وتحريرات نشر أكثرها .
سبب تأليف الرسالة : نص ابن بشر في عنوان المجد أن الشيخ عبد الله ألف كتاب الانتصار من أجل أن يكشف عن فساد الشبهة التي أثارها تلميذه داود بن جرجيس البغدادي (ت1299) ولبس بها على الناس. ثم ألف كتابه الكبير تأسيس التقديس فتتبع فيه دعاويه وفندها وآهال عليها التراب، ذكره العلامة ابن قاسم في الدرر السنية .
الترجمة منقولة من تحقيق الوليد بن عبد الرحمن الفريان