" صفوة أصول الفقه المنتخبة من مختصر التحرير "

عبد الرحمن بن ناصر السعدي

رحمه الله آمين



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله الطيبين وأصحابه الغر الميامين .
وبعد
فهذه رسالة مختصرة في أصول الفقه، أعدها الشيخ العلامة السعدي رحمه الله تعالى تسهيلا للطلبة المبتدئين ليقفوا على أبواب هذا العلم البحر الخضم انتخبها من كتاب مختصر التحرير وهي رسالة جديرة لأن تكون بداية طالب علم لتمهد له الإبحار وعدم الخوف من الأسفار .
وفي أول قراءتي لها ظننتها رسالته المطبوعة " رسالة لطيفة " ولكن دعاني فضولي لكي أطابق بينهما فوجدتهما مختلفتين .
فاجتهدت في نسخها لأقدمها للطلبة العاملين الحريصين المحبين لكتب ورسائل السعدي رحمه الله تعالى جعلنا الله وإياكم من الحريصين على طلب العلم حشرنا الله في زمرتهم .آمين
خادم العلم الشرعي
عادل الغرياني .
الفيوم





صورة أول المخطوط



صورة آخر المخطوط



هذه " صفوة أصول الفقه المنتخبة من مختصر التحرير "
انتخبها الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي حفظه الله آمين

[بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ، اللهم صل على محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين
أما بعد
فإن أصول الفقه علم شريف مهم يحصل بمعرفته لطالب العلم ملكة يقتدر بها على النظر الصحيح في أصول الأحكام ،ويتمكن من الاستدلال على الحلال والحرام ويستعين به على استنباط الأحكام الشرعية من الكتاب والسنة ويعرف كيفية ذلك كله ، وهذا مختصر انتقيته من كتب أصول الفقه اقتصرت فيه على المهم المحتاج إليه ،واجتهدت في توضيحه لأن الحاجة إلى التوضيح والبيان أشد من الحاجة إلى الحذف والاختصار .وأرجو من الله تعالى الإعانة والسداد وسلوك أقرب طريق يوصل إلى الهدى والرشاد بمنه وكرمه آمين .








اعلم أن
* أصول الفقه: هي الأدلة الموصلة إليه ،وأصلها الكتاب والسنة والإجماع والقياس ،
* والأحكام الشرعية خمسة :
- الواجب : هو ما أثيب فاعله وعوقب تاركه .
-والحرام يقابله .
-والمسنون :وهو ما أثيب فاعله ولم يعاقب تاركه .وضده : المكروه . -والمباح : ما لايتعلق به مدح ولا ذم.
* وإذا ورد الأمر في الكتاب والسنة: فالأصل أنه للوجوب إلا بقرينة تصرفه إلى الندب أو الإباحة إذا كان بعد الحظر غالبا.
والنهي: للتحريم إلا بقرينة تصرفه إلى الكراهة ،
* ويتعين حمل اللفظ على حقائقها دون ما قالوا إنه مجاز وعلى عمومها دون خصوصها ،وعلى استقلاله دون إضماره وعلى إطلاقه دون تقييده، وعلى أنه مؤسس للحكم لا مؤكد ،وعلى أنه متباين لا مترادف ، وعلى إبقائه دون نسخه ،إلا لدليل يدل على خلاف ما تقدم ،وعلى عرف الشارع إن كان كلاما للشارع ،وعلى عرف المتكلم به في أمور العقود وتوابعها .
* الوسائل لها أحكام المقاصد ، ومالايتم الواجب إلا به فهو واجب
ومالايتم الوجوب إلا به فليس بواجب .
والصحيح من العبادات ما اجتمعت شروطها وفروضها وانتفت مفسداتها ،والباطل والفاسد بالعكس ، وكذلك العقود والمعاملات وما كان طلب الشارع له من كل مكلف بالذات فهو فرض عين ،
وما كان القصد مجرد فعله والإتيان به ويتبع ذلك مصلحة الفاعل فهو فرض كفاية إذا فعله من يحصل به المقصود كفر عن غيره وإن لم يفعله أحد أثم كل من علمه وقدر عليه ،وهو يصير فرض عين في حق من يعلم أن غيره لا يقوم به عجزا أو تهاونا .
وإذا تزاحمت مصلحتان قدم أعلاهما ،أو مفسدتان لابد من فعل إحداهما ارتكب أخفهما مفسدة ،وإذا اشتبه المباح في غير الضرورة وجب الكف عنهما ،والأمر يقتضي الفورية .
* والحكمة الشرعية : ويقال لها : العلة : هي هي المعنى المناسب الذي شرع الحكم لأجله ويعم الحكم بعموم علته كما أن اللفظ العام يخصص إذا علم علته .
* والسبب : هو الذي يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم لذاته ،
* والشرط: ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته .
* والعزيمة : حكم ثابت بدليل شرعي خال عن معارض راجح ، وضدها الرخصة .
* والناسي والمخطئوالمكره : لا إثم عليهم ولا يترتب على فعلهم فساد عبادة وإلزام لهم بعقد ،والناسي والمخطئ يضمنان ما أتلفا من النفوس والأموال .
فصل :
السنة : قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله وإقراره ، فقوله واضح ،وفعله الأصل فيه أنه مندوب وقد تصرفه القرينةإلى الوجوب أو الخصوصية ، إلا أفعاله التي علم أنه لم يفعلها على وجه التشريع كالأمور التي يفعلها اتفاقا بلا قصد لجنسها ، فإنها تكون مباحة ،والأصل :أن أمته آسرة له في الأحكام كلها إلا ما خصه الدليل، ،وإقراره على شيء يدل على الجواز إلا بدليل ،
ويقدم قوله على فعله ،
وإجماع الأمة على حكم شرعي حجة قاطعة لايحل لأحد مخالفة لإجماع المعلوم ،ولا بد أن يستند الإجماع إلى دليل شرعي يعلمه ولو بعض المجتهدين .
* والخبر المتواتر لفظا أو معنى يفيد اليقين بشرط أن ينقله عدد لا يمكن تواطؤهم على الكذب والخطأ . فإذا لم يبلغ هذه الدرجة قيل له :
آحاد . وقد يحتف ببعض أخبار الآحاد من القرائن ما يفيد معها القطع .

* وقول الصحابي : إذا لم يخالفه غيره من جملة الحجج ، وإذا خالفه غيره رجع إلى الترجيح ،
* وإذا خالف رأي الراوي روايته عمل بروايته دون رأيه ،
* والأمر بالشيء نهي عن ضده ، والنهي عن شيء أمر بضده ، *والتحريم إن رجع إلى ذات العبادة أو شرطها فسدت ،
* وإن رجع إلى أمر خارج عن ذلك حرم ولم تفسد ،
* ومن صيغ العموم : من وما وأي وأين ونحوها ، والموصولات ، *والألفاظ الصريحة في العموم ككل وأجمع ونحوهما ، وما دخلت عليه ال من الجموع والأجناس ، والمفرد المعرف باللام غير العهدية ،والمفرد المضاف لمعرفة ، والنكرة في سياق النفي أو النهي أو الشرط أو الاستفهام وتخصيص العموم يكون بلشرط أو الصفة أو الشرط أو نحوها فيعمل بذلك في كلام الشارع وكلام المكلفين . والمطلق من الكلام يحمل على المقيد في موضع آخر إلا إذا تضمن ذلك تأخير البيان عن وقت الحاجة .
* والمجمل والمشتبه يحمل على المحكم الواضح المبين في موضع آخر . ويجب العمل في الظاهر ولا يعدل عنه إلا لدليل .
والكلام له منطوق يقابل لفظه أو يدخل المعنى في ضمن اللفظ فيدخل في منطوقه .
وله مفهوم وهو المعنى الذي سكت عنه إن كان أولى بالحكم من المنطوق به كان مفهومه موافقه. يكون الحكم عليه أولى بالحكم من المنطوق به . وإن كان خلافه قيل له مفهوم مخالفة ، فيكون الحكم فيه مخالفا للحكم في المنطوق به بشرط أن لا يخرج مخرج الغالب . ولا يكون جوابا لسؤال سائل .ولا سيق للتفخيم ،أو الامتنان ولا لبيان حادثة اقتضت بيان الحكم في المذكور
* والنسخ : هو رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر عنه .ولا يصار إليه إلا بعد تعذر الجمع بين النصين من كل وجه .
* وأما القياس : فهو تسوية فرع غير منصوص عليه بأصل منصوص عليه .إذا كانت العلة واحدة بحيث لا يكون بينهما فرق . وهذا مبني على الجمع بين المتماثلين في الحكم والتفريق بين المتخالفين وهو حجة عند جمهور الأصوليين ،ويتفاوت تفاوتا كثرا في قوته وضعفه .
ومن القواعد المقررة
· أن اليقين لا يزول بالشك
· والأصل بقاء ما كان على ما كان
· ولا يزال الضرر بالضرر
· والضرورات تبيح المحظورات
· والعجز يسقط الواجب
· المشقة تجلب التيسير
· والرجوع إلى العرف في كثير من الأمور
· والأصل في العبادات المنع فلا يشرع منها إلا ما شرعه الله ورسوله
· والأصل في العادات الإباحة فلا يحرم منها إلا ما حرمه الله تعالى ورسوله .
· وكلما دل على مقصود المتعاقدين والمتعاملين من الأقوال والأفعال انعقدت به العقود
· والمقاصد والنيات تعتبر في المعاملات كما تعتبر في العبادات .
· ويعمل عند التعارض بأقوى المرجحات ، ولذلك قد يعرض للمفضول من المرجحات ما يصير به مساويا للفاضل وأفضل منه . والله أعلم .
· تمت بقلم العبد الفقير إلى لطف ربه عبد الله بن عبد العزيز العقيل والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وصلى الله على محمد وآله في غرة محرم 1358 هـ .