ملحوظات على المجلد الثامن من تفسير ابن كثير بتحقيق السلامة
قمت بإعادة قراءة المجلد الثامن من تفسير ابن كثير من طبعته الأولى بتحقيق : ياسر السلامة ، بغية مقارنة جميع المرويات التي ذكرها ابن كثير عن ابن جرير الطبري مع تفسير الطبري ( تحقيق : التركي ) ،
وأثبت في نسختي الاختلافات المهمة – مع أنه سبق أن ذكرت أن ابن كثير لا يذكر نص الطبري – كالاختلاف في اسم أحد الرواة ، أو بعض الألفاظ التي تحيل المعنى ، أو بعض العبارات التي اختلفت فيها النسخ عند ابن كثير ونحو ذلك .
أما الاختلاف في صيغ التحديث ، أو بعض الزيادات القليلة في الألفاظ ، أو النقص غير المخل بالمعنى فلم أقيده .
وبعد ذلك : استعرت نسخة أخي الفاضل : عمر بن عبد الرحمن السنيدي – وفقه الله – لطبعة السلامة ( الإصدار الثاني ) فلم ألحظ تغييراً يذكر ، وإن كان قد صحح كثيراً من الأخطاء المطبعية ، أو أثبت ما كان قد وضعه في السابق في الحاشية ونحو ذلك .
لكن ؛ أكاد أجزم بأن المحقق لم يقارن بين الأسانيد والمتون التي يذكرها ابن كثير عن غيره من أصحاب المصنفات ، وإنما يكتفي بتوثيق رقم الجزء والصفحة فقط ، وهذا كنت قد لاحظته سابقاً ، وعندما ادعى مراجعة كتابه و و و ، أحببت أن أنظر إلى الجزء الأخير من تحقيقه ( الإصدار الثاني ) لأن المحقق قد يتقن أول عمله ، ويتهاون في آخره . والله المستعان .
وإليكم هذه الملحوظات في المجلد الثامن من التفسير من ( الإصدار الأول ) ، وهي – تقريباً – متطابقة مع ( الإصدار الثاني ) ! في الصفحات والأسطر ، وما قام المحقق بتعديله سأشير إليه بعلامة النجمة ( * ) في آخر الملحوظة .
وكالمعتاد فالرقم الأول للصفحة ، والرقم الثاني للسطر ؛ أما المجلد فهو الثامن :
1 – ( 9 / حاشية ( 2 ) ) : أخرجه مجشل ، وفي الإصدار الثاني : بحشد ! والصواب : بحشل .
2 – ( 11 / 8 ) : مطرَّف . والصواب : مطرِّف .
3 – ( 15 / 4 من تحت ) : قال الضحاك : ليس لأحد ... والصواب : ليس أحدٌ . *
4 – ( 17 / آخر سطر ) : سعيد ( بن ) عطية بن قيس ... والمثبت في الطبري ( 22 / 403 ) : ( عن ) وقال المحقق في الحاشية : في النسخ ( بن ) والمثبت من المستدرك ، وينظر تهذيب الكمال ( 10 / 539 ) .
5 – ( 21 / 12 ) : ابن حميد . قال المحقق في الحاشية : في ( أ ) : أبو . قلت : والمثبت هو الصواب ، وهو الموافق لما في الطبري ( 22 / 410 ) .
ويلاحظ : أن المحقق – وفقه الله – يكثر من وضع نسخ لبعض أسماء الرواة دون بيان ما هو الصواب منها ، وكذلك لبعض ألفاظ الأحاديث ، مع إمكانية قوله : في ( أ ) أبو . وهو غلط ، والمثبت من النسخ والطبري . دون إطالة ، ويجعل القارئ يطمئن إلى ما أثبته المحقق – وإن كان الأصل أن ما أثبته في المتن هو الصواب عنده ؛ لكن من باب " ليطمئن قلبي " – .
6 – ( 23 / 1 ) : حدثني صالح بن حرب ( أو ) معمر . قلت : والمثبت في الطبري ( 22 / 414 ) : ( أبو ) .
7 – ( 24 / 8 من تحت ) : وينفد . قال في الحاشية : في أ : ( ويفقد ) . قلت : لعلها أقرب .
8 – ( 28 / 11 ) : قال علباء بن أحمد . والصواب : علباء بن أحمر ؛ كما في الطبري ( 22 / 425 ) . *
9 – ( 28 / 12 ) : والميقعة ، يعني المطرقة . والذي في الطبري ( 22 / 425 ) : والميقعة والمطرقة ، وراجع الطبري حاشية ( 4 ) فهي مفيدة .
10 – ( 33 / 4 من تحت ) : وكذا حطان بن عبد الله . قال المحقق في الحاشية : في م : حطاب . قلت : وفي الطبري ( 22 / 445 ) خطاب .
11 – ( 33 / 3 من تحت ) : فالسابق . قلت : وفي الطبري ( 22 / 444 ) : كقوله في الجحد السابق ... وفي نقل ابن كثير اختصار – يؤكد ما سبق – لما في الطبري .
12 – ( 34 / 9 من تحت ) : ونَثَرَتْ ؛ هكذا ضبطها المحقق في كلا الإصدارين ، ولعل الصواب : ونَثَرْتُ .
13 – ( 35 / 8 من تحت ) : خويلة بنت ثعلبة . وقال المحقق في الحاشية : في ( أ ) : خولة . قلت : وهو الصواب ، وانظر ( 36 / 12 ) من ابن كثير . *
14 – ( 37 / 6 من تحت ) : خويلة بنت ثعلبة . ثم قال المحقق في الحاشية : في ( أ ) : بنت خويلد ، وهو خطأ !! وفي الإصدار الثاني : أثبت ما اعتبره خطأ في طبعته الأولى !
وفي طبعته الأولى : لم يبين سبب تخطئته لما في نسخة ( أ ) ، وهذا مما يدعوني أن أقول للمحقق – وفقه الله – ذكرك للنسخ دون أن تبين لنا ما هو الصواب بالدليل غير مقبول منك مطلقاً !
قلت : وما أثبته في الإصدار الثاني هو الصواب كما في الطبري ( 22 / 449 ) .
15 – ( 39 / حاشية 4 ) : مستفاداً من هامش ط – الشعب . قلت : هنا أمران :
الأول : شنع – حفظه الله – على هذه الطبعة ، وأنه ينبغي أن لا تعتمد مع أنه أكثر من التوثيق والاستفادة منها !
الثاني : قام المحقق بحذف هذه العبارة من ( الإصدار الثاني ) ولا أدري لماذا ؟!
16 – ( 41 / 4 ) : الأحاديث الواردة . وقال في الحاشية : في ( م ) : الآمرة . قلت : وهو الأقرب .
فائدة : كثيراً ما تكون النسخة ( م ) صواباً ، ومع ذلك لا يثبت المحقق – غفر الله له – ما فيها .
17 – ( 41 / 4 من تحت ) : " ٌ وَالله على كل شيءِ شهيد " . يحذف التنوين الذي قبل الواو .
18 – ( 43 / 8 ) : عن الأعمش ، [ عن مسلم ] عن مسروق . هكذا في الإصدار الأول ، وقال في الحاشية : زيادة من المسند ( 6 / 229 ) .
وفي الإصدار الثاني : عن الأعمس عن مسروق . وقال في الحاشية : كذا في النسخ ، وفي طبعة الشعب : ( عن الأعمش ، عن مسلم ) ، فلا أدري هل كانت هذه الزيادة المثبتة في متن الإصدار الأول قد زادها من المسند أم من ط . الشعب ؛ فلينظر !
ولها نظائر : ( 45 / حاشية 4 ) ،
19 – ( 43 / 12 ) : أقول . وفي الحاشية : في ( أ ) : ما أقول . قلت : وما في ( أ ) أقرب .
20 – ( 50 / 11 ) : عثمان بن المغيرة . وفي الطبري ( 22 / 484 ) : عثمان بن أبي المغيرة .
وفي إسناد الترمذي الذي ذكره بعد : عثمان بن المغيرة ؛ فليراجع .
21 – ( 50 / 14 ) : إنك زهيد . قال في الحاشية : في م ، أ : إنك لزهيد . وهو المثبت عند الطبري .
22 – ( 51 / 5 ) : " ... بين يدي نجواكم صدقة .. " . وقال المحقق في الحاشية : في ( أ ) : صدقات . قلت : وهو الصواب كما في المصحف ! *
23 – ( 51 / 8 ) : كالملحوظة السابقة !
24 – ( 52 / 7 من تحت ) : سَماك بن حرب ؛ هكذا ضبطه المحقق في كلا الطبعتين ، والصواب : كسر السين .
25 – ( 57 / 12 ) : ومن كان معه يعبد [ معه ] الأوثان ... ؛ ثم قال المحقق في الحاشية : زيادة من سنن أبي داود . قلت : هذا على خلاف عادة المحقق من مقارنة الأسانيد والمتون ؛ ثم ليته عندما زاد هذه الزيادة حذف [ معه ] الأولى لأنها ليست في السنن وأشار لذلك في الحاشية ؛ أما في الإصدار الثاني فقد حذف الزيادة من سنن أبي داود على عادته – حفظه الله – .
26 – ( 61 / 5 ) : المتقدمين في البشارة ... قال المحقق : في م : من . ولعلها أقرب .
27 – ( 61 / 11 ) : وقال كثيرون . قال المحقق : في م : كثير . قلت : وهو الصواب . *
28 – ( 61 / 14 ) : [ فبعث بنو النضير ] . قال المحقق : ... والمثبت من تفسير الطبري . ومستفاداً من هامش ط . الشعب ! . قلت : ثم قام محققنا – مشكوراً ! – بحذف هذه العبارة من طبعته الجديدة !
29 – ( 61 / 17 ) : وفيه نكاية العدو . قال المحقق : في م : للعدو . وهي أقرب .
30 – ( 69 / 5 ) : المَؤنة ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : المُؤنة .
32 – ( 73 / 11 من تحت ) : قرى عربية .. قال المحقق : زيادة من م ، أ ، وسنن أبي داود . وقال في طبعته الجديدة - وقد أثبتها في المتن هكذا ( عرينة ) - : في هـ ، م : عرينة بدون نقط .
33 – ( 73 / 2 من تحت ) : حتى بلغ للفقراء . قلت : كان ينبغي على المحقق في كلا طبعتيه أن يجعل ( للفقراء ) بين هلالين ، كمثيلاتها من الآيات .
34 – ( 75 / 13 ) : فيما سوله . قال المحقق : في م ، أ : سوله له . قلت : وهو الأقرب .
35 – ( 76 / 10 من تحت ) : وتصيرهما . قال المحقق : في م : ومصيرهما . قلت : وهو الصواب .*
36 – ( 84 / 14 ) : حُجُزَتها ؛ هكذا ضبطها هنا المحقق ، مع أنه في الصفحة التي قبلها أتقن ضبطها ، ولم يستدرك ذلك في طبعته الجديدة !
37 – ( 88 / 12 ) : بجناحك . قال المحقق : في ( أ ) : بجنابك . قلت : وهو الأصوب . *
38 – ( 88 / 15 ) : المثبة . قال المحقق : في ( أ ) : المبينة . قلت : لعلها ( المثبتة ) أو ما في الحاشية . ثم وجت المحقق أثبت في المتن : المثبتة .
39 – ( 90 / 2 من تحت ) : ... عبد العزى بن [ عبد ] أسعد . قال المحقق : زيادة من مسند الإمام أحمد . قلت : قام المحقق بحذف هذه الزيادة في الإصدار الثاني ، وقال : في مسند أحمد : بن عبد أسعد . وفي الطبري بدون هذه الزيادة ؛ فالله أعلم .
40 – ( 98 / 13 ) : عبد الرحمن بن عسيلة الصنابجي . قال المحقق : في ( أ ) : الصالحي . وكان هذا في كلا الطبعتين ، ولا أعرف كيف مرَّ ( الصنابجي ) على المحقق – وهو خريج قسم السنة – دون أن يصلح هذا الخطأ ، فظننت أني واهم ، أو أن هناك رجلاً غير ( الصنابحي ) يقال له : ( الصنابجي ) ، فرجعت إلى سيرة ابن هشام ( 2 / 81 ) فوجدته على الصواب عنده ، ولله الحمد ؛
ثم تبين لي هناك فرقاً آخر ، وهو : ( 98 / 12 ) : عن مرثد . في كلا الطبعتين ، وهو الصواب – كما في تهذيب الكمال ( 27 / 357 ) – وقد وقع خطأ في السيرة لابن هشام ( 2 / 81 ) : عن أبي مرثد بن عبد الله ... ؛ فليصحح من السيرة .
41 – ( 101 / 5 ) : عن عمرو ، عن عاصم . قال المحقق : في م : عن عمرو بن عاصم . قلت : وما أثبته المحقق هو الصواب ، وهو الموافق لما في الطبري ( 22 / 598 ) .
تنبيه : عندما يذكر المحقق فروقات في النسخ بالنسبة للأسماء أو ألفاظ المرويات الواردة في ابن جرير ، فإن كان صواباً – كما هنا – فأضع عنده في نسختي : ( صح ؛ كما في الطبري ) ، وما كان خطأ عدلته . فما كان من القسم الأول : فلن أذكره تخففاً ، وما كان من القسم الثاني فسأنبه عليه .
42 – ( 108 / 11 ) : " ... صفاً ٌ " . والصواب : حذف التنوين الثاني ، ومع وضوح ذلك لم يتم تعديله في الطبعة الجديدة .
43 – ( 108 / 5 من تحت ) : فَجَثُوا . في كلا الطبعيتن ، وفي الطبري : فَجَئُوا .
44 – ( 109 / 4 ) : فيما أصاب . قال المحقق : في م : فيما أصابه . قلت : وهو الصواب .*
45 – ( 113 / 8 ) : بعثهم دعاةٌ . هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : دعاةً .
46 – ( 115 / 4 ) : والمناققين . والصواب : المنافقين .
47 – ( 115 / 2 من تحت ) : جميع الخلق . قال المحقق : في ( أ ) : الثقلين . قلت : وهو الأقرب .
48 – ( 116 / 8 من تحت ) : سليمان . قلت : والصواب : سلمان . *
49 – ( 117 / 3 ) : إنَ ؛ هكذا ضبطها المحقق ، وهي مشددة مفتوحة .
50 – ( 118 / 4 ) : بما يعملون لهم . قال المحقق : في ( أ ) : هم . قلت : وما في الحاشية هو الصواب .
51 – ( 118 / 8 من تحت ) : وتبعه . قال المحقق : في م ، أ : وتابعه . قلت : وما في الحاشية هو الصواب . *
52 – ( 125 / 12 ) : " الله والله يعلم إنك لرسوله " . تحذف ( الله ) الأولى . *
53 – ( 125 / 6 من تحت ) : إنهم كانوا . والصواب : أنهم كانوا .
54 – ( 127 / 2 ) : حوَلَ ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : حوَّل .
55 – ( 128 / 13 من تحت ) : مُهجَراً ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : مُهَجِّرَاً .
56 – ( 130 / 2 ) : وقال : ، ... تحذف الفاصلة .
57 – ( 131 / 6 ) : بَلْغ ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : بَلَّغَ .
58 – ( 131 / 11 ) : غزا عزوة ؛ هكذا في كلا الإصدارين ، والصواب : غزا غزوة .
59 – ( 133 / 4 ) : بوم القيامة ، والصواب : يوم القيامة . *
60 – ( 133 / 6 ) : مُفَرَّط ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : مُفَرِّط .
61 – ( 134 / 5 ) : فليحقه ، والصواب : فَيَلْحَقُهُ .
62 – ( 151 / 10 ) : شَبْرَمة ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : شُبْرُمة .
63 – ( 151 / 9 ) : الأربعة الأشهر والعشر ، وفي الطبري ( 23 / 56 ) : بدون ( العشر ) ، ولعل ما هنا أقرب ، والله أعلم .
64 – ( 153 / 15 من تحت ) : باللبَّأ ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والمعروف أنه : بالتخفيف .
65 – ( 161 / 7 ) : ولفطه ؛ هكذا كتبها المحقق ، والصواب : ولفظه . *
66 – ( 167 / 9 ) : قَدعتهم ؛ والمثبت في الطبري ( 23 / 104 ) : قَرَعَتْهُم ، وذكر المحقق في الحاشية : في ( م ) : ردعتهم . فما أثبته محقق ابن كثير غير صواب ، والصواب ما في الطبري .
67 – ( 168 / 11 ) : ذَرَة ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : ذَرَّة .
68 – ( 169 / 9 ) : مَرَة ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : مَرَّة .
69 – ( 169 / 4 من تحت ) : حَزَم ، ولعل الأقرب : جَزَم .
70 – ( 171 / 6 ) : في صحبتها ، قال المحقق : في ( م ) : في صحبتاهما . وهو الأصوب .
71 – ( 171 / 8 ) : كلَه ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : كلَّه .
72 – ( 172 / 10 ) : الدَّسْتُّوَائي ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : الدَّسْتَوائي ، قال في التقريب ! ( ص 1022 ) : بفتح الدال ، وسكون السين المهملتين ، وفتح المثناة ، ثم مد .
73 – ( 173 / 7 من تحت ) : عمرو بن مرَة ، عن مُرَة ... ؛ هكذا ضبطهما المحقق ، والصواب : مُرَّة .
74 – ( 186 / 13 ) : حدثنا عبد الأعلى ؛ وفي الطبري ( 23 / 143 ) : ابن عبد الأعلى .
75 – ( 187 / 13 ) : اكتب القدر [ ما كان ] ... قال المحقق : زيادة من منحة المعبود . مستفاداً من هامش ط . الشعب . قلت : والصواب : حذف هذه الزيادة ، وقد فعل المحقق – جزاه الله خيراً – ذلك في الطبعة الجديدة . *
76 – ( 192 / 4 ) : في متناول . ولعل الصواب : حذف الميم فتكون هكذا : ( في تناول ) .
77 – ( 192 / 1 من تحت ) : مِقضماً ، وفي الطبري بالفتح ، والله أعلم .
78 – ( 192 / حاشية ( 8 ) وَ 193 / حاشية ( 3 ) ) : الوتثيق من الطبري من المجلد ( 19 ) ، والصواب : ( 29 ) وذلك بالنظر لما قبل هذه الحواشي وما بعدها .
تنبيه : كثيراً ما يوثق الأبيات الشعرية من الطبري ، أو من طبعة الشعب .
88 – ( 194 / 4 ) : حدثنا ابن إدريس ، عن أبيه . قلت : زيادة : ( أبيه ) ليست في الطبري ( 23 / 166 ) .
89 – ( 195 / 7 ) : عيسي . قلت : ليس من عادة المحقق في إصداره الأول وضع النقط على الياء ( المتطرفة ! ) ، وعندما وضعها هنا أخطأ ، والله المستعان . *
90 – ( 195 / 10 ) : يسميه . والصواب : يسمه . *
91 – ( 199 / 3 ) : قال ابن كثير : ... الشك من ابن جرير . قلت : لم أجد هذا الشك الذي أشار له ابن كثير عند الطبري ؛ بل جزم الطبري بروايته عن ابن عباس ؛ فالله أعلم . ( 23 / 187 ) .
92 – ( 199 / 8 ) : قال بن جريج ، والصواب : قال ابن جريج .
93 – ( 199 / 5 من تحت ) : حدثنا هارون بن عمر المخزومي . قلت : ليس في ابن جرير ( 23 / 195 ) .
94 – ( 199 / 4 من تحت ) : أبو سعيد . قلت : والمثبت في الطبري : أبو سعد ، وفي بعض النسخ – كما ذكر المحقق – : أبو سعيد . قال المحقق : وهما قولان في كنيته .
95 – ( 200 / 7 ) : وأنظر . قال المحقق : في ( أ ) : أنظره . قلت : وهو الصواب .
96 – ( 202 / 9 من تحت ) : الطَيرَة ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : الطِيَرَة .
97 – ( 209 / 6 ) : عجر الشتاء ، والصواب : عجز الشتاء . *
98 – ( 209 / 7 من تحت ) : أنه . قال المحقق : في ( م ) : أو . وهو الصواب . *
99 – ( 210 / 13 ) : فطغى الماء على الخزان فخرج ، والصواب كما في الطبري ( 23 / 210 ) : فطغى الماء على الجبال فخرج ...
100 – ( 212 / 3 ) : على ما لم يَهِ منها ؛ قلت : هي هكذا في الطبري ( 23 / 227 ) ، وأحببت التنبيه عليها لئلا يظن ظان أنها خطأ كما توهمت بادئ الرأي !
101 – ( 212 / 11 ) : حيَيَ ، والصواب : حُيَيُّ .
تنبيه : في إسناد هذا الأثر عند أبي حاتم – كما في تفسير ابن كثير ( 212 / 10 ) – : حدثنا أبو سعيد يحيى بن سعيد ؛ ثم قال المحقق في الحاشية : في ( م ) : حدثنا أبو سعيد عن ابن سعيد .
وفي الإصدار الثاني أثبت في المتن : حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد ، وزاد في الحاشية : وفي هـ : أبو سعيد يحيى بن سعيد ، ولعله – والصواب : ولعل – ما أثبته هو الصواب .
قلت : لا أدري من أين صوَّب المحقق ما أثبته في الإصدار الثاني ؟! فلينظر .وقد بحثت في أسماء الرواة عن زيد بن الحباب ، فلم يتضح لي ؛ فالله أعلم .
102 – ( 212 / 3 من تحت ) : كل جنس ، والصواب ما في الحاشية : في ( م ) : كل جزء . *
103 – ( 213 / 12 ) : عن سليمان بن حيان ، والمثبت في الطبري ( 23 / 230 ) : سليم بن حيان ، وقال المحقق في الحاشية : في ( ص ) : سلمان ، وفي ( م ، ت1 ، ت2 ، ت3 ) وتفسير ابن كثير : سليمان ، والمثبت هو الصواب ، وينظر تهذيب الكمال ( 11 / 348 ) .
104 – ( 213 / 13 ) : الأصغر ، والمثبت في الطبري ( 23 / 230 ) : الأصفر ، وذكر المحقق أنه في بعض النسخ : الأصغر .
105 – ( 215 / 5 من تحت ) : فيقول ( التي قبل الآية ) ، الصواب : حذفها .
106 – ( 216 / 6 ) دَقَه ، ولعلها هكذا : دَقَّه .
107 – ( 224 / 5 ) : وقد روى ابن جرير : عن يعقوب – صح كما في الطبري – عن ابن علية وعبد الوهاب ... قلت : الطبري روى هذا الأثر عن عبد الوهاب ( 23 / 254 ) لكن ليس الراوي عنه يعقوب بن إبراهيم ، وإنما ابن بشار .
108 – ( 226 / 4 من تحت ) علق المحقق في إصداره الثاني على قول ابن كثير – رحمه الله – : ... الراكد . قال : بعدها في ( ن ) : وهذا يدل على وجوب الطمأنينة في الصلاة ، فإن الذي لا يطمئن في ركوعه وسجوده ليس بدائم على صلاته ؛ لأنه لم يسكن فيها ولم يدم ، بل ينقرها نقر الغراب فلا يفلح في صلاته .
109 – ( 227 / 7 من تحت ) : " والذي هم على صلواتهم يحافظون " وضع المحقق حاشية على قوله تعالى : " صلواتهم " : في ( أ ) : " على صلاتهم " !
فخطر في بالي أنها قراءة أبي عمرو ، فنظرت في الإصدار الثاني فإذا المحقق وضع الحاشية التالية : في ( أ ) : " على صلاتهم " . والمثبت من ( هـ ، م ) . انظر البحر المحيط ( 8 / 335 ) ؛ فلينبه على ذلك أصحاب الطبعة الأولى .
110 – ( 231 / 9 ) : بَيْن ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : بَيِّن . *
111 – ( 236 / 13 ) : " مما خطيئاتهم ... " ثم في الشرح قال ابن كثير : يقول تعالى : " مما خَطَاِياِهِمْ " وقرئ : " خطيئاتهم " ...
قلت : هنا أمران :
الأمر الأول : ابن كثير يشرح على قراءة أبي عمرو فلذلك ذكر قراءته أولاً ثم ثنى بقراءة غيره ؛ فكان ينبغي على المحقق أن يضع نص القرآن كاملاً على قراءة أبي عمرو ، وقد رصدت على طرة كل مجلد الإشكالات المتعلقة بهذا الموضوع .
الأمر الثاني : الآية في الشرح في طبعته الأولى هكذا ضبطت : " مما خَطَاِياِهِمْ " ، ولكن – ولله الحمد – قد تم تعديلها في الإصدار الثاني إلى " مما خَطَايَاهُمْ " وهو الصواب .
112 – ( 240 / 1 من تحت ) : إذا رمي ... والصواب : إذ رمي .
113 – ( 240 / 1 من تحت ) : كتنم ، والصواب : كنتم . *
114 – ( 242 / 13 ) : لا نعجره ، والصواب : لا نعجزه . *
115 – ( 244 / 1 من تحت ) : حدثنا أبو مسلم . قلت : والمثبت في الطبري ( 23 / 344 ) : أبو هشام . وذكر المحقق : أن في بعض النسخ ( أبو مسلم ) ، وصوَّب المحقق ( أبو هشام ) ، وقد مرَّ أمثلة كثيرة لهذا السند عند ابن جرير .
116 – ( 245 / 11 ) : " قال إنما أدعو ربي ... " في المصحف المطبوع " قل إنما ... " ؛ لكن المحقق أفاد في الإصدار الثاني ما يلي : كذا في ( م ، هـ ) : ( قال ) ، وهي قراءة الجمهور ؛ كما في البحر المحيط ( 8 / 353 ) .
117 – ( 250 / 6 من تحت ) : هذا مزمار ... والصواب : مزماراً .
118 – ( 250 / 4 من تحت ) : لا تنثروه نثر الرمل ! هكذا أثبت المحقق ، وذكر في الحاشية : في ( أ ) : الدقل . قلت : وهو الصواب . *
119 – ( 257 / 1 من تحت ) : الأخري ! قلت : ليس من عادة المحقق في إصداره الأول وضع النقط على الياء ( المتطرفة ! ) ، وعندما وضعها هنا أخطأ ، والله المستعان . *
120 – ( 259 / 2 ) : ولو خمس آيات . والمثبت في الطبري ( 23 / 396 ) : ولو خمسين آية . وذكر المحقق أنه في بعض النسخ : ولو مائة آية .
121 – ( 261 / 2 من تحت ) : فجثثت . قال المحقق في الإصدار الثاني : وفي صحيح مسلم : " فَجُئِثْتُ " والمعنى : فزعت ورعبت .
122 – ( 273 / 5 من تحت ) : فإنه . والصواب : فإن .
123 – ( 293 / 7 من تحت ) : نضرة النعيم . قال المحقق في الإصدار الثاني : بعدها في ( ن ) : فأخبر سبحانه وتعالى بحالهم في الظاهر ، وجمالهم الباطن .
124 – ( 299 / 3 وَ 1 من تحت ) وَ ( 300 / 1 وَ 4 ) : " جمالات " استشكلت عليَّ في الطبعة الأولى ، فعلَّق المحقق في الإصدار الثاني بما يلي : كذا في ( هـ ، م ) بالجمع ، وهي قراءة الجمهور كما في البحر المحيط ( 8 / 407 ) .
125 – ( 304 / 8 ) : ذهلك . قال المحقق : في ( م ، أ ) : ذلك . وهو الصواب ؛ أما في الإصدار الثاني : فأغفل المحقق هذه الحاشية بكاملها .
126 – ( 304 / 11 ) : " ... ويسقى " علَّق المحقق في الإصدار الثاني : في ( هـ ) : " تسقى " وهي قراءة سبعية كما في البحر المحيط ( 5 / 363 ) ، والمثبت من ( م ، أ ) .
127 – ( 310 / 1 ) : الروح : في السماء الرابعة ... قلت : في الطبري ( 24 / 46 ) : الروح : ( ملك ) في السماء الرابعة ... وهو الصواب .
128 – ( 315 / 4 من تحت ) : " ... ينصرونَُ " ، والصواب : حذف الضمة .
129 – ( 317 / 4 ) : يخفيها من شماله . قال المحقق : في ( أ ) : عن . وهي أقرب .
130 – ( 330 / 2 ) : بعضم . والصواب : بعضهم .
131 – ( 339 / 11 من تحت ) : قوله : " وما هو على الغيب بضنين " ، والصواب : " ... بظنين " كما يفهم من سياق الكلام .
132 – ( 341 / 6 ) : ولكن ذُكرَ . والصواب : ذِكْرُ . *
133 – ( 341 / 6 ) : في . قال المحقق : في ( م ، أ ) : من . قلت : وهو الصواب . *
134 – ( 343 / 8 ) : موسى بن عُلَيِّ . هكذا ضبطها المحقق ، وفي الطبري ( 23 / 180 ) : عَلِي ؛ فلينظر .
135 – ( 346 / 10 من تحت ) : عن عبد الله . قلت : والمثبت في الطبري ( 23 / 185 ) : عبيد ، وذكر المحقق : أن هذا هو المثبت في مصادر التخريج .
136 – ( 346 / 9 من تحت ) : عن رجل . قلت : ليس في الطبري ( 23 / 185 ) .
137 – ( 351 / 10 من تحت ) : وقال ابن جرير [ محمد بن عمار الرازي ] ، والصواب : إضافة : حدثني قبل محمد – كما في الطبري – . *
138 – ( 357 / 7 ) : الخَرَاز . وفي الطبري ( 24 / 237 ) : الخَزَّاز .
139 – ( 357 / 14 ) : الخَرِّيت . وفي الطبري ( 24 / 237 ) بكسر الخاء المعجمة .
140 – ( 366 / 5 ) : نار ، والصواب : ناراً .
141 – ( 367 / 13 من تحت ) : افكنيهم . والصواب : اكفنيهم .*
142 – ( 385 / 1 ) : وقال الحافظ أبو بكر البرقاني : حدثنا إبراهيم بن محمد المزكي ، حدثنا محمد بن إسحاق . هذا السطر يحذف ، لأنه تكرار لما قبله ، وقد قام المحقق بحذفه في الإصدار الجديد . *
143 – ( 386 / 13 ) : السَّمْك ؛ هكذا ضبطها المحقق ، ولعل الصواب : السُّمْك .
144 – ( 392 / 2 من تحت ) : بندار . قلت : وفي الطبري ( 24 / 354 ) : ابن بشار .
145 – ( 414 / 9 من تحت ) : عِليّ . والصواب : عَلي .
146 – ( 419 / 11 من تحت ) : الحسن . قلت : والمثبت في الطبري ( 24 / 465 ) : الحسين . وأحال المحقق إلى ( 12 / 154 ) فلينطر .
147 – ( 422 / 10 ) : حاله . قال المحقق : في ( أ ) : ماله . قلت : وهو الصواب . *
148 – ( 424 / 11 من تحت ) : تركتك . قال المحقق : في ( م ) : تركك . قلت : وهو الصواب . *
149 – ( 425 / 6 من تحت ) : وتركتها . قال المحقق : في ( أ ) : تركها . قلت : وهو الصواب . *
150 – ( 426 / 8 من تحت ) : أوَوه . ولعلها : آووه .
151 – ( 431 / 4 من تحت ) : الحجر . والمعروف : الجحر ؛ فليحرر .
152 – ( 432 / 9 من تحت ) : نزل . قال المحقق : في ( أ ) : نزلت . وهي الأقرب .
153 – ( 436 / 9 ) : فتزوِّد . قال المحقق : في ( م ، أ ) : فتزوده . *
154 – ( 437 / 12 ) : الحديث لم يخرجه المحقق ، وقد خرجه في الإصدار الجديد ، فقال : وقد جاء مرفوعاً عن أنس : رواه أبو نعيم في الحلية ( 10 / 15 ) ولا يصح .
155 – ( 437 / حاشية 4 ) : جمع بيان العلم ، والصواب : جامع بيان العلم .
156 – ( 441 / 13 من تحت ) : القران . والصواب : القرآن .
157 – ( 450 / 5 من تحت ) : إذا . قال المحقق : في ( أ ) : إذ . قلت : وهو الصواب . *
158 – ( 463 / 8 ) : تُوفَاه ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : تُوفَّاه .
159 – ( 470 / 1 ) : عن أبي الزياد ! قال المحقق : في ( أ ) : عن أبي الزناد . قلت : وهو الصواب بلا ريب . *
160 – ( 470 / 4 ) : وهذا على شرط الصحة . قال المحقق : في ( م ، أ ) على شرط الصحيحين ، ولعل ما في الحاشية أقرب .*
161 – ( 470 / 5 ) : ابن أبي الزناد . قلت : والصواب : حذف ابن . *
162 – ( 470 / 4 من تحت ) : الدَّوري ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والمعروف : بضم الدال المشددة ؛ فلينظر .
163 – ( 474 / 7 ) : بعث اليوم . قال المحقق : في ( أ ) : القوم . وما في الحاشية أقرب .
164 – ( 481 / 9 من تحت ) : جمعه . قال المحقق : في ( م ) : جمع . وما في الحاشية هو الصواب .
165 – ( 488 / 1 من تحت ) : أخبرهم بها . قال المحقق : في ( م ) : أخبرهم بما . وهو الصواب .*
166 – ( 499 / 2 ) يُشقْ ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : يُشَقَّ .
167 – ( 499 / 10 ) : سليمان بن هلال . قلت : وفي الطبري ( 24 / 682 ) : بلال .
168 – ( 499 / 3 من تحت ) : هَمَام ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : هَمَّام .
169 – ( 499 / 2 من تحت ) : العباسي ، وفي الطبري : العباس .
170 – ( 500 / 3 ) : أكلها . والصواب : آكلها .
171 – ( 500 / 5 من تحت ) : شَمِر ، وفي الطبري : شِمْرِ .
172 – ( 508 / 5 من تحت ) : تورثه . قال المحقق : في ( م ) : فورت – وصوابها : فورث – والصواب ما في الحاشية . *
173 – ( 510 / 2 ) : رُؤيتُ . والصواب : رَئَيْتُ . *
174 – ( 516 / 2 والطبعة الجديدة 1 ) : قلت : هذا الأثر أغفله من التخريج مع أن ابن كثير عزاه إلى ابن جرير ، وبعد البحث في ابن جرير لم أجده ؛ وقد بيَّن ذلك المحقق في ( 24 / 723 / حاشية 2 ) فلتنظر .
175 – ( 519 / 4 ) : والصمد ليس بأجوف ، وبيَّن المحقق في الحاشية أنها زيادة من بعض النسخ . قلت : والأولى جعلها في الحاشية ، وقد فعل في الطبعة الجديدة . *
176 – ( 534 / 8 ) : فَتَعَوَذْ ؛ هكذا ضبطها المحقق ، والصواب : فَتَعَوَّذْ .
177 – ( 538 / 12 ) : طُبَ ، وهي في موضعين من السطر ذاته ، والصواب : طُبَّ .
178 – ( 539 / 11 من تحت ) : زياداً . قال المحقق : في ( م ) : زياد ، وهو الصواب ! قلت : عندما كان صواباً ، فلماذا لم تثبته في المتن ؟!
179 – أختم بها هذه التصويبات ، وهو اقتراح : أن ينبري لمراجعة الكتاب على المصادر التي نقل منها ابن كثير مجموعة من طلبة العلم ، ثم يبينوا لنا الأخطاء الواردة في طبعة الشيخ ياسر السلامة – وفقه الله – فما تقدم – فقط – من مقارنة مرويات الطبري التي ذكرها ابن كثير بكتاب الطبري نفسه ؛ فما بالك إذا قوبلت بباقي المصادر ؟!
والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .