سؤال : يا شيخ ، هل رأيت النسخة الكاملة من تفسير أحمد شاكر المسمى “عمدة التفاسير في اختصار ابن كثير” ؟
الشيخ : هو لم يكملها ، ربما أكملها أحد غيره .
السائل : يا شيخ ، إنهم وقفوا على نسخة كاملة عند أبناء الشيخ ، فالشيخ نفسه قد أكمله ، وذكر الشيخ فيها قوله : انتهيت من هذا التفسير يوم كذا ، تاريخ كذا ، مغرب كذا .
الشيخ : أنت تتحدث عن التي في مصر ، أليس كذلك ؟
السائل : بلى ، ولعلي أُطلعكم عليها -إن شاء الله- .
الشيخ : أشك في هذا .
السائل : والله أنا شككت كثيرًا ، حتى وقفت على هذه النسخة .
الشيخ : لعلك تبني على ما كان ينبغي ، وهو إتمام الكتاب .
السائل : إن شاء الله نأتي بها ، حتى يزول الشك باليقين ، هي مُقَدّمة للشيخ .
الشيخ : من الشيخ ؟ المقدمة هذه في أول الكتاب .
السائل : يقول فيها : لقد انتهيت من هذا التفسير ليكون عمدة .
الشيخ : مَن الذي طَبَعه ؟
السائل : دار الوفاء ، ودار طيبة .
الشيخ : هذا كلام يحتاح إلى تثبت كثير وإعادة نظر .
السائل : يا شيخ ، هل أكملها بناءً على ما سبق من قطع الأجزاء ، أم أن هناك شيئا آخر ؟
الشيخ : لا ، على حد علمي ، إنه لم يكمله .
السائل : يعني بناءً على الأجزاء المطبوعة ؟
الشيخ : لا ، معرفتي بالشيخ ، وبأعمال الشيخ وبكتبه ، أنه ما أكمله ، قد يكون أكمل قراءة تفسير ابن كثير ، والحذف منه ، يعني وضع خطة العمل ، وهذه مسألة أخرى ، لكنه لم يُتِمّ الاختصار ، والذي طبع الأجزاء الأولى “دار المعارف” في مصر ، وهي بينها وبينهم اتفاق .
السائل : ومكتبة التراث طبعت بعض الأجزاء .
الشيخ : هذا فيه شك ، إذا كان الأمر كذلك ، فلماذا تأخر كل هذه المدة ؟ هل جاء من عند ابنه سعود ، أو من عند بيته الثاني ؟
السائل : الشيخ ما ذكر أسماء الأبناء .
الشيخ : الشيخ عنده ولد واحد ، والبقية بنات ، أنا أعرفهم كلهم .
السائل : هل اقتنيت من عنده شيئا من الكتب يا شيخ ؟
الشيخ : نعم من عند ابنه سعود ، أخذنا مجموعة من المصوَّرات ، وبعض المخطوطات ، وبعض المصورات ، التي كان يعمل عليها أثناء التحقيق ، وعمدة التفاسير أيضًا .
السائل : ومخطوط ابن كثير الذي اختصر منه الشيخ .
الشيخ : هذه النسخة متوفرة ، وليست نسخة مثالية ، يوجد ما هو أمثل منها ، ولكن هي التي اعتمد عليها الشيخ رشيد رضا في الطبع في التفسير ، واعتمد عليها أصحابه الذين طبعوا عن مطبعة الشعب ، الشيخ محمد البنا ، ومن معه .
السائل : تعني النسخة الأزهرية ؟
الشيخ : نعم النسخة الأزهرية ، طبعها الشيخ رشيد ، وطبع معها البغوي ، وطبعة الشعب ، هذه اعتمدت على النسخة الأزهرية ، وتفسير ابن كثير تختلف نُسخه اختلافا كبيرا جدًّا ، خاصة الأجزاء الثمانية الأولى .
السائل : وأمثل النسخ المخطوطة موجودة في أي مكان ؟
الشيخ : من أمثلها النسخة الأزهرية ، وهي كاملة ، ولكن فيها قَطْع ، وفي تركيا نسخة أحسن منها وأقدم ، محذوف منها قصة العُتبي عند قوله –تعالى- ﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ ﴾ [ النساء : 64 ] ، وهي موجودة في النسخة الأزهرية .
السائل : هل طريقة الشيخ أحمد شاكر –رحمه الله- في الاختصار جيدة ، أم أن هناك خللا في قضية حذف الأسانيد ، والحكم على الأحاديث ؟
الشيخ : يبقى أنه عَمِل عملًا صالحًا في اختصاره يُؤجَر عليه ، ولكن الاستفادة منه قليلة ، ولذلك فإنه من حين ألَّف كتاب “عمدة التفاسير” قَلَّ مَن يَرجع إليه ، والحال كذلك في كل مختصرات تفسير ابن كثير ، لأن الأصل عليه نور ، فما فيه كله نقولات سلفية ، حتى الإسرائيليات الواقعة فيه ، إما أن يُعَلِّق عليها ابن كثير ، وإما أن تكون موافقة لما قيل في رواية الإسرائيليات وحكاياتها .
سؤال : أحسن الله إليك يا شيخ ، ما هي أفضل الطبعات الموجودة ؟
الشيخ : طبعة دار الشعب ، والطبعة الأخيرة هذه طبعة السلامة .
السائل : يا شيخ ، أحسن منها طبعة أولاد الشيخ ، وإن شاء الله أوريكم إياها
الشيخ : مَن أولاد الشيخ ؟
السائل : هي مكتبة في مصر ، اسمها مكتبة أولاد الشيخ .
الشيخ : طبعة السلامة جيدة ، والخمسةَ عشرَ جزءا ، أيضًا جيدة .
سؤال : محقق طبعة “السلامة” اعتذر عن عدم استطاعته الحصول على كل النسخ ؟
الشيخ : الأصل أنه لا يستطيع أحد أن يحصل على كل النسخ .
السائل : أصحاب المكتبات يطبعون طبعة البنا ، في ثلاث مجلدات .
الشيخ : نفسها طبعة محمد إبراهيم البنا ؟
السائل : نفسها .
الشيخ : عندكم برنامج يا أبا عبد اللطيف ؟ سنبدأ بالتلاوة لبعض الآيات ، أحسن .
http://salehalshaikh.com/wp2/?p=508