تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 49

الموضوع: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    السلام عليكم ارجومنكم جزاكم الله خير
    مساعدتي ف تخريج الاحاديث
    عن طريق الاسانيد بسبب انشغال ف مشروع تخرجي
    وحفظ القران ولله الحمد
    لا يوجد لدي وقت
    المطلوب ::
    اسمه ونسبه وشيوخه وتلاميذه
    وصفة الجرح او التعديل
    والطبقه
    وسنة وفاته
    والحكم ع الاسناديعني
    اذا كانو كل الرواه ثقات نكتب اسناد صحيح
    رواة ثقات
    واذا صار رواي واحد ضعيف نقول اسناد ضعيف رواي



    حدثنا موسى بن إسماعيل أخبرنا حماد واخبرنا مسدد اخبرنا يحيى عن حماد بن سلمه عن حكيم الأثرم عن أبي تميمه
    عن أبي هريرة ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال من اتى كاهنا قال موسى ف حديثه فصدقه بما يقول ثم اتفقا أو أتى أمرأة قال مسدد أمرأته حائضاً او اتى أمرأة قال مسدد في دبرها فقد برئ مما أنزل على محمدصلى الله عليه وسلم.


    حدثنا الحسن بن سهل المجوزالبصري حدثنا ابوعاصم النبيل الضحاك ابن مخلدحدثنا منصور بن دينار عن نافع عن ابن عمر
    قال امر الرسول صلى الله عليه وسلم بالغسل يوم الجمعه لم يرو منصور بن دينار عن نافع حديثاً مسنداً




    حدثنا الحسن بن علي ابن الحجاج الانصاري محصة حدثنا عبدالله بن معاويه الجمحي حدثنا حماديعني ابن يزيد حدثنا ايوب بن يزيد الرشك عن معاذ عن عائشه رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم ..كان يصبح جنبا من غيرإحتلام ثم يغتسل ويصوم )) لم يروة عن ايوب الإ حماد وتفرد به عبدالله بن معاويه.


    حدثنا ابوبكر بن ابي شيبه ومسدد المعنى قالا اخبرنا يحيى عن عبيدالله بن الاختس عن الوليد بن عبدالله عن يوسف بن ماهك عن ابن عباس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ...( من اقتبس علماً من النجوم أقتبس شعبة من السحر زاد مازاد))



    ارجومنكم االمساعده
    جزاكم الله خيرورزقكم الفردوس الاعلى من الجنه
    وفرج همكم
    مطلوبه مني ويوم الثلاثاء



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    مع ذكر الكتب المستخرج منها جزاكم الله خيررررررررررر ساعدوني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    ارجو منكم مساعدتي جزاكم الله الفردوس الاعلى من الجنه

    من كتاب تهذيب التهذيب او المكتبة الشامله جزاكم الله خير
    ليش كل هالمشاهدات ولا رد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    وينكم اقل شي احد يرد يقول بساعدك جزاكم الله الخير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    494

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    والله كنت أتمنى ينشط أحد الإخوة لمساعدتك ولكن لم يحصل ذلك لكن أرجو أن أتمكن من إسعافك مع أن الوقت ليس في صالحي لارتباطات المسجد وغير ذلك أرجو المعذرة إن لم أقم بذلك مسبقا بالتوفيق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    494

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    الحديث ذكره الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح وضعيف سنن أبي داود وصحيح وضعيف الجامع الصغير وبشئ من التفصيل في الإرواء الغليل وقال صحيح
    وأنت تريدين دراسة الإسناد راو راو .....ياحبذا لوتعودين إلى الإرواء الغليل ج1ص49تجدين التخريج بتمامه وأما باقي الأحاديث فغدا إن شاء الله

  7. افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    يا أختي كان ينبغي عليك أن تقومين باختيار موضوع تجيدينه، والظاهر أن دراستك ماهي الحديث وعلومه؟ فلماذا وقع اختيارك لهذا الإتجاه؟
    بإمكاننا أن نساعدك-أختاه-، ولكن هذا العمل أنتِ مكلفة به، لتقييمك، ولتحصلين به على درجةٍ تستحقينها، بناء على جهد مبذول.
    فإذا قمنا بكل ما هو مطلوب في بحثك هذا، لم يعد النجاح بطعم التعب والاجتهاد والاستحقاق!
    فلو هناك بعض الإشكالات والنقاط، التي تُشكل عليك؛ فلا بأس أن نقوم بمساعدتك في إيضاحها وجلاءها، لكن البحث كله برمته!
    نعم! نستطيعه! ولكن أنتِ، لزاماً أن تكونين أمينة في بحثك، وأن يكون بقلمك، بارك الله فيك!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    جزاك الله خير اخوي عاصم واسعدك

    ولكن ولله الحمد انا فاهمه طرق التخريج
    ولكن لايوجد لدي وقت للتخريج
    ولو اني لم افهم كيف الطريقه مجرد نسخ ولصق
    بهذا الذي حقاً لا استحق ذلك ولا يوجد لدي جهاز لابتوب اومكتبي لو وجد لدي بذلك اكن قد وفرت علي الجميع
    الجهد
    ادخل من ايباد ولا استطيع تحميل الكتب

    ولك جزيل الشكر

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    ولو انني لم اكن مجتهده لما طلبت منكم ذلك والحديث وعلومه ماده مشتركه
    ولله الحمد والشكر قدتعلمت كيف الطرق وكيف احكم ع ذلك
    فا اتمنى منكم المساعده وجزاكم الله خير

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    دراساتي دراسات اسلاميه جميع المواد بدون استثنا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    جزاك الله خير وفرج همك معي الى الثلاثاء لعل وعسى تستطيع ان تساعدني

  12. افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    أبشري أختاه!
    سنتكاتف جميعاً لمساعدتك!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    بشرت بالجنه
    وانا ف انتظاركم جزاكم الله خير

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    هذه مشكلة مركز الدراسات الاسلامية الذي اظن الاخت تدرس فيه المواد كثيرة تجمع بين الشريعة والكتاب والسنة بحيث لا يتمكن الطالب من الحصول على الوقت ليركز في مادة معينة

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    اي والله الله يعين وييسرها واحصل احديساعدني الوقت يمر ولا حصلت احد
    المهله الي السبت وقالت كتاب تهذيب التهذيب او المكتبه الشامله
    سااااااااعدوني

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    140

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الإمام أبو داود رحمه الله في سننه:
    21 - باب في الكاهن
    3904 - حدَّثنا موسى بنُ إسماعيلَ، حدَّثنا حمادٌ، وحدَّثنا مُسَدَّدٌ، حدَّثنا يحيى، عن حمادِ بنِ سلمةَ، عن حكيمٍ الأثْرم، عن أبي تَميمَةَ
    عن أبي هريرة، أن رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - قال: "مَنْ أتى كاهِناً -قال موسى في حديثه:- فَصَدَّقَهُ بما يَقُولُ، -ثم اتفقا- أو أتى امرأةً -قال مسدَّدٌ: امرأته حائضاً أو أتى امرأةً- قال مُسَدَّدٌ: امرأتَه في دُبُرِهَا- فقد برِئ مِمَّا أنْزَلَ اللهُ على محمدِ" (1).
    __________
    (1) ترجمة الرواة:
    1- موسى بنُ إسماعيلَ:
    الاسم : موسى بن إسماعيل المنقرى ، مولاهم ، أبو سلمة التبوذكى البصرى ( مشهور بكنيته و باسمه )
    الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
    الوفاة : 223 هـ بـ البصرة
    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت
    رتبته عند الذهبي : الحافظ ، ثقة ثبت.
    2- حمادٌ:
    الاسم : حماد بن سلمة بن دينار البصري ، أبو سلمة بن أبى صخرة ، مولى ربيعة بن مالك بن حنظلة من بني تميم ، و يقال مولى قريش
    الطبقة : 8 : من الوسطى من أتباع التابعين
    الوفاة : 167 هـ
    روى له : خت م د ت س ق ( البخاري تعليقا - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة عابد أثبت الناس فى ثابت ، و تغير حفظه بأخرة
    رتبته عند الذهبي : الإمام ، أحد الأعلام ، . . . ، هو ثقة صدوق يغلط و ليس فى قوة مالك.
    3- مُسَدَّد:
    الاسم : مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مستورد الأسدى ، أبو الحسن البصرى ، و يقال اسمه عبد الملك بن عبد العزيز و مسدد لقب
    الطبقة : 10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع
    الوفاة : 228 هـ
    روى له : خ د ت س ( البخاري - أبو داود - الترمذي - النسائي )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ
    رتبته عند الذهبي : الحافظ
    4- يحيى:
    الاسم : يحيى بن سعيد بن فروخ القطان التميمى ، أبو سعيد البصرى الأحول الحافظ ، يقال مولى بنى تميم ( و يقال : ليس لأحد عليه ولاء )
    المولد : 120 هـ
    الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
    الوفاة : 198 هـ
    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة متقن حافظ إمام قدوة
    رتبته عند الذهبي : الحافظ الكبير ، كان رأسا فى العلم و العمل ، قال أحمد : ما رأيت مثله ، و قال بندار : أنبأنا إمام أهل زمانه يحيى القطان
    5- حكيم الأثْرم:
    الاسم : حماد بن أبى سليمان : مسلم الأشعرى مولاهم ، أبو إسماعيل الكوفى الفقيه ، مولى أبى موسى ، و قيل مولى إبراهيم بن أبى موسى
    الطبقة : 5 : من صغار التابعين
    الوفاة : 120 هـ أو قبلها
    روى له : بخ م د ت س ق ( البخاري في الأدب المفرد - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : فقيه صدوق له أوهام و رمى بالإرجاء
    رتبته عند الذهبي : ثقة إمام مجتهد
    6- أبو تَميمَةَ:
    الاسم : طريف بن مجالد السلى ، أبو تميمة الهجيمى البصرى
    الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين
    الوفاة : 97 هـ أو قبلها أو بعدها
    روى له : خ د ت س ق ( البخاري - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة
    رتبته عند الذهبي : وثق
    7- أبو هريرة:
    الاسم : أبو هريرة الدوسى اليمانى ( حافظ الصحابة ، اختلف فى اسمه و اسم أبيه اختلافا كثيرا )
    الطبقة : 1 : صحابى
    الوفاة : 57 هـ ( 58 أو 59 هـ قيل ذلك )
    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : صحابى
    رتبته عند الذهبي : صحابى ، كان حافظا متثبتا ذكيا مفتيا ، صاحب صيام و قيام

    تخريج الحديث:
    هذا حديث صحيح دون قوله: "حائضاً" وهذا إسناد رجاله ثقات لكن قال البخاري في "تاريخه" في ترجمة حكيم الأثرم: لا يتابع في حديثه -يعي هذا الحديث- ولا نعرف لأبي تميمة [قلنا: هو طريف بن مجالد الهُجيمي] سماعاً من أبي هريرة. ولم يُشر المزي في "تهذيب الكمال" ولا في "تحفة الأشراف" إلى وجود إرسال في رواية أبي تميمة عن أبي هريرة على عادته، وقد توبع. وله ما يشهد له دون ذكر الحائض.
    يحيى: هو ابن سعيد القطان.
    وأخرجه ابن ماجه (639)، والترمذي (135)، والنسائي في "الكبرى" (8967) و (8968) من طرق عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
    وأخرجه بذكر الكاهن وحسب الحارث بن أبي أسامة في مسنده"، ومن طريقه الحاكم 1/ 8 من طريق عوف بن أبي جميلة الأعرابي، عن خلاس ومحمد بن سيرين، عن أبي هريرة. وإسناده صحيح، وقال الحافظ العراقي في "أماليه": حديث صحيح، ورواه عن الحاكم البيهقي في "سننه" [8/ 135]، فقال الذهبي في "مختصره": إسناده قوي. نقله عنهما المناوي في "فيض القدير" 6/ 23.
    وقد سلف ذكر الإتيان في الدبر برقم (2162) من طريق الحارث بن مخلد، عن أبي هريرة عن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - قال: "ملعون من أتى امرأة في دبرها".
    ويشهد للنهي عن الإتيان في الدبر حديث ابن عباس عند الترمذي (1200)، والنسائي في "الكبرى" (8952)، وصححه ابن حبان (4202) بلفظ: "لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلاً أو امرأة في الدبر".
    وحديث خزيمة بن ثابت عند أحمد (21858)، والنسائي في "الكبرى" (8933) بلفظ: إن الله لا يستحي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن". وهو صحيح لغيره، ورجاله ثقات.
    وحديث عبد الله بن عمرو بن العاص عند أحمد (6706)، والنسائي في "الكبرى" (8947) بلفظ: "هي اللوطية الصغرى"، يعني الرجل يأتي امرأته في دبرها. وإسناده حسن.
    ويشهد للنهي عن إتيان الكاهن حديث جابر بن عبد الله عند البزار (3045 - كشف الأستار) بلفظ: "فقد كفر بما أنزل على محمد" وإسناده صحيح.
    وحديث عمران بن الحصين عنده كذلك (3044)، وقال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح.
    وحديث عبد الله بن مسعود موقوفاً عليه عند الطيالسي (382)، والبزار (1873)، و (1931)، وأبو يعلى (5408) وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (2017 - 2039)، والطبراني في "الكبير" (10005)، وفي "الأوسط" (1453) بلفظ: من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد -صلَّى الله عليه وسلم- ومثل هذا في حكم المرفوع، لأنه لا يقال من قِبَل الرأي كما قال الحافظ في "الفتح" 10/ 217. وإسناده صحيح. وجاء عند بعضهم زيادة الساحر أيضاً.
    وأخرج مسلم (2230) من حديث صفية بنت أبي عبيد، عن بعض أزواج النبي - صلَّى الله عليه وسلم - عن النبي - صلَّى الله عليه وسلم - قال: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء، لم تقبل له صلاة أربعين ليلة". وهو في "مسند أحمد" (16638)، وهذا الحديث فيه ذكر السؤال وحسب الذي قد يقترن بالتصديق، وقد لا يقترن به. وحديثنا فيه ذكر التصديق، ومن هنا اختلف حُكم كلٍّ منهما.
    قال الحافظ في "الفتح" 10/ 217: والوعيد جاء تارة بعدم قبول الصلاة، وتارة بالتكفير، فيحمل على حالين من الآتي، أشار إليه القرطبي.
    وقال الخطابي في "الغنية عن الكلام وأهله" ص 24: والعلة الموجبة للحكم بالكفر ليست إلا اعتقاد أنه مشارك الله تعالى في علم الغيب، مع أنه يقع في الغالب غير مصحوب بهذا الاعتقاد، ولكن من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه.
    قال الخطابي: الكاهن: هو الذي يدعي مطالعة علم الغيب، ويخبر الناس عن الكوائن، وكان في العرب كهنة يدعون أنهم يعرفون كثيراً من الأمور، فمنهم من كان يزعم أن له رَئياً من الجن وتابعة تلقي إليهم الأخبار، ومنهم من كان يدعي أنه يستدرك الأمور بفهم أعطيه، وكان منهم من يُسمى عرافاً وهو الذي يزعم أنه يعرف الأمور بمقدمات وأسباب يستدل بها على مواقعها كالشيء يسرق، فيعرف المظنون به السرقة، وتتهم المرأة بالزنى، فيعرف من صاحبها ونحو ذلك من الأمور، ومنهم من كان يُسمي المنجم كاهناً، فالحديث يشتمل على النهي عن إتيان هؤلاء كلهم والرجوع إلى قولهم، وتصديقهم على ما يدعونه من هذه الأمور.

    يتبع بقية الأحاديث، وسأنهي تخريجها كلها الليلة قبل غد الثلاثاء وليس السبت ان شاء الله...


    لا تنسوني من صالح دعائكم:
    علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا وزوجة صالحة تعين على طلب العلم والفردوس الأعلى.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    140

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    قال الإمام أبو داود رحمه الله في سننه:
    22 - باب النظر في النجوم

    3905 - حدَّثنا أبو بكر بنُ أبي شَيبةَ ومُسَدَّدٌ -المعنى- قالا: حدَّثنا يحيى، عن عُبيدِ الله بنِ الأخنَسِ، عن الوليدِ بنِ عبدِ اللهِ، عن يوسفَ بنِ ماهَكَ عن ابنِ عباسِ، قال: قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم -: "من اقتبَسَ علْماً مِنَ النُّجُومِ اقْتبَسَ شُعبَة مِن السِّحرِ، زادَ ما زادَ" (1).

    __________

    (1) (1) ترجمة الرواة:
    1- أبو بكر بنُ أبي شَيبةَ:
    الاسم : عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستى العبسى مولاهم ، أبو بكر بن أبى شيبة الكوفى ( الواسطى الأصل )
    الطبقة : 10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع
    الوفاة : 235 هـ
    روى له : خ م د س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ صاحب تصانيف
    رتبته عند الذهبي : الحافظ ، . . ، قال الفلاس : ما رأيت أحفظ منه . و قال صالح جزرة : هو أحفظ من أدركنا عند المذاكرة
    2- مُسَدَّد:
    الاسم : مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مستورد الأسدى ، أبو الحسن البصرى ، و يقال اسمه عبد الملك بن عبد العزيز و مسدد لقب
    الطبقة : 10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع
    الوفاة : 228 هـ
    روى له : خ د ت س ( البخاري - أبو داود - الترمذي - النسائي )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ
    رتبته عند الذهبي : الحافظ

    3- يحيى:
    الاسم : يحيى بن سعيد بن فروخ القطان التميمى ، أبو سعيد البصرى الأحول الحافظ ، يقال مولى بنى تميم ( و يقال : ليس لأحد عليه ولاء )
    المولد : 120 هـ
    الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
    الوفاة : 198 هـ
    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة متقن حافظ إمام قدوة
    رتبته عند الذهبي : الحافظ الكبير ، كان رأسا فى العلم و العمل ، قال أحمد : ما رأيت مثله ، و قال بندار : أنبأنا إمام أهل زمانه يحيى القطان.
    4- عُبيد الله بنِ الأخنَسِ:
    الاسم : عبيد الله بن الأخنس النخعى ، أبو مالك الكوفى الخزاز ، و يقال مولى الأزد
    الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين
    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : صدوق ، قال ابن حبان : كان يخطىء
    رتبته عند الذهبي : لم يذكرها
    5- الوليد بنِ عبدِ اللهِ:
    الاسم : الوليد بن عبد الله بن أبى مغيث العبدرى مولاهم المكى ، الحجازى
    الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين
    روى له : د ق ( أبو داود - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة
    رتبته عند الذهبي : ثقة
    6- يوسف بنِ ماهَكَ:
    الاسم : يوسف بن ماهك بن بهزاد الفارسى المكى مولى قريش ( وقيل لم يكن له ولاء ينتمى إليه ، وقيل هو يوسف بن مهران والصحيح أنه غيره )
    الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين
    الوفاة : 106 هـ و قيل قبل ذلك
    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة
    رتبته عند الذهبي : ثقة
    7- ابن عباسِ:
    الاسم : عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشى الهاشمى أبو العباس المدنى ( ابن عم رسول الله صلى الله عليه )
    المولد : بـ الشعب
    الطبقة : 1 : صحابى
    الوفاة : 68 هـ بـ الطائف
    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : صحابى
    رتبته عند الذهبي : صحابى ( قال : ترجمان القرآن )

    تخريج الحديث:
    إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير الوليد بن عبد الله- وهو ابن أبي مغيث- فقد روى له أبو داود وابن ماجه، وهو ثقة.
    وأخرجه: أحمد (2000)، وابن أبي شيبة 8/602، وابن ماجه (3726) من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
    وأخرجه عبد بن حميد (714) ، والطبراني (11278) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (5197) من طريق الحارث بن عبيد، عن عبيد الله، به.
    وأخرجه: أحمد (2840)، من طريق روح، ، عن عبيد الله، به.

    يتبع بقية الأحاديث، وسأنهي تخريجها كلها الليلة قبل غد الثلاثاء وليس السبت ان شاء الله...
    لا تنسوني من صالح دعائكم:
    علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا وزوجة صالحة تعين على طلب العلم والفردوس الأعلى.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    140

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    هل هذا هو المطلوب أيتها الأخت؟
    أنتظر الجواب حتى أنهي بقية الأحاديث أو أتوقف ان كان المطلوب غير هذا...
    لا تنسوني من صالح دعائكم:
    علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا وزوجة صالحة تعين على طلب العلم والفردوس الأعلى.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    نعم هذا المطلوب
    جزاك الله خير وفرج همك
    من اي كتاب خرجته جزاك الله خير

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: تخريج احاديــــــــــ ــــــث مساعدة

    ايش مصدرك الله يعافيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •