أيهما أصح إخواني الأكارم: المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية أم في شرح خلاصة الكافية ؟
أيهما أصح إخواني الأكارم: المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية أم في شرح خلاصة الكافية ؟
الأصح : (المقاصد الشافية في شرح خلاصة الكافية ) من جهة النظر ؛ لأن الألفية هي خلاصة الكافية الشافية كما قال الناظم في نهاية الألفية :
أحصى من الكافية الخلاصهْ
والصفحة 12 ، و15 من الجزء الأول يدل على ذلك ، وإن كان الغلاف على خلاف ذلك .
وفي الدليل إلى المتون العلمية (ص: 533)
شرح العلامة الشيخ أبي إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشاطبي صاحب الموافقات المتوفي سنة (790هـ) رحمه الله تعالى، المسمى " المقاصد الشافية في شرح خلاصة الكافية " وهو شرح حافل منه نسخة في خزانة الرباط برقم (6) جلاوي.
وفي الأعلام للزركلي (1/ 75)
إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطي: أصولي حافظ. من أهل غرناطة. كان من أئمة المالكية. من كتبه (الموافقات في أصول الفقه - ط) أربع مجلدات، و (المجالس) شرح به كتاب البيوع من صحيح البخاري، و (الافادت والانشادات - خ) رسالة في الأدب، نشرت نبذة منها في مجلة المقتبس (المجلد الثامن) و (الاتفاق في علم الاشتقاق) و (أصول النحو) و (الاعتصام - ط) في أصول الفقه، ثلاث مجلدات، و (شرح الألفية) سماه (المقاصد الشافية في شرح خلاصة الكافية - خ) خمسة مجلدات ضخام، كتبت سنة 862 والنسخة نفيسة، في خزانة الرباط (الرقم 6 جلاوي)