تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: من غرائب نقل الاجماع

  1. #1

    افتراضي من غرائب نقل الاجماع

    قال الشيخ ابن عثيمين في رسالته الخلاف بين العلماء أسبابه وموقفنا منه
    عند ذكره اسباب اختلاف العلماء واسباب وقوعهم في الخطأ
    قال
    السبب السادس:
    ...أن يعتقد أنه معارض بما هو أقوى منه من نص أو أجماع، بمعنى أنه يصل الدليل إلى المستدل، ولكنه يرى أنه معارض بما هو أقوى منه من نص أو إجماع، وهذا كثير في خلاف الأئمة. وما أكثر ما نسمع من ينقل الإجماع، ولكنه عند التأمل لا يكون إجماعاً.
    ومن أغرب ما نقل في الإجماع أن بعضهم قال: أجمعوا على قبول شهادة العبد. وآخرون قالوا: أجمعوا على أنها لا تقبل شهادة العبد. هذا من غرائب النقل؛ لأن بعض الناس إذا كان من حوله اتفقوا على رأي، ظن أن لا مخالف لهم، لاعتقاده أن ذلك مقتضى النصوص، فيجتمع في ذهنه دليلان، النص والإجماع، وربما يراه مقتضى القياس الصحيح، والنظر الصحيح فيحكم أنه لا خلاف، وأنه لا مخالف لهذا النص القائم عنده مع القياس الصحيح عنده، والأمر قد كان بالعكس.
    وهذا رابط الرسالة
    http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_17909.shtml
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2

    افتراضي رد: من غرائب نقل الاجماع

    و من غرائب ما مر بي من نقولات الإجماع، احتجاج مكفري تارك الصلاة بإجماع الصحابة، و احتجاج الذين لا يكفرونه بإجماع المسلمين على ذلك.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    66

    افتراضي

    ومن الغرائب أيضا ما حكاه الحافظ ابن حجر ـ وهو يتكلم عن المعازف ـ قال فى "الفتح"(443/2):" وقد حكى قوم الإجماع على تحريمها وحكى بعضهم عكسه" أ.هـ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,711

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفعت سعيد مشاهدة المشاركة
    ومن غرائب الاجماع أيضا ما حكاه الحافظ ابن حجر قال فى "الفتح"(443/2):" وقد حكى قوم الإجماع على تحريمها وحكى بعضهم عكسه" أ.هـ
    ؟؟؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي

    وقال الحافظ أيضا في الفتح 7 / 4 :
    واما الملائكة فيتوقف عدّهم فيهم - أي في الصحابة - على ثبوت بعثته إليهم فإن فيه خلافا بين الاصوليين حتى نقل بعضهم الإجماع على ثبوته وعكس بعضهم ..أهـ

  6. #6

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    بعض من ينقل الإجماع ينقله على أن ما دونه خلاف باطل وشاذ ولكن عند الآخر يكون الخلاف معتبرا وليس شاذا،فمسالة الإجماع ليست هينة بل تتطلب الإحاطة بالأدلة والمذاهب والأصول،وهي أمانة عظمى إذ فيها الحجية لإن الأمة الكريمة لا تجتمع على باطل أبدا، ونسأل الله العفو والعافية وغفران الذنوب والخطايا آمين، والله أعلم.

  7. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد البر الحرزلي مشاهدة المشاركة
    و من غرائب ما مر بي من نقولات الإجماع، احتجاج مكفري تارك الصلاة بإجماع الصحابة، و احتجاج الذين لا يكفرونه بإجماع المسلمين على ذلك.
    بل قولك هو الغريب والذين نقلوا ذلك علماء فطاحلة
    ويا ليتك تنقل لنا قول واحد من الصحابة لا يكفر تارك الصلاة صراحة ولا تأتينا بالضعيف الصريح أو الصحيح غير الصريح

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,120

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد البر الحرزلي مشاهدة المشاركة
    و من غرائب ما مر بي من نقولات الإجماع، احتجاج مكفري تارك الصلاة بإجماع الصحابة، و احتجاج الذين لا يكفرونه بإجماع المسلمين على ذلك.
    أين وجدت احتجاج الذين لا يكفرونه بإجماع المسلمين على ذلك ؟!
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    46

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة
    أين وجدت احتجاج الذين لا يكفرونه بإجماع المسلمين على ذلك ؟!
    قلت : كأن الأخ أراد بهذا الاجماع الذي نقله الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الحنبلي، أبو الفرج، شمس الدين (المتوفى: 682هـ) في "الشرح الكبير على متن المقنع"

    لأن ذلك إجماع المسلمين فاننا لا نعلم في عصر من الأعصار احدا من تاركي الصلاة ترك تغسيله والصلاة عليه ولا منع ميراث موروثه ولا فرق بين الزوجين لترك الصلاة من أحدهما مع كثرة تاركي الصلاة ولو كفر لثبتت هذه الأحكام ولا نعلم خلافاً بين



    المسلمين أن تارك الصلاة يجب عليه قضاؤها مع اختلافهم في المرتد،



    "







    لأن ذلك إجماع المسلمين فاننا لا نعلم في عصر من الأعصار احدا من تاركي الصلاة ترك تغسيله والصلاة عليه ولا منع ميراث موروثه ولا فرق بين الزوجين لترك الصلاة من أحدهما مع كثرة تاركي الصلاة ولو كفر لثبتت هذه الأحكام ولا نعلم خلافاً بين

    المسلمين أن تارك الصلاة يجب عليه قضاؤها مع اختلافهم في المرتد،
    ا
    ه
    ـ
    ما سلم الله من بريته ولا *** نبي الهدى فكيف أنا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •