تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: مارايكم في هذه العبارة ((أفهام الرجال ليست وحياً،))

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي مارايكم في هذه العبارة ((أفهام الرجال ليست وحياً،))

    مارايكم في هذه العبارة ((أفهام الرجال ليست وحياً،
    قال بعضهم
    للخلاف آداب وأخلاق يجمل الاتصاف بها والوقوف عليها للأخذ بها، من أبرزها :
    أولاً: عدم التثريب بين المختلفين؛ فلستَ بأصدق إيماناً بالضرورة، ولا أوسعَ علماً، ولا أرجحَ عقلاً ممن تختلف معه، ولهذا قال يحيى بن سعيد: ما برح المستفتون يسألون، فيجيب هذا بالتحريم، وهذا بالإباحة، فلا يعتقد الْمُبيحُ أن الْمُحَرِّمَ هلك، ولا يعتقد الْمُحَرِّمُ أن المبيحَ هلك.
    وكان الإمام أحمد يقول: ما عبر الجسر إلينا أفضل من إسحاق، وإن كنا نختلف معه في أشياء؛ فإنه لم يزل الناس يخالف بعضهم بعضا.
    كتب أحدهم رأياً في مسألة من المسائل الفقهية ونشرها؛ فقال له أحد المناقشين: لماذا تبحث هذه المسألة التي لم يبحثها العلماء من قبلك؟!
    قال له: لقد بحثوها وأوسعوها بحثاً.
    قال له: إذاً فلماذا تبحثها وقد بحثوها، ألا يكفيك بحثهم عما فعلت.
    إن أفهام الرجال ليست وحياً، والمدارس الفقهية، أو الدعوية ليست هي الإسلام، وإن كانت تنتسب إليه وترجع إليه.
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,895

    افتراضي رد: مارايكم في هذه العبارة ((أفهام الرجال ليست وحياً،))

    مرحبًا بشيخنا الفاضل أبي محمد .
    هذه العبارة :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة

    إن أفهام الرجال ليست وحياً، والمدارس الفقهية، أو الدعوية ليست هي الإسلام، وإن كانت تنتسب إليه وترجع إليه.
    حق يراد به باطل .
    فعلماء المسلمين ، والمدارس الفقهية ليست معصومة وما من عالم أو مذهب إلا وعنده حق وباطل ، لذلك دعا أئمة المسلمين إلى البحث عن الدليل والتمسك به وعدم تركه لقول فلان وفلان .
    لكن هنا أمر هام وهو أن علماء المسلمين ومذاهب المسلمين وإن لم يكن كل واحد فيهم هو الإسلام ، إلا أنهم هم الإسلام في جملتهم .
    فلا يصح أن يخرج علينا رويبضة ، ويقول : الأئمة والصحابة ليسوا معصومين ، ثم ياتي بقول جديد لم يسبق إليه ، فإن هذا مخالفة لإجماع الأمة ، وخروج على شرع الله ودينه.
    وبعض العلمانيين يستغلون مقالة : ((إنه ما من أحد إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا صاحب هذا المقام )) ثم يأخذ من كلام أهل العلم ورخصهم ما يوافق هواه ، وهذا شر وزندقة ، من فعل هذا اجتمع فيه الشر كله .
    صحيح أن فلانا وفلانا من أئمة المسلمين قدموا فهمهم للإسلام واجتهادهم في معرفة أحكامه ونحن لا نقول بعصمة أحد منهم ، لكن نقول أن الله اختار هؤلاء لدينه ، وفهمهم أعلى من غيرهم وصوابهم أكثر من غيرهم بل وهفواتهم لا تكاد تذكر ، لذلك يجب التمسك بغرزهم والسير على أثرهم ، ومن شذ عن ذلك شذ في النار ، وتفرقت به السبل .
    نسأل الله أن يرزقنا حسن الاتباع وأن يجنبنا الزيغ والابتداع . والله أعلم .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: مارايكم في هذه العبارة ((أفهام الرجال ليست وحياً،))

    قال له: إذاً فلماذا تبحثها وقد بحثوها، ألا يكفيك بحثهم عما فعلت.
    إن أفهام الرجال ليست وحياً، والمدارس الفقهية، أو الدعوية ليست هي الإسلام، وإن كانت تنتسب إليه وترجع إليه.
    جزاكم الله خيرا
    البحث والتنقيب والاجتهاد مطلوب لا ينكره أحد لكن بالضوابط الشرعية المنصوص عليها
    فلك أن تجتهد فيما بحثه العلماء قبلك لكن لا تأتي بفهم لنصوص المسألة المبحوثة لم تسبق إليه سواء حُكي الإجماع على هذا الفهم أم لم يُحك
    فإذا كان ثمت فهم لبعض العلماء لنصوص مسألة من المسائل فلا يجوز لك أن تتعداه إلا إذا كان لك فيه سلف ممن يصلح أن يُتخذ سلفا يُتبع
    وذلك أن العلم سلسلة متصلة تناقله العلماء آخرهم عن أولهم بفهم معين لهذا العلم فمن تعداه فقد تعدى سبيل العلماء ومن تعدى سبيلهم عامدا ضل ومن تعداه مجتهدا زل
    والله أعلم
    ويقوى هذا الأمر في مسائل دون مسائل
    فيقوى في مسائل الاعتقاد والأصول دون دقيق المسائل ونحوه والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,895

    افتراضي رد: مارايكم في هذه العبارة ((أفهام الرجال ليست وحياً،))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    فإذا كان ثمت فهم لبعض العلماء لنصوص مسألة من المسائل فلا يجوز لك أن تتعداه إلا إذا كان لك فيه سلف ممن يصلح أن يُتخذ سلفا يُتبع
    وذلك أن العلم سلسلة متصلة تناقله العلماء آخرهم عن أولهم بفهم معين لهذا العلم فمن تعداه فقد تعدى سبيل العلماء ومن تعدى سبيلهم عامدا ضل ومن تعداه مجتهدا زل
    والله أعلم
    ويقوى هذا الأمر في مسائل دون مسائل
    فيقوى في مسائل الاعتقاد والأصول دون دقيق المسائل ونحوه والله أعلم
    بارك الله فيكم يا شيخ أمجد ، وهذا ما أردت قوله في عبارتي :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    لكن هنا أمر مهم وهو أن علماء المسلمين ومذاهب المسلمين وإن لم يكن كل واحد فيهم هو الإسلام ، إلا أنهم هم الإسلام في جملتهم .
    فقد قصدت انه لا يجوز الخروج على ما جاء عنهم من أقوال في الجملة لكن عبارتي جاءت مغلقة بعض الشيء . نفع الله بك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,277

    افتراضي رد: مارايكم في هذه العبارة ((أفهام الرجال ليست وحياً،))

    شكر الله لك أخانا الفاضل أبا محمد، كانت هذه "أولا"، فأين ثانيا؟ (ابتسامة)
    أود أن أعقب على عبارة (أفهام الرجال ليست وحيا) اضافة الى قول أخينا علي أحمد - حفظه الله - بأننا نقبلها ان كان المراد منها أفهام الناس فيما لم يؤخذ من نص صحيح صريح، أو لم يصلنا نص على فهم السلف له في مسائل الدين، والا فأفهام السلف والصحابة وان لم يثبت لنا أنها مرفوعة مأخوذة مما علمهم النبي صلى الله عليه وسلم، فهي أفهام من كانوا وزراءه عليه السلام، يتعلمون منه ويأخذون عنه وهم ادرى وأعلم به وبأحواله ممن جاء بعدهم، فان اتفقوا على فهم ما، كان ذلك الفهم ملزما لمن تبعهم، ولا يخالف في هذا المعنى الا زائغ أو صاحب هوى.
    رأيت أنه يحسن التنبيه الى هذا المعنى- اضافة الى كلام اخوتنا ومشائخنا الكرام - لأنه يحلو لأهل البدع من المتأخرين - واليوم ينضم اليهم العلمانيون وكتائب الزنادقة والمنافقين من كل شكل ولون - قولهم على السلف وأئمة الدين رحمهم الله "هم رجال ونحن رجال"، يريدون بذلك الخروج على ما نقل الينا من فهمهم لمسائل الدين، ولو أنهم أنصفوا لما قالوا الا: هم رجال ونحن اليوم عليهم عيال، والله الموفق المستعان.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: مارايكم في هذه العبارة ((أفهام الرجال ليست وحياً،))

    اصل مقالتي كلام لاحد الدعاة الفضلاء
    وقدتستغل كماذكرتم ايها المشايخ الكرام من قبل بعض الاشرار لرد جميع التفسيرات الصحيحة للنصوص من الكتاب والسنة ولذا نُقِل في تقسيم التفسير عن حبر الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنه ( ت : 68 ) ، قال :» التفسير على أربعة أوجه : وجه تعرفه العرب من كلامها، وتفسير لا يعذر أحد بجهالته ، وتفسير يعلمه العلماء ، وتفسير لا يعلمه إلا الله فهكذ ا يفهم المسلم نصوص الشرع وينبغي ان يضاف الى هذا ان نفهم النصوص كما فهمها السلف الصالح والا فماذانفهم من قوله تعالى (واحل الله البيع وحرم الربا ) وقوله تعالى حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )
    وقوله تعالى( ولاتقربوا الزنا) وقوله تعالى ( ولايغتب بعضكم بعضا))
    سوى حل البيع وتحريم الربا والميتة والدم ولحم الخنزيرو الزناوالغيبة والله اعلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: مارايكم في هذه العبارة ((أفهام الرجال ليست وحياً،))

    اخي الكريم ابن رشد
    الهدف معرفة صحة العبارة بغض النظر عن القائل
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: مارايكم في هذه العبارة ((أفهام الرجال ليست وحياً،))

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلام حق قد يراد به باطل.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: مارايكم في هذه العبارة ((أفهام الرجال ليست وحياً،))

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •