تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حديث أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا

  1. #1

    افتراضي حديث أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا

    حديث أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا
    وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا حفظ أمانة وصدق حديث وحسن خليقة وعفة في طعمة " .
    أخرجه أحمد رقم ( 6652 ) 2/ 177 ، وابن وهب في الجامع في الحديث رقم ( 546 ) 2/ 641 ، والحاكم في المستدرك رقم ( 7876 ) 4/ 349 ، والبيهقي في شعب الإيمان رقم ( 4801 ) 4/205، ورقم ( 5257 - 5258) 4/321 وصححه ، وابن أبي الدنيا في مكارم الأخلاق رقم ( 119)ص46، ورقم ( 271 ) ص90 ، وفي الصمت وآداب اللسان رقم ( 445 ) ص227، والخرائطي في المنتقى من كتاب مكارم الأخلاق ومعاليها رقم ( 269 ) ص116، وذكره المنذري في الترغيب والترهيب رقم ( 2661 ) 2/ 345 ، ورقم ( 4439 ) 3/365 وقال : رواه أحمد وابن أبي الدنيا والطبراني والبيهقي بأسانيد حسنة ، والهيثمي في مجمع الزوائد 10/ 295، 4/145وقال : رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح ، وإسناد أحمد والطبراني حسن ، وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم ( 873 ) ، وفي السلسلة الصحيحة رقم ( 733 ) ، وفي صحيح الترغيب والترهيب رقم ( 2929 ) .
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  2. افتراضي رد: حديث أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا

    جزاك الله خيرًا كثيرًا

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: حديث أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا

    قال الإمام أحمد :حَدَّثَنَا حَسَنٌ ، ـ هو ابن موسى ـ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ الْحَضْرَمِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " أَرْبَعٌ إِذَا كُنَّ فِيكَ فَلَا عَلَيْكَ مَا فَاتَكَ مِنَ الدُّنْيَا: حِفْظُ أَمَانَةٍ، وَصِدْقُ حَدِيثٍ، وَحُسْنُ خَلِيقَةٍ، وَعِفَّةٌ فِي طُعْمَةٍ " (1)
    __________
    قال محققو المسند :
    (1) إسناده ضعيف لانقطاعه ، الحارث بن يزيد الحضرمي لا يعرف له سماع من عبد الله بن عمرو، إنما يروي عنه بواسطة، وقد روى لهذا الحديث عن عبد الرحمن بن حُجيْرة، عنه، لكن في الإسناد ابن لهيعة -كما سيرد- وهو سييء الحفظ. وروي الحديث موقوفاً، وهو أصح .
    وأخرجه ابن وهب في "الجامع" 1/84 عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد. وابن وهب صحيح السماع من ابن لهيعة إلا أن الإسناد منقطع كما سلف.
    وأخرجه الحاكم 4/314، ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" (5257) من طريق شُعيب بن يحيى، عن ابن لهيعة به، وسكت عنه الحاكم والذهبي.
    وتحرف فيه ابن عمرو إلى: ابن عمر.
    وأخرجه الخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص 6 و27 و52 من طريق زيد بن أبي الزرقاء، والبيهقي في "الشعب" (5258) من طريق يحيى بن يحيى، كلاهما عن ابن لهيعة ، عن الحارث بن يزيد ، عن ابن حُجيرة ، عن ابن عمرو. قال البيهقي: هذا الإسناد أتم وأصح. قلنا: لكن فيه ابن لهيعة.
    وأورده الهيثمي في "المجمع" 4/145، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير"، وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح وذكره المنذري في "الترغيب والترهيب" 2/546، ونسبه إلى أحمد والطبراني، وحسن إسناده!
    وأخرجه مطولاً ابنُ المبارك في "الزهد" (1204) عن موسى بن علي بن رباح، عن أبيه، عن ابن عمرو موقوفاً. وهذا إسناد صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح.
    وجعله السيوطي في "الجامع الصغير" من حديث ابن عمر، وتابعه عليه المناوي، وهو وهم منهما. وذكر السيوطي أنه رواه أيضا ابن عباس عند ابن عدي 1/167 وابن عساكر، لكنه لا يصلح شاهداً، لأنه من رواية جعفر بن أحمد بن علي الغافقي، قال ابن عدي: أحاديثه غير محفوظة، وكنا نتهمه بوضعها.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •