تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: المصدر المؤول في محل كذا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    811

    افتراضي المصدر المؤول في محل كذا

    و أن تصوموا خير لكم
    هل يجوز أن أقول : المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ ؟
    أم أقول : المصدر المؤول مبتدأ ؟
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    811

    افتراضي رد: المصدر المؤول في محل كذا

    قرأت قديما أن المصدر المؤول لا يقال إنه في محل رفع .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: المصدر المؤول في محل كذا

    بارك الله فيك .
    ـ وأن تصوموا خير لكم . المصدر المؤول ( أن تصوموا ) في محل رفع مبتدأ ( أو نقول : هو المبتدأ ) ، تقديره : الصوم ـ أو: صيامكم ـ خير لكم . فالصوم : مبتدأ ، وخبره : خير.
    فيعرب هذا المصدر مبتدأ ، والتقدير في هذه الآية : وصيامكم خيرٌ لكم . لأن ( أن ) هذه تؤول مع ما بعدها بمصدر ، فإذاً يجوز أن يكون المبتدأ اسمًا ظاهرًا أن يكون مؤولا ، وذلك إذا كانت داخلة عليه ( أن ) المصدرية أو ( لو ) المصدرية أو ما شاكل ذلك ، هذا هو المبتدأ.
    ـ يظهر ـ والله أعلم ـ أن الأمر واسع ، سواء قلت : في محل رفع مبتدأ ، أو قلت : مبتدأ . فمعناه : في محل رفع مبتدأ .
    فالأمر واسع كما قلت ، والله أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: المصدر المؤول في محل كذا

    للفائدة : يأخذ المصدر المؤول إعراب المصدر الصريح الذي يحل محله ، فيقع في المواقع الإعرابية الآتية :
    1 ـ في محل رفع مبتدأ :
    نحو : أن تتفوقَ في دراستك مفخرةٌ لوالديك ، التقدير : تفوُّقُك .
    ومنه قوله تعالى : { وَأَن تَصُومُوا خَيرٌ لَّكُم } التقدير : صيامكم خير لكم . وسبق الكلام عليها .
    وقوله تعالى : { وَأَن يَسْتَعفِفنَ خَيرٌ لَّهُنَ } التقدير : استعفافهن خير لهن .
    فغالباً إذا وقع المصدر المؤول في البداية يكون إعرابه في محل رفع مبتدأ .
    2 ـ في محل رفع خبر
    نحو : اعتقادي أن التجارةَ رابحةٌ ، التقدير : اعتقادي ربح التجارة .
    ونحو قوله تعالى : { قَالَت ما جَزَاءُ مَن أَرَادَ بِأَهلِكَ سُوءاً إلا أن يُسْجَنَ } .

    التقدير : السجن ، خبر المبتدأ جزاء .
    3 ـ في محل رفع اسم كان وأخواتها :
    نحو : ما كان لك أن تهملَ الواجب ، التقدير : ما كان لك إهمال .
    وقوله تعالى : { مَا كَانَ لَهُم أَن يَدخُلُوها إلا خائِفينَ } التقدير : ما كان لهم دخولها .
    ونحو : ليست الرياضة أن تضيعَ وقتك في اللعبِ ، التقدير : إضاعة .
    وقوله تعالى : { لَّيسَ البِرَّ أن تُوَلُّوا وُجُوهكُم قِبَلَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ } التقدير : تولية .
    4 ـ في محل رفع فاعل :
    نحو : يكفي أنك مهذب ، التقدير : يكفي تهذيبك .
    ومثل : يجب أن تحسن إلى والديك ، التقدير : إحسانك .
    ومنه قوله تعالى : { فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأ مِنْهُ } التقدير : كونه عدواً لله .
    5 ـ في محل رفع نائب فاعل :
    نحو : عُرف أن الشاي مشروب منبه ، التقدير : عرف شرب الشاي منبه .
    ومنه قوله تعالى : { يُخَيَّلُ إِليهِ من سِحْرِهِم أنَّها تَسْعَى } التقدير : يخيل سعيها .
    ونحو : يُرجى منك أن تُقدِّر دقة المرحلة التي تجتازها ، والتقدير : تقدير .
    6 ـ في محل نصب مفعول به :
    نحو : آمل أن تحضر مبكراً . التقدير آمل حضورك .
    وقوله تعالى : { وَيُرِيدُ اللهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكلماتهِ } التقدير : ويريد الله إحقاق الحق .
    7 ـ في محل جر بحرف الجر أو بالإضافة :
    نحو : أخاف عليك من أن تهمل دروسك ، التقدير : من إهمالك .
    ومنه قوله تعالى : { قُل إنَّ اللهَ قَادِرُ على أن يُنَزِّلَ آيَةً } التقدير : على إنزال آية .
    مثال جره بالإضافة : خرجتُ قبل أن تحضرَ ، التقدير : قبل حضورك .
    ومنه قوله تعالى : { وَلَقَد كُنتُم تَمَنَّونَ المَوْتَ مِن قَبلِ أَن تَلقَوْهُ } التقدير : من قبل لقائه .
    وقوله تعالى : { يُجادِلُونَكَ في الحَقِّ بَعْدَ ما تَبَيَّنَ } التقدير : بعد تبيّنهِ
    ونحو : أصبح ثامر أكثر معرِفةً بعد أن رجعَ من بِعثتهِ .
    التقدير : بعد رجوعه ، المصدر المؤول في محل جر مضاف إليه .


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: المصدر المؤول في محل كذا

    فوائد في إعراب المصدر المؤول :
    1 ـ المصدر المؤول في سياق التعجب دائماً ، يعرب في محل نصب مفعول به ، مثل : ما أحلى أن يسودَ النظام .
    2 ـ المصدر المؤول دائماً بعد ودّوا أو ود ، يعرب في محل نصب مفعول به ، مثل : يودّ الطالب لو ينجح .
    3 ـ المصدر المؤول إذا جاء في البداية دائماً ، يعرب في محل رفع مبتدأ ؛ كقوله تعالى : { وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُم } .
    4 ـ المصدر المؤول إذا جاء بعد ياء المتكلم ، يعرب غالباً في محل رفع فاعل ؛ مثل : سرني لو تفهم الدرس . وقولنا : سرني لو تعرف ما أعرف .
    5 ـ المصدر المؤول بعد الفعل المبني للمجهول ، دائمًا يعرب في محل رفع نائب فاعل ؛ مثل : لُوحظ أن الطلبةَ يَسهرون وقت الامتحانات .
    6 ـ المصدر المؤول بعد هيهات ، دائمًا تعرب في محل رفع فاعل ؛ مثل : هيهات لو يصدق ظنّك .
    7 ـ المصدر المؤول من كي والفعل ، دائماً تعرب في محل جر بحرف الجر ؛ مثل : يسّرت مفردات الدرس كي تفهموا .
    8 ـ المصدر المؤول من همزة التسوية والفعل ، دائماً تعرب في محل رفع مبتدأ مؤخر ؛ كقوله تعالى : { سَوَاءٌ عَليهِم أأنذرتهم أم لم تُنذرهم }.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    811

    افتراضي

    المصدر المؤول: يعرب بعلامات الإعراب الأصلية مقدرة يمنع من ظهورها الحكاية.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    811

    افتراضي

    هذا آخر ما عرفته، وجزاكم الله خيرا على هذه الفوائد القيمة.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •