تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أيسر الشروح على كتب الاعتقاد .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي أيسر الشروح على كتب الاعتقاد .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أيسر الشروح على كتب الاعتقاد .

    وقد أخذت هذا الموضوع اقتباسا من أخينا وشيخنا أبي يوسف محمد بن طه شعبان حفظه الله
    وقد كان في ذهني مشروع أكبر من ذلك بطريقة أخرى غير هذه فجزاه الله خيرا دلني على ما لم يخطر ببالي
    فنبتدئ بحول ذي الحول والقوة
    1- لامية شيخ الاسلام أو المنسوبة إليه
    شرح الشيخ ...............(حقوق الطبع محفوظه الطبعة الاولى 1434)
    شرح مختصر سهل الحفظ
    وهو كتاب عندي سأحاول كتابته هنا أسأل الله القبول والنفع والإخلاص
    اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك ولا تجعل فيه لأحد غيرك شيئا
    اللهم جنبنا السمعة والشهرة والرياء وحب الظهور

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المتن أولا

    يَا سَائِلِي عَنْ مَذْهَبي وَعَقِيدَتِي رُزِقَ الْهُدَى مَنْ لِلْهِدَايةِ يَسْأَلُ
    اسْمَعْ كَلامَ مُحَقِّقٍ فِي قَوْلِهِ لَا يَنْثَنِي عَنْهُ وَلَا يَتَبَّدَّلُ
    حُبُّ الصَّحَابةِ كُلِّهِمْ لِي مَذْهَبٌ وَمَوَدَّةُ القُرْبَى بِهَا أَتَوَسَّــلُ
    وَلِكُلِّهِمْ قَدْرٌ وَفَضْلٌ سَاطِعٌ لَكِنَّمَا الصِدِّيقُ مِنْهُمْ أَفْضَلُ
    وَأَقُولُ فِي الْقُرْآنِ مَا جَاءَتْ بِهِ آيَاتُهُ فَهُوَ الْكَرِيمُ المُنْزَلُ
    وَأَقُولُ: قَالَ اللهُ جَلَّ جَلَالُهُ وَالمُصْطَفَى الْهَادِي وَلَا أَتَأَوَّلُ
    وَجَمِيعُ آيَاتِ الصِّفَاتِ أُمِرُّهَا حَقًّا كَمَا نَقَلَ الطِّرَازُ الْأَوَّلُ
    وَأَرُدُّ عُهْدَتَهَا إِلَى نُقَّالِهَا وَأَصُونُهَا عَنْ كُلِّ مَا يُتَخَيَّلُ
    قُبْحًا لِمَنْ نَبَذَ الْقُرَانَ وَرَاءَهُ وَإِذَا اسْتَدَلَّ يَقُولُ قَالَ الْأَخْطَلُ
    وَالْمُؤْمِنُون َ يَرَونَ حَقًّا رَبَّهُمُ وِإِلَى السَّمَاءِ بِغَيرِ كَيْفٍ يَنْزِلُ
    وَأُقِرُّ بِالْمِيزَانِ وَالْحَوْضِ الَّذِي أَرْجُو بِأَنِّي مِنْهُ رِيًّا أنْهَلُ
    وَكَذَا الصِّرَاطُ يُمَدُّ فَوْقَ جَهَنَّمٍ فَمُوحِّدٌ نَاجٍ وَآخَرُ مُهْمَلُ
    وَالنَّارُ يَصْلَاها الشَّقِيُّ بِحِكْمَةٍ وَكَذَا التَّقِيُّ إِلَى الْجِنَانِ سَيَدْخُلُ
    وَلِكُلِّ حَيٍّ عَاقِلٍ فِي قَبْرِهِ عَمَلٌ يُقَارِنُهُ هُنَاكَ وَيُسْأَلُ
    هَذَا اعْتِقَادُ الشَّافِعِيِّ وَمَالِكٍ وَأَبِي حَنِيفَةَ ثُمَّ أَحْمَدَ يُنْقَلُ
    فَإِنِ اتَّبَعْتَ سَبِيلَهُمْ فَمُوَفَّقٌ وَإِنِ ابْتَدَعْتَ فَمَا عَلَيْكَ مُعَوَّلُ


    المصدر : http://majles.alukah.net/t124169/#ixzz2oQKw7ijB

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: أيسر الشروح على كتب الاعتقاد .

    الشرح

    1-يَا سَائِلِي عَنْ مَذْهَبي وَعَقِيدَتِي رُزِقَ الْهُدَى مَنْ لِلْهِدَايةِ يَسْأَلُ

    2-اسْمَعْ كَلامَ مُحَقِّقٍ فِي قَوْلِهِ
    لَا يَنْثَنِي عَنْهُ وَلَا يَتَبَّدَّلُ

    قال الشيخ الشارح غفر الله لنا وله



    المفردات :::::::::

    مذهبي : المعتقد الذي يذهب إليه ويعتقده

    وعقيدتي : العقيدة : تشمل الإعتقاد في الله تعالى ورسله والغيبيات ومسائل الأمة كالصحابة والإمامة ونحو ذلك

    الهدى : معرفة الحق والعمل به

    محقق : متثبت متيقن عالم بما يقوله

    لا ينثني : لا يرجع

    الشرح :::::::::::

    سئل شيخ الإسلام عن عقيدته فأثنى على السائل ودعا له بأن يرزقه الله الهداية إن كان مراده من السؤال الاستفادة ومعرفة الحق ،
    والدعاء للسائل دلالة على الرحمة وحب الخير له

    قوله اسمع كلام محقق في قوله :
    لأنه مأخوذ من الحق من الكتاب والسنة

    قوله لا ينثني عنه ولا يتبدل :
    لا يرجع عنه ولا يستبدله بغيره وهذه ثمرة قول الحق أن صاحبه لا يتلون ولا يتبدل
    أما صاحب الباطل فهو متناقض مضطرب " قال تعالى ( بل هم في شك يلعبون) الدخان
    وقال (مذبذبين بين ذلك ) النساء 143

    والحمد لله رب العالمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: أيسر الشروح على كتب الاعتقاد .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الناظم رحمه الله
    3-حُبُّ الصَّحَابةِ كُلِّهِمْ لِي مَذْهَبٌ.....وَمَوَدَّةُ القُرْبَى بِهَا أَتَوَسَّــلُ.

    4-وَلِكُلِّهِمْ قَدْرٌ علا وفضائل .....
    لَكِنَّمَا الصِدِّيقُ مِنْهُمْ أَفْضَلُ.




    قال الشارح غفر الله له

    المفردات

    لي مذهب : أذهب إليه وأعتقده لأنه حق

    مودة : محبة

    القربى : قرابة النبي
    والمراد بها : أهل البيت من مسلمي بني هاشم

    أتوسل : أتقرب بحبهم إلى الله تعالى
    قدر علا : منزلة عالية

    الصديق : أبو بكر افضل الصحابة

    *** الشرح ***
    قال شيخ الاسلام في الواسطية : ومن أصول أهل السنة والجماعة سلا مة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله ا.ه
    فقلوب أهل السنة مملوءة بالحب والتقدير للصحابة كلهم ، ويعتقدون أنهم خير الأمة وأفضلها وأسبقها إلى الخير كما وصفهم الله سبحانه وتعالى بقوله (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ( 100 ) التوبة

    وقوله (كنتم خير أمة أخرجت للناس)آل عمران 110

    وهم متفاوتون في الفضائل مع علو منزلتهم لكن أبا بكر الصديق حاز المنزلة العليا بشهادة سائر الخلفاء الراشدين والصحابة وإقرار الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك ، ونزلت فيه (ثاني اثنين إذ هما في الغار) التوبة 40

    فحب أبي بكر والصحابة إيمان ودين وبغضهم نفاق مبين

    وإن من العجب العجاب أن تدعي الرافضة الاسلام ثم تطعن في أبي بكر والصحابة والطعن فيهم طعن في الدين لأنهم حملته إلينا.
    وأهل السنة يحبون الصالحين من أهل البيت حبا شرعيا لا غلو فيه كالرافضة ، ولا إجحاف كالناصبة ، وحب الصحابة وآل البيت من القربات إلى الله تعالى . ا. هـ
    ============================== ===================
    ============================== ============================== ===============

    قلت أبو خزيمة عفا الله عنه
    قال أبو بكر بن أبي داود السجستاني رحمهما الله في حائيته
    15 وقل: إن خير الناس بعد محمد= ..............وزيراه قِدْماً ثم عثمان الارجـح

    16 ورابعهم خير البرية بعدهم=................... عليٌّ حليف الخير بالخير مُنجِح

    17 وإنهمُ للرهط لا ريب فيهم=...... .............على نجب الفردوس بالنور تسرح .............. وفي نسخة( وإنهم والرهط ) (في الخلد تسرح)

    18 سعيد وسعد وابن عوف وطلحة=..............وع مرُ فِهْرٍ والزبير الممدح
    ....
    19 وقل خير قول في الصحابة كلهم=............ولا تكُ طعاناً تعيب وتجرح

    20 فقد نطق الوحي المُبِينُ بفضلهم=...........وفي الفتح آي للصحابة تمدح


    وفي بعض النسخ عن بن شاذان وبن بطة وبن شاهين
    وقل إن خير الناس بعد محمد ... وزيراه قدما ثم عثمان الأرجح ...
    ... 16 ورابعهم خير البرية بعدهم ... علي حليف الخير بالخير منجح ...
    ... 17 وإنهم الرهط لا ريب فيهم ... على نجب الفردوس في الخلد تسرح ... وفي نسخة( وإنهم والرهط ) (في الخلد تسرح)
    ... 18 سعيد وسعد وابن عوف وطلحة ... وعامر فهر والزبير الممدح
    19 - وسبطي رسول الله وابني خديجة ... وفاطمة ذات النقاء تبحبحوا ...
    ... 20 وعائشة أم المؤمنين وخالنا ... معاوية أكرم به ثم امنح ... وفي نسخة(أكرم به فهو مصلح)
    ... 21 وأنصاره والمهاجرون ديارهم ... بنصرتهم عن كية النار زحزحوا ... وفي نسخة (والهاجرون )بدل المهاجرون
    ... 22 ومن بعدهم فالتابعون لحسن مآخذ ... وأفعالهم قولا وفعلا فأفلحوا ...
    ... 23 ومالك والثوري ثم أخوهم ... أبو عمرو الأوزاعي ذاك المسبح ...
    ... 24 ومن بعدهم فالشافعي وأحمد ... إماما هدى من يتبع الحق ينصح ...
    ... 25 أولئك قوم قد عفا الله عنهم ... فاحببهم فإنك تفرح ...
    ... 26 وقل خير قول في الصحابة كلهم ... ولاتك طعانا تعيب وتجرح ...
    ... 27 فقد نطق الوحي المبين بفضلهم ... وفي الفتح آي للصحابة تمدح ...وفي نسخة .وفي الفتح آي في الصحابة تمدح

    قلت
    الصحابي :هو من لقي النبي مؤمنا به ومات على ذلك (وإن تخللته رده)

    قال الشيخ عمر بن سعود العيد حفظه الله إختصارا لشرح المرداوي


    لماذا بدأ شيخ الإسلام ابن تيمية بقضية الصحابة ولم يبدأ بقضية التوحيد؟

    الجواب: بدأ بذكر الصحابة لثلاثة أمور:


    الأمر الأول: أن قضية الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم هي من أول القضايا التي وقع الخلاف فيها، فقد حدثت في عهد عثمان والقدح فيه، فهي تعتبر من أول المسائل العقدية التي حدث الانحراف فيها، ولهذا ركز عليها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ورضي عنه.


    الأمر الثاني: أن الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم هم الذين نقلوا لنا مسائل العقيدة، وقاعدة: (إذا قدح في النقال قدح فيما نقلوه) إذا قلت لشخص: إنك لا تصدق في حديثك فمقتضاه تلقائياً لا أقبل منك شيئاً، فإذا قدحت في الناقل قدحت فيما نقله، ولهذا بين شيخ الإسلام ابن تيمية كتأسيس القاعدة، وأن المنهج أننا نحب الصحابة ونأخذ كل ما رووه عن النبي صلى الله عليه وسلم.


    الأمر الثالث: أن الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم من أراد أن يأخذ المنهج بحق فليسر على نهج أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.




    -------------------------
    وآلُ الرجُلِ : أهله وعياله ، وأتباعه وأَنصاره .
    المعجم: المعجم الوسيط
    --------------------------------------
    قال بن كثير رحمه الله في تفسير سورة الأحزاب
    وقوله : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) : وهذا نص في دخول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في أهل البيت هاهنا; لأنهن سبب نزول هذه الآية ، وسبب النزول داخل فيه قولا واحدا ، إما وحده على قول أو مع غيره على الصحيح

    وقال في موضع آخر

    فإن كان المراد أنهن كن سبب النزول دون غيرهن فصحيح ، وإن أريد أنهن المراد فقط دون غيرهن ، ففي هذا نظر; فإنه قد وردت أحاديث تدل على أن المراد أعم من ذلك :

    وقال في آخر تفسير الآيات

    ثم الذي لا يشك فيه من تدبر القرآن أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم داخلات في قوله تعالى : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، فإن سياق الكلام معهن ا هـ
    ... وَمَــوَدَّةُ الْقُرْبَى بِهَا أَتَوَسَّـلُ


    أي: يود قرابة النبي -صلى الله عليه وسلم-كما سبق معنا في "العقيدة الواسطية"-قريبًا-، حب قرابة النبي -صلى الله عليه وسلم- الذين آمنوا به، وحب زوجاته الطاهرات المطهَّرات، حبُّهم مفترض وواجب، ولا يجوز بُغضهم وهضم حقهم -أبدًا-؛ لذا قال الله -تعالى-: {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الروم: 23] أي: تودوني لقرابتي، تود قرابتي من أجلي.


    وَلِكُلِّهِــمْ قَــدْرٌ عَـلاَ وَفَضَائلٌ لَكِنَّمَا الصِّدِيـقُ مِنْهُمْ أَفْضَـلُ


    لكل واحد من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- منزلة رفيعة عند الله، وقدر عظيم عند الله والصالحين من عباد الله؛ لكن الصديق أعظمهم فضلًا، وخيرُهم بعد النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام-، وبعد الرسل والأنبياء السابقين.

    هذه عقيدةُ الإمام ابن تيمية فيما يتعلق بأصحاب النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-. ثم بعد الصدِّيق: عمر الفاروق، وعثمان ذو النورين، وعلي بن أبي طالب أبو السبطين.
    والحمد لله رب العالمين

    لمن أراد الاقتصار ................ولمن أراد التوسط ............................. ومن أراد التوسع فليتوسع

    والحمد لله رب العالمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: أيسر الشروح على كتب الاعتقاد .

    أخي في الله
    السلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته ، وبعد :
    فَجَزَاك اللهُ خَيْرًا ،ولْتسْمَحْ لي أَنْ يقومَ أخوكَ بضبْطِها ، وتتولَّى أنتَ مراجعتَها ؛ فإليكها مضبوطةً :
    قَالَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ ـ إِنْ صَحَّتِ النِّسْبَةُ إِلَيْهِ ـ :

    يَا سَائِلِي عَنْ مَذْهَبِي وَعَقِيدَتِي*** رُزِقَ الْهُدَى مَنْ لِلْهِدَايَةِ يَسْأَلُ
    اسْمَعْ كَلَامَ مُحَقِّقٍ فِي قَوْلِهِ *** لَا يَنْثَنِي عَنْهُ وَلَا يَتَبَدَّلُ
    حُبُّ الصَّحَابَةِ كُلِّهِمْ لِي مَذْهَبٌ *** وَمَوَدَّةُ الْقُرْبَى بِهَا أَتَوَسَّلُ
    وَلِكُلِّهِمْ قَدْرٌ وَفَضْلٌ سَاطِعٌ *** لَكِنَّمَا الصِّدِّيقُ مِنْهُمْ أَفْضَلُ ....................وفي نسخة(ولكلهم قدر علا وفضائل)
    وَأَقُولُ فِي الْقُرْآنِ مَا جَاءَتْ بِهِ *** آيَاتُهُ فَهُوَ الْكَرِيمُ الْمُنْزَلُ
    وَأَقُولُ قَالَ اللهُ جَلَّ جَلَالُهُ *** وَالْمُصْطَفَى الْهَادِي وَلَا أَتَأَوَّلُ
    وَجَمِيعُ آيَاتِ الصِّفَاتِ أُمِرُّهَا *** حَقًّا كَمَا نَقَلَ الطِّرَازُ الْأَوَّلُ
    وَأَرُدُّ عُهْدَتَهَا إِلَى نُقَّالِهَا *** وَأَصُونُهَا عَنْ كُلِّ مَا يُتَخَيَّلُ
    قُبْحًا لِمَنْ نَبَذَ الْقُرَانَ وَرَاءَهُ *** وَإِذَا اسْتَدَلَّ يَقُولُ قَالَ الْأَخْطَلُ
    وَالْمُؤْمِنُون َ يَرَوْنَ حَقًّا رَبَّهُمْ *** وَإِلَى السَّمَاءِ بِغَيْرِ كَيْفٍ يَنْزِلُ
    وَأُقِرُ بِالْمِيزَانِ وَالْحَوْضِ الَّذِي *** أَرْجُو بِأَنِّي مِنْهُ رِيًّا أَنْهَلُ
    وَكَذَا الصِّرَاطُ يُمَدُّ فَوْقَ جَهَنَّمٍ *** فَمُوَحِّدٌ نَاجٍ وَآخَرُ مُهْمَلُ
    والنَّارُ يَصْلَاهَا الشَّقِيُّ بِحِكْمَةٍ *** وَكَذَا التَّقِيُّ إِلَى الْجِنَانِ سَيَدْخُلُ
    وَلِكُلِّ حَيٍّ عَاقِلٍ فِي قَبْرِهِ *** عَمَلٌ يُقَارِنُهُ هُنَاكَ وَيُسْأَلُ
    هَذَا اعْتِقَادُ الشَّافِعِيِّ وَمَالِكٍ *** وَأَبِي حَنِيفََةَ ثُمَّ أَحْمَدَ يُنْقَلُ
    فَإِنِ اتَّبَعْتَ سَبِيلَهُمْ فَمُوَفَّقٌ *** وَإِنِ ابْتَدَعْتَ فَمَا عَلَيْكَ مُعَوَّلُ
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسَّلام .



    المصدر : http://majles.alukah.net/t114718/#ixzz2otNSn0lA

    جزى الله خيرا من ضبطها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    5-وَأَقُولُ فِي الْقُرْآنِ مَا جَاءَتْ بِهِ *** آيَاتُهُ فَهُوَ الْكَرِيمُ الْمُنْزَلُ (وفي نسخة القديم )
    المفردات

    الشارح أبي عبدالله محمد المصنعي :

    وأقول : أعتقد وأقول في القرآن أنه منزل غير مخلوق ، كما جاء في آيات كثيرة

    الكريم : إنه لقرآن كريم (قال بن كثير رحمه الله -
    أي : إن هذا القرآن الذي نزل على محمد لكتاب عظيم .-زيادة مني -

    القديم : الأزلى أراد الرد على من قال القرآن مخلوق . -مثبوتة في المتن -

    تنبيه /لا يوصف القرآن بالقديم كما ذكره شيخ الاسلام في التسعينية
    --------------------------------
    الشرح

    قال شيخنا مقبل رحمه الله : نؤمن بأن القرآن كلام الله غير مخلوق .اهـ
    (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه )

    وقال سبحانه (تبارك الذي نزل الفرقان على عبده )

    فهذه الأدلة صريحة أن كلام الله تعالى صفة من صفاته وصفات الرب جل وعلا غير مخلوقة وعلى هذا إجماع السلف .

    وقال شيخ الاسلام رحمه الله ( ومن الايمان بالله وكتبه الايمان بأن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود ، وأن الله تكلم به حقيقة وأن هذا القرآن الذي أنزله على محمد صلى الله عليه وسلم كلام الله حقيقة لا كلام غيره ) ا.هـ الواسطية

    قال الشيخ مقبل رحمه الله
    (إن فلسفة أصحاب االكلام هي التي أبعدتهم عن كتاب الله تعالى وعن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلا فالقرآن صفة من صفاته سبحانه كما في حديث ( أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق )
    والاستعاذة بالمخلوق لا تجوز فهذا دليل على أنها صفة من صفات الله تعالى
    وقال بن أبي داود في الحائية
    وقل غير مخلوق كلام مليكنا *** بذلك دان الاتقياء وأفصحوا



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,356

    افتراضي

    نفع الله بك أبا خزيمة.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,525

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •