تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: "اللهم بارك لأمتي في بكورها" ، الحافظ أبوحاتم لا يعلم فيه حديثاً صحيحاً.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,183

    افتراضي "اللهم بارك لأمتي في بكورها" ، الحافظ أبوحاتم لا يعلم فيه حديثاً صحيحاً.

    قال الترمذي في العلل الكبير(ص178 ، بترتيب أبي طالب القاضي) : سألت محمداً (أي البخاري) عن حديث عمارة بن حديد ، عن صخر الغامدي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ((اللهم بارك لأمتي في بكورها)).
    فقال: لا أعرف لصخر الغامدي عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا هذا الحديث ، ولا لعمارة بن الحديد.
    -------------------------
    وفي حاشية المحققين:
    عمارة بن حديد البجلي : قال أبو حاتم: مجهول ، وقال أبوزرعة : لا يُعرف.
    الجرح و التعديل (ج6 ، ترجمة 2008) :
    قال أبو حاتم (علل الحديث : 2300): لا أعلم في ((اللهم بارك لأمتي في بكورها)) حديثاً صحيحاًَ.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: "اللهم بارك لأمتي في بكورها" ، الحافظ أبوحاتم لا يعلم فيه حديثاً صحيحاً.

    بارك الله فيكم
    للفائدة: متن الحديث ثـبَّـتهُ أبو جعفر العقيلي في غير موضع من الضعفاء وجوّد إسناده في موضع آخر
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: "اللهم بارك لأمتي في بكورها" ، الحافظ أبوحاتم لا يعلم فيه حديثاً صحيحاً.

    وأسانيده كثيرة ولعلّ أجودها أشهرها وهو حديث شعبة المذكور أعلاه كما يظهر ذلك من صنيع أبي جعفر العقيلي والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: "اللهم بارك لأمتي في بكورها" ، الحافظ أبوحاتم لا يعلم فيه حديثاً صحيحاً.

    وأسانيده كثيرة ولعلّ أجودها أشهرها وهو حديث شعبة المذكور أعلاه كما يظهر ذلك من صنيع أبي جعفر العقيلي والله أعلم
    ثم رأيت ابن طاهر في تخريج أحاديث الشهاب ذكر أن أقربها إلى الصحة وأشهرها حديث صخر
    وضعف ابن الجوزي وابن القطان جميع طرقه وزعم السيوطي أنه متواتر
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: "اللهم بارك لأمتي في بكورها" ، الحافظ أبوحاتم لا يعلم فيه حديثاً صحيحاً.

    انظر اخي الكريم الى هذا الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=19276
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,183

    افتراضي رد: "اللهم بارك لأمتي في بكورها" ، الحافظ أبوحاتم لا يعلم فيه حديثاً صحيحاً.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    ثم رأيت ابن طاهر في تخريج أحاديث الشهاب ذكر أن أقربها إلى الصحة وأشهرها حديث صخر
    وضعف ابن الجوزي وابن القطان جميع طرقه وزعم السيوطي أنه متواتر
    جزاك الله خيرا على الإفادة.
    التواتر هل ينفك عن الصحة ، فلذلك قال السيوطي بتواتره ، أم أنها شرط للقول بالتواتر فلا يرد التواتر؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,727

    افتراضي رد: "اللهم بارك لأمتي في بكورها" ، الحافظ أبوحاتم لا يعلم فيه حديثاً صحيحاً.

    للمدارسة
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: "اللهم بارك لأمتي في بكورها" ، الحافظ أبوحاتم لا يعلم فيه حديثاً صحيحاً.

    هذا حديث حسنٌ.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    533

    افتراضي رد: "اللهم بارك لأمتي في بكورها" ، الحافظ أبوحاتم لا يعلم فيه حديثاً صحيحاً.

    الحديث ثابت فقد حسنه الترمذي وصححه ابن حبان ، وقال ابن عبدالبر:قد رواه جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبعض أسانيده جيِّد، وفي كثير من أسانيدها مقال، وبعضها حسن، وقد جمعتها في جزء وبسطت الكلام عليها.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي

    للرفع
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,518

    افتراضي

    قال المنذري في: (الترغيب والترهيب): (2/ 529): (قد رواه جماعة عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، منهم: علي، وابن عباس، وابن مسعود، وابن عمر، وأبو هريرة، وأنس بن مالك، وعبد الله بن سلام، والنواس بن سمعان، وعمران بن حصين، وجابر بن عبد الله وبعض أسانيده جيدة، ونبيط بن شريط، وزاد في حديثه: يوم خميسها، وبريدة، وأوس بن عبد الله، وعائشة، وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، وفي كثير من أسانيدها مقال، وبعضها حسن).
    وقال ابن حجر فيما نقله عنه تلميذه السخاوي في: (المقاصد الحسنة): (صـ 90): ومنها (يعني من أحاديث: اللهم بارك لأمتي في بكورها) ما يصح ومنها ما لا يصح، وفيها الحسن والضعيف).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,757

    افتراضي

    كل أسانيده فيها مقال وأحسنها حديث صخر على ما فيه .

    وفي الإرشاد للخليلي 1 / 251 :
    32 - حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْفَتْحِ الصَّفَّارُ، وَعُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ كَثِيرٍ الْمُقْرِئُ، قَالَا: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ، حَدَّثَنَا جَدِّي أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ , حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ مُحَمَّدُ بْنُ حَيَّانَ , حَدَّثَنَا مَالِكٌ، عَنْ هُشَيْمِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ حَدِيدٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لِأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا» هَكَذَا مُرْسَلًا , وَإِنَّمَا هُوَ عَنْ عُمَارَةَ , عَنْ صَخْرٍ الْغَامِدِيِّ , وَالْحَدِيثُ حَدِيثُ يَعْلَى، رَوَاهُ عَنْهُ شُعْبَةُ، وَغَيْرُهُ مِنَ الْكِبَارِ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •