تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,048

    افتراضي الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد


    فإن برنامج مداد أراهُ والله أعلم أنه من أفضل البرامج العلمية التى قَدمَت خدمة جليلة لطلبة العلم والعلماء بل ولجميع الناس ؛فى مسالة عرض الكتب وقد ذُكرَ فى هذا البرنامج المبارك مجموعة من الكتب هى أنفس ماكُتبَ فى العلوم الشرعية خاصةً الحلقات التى كان ضيوفُها الشيخين الجليلين الدكتور مساعد الطيار والدكتور عبد الرحمن الشهرى فقد ذكروا هؤلاء الأفاضل مجموعة من الكتب هى أنفس ماكُتب فى تفسير القران الكريم وعلومه

    فأحببت مشاركة منى ومن أخوانى فى الملتقى أن نأتِ بهذه الكتب بصيغة البى دى أف حتى ينتفعَ بها إخواننا فى طلب العلم
    1_سأذكر الكتب مرتبة على الحلقات
    2_سأذكر أسم الكتاب ومؤلفه وسبب ذكر الكتاب
    3_وسأذكر الدقيقة التى ذكر فيها الكتاب للمراجعة
    **حلقات مميزة متعلقة بعلوم التفسير من برنامج مداد لمشايخنا الفضلاء**متجدد**
    رابط جميع الحلقات التى أذيعت للشيخين فى برنامج مداد
    وجزاكم الله خيراً
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,048

    افتراضي رد: كتاب الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    الكتب التى ذكرت فى الحلقة الأولى :

    الحلقة بعنوان عرض لعدد من كتب التّفسير.. الدكتور : مساعد بن سليمان الطيّار.
    1_ كتاب تفسير التابعين
    عرض ودراسة ومقارنة
    الدكتور محمد بن عبد الله بن علي الخضيري

    https://archive.org/details/taftab
    ذكره الشيخ عندما كان يتكلم عن تقييد الفوائد وأثنى على عمل الفهارس ،وكيف أنها تجعلك تصل للمعلومة بسهولة
    ذكره الشيخ الفاضل فى الدقيقة 22 فلتسمعه

    _ كتاب: فصول في أصول التفسير
    تأليف: د. مساعد الطيار
    http://www.archive.org/details/OSOOLT رابط الكتاب
    قال الشيخُ مساعد عن هذا الكتاب وقد لاقى هذا الكتاب الأستحسان ،وقد جمعته من الفوائد التى أنتخبتها من التفاسير مثل المحرر والتحرير والتنوير وأضواء البيان وتفسير الطبرى وكنت أقرأ التفسير وأكتب على طرة كتاب التفسير الفوائد وعندما أردتُ أن أكتب كتابا في أصول التفسير جمعتُ هذا الكتاب
    دقيقة 15

    _سقط الزند لأبى العلاء المعرى
    http://www.archive.org/details/SaKtZ رابط الكتاب
    قال الشيخ عبد الرحمن الشهرى
    هذا أول كتاب قرأته

    4_الإتقان في علوم القرآن
    جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي أبو الفضل
    الإتقان في علوم القرآن (ط. المجمع) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
    قال الشيخ عبد الرحمن الشهرى
    هذا أول كتاب أشتريته وكنت فى سنة أولى فى كلية الشريعة
    قال لى أستاذى: هذا من الكتب التى تُرجع إليها فى هذا الفن
    ـــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــ
    قال الشيخ هذا الكلام فى أول البرنامج

    _كتاب: برديات قرة بن شريك العبسي : دراسة و تحقيق
    اسم المؤلف: جاسر بن خليل أبو صفية
    ط¨ط±ط¯ظ?ط§ط? ظ‚ط±ط© ط¨ظ† ط´ط±ظ?ظƒ ط§ظ„ط¹ط¨ط³ظ? : ط¯ط±ط§ط³ط© ظˆ ط?ط*ظ‚ظ?ظ‚ • ظ…ط±ظƒط² ظˆط¯ظˆط¯ ظ„ظ„ظپظ‡ط§ط±ط ظˆظƒط?ط¨ ط§ظ„ط?ط*ظ‚ظ?ظ‚
    قال الشيخ مساعد حفظه الله أفدنى من ناحية علم رسم المصحف
    قلت : ذكر الشيخ مساعد هذا الكلام بالتفصيل فلتراجعه
    الدقيقة 24

    - كتاب :وقف السلطان الناصر حسن بن محمد بن قلاوون على مدرسته بالرميلة
    اسم المؤلف: السلطان الناصر حسن بن محمّد بن قلاون
    وقف السلطان الناصر حسن بن محمّد بن قلاون على مدرسته بالرميلة • مركز ودود للفهارس وكتب التحقيق


    قال الشيخ مساعد حفظه الله هذا الكتاب ملئ بالفوائد ومنها أنه ذكر
    تحت عنوان
    قراء القبة 60 نفراً
    أن السلطان كان توجد قبة فى مصر جعل عليها ستين قارئاً من القراء يقرؤون القرأن ليلاً ونهاراً
    على هذه القبة ،ثلاثون يقرؤون فى النهار و ثلاثون يقرؤون ليلاً
    فالكتاب هذا مفيد ويبين مدى أهمية أعتناء الأئمة بالقران الكريم

    الدقيقة 27


    ثم ذكر الشيخ بعض الكتب فى علم الأشباه والنظائر فى الأدب
    7_العود الهندي
    عن آمالي في ديوان الكندي
    مجالس أدبية في ديوان المتنبي

    تأليف
    العلامة عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف

    http://www.archive.org/details/HNDee
    ذكر الشيخ الكتاب وقال
    وأثنى عليه وقال يُعيدنا الى علم الأشباه والنظائر ،وهو أمالى على ديوان أبو الطيب المتنبى
    فيتم ذكر بيتا لأبى الطيب المتنبى ثم يعقبه بذكر الأبيات المشابهة له من الشعراء الأخرين مع شرح لمعانى الأبيات الشعرية
    وأثنى الشيخ على العناية بأخراج الكتاب ،وأعطاء الحق المعنوى لمن شارك فى الكتا
    الدقيقة 30


    _ أسم الكتاب :خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب (ت: هارون)
    تأليف:
    عبد القادر بن عمر البغدادي
    خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب (ت: هارون) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
    قال الشيخ حفظه الله الكاتب يذكر البيت ويشرحه وقصة البيت ويذكر أسم الشاعر الى غير ذلك وهو من الكتب المفيدة

    الدقيقة 36


    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,048

    افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    9_تفسير بن كثير
    لا توجد نتائج - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
    نبه الشيخ على مسألة هامة وهى أن البعض يقول تفسير بن كثير يجب أن ينقى بسبب وجود أحاديث ضعيفة
    وقال الشيخ مساعد حفظه الله وهذا قول خطأ لو قيل فى مثل الواحدى أو الثعلبى لكن يقال فى بن كثير وهو عَلم
    فى عِلم الحديث ،بن كثير أذا أورد حديثا ضعيفاً أسئل نفسك لماذا فعل ذلك ،فهو لم يفعل ذلك هباءاً
    الدقيقة 41

    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,048

    افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)


    10_التفسير الكبير للفخر الرازي المسمى (مفاتيح الغيب)
    مفاتيح الغيب (تفسير الرازي) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
    أغلب مافى السوق يستفاد من طبعاته _ولو خرج على منهج المعاصرين لخرج فى مائة جزء
    ط§ظ„ط?ظپط³ظ?ط± ط§ظ„ظƒط¨ظ?ط± ظ„ظ„ظپط®ط± ط§ظ„ط±ط§ط²ظ? ط§ظ„ظ…ط³ظ…ظ‰ (ظ…ظپط§ط?ظ?ط* ط§ظ„ط؛ظ?ط¨) - ظ…ظ„ط?ظ‚ظ‰ ط£ظ‡ظ„ ط§ظ„ط?ظپط³ظ?ط±
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,048

    افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)


    كتاب الزهد - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
    سئل الشيخ مساعد حفظه الله عن كتاب أحياء علوم الدين للغزالى
    فقال الشيخ :الأصل الرجوع لمثل كتب الزهد لوكيع وبن المبارك لأن هذه الكتب جمعت أحاديث الزهد والورع وغير ذلك من الخصال الحميدة وفيه الغنية لأن عن أحاديث النبى
    ثم لأباس فى الرجوع للأحياء بعد قراءة هذه الكتب وكتاب الأحياء عليه ملاحظات
    قال المذيع :ولكن ياشيخ كتاب الأحياء له مختصرات
    قال الشيخ فائدة فى المختصرات:قد يذكر المُختصر أشياء ويفوت أشياء فى الأصل
    الدقيقة 43

    13_ديوان أمرئ القيس
    http://www.archive.org/download/waq78664/78664.pdf
    قال سأل للشيخ مارأيك فى الكتاب وهل يقرأ
    قال الشيخ هو مهم للمفسر ومن الناحية اللغوية ،/ لكن لعل السائل يسأل لأن الكتاب فيه ذكر للنساء وغير ذلك ، لكن لو قصد من الكتاب ظبط اللغة فلا بأس
    ثم ذكر الشيخ كتاب المفضليات والأصمعيات والكامل للمبرد
    وقال تساعدك فى اللغة والأدب
    الدقيقة 47

    _


    كتاب الزهد - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
    سئل الشيخ مساعد حفظه الله عن كتاب أحياء علوم الدين للغزالى
    فقال الشيخ :الأصل الرجوع لمثل كتب الزهد لوكيع وبن المبارك لأن هذه الكتب جمعت أحاديث الزهد والورع وغير ذلك من الخصال الحميدة وفيه الغنية لأن عن أحاديث النبى
    ثم لأباس فى الرجوع للأحياء بعد قراءة هذه الكتب وكتاب الأحياء عليه ملاحظات
    قال المذيع :ولكن ياشيخ كتاب الأحياء له مختصرات
    قال الشيخ فائدة فى المختصرات:قد يذكر المُختصر أشياء ويفوت أشياء فى الأصل
    الدقيقة 43

    13_ديوان أمرئ القيس
    http://www.archive.org/download/waq78664/78664.pdf
    قال سأل للشيخ مارأيك فى الكتاب وهل يقرأ
    قال الشيخ هو مهم للمفسر ومن الناحية اللغوية ،/ لكن لعل السائل يسأل لأن الكتاب فيه ذكر للنساء وغير ذلك ، لكن لو قصد من الكتاب ظبط اللغة فلا بأس
    ثم ذكر الشيخ كتاب المفضليات والأصمعيات والكامل للمبرد
    وقال تساعدك فى اللغة والأدب
    الدقيقة 47
    14_كتاب المفصل في العرب واليهود في التاريخ
    أحمد سوسة
    مفيد فى معرفة تزويير المستشرقين وغيرهم لتاريخنا

    لم أجده على الشبكة

    الدقيقة 52
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,048

    افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    1_التفسير الموضوعى
    رابط الكتاب
    http://vb.tafsir.net/tafsir20194/
    تقرير عن لقاء مركز تفسير حول (التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم) مع د. مصطفى مسلم

    فكرة الكتاب أنه سور القرأن الكريم وفسرهل تفسيراً موضوعياً يتحدث عن محاور السورة مثال سورة الفاتحة
    يذكر أسم السورة وعن دلالاتها ومقاصدها وسبب نزولها وبين يدى السورة ،وهذا الجهد لن تجده مجتمع فى تفسير واحد ولكن فى أماكن متفرقة من تفاسير الطبرى والقرطبى وبعض المعاصرين كتبوا تفسير موضوعياً لبعض السور فخرج تفسيراً موضوعياً لسورة الحج وأخر أخرج سورة يوسف وكذلك
    ظل العملُ فى الكتابِ خمس سنوات وحدثت له بعض العوائق قال لى الشيخ مصطفى مسلم وضعنا ضوابط وشروطاً لهذا العمل وأرسلنا للدكاترة الذين لهم صلة بالدراسات القرانية والذين لهم مؤلفات فى هذا الموضوع ،فالبعض أعتذر ويوجد من رحبَ بالأمر ثم بعد مدة أعتذر والبعض كان له كتاب فى تفسير سورة موضوعياً لم تكن على الضوابط التى وضعناها فطلبنا منه أختصارها فلم يعجبنا الأختصار فطلبنا منه أن نختصرها نحن فوافق ،وخرج الكتاب وهو من أفضل الكتب التى صدرت ولهم مشروع أخر فى تفسير القران على هيئة موضوعات فيأخذوا الصبر والتقوى وغير ذلك
    الدقيقة 3
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    بارك الله فيك على جهودك النافعة .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,048

    افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    جزاك الله خيراً ياشيخنا
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,048

    افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    2_كتاب العناية بطلاب العلم عند علماء المسلمين، بقلم الدكتور: عبدالحكيم الأنيس "

    من إصدارات " دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي"
    رابط الكتاب
    http://86.96.195.109/download/researches/3enayah.pdf

    قال الشيخ الشهرى حفظه الله :هذا الكتاب أول كتاب أقرأه فى هذا الموضوع ،يهتم بكيفية أعتناء العلماء بطلاب العلم قديماً
    به ثمانىة وعشرون مظهر من مظاهر عناية العلماء بطلبة العلم

    وعلق الشيخ فى مشاركة له على موضوع خاص بالكتاب على ملتقى أهل التفسير :
    وهو كتاب قيم أنصح بقراءته ، وقد أهداني المؤلف د. عبدالحكيم الأنيس نسخة منه في مؤتمر الشارقة الأخير عن التفسير الموضوعي ، وقرأته حينها وعرضته في برنامج (مداد) في قناة دليل كأحد الإصدارات الجديدة .
    العناية بطلاب العلم عند علماء المسلمين..
    الدقيقة التاسعة
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  10. افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    حفظك الله

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,048

    افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    2_الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون التأويل
    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=8055

    وقد قال شعراً يمدح تفسيره :
    إنّ التفاسير في الدنيا بلا عددٍ ** وليس فيها لعمري مثلُ (كشافي)
    إن كنت تبغي الهدى فالزم قراءته ** فالجهل داء والكشاف كالشافي
    كان معتزلياً ويجاهر بإعتزاله ،وهو أكثر التفاسير التى أثارت حركة علمية فتفسيره علىَ الدنيا وشاغلُ الناس كما قيل عن المتنبى ألفه من عام _583_582 ألفه قبل وفاته بعشر سنين_ومن المهم أن نعرف متى ألف الكاتب كتابه مثال السيوطى بدء فى التأليف وهو عمره ثمانى سنوات وتوفى وهو ياُلف ألف فى بداية عمره وهو فى العشرين من عمره رسالة فى علوم التفسير ثم فى مرحلة عمرية أخرى ألف التحبير فى أصول التفسير نقض بعض الأقوال التى ذكرها فى الرسالة السابقة ثم فى مرحلة أخرى نقض مافى الكتبين لما ألف الأتقان فى علوم القران الكريم


    *للزمخشرى تفسيرين الكشاف الأول أو القديم وهذا كما يقول عنه أنه مكث فى مدة تأليفهمدة خلافة أبى بكر الصديق عامان وثلاثة أشهر تقريباً كتبه فى مكة وكان تفسيراً لسورة البقرة فقط وكان فى عام 512 أعجب به الناس وهو مفقود وذكر ها الكتاب بعض كتب التراجم ويذكرونه بقوله الكشاف القديم ومن هذه الكتب الزركشى فى علوم القران الكريم
    وسمىَ الزمخشرى جار الله لسكنه بمكة

    أما الجديد ألفه بعد عودته من مكة لبلده زمخشر فشرعَ فى تأليف الكشاف الجديد من الفاتحة لسورة الناس
    مميزات الكشاف
    1_إنه التفسير الوحيد لدينا من تفاسير المعتزلة،والزيد ية نشروا الكتاب لوجود تلرابط بين المعتزلة والشيعة
    2_الإهتمام بالبلاغة وكل الناس أستفادوا من الكتاب عتى منتقصى الكتاب
    3_أضاف الزمخشرى على علم البلاغة فى تطبيقه على إيات القران الكريم ،فهو ليس مطبقاً فقط بل أضاف أشياء لم يضيفها الجرجانى
    المأخذ على الكتاب
    1_الأعتزال الذى ملئ به كتابه ومنهجيته فى ذلك يأتى للأية التى فى ظاهرها الأعتزال فيفرح بها فرحاً شديداً ويعُدُه من المحكم
    والأية التى تخالف مذهبه من خلال رؤيته يؤولها ويعدها من المتشابه
    2_وتعديه على مقام النبوة ،وسلاطة لسانه على اهل السنة وتسميتهم بالحشوية
    3_وسبه لبعض الفضلاء وغير ذلك
    *وللزمخشرى كتب أخرى مثل المستقصى فى أمثال العرب وشرح للامية العرب ،والزمخشرى متقن رغم أختلافنا معه فى العقيدة
    ومن المختصرات الجيدة التى ذكرها الشيخ تفسير البيضاوى فقال خلص الكشاف من الإعتزال وأدخل فيه الفلسفة

    رابط تفسير البيضاوى

    تفسيــر البيضـاوي
    https://archive.org/details/alBYDAWY

    عرض الشيخ الشهرى حفظه الله ورقة بها معلومات عن الكشاف كمن أختصره ومن تعقبه ومن خرج أحاديثه وغير ذلك

    وذكر من أختصره كالطبرسى_على الأنصارى _أبو السعود
    الدقيقـــــــــ ــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــة الثانية عشر

    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,048

    افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    4_تفسير الطبري من كتابه جامع البيان عن تأويل آي القرآن
    - هذبه وحققه وضبط نصه وعلق عليه: بشار عواد معروف - عصام فارس الحرستاني
    -طبعة: مؤسسة الرسالة

    http://archive.org/details/WAQ17998
    قال الشيخ أنا ضد أختصار تفسير الطبرى وأذكر فى ذلك مختصر تفسير الطبري لابن صمادح التجيبي هذا أخل بالتفسير
    وقال الشيخ عبد الرحمن فى مشاركة أخرى له ((
    لعل الأدق أن يقال إنه اعتمد في هذا المختصر على تفسير الطبري مرجعاً وحيداً في الروايات وغيرها، فكأنه يقرأ تفسير الطبري ثم يعبر بعبارة من عنده ملخصة من عبارات الطبري ، وتتبعته في الآيات التي وقع الخلاف فيها بين المفسرين فوجدته يختار في الغالب أو فيما تتبعته رأي الطبري واختياره مما يوحي باعتماده عليه وحذوه حذوه فعلاً ، وإلا فإن اختصار تفسير الطبري في مثل هذا الكتاب المختصر جداً لا يمكن قبوله ولا سيما أن تفسير الطبري في الأصل هو مختصرٌ مما كان ينوي الطبري إملائه على طلابه لو أطاعوه .
    ولكن لدكتور بشار عواد مجهود رائع فى كتاب أسماه تفسير الطبرى من جامع البيان من المعروف أن تفسير الطبرى به أثار وأحاديث ثم الطبرى يذكر كلاماً له فى النهاية ملخصاً لما ذكره من أحاديث وأثار ويذكر رأيه فالمؤلفان أتوا بكلام الطبرى فقط ووضعوه فى هذا الكتاب وهذا عمل رائع ولايغنى عن الأصل
    الدقيقة43
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,048

    افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    5_ كتب للمبتدأين
    كتاب : "التفسير الواضح الميسّر" للشيخ محمد علي الصابوني
    ط؛ط±ط± ظˆظ…ط*ط§ط³ظ† ظ…ظ† ط§ظ„ط?ظپط³ظ?ط± ط§ظ„ظˆط§ط¶ط* ط§ظ„ظ…ظ?ط³ط± ظ„ظ„ط´ظ?ط® ط§ظ„طµط§ط¨ظˆظ† ظ? - ظ…ظ„ط?ظ‚ظ‰ ط£ظ‡ظ„ ط§ظ„ط?ظپط³ظ?ط±
    وقال الشيخ فى مشاركة له ((وأنصح بقراءة هذا التفسير والاستفادة منه فقد أجاد فيه مؤلفه وتجنب ما في كتابه الآخر (صفوة التفاسير) من ملحوظات .))
    التفسير الميسر
    التفسير الميسر (ملون) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF

    هذه الكتب لاتحتاج لشيخ لتقرأ عليه بخلاف كتاب كتفسير الجلالين لا يصلح أن تقرأه بمفردك وكذلك البيضاوى ولذلك كثرت الحواشى عليه
    الدقيقة 46
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    تفسير الطبري تفسير رائع ، ويمكن اختصاره بطريقة دقيقة مع مراعاة آراء الطبري وإبرازها بطريقة واضحة ، وتحذف الأسانيد مع ذكر الصحابي مثلا ، أو التابعي بالكثير .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,048

    افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    جزاك الله خيراً على تلك الإضافة
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  16. افتراضي رد: الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد (القران الكريم وعلومه)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    تفسير الطبري تفسير رائع ، ويمكن اختصاره بطريقة دقيقة مع مراعاة آراء الطبري وإبرازها بطريقة واضحة
    أحياناً يصعب على القارئ أن يميز بين رأي الطبري وبين الآراء التي ينقلها عن الآخرين سواء نقدها أو لم ينقدها
    وحتى لو مَيّزت الرأي المختار عنده ، تجده أحياناً يقول قولاً ينقد القول الذي اختاره - بحسب فهمك لكلامه - ، فتصاب بالحيرة
    يعني مثلاً: في تفسير الاستواء، وهي قضية مهمة يبحث عنها كل طالب علم ليعرف عقيدة المؤلف ، فوجدته يقول :

    { هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَّا فِي ٱلأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ إِلَى ٱلسَّمَآءِ فَسَوَّٰهُنَّ سَبْعَ سَمَٰوَٰتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } البقرة 29
    يقول الطبري تحت هذه الآية:

    وقال بعضهم: { ثُمَّ اسْتَوَى إلـى السَّماءِ }: عمد إلـيها. وقال: بل كل تارك عملاً كان فـيه إلـى آخره فهو مستو لـما عمد ومستو إلـيه.

    وقال بعضهم: الاستواء: هو العلوّ، والعلوّ: هو الارتفـاع.

    ومـمن قال ذلك الربـيع بن أنس.

    حدثت بذلك عن عمار بن الـحسن، قال: حدثنا عبد الله بن أبـي جعفر عن أبـيه، عن الربـيع بن أنس: {ثُمَّ اسْتَوَى إلـى السَّماءِ} يقول: ارتفع إلـى السماء.

    ثم اختلف متأوّلو الاستواء بـمعنى العلوّ والارتفـاع فـي الذي استوى إلـى السماء، فقال بعضهم: الذي استوى إلـى السماء وعلا علـيها: هو خالقها ومنشئها.

    وقال بعضهم: بل العالـي إلـيها الدخان الذي جعله الله للأرض سماء.

    قال أبو جعفر: الاستواء فـي كلام العرب منصرف علـى وجوه: منها انتهاء شبـاب الرجل وقوّته، فـيقال إذا صار كذلك: قد استوى الرجل، ومنها استقامة ما كان فـيه أَوَدٌ من الأمور والأسبـاب، يقال منه: استوى لفلان أمره: إذا استقام له بعد أود. ومنه قول الطرماح بن حكيـم:
    طالَ علـى رَسْمٍ مَهْدَدٍ أبَدُهْ وعَفـا واسْتَوَى بِهِ بَلَدُهْ
    يعنـي: استقام به.

    ومنها الإقبـال علـى الشيء بـالفعل، كما يقال: استوى فلان علـى فلان بـما يكرهه ويسوءه بعد الإحسان إلـيه. ومنها الاحتـياز والاستـيلاء كقولهم: استوى فلان علـى الـمـملكة، بـمعنى احتوى علـيها وحازها. ومنها العلوّ والارتفـاع، كقول القائل: استوى فلان علـى سريره، يعنـي به علوّه علـيه.

    وأولـى الـمعانـي بقول الله جل ثناؤه: { ثُمَّ اسْتَوَى إلـى السماءِ فَسَوَّاهُنْ } علا علـيهنّ وارتفع فدبرهن بقدرته وخـلقهنّ سبع سموات.

    والعجب مـمن أنكر الـمعنى الـمفهوم من كلام العرب فـي تأويـل قول الله: { ثُمَّ اسْتَوَى إلـى السَّماءِ } الذي هو بـمعنى العلوّ والارتفـاع هربـاً عند نفسه من أن يـلزمه بزعمه إذا تأوله بـمعناه الـمفوهم كذلك أن يكون إنـما علا وارتفع بعد أن كان تـحتها، إلـى أن تأوله بـالـمـجهول من تأويـله الـمستنكر، ثم لـم ينـج مـما هرب منه. فـيقال له: زعمت أن تأويـل قوله: { اسْتَوَى } أقْبَلَ، أفكان مدبراً عن السماء فأقبل إلـيها؟ فإن زعم أن ذلك لـيس بإقبـال فعل ولكنه إقبـال تدبـير، قـيـل له: فكذلك فقل: علا علـيها علوّ ملك وسلطان لا علوّ انتقال وزوال. ثم لن يقول فـي شيء من ذلك قولاً إلا ألزم فـي الآخر مثله، ولولا أنا كرهنا إطالة الكتاب بـما لـيس من جنسه لأنبأنا عن فساد قول كل قائل قال فـي ذلك قولاً لقول أهل الـحقّ فـيه مخالفـاً، وفـيـما بـينا منه ما يشرف بذي الفهم علـى ما فـيه له الكفـاية إنه شاء الله تعالـى.
    انتهى كلام الطبري

    فتشعر أن كلامه باللون الأحمر رَجَّح فيه الاستواء بمعنى العلو والارتفاع
    وأن كلامه بالأزرق نقل فيه أن الاستواء من أحد معانيه : الاستيلاء
    فكيف يُرجّح معنى العلو والارتفاع
    ثم يأتي - باللون الأزرق - ويقول ما يناقض ذلك ؟؟
    فقوله : " علا علـيها علوّ ملك وسلطان " تتعارض مع رفضه اعتبار الاستواء بمعنى الاستيلاء وتفضيل معنى العلو والارتفاع
    كما أن هذه العبارة باللون الأزرق تجعلك تجزم أن الطبري في الصفات كان على طريقة متأخري الأشاعرة !!!!!!!!!
    مثل البيجوري في تحفة المريد شرح جوهرة التوحيد

  17. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    تفسير الطبري تفسير رائع ، ويمكن اختصاره بطريقة دقيقة مع مراعاة آراء الطبري وإبرازها بطريقة واضحة ، وتحذف الأسانيد مع ذكر الصحابي مثلا ، أو التابعي بالكثير .
    أرجو التكرم بالرد على مشاركتي الأخيرة في الموضوع رجاءً ، وهل اطلعت حضرتك على عمل بشار عوّاد في تفسير الطبري ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •