قال ابن هشام في شرح ( بانت سعاد ):
" قال الشاعر:
إذا جاء يوما وارثي يطلب الغنى "
فهل مرّ بأحد هذا الشطر؟ ولمن ؟ وأين ذكر؟
ولكم جزيل الشكر
قال ابن هشام في شرح ( بانت سعاد ):
" قال الشاعر:
إذا جاء يوما وارثي يطلب الغنى "
فهل مرّ بأحد هذا الشطر؟ ولمن ؟ وأين ذكر؟
ولكم جزيل الشكر
البيت مع بيتين بعده :
مَتَى ما يجئْ يوماً إلى المالِ وارثي يجدْ جُمعَ كفٍّ غير مَلأى ولا صِفْرِ
يجدْ فَرَساً طلقَ العنانِ وصارماً حساماً إذا ما هُزَّ لم يرضَ بالهبرِ
وأسمَرَ خطِّياً كأنَّ كُعُوبَهُ نَوَى القسبِ قد أرْمى ذراعاً على العشرِ
تجدها في الحماسة المغربية منسوبة إلى حاتم الطائي ، وكذلك في شرح الحماسة للمرزوقي .
وهي لحاتم في العمدة ولكن ابن رشيق قال : ويروى لعتيبة بن مرداس .
بورك فيك أستاذ مهران منصور
وقد نبّه على ما ذكرت المحقق،
وسؤالي عنه برواية ابن هشام؛ فما ذكرتَ والمحقق مجردُ تقريب.
السلام عليكم
هل شرح ابن هشام الانصاري لقصيدة بانت سعاد محقق , افيدوني بارك الله فيكم .
نعم صدر بتحقيق الدكتور محمود حسن أبو ناجي
دار الفرقان
غير أني وجدت على هذا التحقيق ملاحظات ومؤاخذات
سؤال لأستاذنا منصور مهران .
هل الصواب : ملاحظات أم ملحوظات ؟
ـ فالفعل ( لحظ ) لا ( لاحظ ) واسم المفعول من الثلاثي يكون على وزن مفعول . كما يقوله البعض .
ـ أم أن كلا الفعلين الثلاثي ( لحظ ) والرباعي ( لاحظ ) مستعملان كما في الصحاح واللسان وغيرهما ، ومصدر ( لاحظ ) هو ( ملاحظة ) أو ( لِحاظ) ، واسم المفعول من الرباعي بضم أوله وفتح ما قبل آخره ( ملاحَظ ) وتأنيثه ( ملاحظة ) فالاستعمال صحيح لا حرج فيه ، والأمران صحيحان . ولعله أظهر ، والله أعلم .
هل أنا مخطيء ؟ أرجو تصحيح كلامي .
وجزاكم الله خيرا .