بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين
أما بعد
قاعدة العدد عشرة
من حيث تأنيثها وتذكيرها
وكذلك فتح الشين أو تسكينها
مع إلحاق ألفاظ العقود والأرقام من واحد إلى عشرة وبيان حالها لتمام القاعدة
******************
وفى البداية القاعدة لمن يحب التلخيص
خلاصة القاعدة
للرقم عشرة
حال العشرة المفردة والمركبة
من حيث التأنيث والتذكير
مع بيان حركة الشين
1_ إذا كانت العشرة مفردة
أ _ إذا كان المعدود مؤنثا
فتخالفه فيصبح الرقم عشْرا
فتُحذف هاء التأنيث وتسكن الشين
وَلَيَالٍ عَشْرٍ
ب _ إذا كان المعدود مذكرا
تخالفه يصبح الرقم عشَرة
فتثبت فيه هاء التأنيث وتكون الشين مفتوحة
فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ
فالعشرة المفردة مخالفة للمعدود من حيث التذكير والتأنيث
وحركة الشين بحسب نوع المعدود
كما سبق
2_ إذا كانت العشرة مركبة
تكون دائما موافقة للمعدود من حيث التذكير والتأنيث
وحركة الشين بحسب نوع المعدود
أ _ إذا كان المعدود مؤنثا
أحد عشر واثنا عشر يوافق جزءا العدد المعدود في التأنيث والتذكير
وتكون شين العشرة ساكنة
فالعشرة موافقة للمعدود
إحدى عشْرَةَ ركعةً
اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا
والأعداد من ثلاثة عشر إلى تسعة عشر
يخالف صدر العدد المعدود فتحذف منه هاء التأنيث وتوافقه العشْرة
فتثبت فيها هاء التأنيث وتكون الشين ساكنة
فالعشرة موافقة للمعدود
وهوَ ابنُ أربَعَ عَشْرَةَ سنةً ،.
ب _ إذا كان المعدود مذكرا
أحد عشر واثنا عشر يوافقاه بجزأيه وتكون شين العشرة مفتوحة
أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا
اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا
أما الأعداد من ثلاثة عشر إلى تسعة عشر
فيخالفه الرقم الأول فتثبت فيه هاء التأنيث
وتوافقه العشرة وتحذف هاء التأنيث منها وتكون الشين مفتوحة
فَقَرَّبَ إِلَيْنَا ثَلَاثَةَ عَشَرَ ضَبًّا
**********************
ولمن يحب التفصيل
إليه بيان ذلك
كنت قد تناولت من قبل قاعدة العدد عشرة من باب التنبيه على حركة الشين سواء تسكينها أو فتحها اهتماما دعانى إليه الخشية من الوقوع فى اللحن أثناء تلاوة القرآن
وقد ذكرت قاعدة فتح الشين أوتسكينها
فقط دون أن أتناول حال العدد عشرة عموما
من حيث التأنيث والتذكير فى ذاتها اتفاقا أو اختلافا مع معدودها الذي هو تمييزها
ثم بعد ذلك وجدت عند البعض ممن حولى لبسا وهو غير موجود فى الأساس
ولكنه حدث بسبب قراءتهم للقاعدة مع اختلاف طرق تناول الشارح للقاعدة
فمنهم من يقول
* إذا كان المعدود مذكرا فتحت " الشين ".
مثال
"إطعام عشَرة مساكين "
المائدة - الآية 89
وأما إذا كان المعدود مؤنثا فتسكن .
"والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن لأنفسهن أربعة أشهر وعشْرا "
البقرة - الآية 234
و
"فقلنا اضربْ بعصاكَ الحجَر فانفجرتْ منه اثنتا عشْرةَ عيناً
البقرة - الآية 60
فجعل هنا قاعدته أساسها المعدود
ثم ذكر آخرون قاعدتهم فقالوا
ـ إذا جاء لفظ ( عشر ) بصيغة المذكر ، فإن كان مضافاً كـ ( اثني عشر ـ تسعة عشر ) فإن الشين تكون مفتوحة .
ـ وإذا كانت مفردة غير مضافة كـ ( عشر ) فإن الشين تكون ساكنة .
مثال ذلك :
قال الله تعالى :
( وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَآئِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوه ُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّك ُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ ) سورة المائدة : 12.
وقال تعالى :
( مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ) سورة الأنعام : 160.
ـ أما إذا جاءت لفظة ( عشرة ) بصيغة المؤنث ، فإن كانت مضافة كـ( اثنتا عشرة ) فإن الشين تكون ساكنة .
ـ وإذا كانت مفردة غير مضافة كـ ( عشرة ) ، فإن الشين تكون مفتوحة .
مثال ذلك :
قال الله تعالى :
( وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ ) سورة البقرة : 60 .
وقال تعالى :
( وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) سورة البقرة : 196 .
فجعل هنا قاعدته العدد نفسه مبينا حاله
وفى الأساس أصبح حاله هكذا بناءا على حالة المعدود لكن صاحب القاعدة لم يذكر المعدود
إن شاء الله أتناولها الآن بصورة مبسطة وجامعة لكل حالات العدد عشرة
تفصيلها كالتالي