تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ليس الخبر كالمعاينة ، و ذكر السبب الذي من أجله ألقى موسى عليه السلام الألواح .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي ليس الخبر كالمعاينة ، و ذكر السبب الذي من أجله ألقى موسى عليه السلام الألواح .

    قال الإمام أحمد رحمه الله في مسنده :

    2447 - حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَة ِ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أَخْبَرَ مُوسَى بِمَا صَنَعَ قَوْمُهُ فِي الْعِجْلِ، فَلَمْ يُلْقِ الْأَلْوَاحَ، فَلَمَّا عَايَنَ مَا صَنَعُوا، أَلْقَى الْأَلْوَاحَ فَانْكَسَرَتْ " (1) .

    __________
    وقال محققو المسند :
    (1) حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير سُريج بن النعمان، فمن رجال البخاري، وهشيم مدلس وقد رواه بالعنعنة، وقال ابن عدي: يقال: إن هذا لم يسمعه هشيم من أبي بشر، إنما سمعه من أبي عوانة عن أبي بشر، فدلسه. أبو بشر: هو جعفر بن أبي وحشية.
    وأخرجه الحاكم 2/321 من طريق العباس بن محمد الدوري، عن سريج بن النعمان، بهذا الإسناد. وصححه على شرط الشيخين ووافقه الذهبي!
    وأخرجه ابن حبان (6213) عن الحسن بن سفيان، وابن عدي في "الكامل" 7/2596 عن إبراهيم بن أسباط، وأبو الشيخ في "الأمثال" (5) عن حامد بن شعيب البلخي، ثلاثتهم عن سريج بن يونس، عن هشيم، به.
    وأخرجه ابن عدي 7/2596، والخطيب في "تاريخه" 6/56 من طريق شعبة بن الحجاج، والطبراني في "الأوسط" (25) من طريق محمد بن عيسى الطباع، كلاهما عن هشيم، به. وحديث شعبة مختصر بلفظ: "ليس الخبر كالمعاينة".
    وأخرجه البزار (200) ، وابن حبان (6214) ، وابن عدي 7/2596، والطبراني في "الكبير" (12451) ، والحاكم 2/380، والقضاعي في "مسند الشهاب" (1182) و (1183) و (1184) من طرق عن أبي عوانة، عن أبي بشر، به مطولاً ومختصراً. وانظر (1842) .
    ولقوله: "ليس الخبر كالمعاينة"، شاهد من حديث أنس عند الخطيب البغدادي في "تاريخه" 3/200، والضياء في "المختارة" (1827) و (1828) .
    ومن حديث أبي هريرة عند الخطيب البغدادي 8/28.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    356

    افتراضي رد: ليس الخبر كالمعاينة ، و ذكر السبب الذي من أجله ألقى موسى عليه السلام الألواح .

    تفسير ابن كثيرتفسير سورة الأعراف» تفسير قوله تعالى " ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح "

    ( ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون ) ( 154 )

    يقول تعالى : ( ولما سكت ) أي : سكن ( عن موسى الغضب ) أي : غضبه على قومه ( أخذ الألواح ) أي : التي كان ألقاها من شدة الغضب على عبادتهم العجل ، غيرة لله وغضبا له ( وفي نسختها هدى ورحمة )

    يقول كثير من المفسرين : إنها لما ألقاها تكسرت ، ثم جمعها بعد ذلك ; ولهذا قال بعض السلف : فوجد فيها هدى ورحمة . وأما التفصيل فذهب ، وزعموا أن رضاضها لم يزل موجودا في خزائن الملوك لبني إسرائيل إلى الدولة الإسلامية ، والله أعلم بصحة هذا . وأما الدليل القاطع على أنها تكسرت حين ألقاها ، وهي من جوهر الجنة فقد أخبر الله تعالى أنه لما أخذها بعد ما ألقاها وجد فيها هدى ورحمة .

    ( للذين هم لربهم يرهبون ) ضمن الرهبة معنى الخضوع ; ولهذا عداها باللام . وقال قتادة : في قوله تعالى : ( أخذ الألواح ) قال : رب ، إني أجد في الألواح أمة خير أمة أخرجت للناس ، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ، فاجعلهم أمتي . قال : تلك أمة أحمد . قال : رب ، إني أجد في الألواح أمة هم الآخرون - أي آخرون في الخلق - السابقون في دخول الجنة ، [ ص: 479 ] رب اجعلهم أمتي . قال : تلك أمة أحمد . قال : رب ، إني أجد في الألواح أمة أناجيلهم في صدورهم يقرءونها - كتابهم - وكان من قبلهم يقرءون كتابهم نظرا ، حتى إذا رفعوها لم يحفظوا منها شيئا ، ولم يعرفوه . قالقتادة : وإن الله أعطاهم أيتها الأمة من الحفظ شيئا لم يعطه أحدا من الأمم . قال : رب ، اجعلهم أمتي . قال : تلك أمة أحمد . قال : رب ، إني أجد في الألواح أمة يؤمنون بالكتاب الأول ، وبالكتاب الآخر ، ويقاتلون فصول الضلالة ، حتى يقاتلوا الأعور الكذاب ، فاجعلهم أمتي . قال : تلك أمة أحمد .قال : رب ، إني أجد في الألواح أمة صدقاتهم يأكلونها في بطونهم ، ويؤجرون عليها - وكان من قبلهم من الأمم إذا تصدق بصدقة فقبلت منه ، بعث الله عليها نارا فأكلتها ، وإن ردت عليه تركت ، فتأكلها السباع والطير ، وإن الله أخذ صدقاتكم من غنيكم لفقيركم - قال : رب ، اجعلهم أمتي . قال : تلك أمة أحمد . قال رب ، إني أجد في الألواح أمة إذا هم أحدهم بحسنة ثم لم يعملها ، كتبت له حسنة ، فإن عملها ، كتبت له عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف رب اجعلهم أمتي . قال : تلك أمة أحمد . قال : رب ، إني أجد في الألواح أمة إذا هم أحدهم بسيئة لم تكتب عليه حتى يعملها ، فإذا عملها كتبت عليه سيئة واحدة ، فاجعلهم أمتي : قال : تلك أمة أحمد . قال : رب ، إني أجد في الألواح أمة هم المستجيبون والمستجاب لهم ، فاجعلهم أمتي . قال : تلك أمة أحمد . قال : رب ، إني أجد في الألواح أمة هم المشفعون والمشفوع لهم ، فاجعلهم أمتي . قال : تلك أمة أحمد . قال : قتادة فذكر لنا أن نبي الله موسى عليه السلام نبذ الألواح ، وقال اللهم اجعلني من أمة أحمد...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ليس الخبر كالمعاينة ، و ذكر السبب الذي من أجله ألقى موسى عليه السلام الألواح .

    شكرا لكم .

    والحديث المذكور بوب عليه الإمام ابن حبان رحمه الله في صحيحه فقال :
    ذكر السبب الذي من أجله ألقى موسى الألواح ، وقال الإمام الهيثمي رحمه الله في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد :باب الخبر والمعاينة ، وقال في غاية المقصد فى زوائد المسند : باب ما جاء فى الخبر والمعاينة ، وقال في موارد الظمآن : باب ما جاء في موسى الكليم صلى الله على نبينا وعليه وسلم ، وقال الإمام البوصيري رحمه الله في اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة : باب وجوه العلم بالشهادة .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ليس الخبر كالمعاينة ، و ذكر السبب الذي من أجله ألقى موسى عليه السلام الألواح .

    (ليس الخبر كالمعاينة)
    السؤال 207 / وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: (ليس الخبر كالمعاينة)؟
    الجواب 207 / قال: نعم، في قصة إبراهيم عليه السلام، قال الله تعالى: { قالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قالَ بَلى وَلكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي } [البقرة: 260]

    منقول من المكتبة الشاملة
    الكتاب: 1000 سؤال وجواب في القرآن
    المؤلف: قاسم عاشور
    الناشر: دار ابن حزم - بيروت
    الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2001 م
    عدد الأجزاء: 1
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

    قلت : قول السائل : هل هل يوجد في كتاب الله تعالى: (ليس الخبر كالمعاينة)؟ أي آية تدور حول هذا المعنى .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ليس الخبر كالمعاينة ، و ذكر السبب الذي من أجله ألقى موسى عليه السلام الألواح .

    قال الإمام الحافظ زين الدين عبد الرؤوف المناوي رحمه الله في التيسير بشرح الجامع الصغير :

    ( ليس الخبر كالمعاينة ) لما ذكر ثم استظهر على ذلك بقوله ( ان الله أخبر موسى بما صنع قومه في العجل فلم يلق الالواح فلما عاين ما صنعوا ) من عبادته ( ألقى الالواح فانكسرت ) أفاد أنه ليس حال الانسان عند معاينة الشئ كحاله عند الخبر عنه في السكون والحركة لان الانسان يسكن الى ما يرى أكثر من الخبر عنه ( حم طس ك عن ابن عباس ) وإسناده صحيح .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ليس الخبر كالمعاينة ، و ذكر السبب الذي من أجله ألقى موسى عليه السلام الألواح .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    قال الإمام أحمد رحمه الله في مسنده :

    2447 - حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَة ِ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أَخْبَرَ مُوسَى بِمَا صَنَعَ قَوْمُهُ فِي الْعِجْلِ، فَلَمْ يُلْقِ الْأَلْوَاحَ، فَلَمَّا عَايَنَ مَا صَنَعُوا، أَلْقَى الْأَلْوَاحَ فَانْكَسَرَتْ " (1) .

    __________
    وقال محققو المسند :
    (1) حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير سُريج بن النعمان، فمن رجال البخاري، وهشيم مدلس وقد رواه بالعنعنة، وقال ابن عدي: يقال: إن هذا لم يسمعه هشيم من أبي بشر، إنما سمعه من أبي عوانة عن أبي بشر، فدلسه. أبو بشر: هو جعفر بن أبي وحشية.
    وأخرجه الحاكم 2/321 من طريق العباس بن محمد الدوري، عن سريج بن النعمان، بهذا الإسناد. وصححه على شرط الشيخين ووافقه الذهبي!
    وأخرجه ابن حبان (6213) عن الحسن بن سفيان، وابن عدي في "الكامل" 7/2596 عن إبراهيم بن أسباط، وأبو الشيخ في "الأمثال" (5) عن حامد بن شعيب البلخي، ثلاثتهم عن سريج بن يونس، عن هشيم، به.
    وأخرجه ابن عدي 7/2596، والخطيب في "تاريخه" 6/56 من طريق شعبة بن الحجاج، والطبراني في "الأوسط" (25) من طريق محمد بن عيسى الطباع، كلاهما عن هشيم، به. وحديث شعبة مختصر بلفظ: "ليس الخبر كالمعاينة".
    وأخرجه البزار (200) ، وابن حبان (6214) ، وابن عدي 7/2596، والطبراني في "الكبير" (12451) ، والحاكم 2/380، والقضاعي في "مسند الشهاب" (1182) و (1183) و (1184) من طرق عن أبي عوانة، عن أبي بشر، به مطولاً ومختصراً. وانظر (1842) .
    ولقوله: "ليس الخبر كالمعاينة"، شاهد من حديث أنس عند الخطيب البغدادي في "تاريخه" 3/200، والضياء في "المختارة" (1827) و (1828) .
    ومن حديث أبي هريرة عند الخطيب البغدادي 8/28.
    منقول من أبي عبيدة السلفي

    أخي خالد على عجالة بدا لي أن عنعنة هشيم مازالت علة الحديث ,فهل أنا مخطئ أم مصيب؟
    .............................. .................... .............................. .............. قلت على عجالة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ليس الخبر كالمعاينة ، و ذكر السبب الذي من أجله ألقى موسى عليه السلام الألواح .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    منقول من أبي عبيدة السلفي

    أخي خالد على عجالة بدا لي أن عنعنة هشيم مازالت علة الحديث ,فهل أنا مخطئ أم مصيب؟
    .............................. .................... .............................. .............. قلت على عجالة
    جزاك الله خيرا ، وبارك فيك .

    قال الإمام السخاوي رحمه الله في المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة :

    وقول ابن عدي: إن هشيما لم يسمعه من أبي بشر وإنما سمعه من أبي عوانة عنه فدلسه، لا يمنع صحته، لا سيما وقد رواه الطبراني وابن عدي وأبو يعلى الخليلي في الإرشاد من حديث ثمامة عن أنس ، ومن هذا الوجه أيضا أورده الضياء في المختارة، وفي لفظ : ليس المعاين كالمخبر، وأورده الدارقطني في الأفراد من طريق ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر .


    قلت : أي الحديث صحيح لغيره ، والله تعالى أعلم .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,638

    افتراضي رد: ليس الخبر كالمعاينة ، و ذكر السبب الذي من أجله ألقى موسى عليه السلام الألواح .

    جزاكم الله خيرا.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: ليس الخبر كالمعاينة ، و ذكر السبب الذي من أجله ألقى موسى عليه السلام الألواح .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هويدامحمد مشاهدة المشاركة

    يقول كثير من المفسرين : إنها لما ألقاها تكسرت ، ثم جمعها بعد ذلك ; ولهذا قال بعض السلف : فوجد فيها هدى ورحمة . وأما التفصيل فذهب .
    وزعموا أن رضاضها لم يزل موجودا في خزائن الملوك لبني إسرائيل
    إلى الدولة الإسلامية
    .
    والله أعلم بصحة هذا . وأما الدليل القاطع على أنها تكسرت حين ألقاها ، وهي من جوهر الجنة فقد أخبر الله تعالى أنه لما أخذها بعد ما ألقاها وجد فيها هدى ورحمة .


    الحمد لله
    جزاكم الله جميعاً خيراً
    ثمان سنوات مرت بعجرها وبجرها على ميلاد هذا الموضوع . سبحان الله .
    وأقول ونقلتم .

    وزعموا أن رُضاضها لم يزل موجوداً في خزائن الملوك لبني إسرائيل
    إلى الدولة الإسلامية . انتهى .

    وفي معجم ديوان الأدب للفارابي المتوفى 350هـ
    رُضاضُ الشَّيْء فُتاتهُ . وفُضاضُ الشَّيْءِ ما فُضَّ منه أي كُسِرَ.
    ومُضاضٌ اسمُ رَجُل من جُرْهم .انتهى

    وأما زعم فهو القول ولا دليل عليه .
    أي أن صاحب القول قال مقالته ولم يضع دليلاً على قوله .
    إلا ما ذكره سيبويه في الكتاب فتراه يقول على سبيل المثال
    وزعم الخليل .
    فعنده الزعم في الكتاب بمعنى قال .
    أي أنه ينقل عن صاحب القول مقالته وله دليله .

    ومن حدسي أنه كذب وليس زعم .
    أي أن هناك كذب في مضي هذه الآلاف من السنين
    وما زال الرضاض حياً إلى زمن من أزمان الدولة الإسلامية .
    فلا سند ولا وتد .
    والله أعلم ،،،



    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •