تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في الح

  1. #1

    افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في الح

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في الحديث التالي شكراوجزاكم الله خيرا صحيح مسلم (1/ 221)
    47 - (255) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَابْنُ بَشَّارٍ، قَالَا: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ، وَحُصَيْنٌ، وَالْأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ»

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    2,095

    افتراضي رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في الحديث التالي شكراوجزاكم الله خيرا صحيح مسلم (1/ 221)
    47 - (255) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَابْنُ بَشَّارٍ، قَالَا: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ، وَحُصَيْنٌ، وَالْأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ»
    أعتقد أنهما ممنوعتان من الصرف
    حصين: لا أدري لماذا منعت
    الأعمش: جاء على وزن الفعل مثل أحمد

  3. #3

    افتراضي رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في

    ياأخي الحبيب السوال عن وجه رفع "حصين والأعمش" يعني عطفهما على من

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    321

    افتراضي رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في

    السلام عليكم ورحمة الله
    ظننت أن الإسناد هكذا
    حدثنا محمد بن المثنى، وابن بشار، قالا: حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن منصور،
    و(حدثنا) حصين، والأعمش، عن أبي وائل، عن حذيفة: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك»
    أي: عبد الرحمن رواه عن سفيان عن منصور عن أبي وائل
    ورواه أيضا عن حصين والأعمش عن أبي وائل
    ولكن عبد الرحمن هو ابن مهدي ليس له رواية عن حصين والأعمش
    فإذا الراوي هو سفيان وهو الثوري

    ودليل ذلك أن البخاري أخرجه:
    صحيح البخاري (2/ 4)
    889 - حدثنا محمد بن كثير، قال: أخبرنا سفيان، عن منصور، وحصين، عن أبي وائل، عن حذيفة، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه»

    وابن ماجه:
    سنن ابن ماجه (1/ 105)
    286 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، وَأَبِي، عَنِ الْأَعْمَشِ، ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ مَنْصُورٍ، وَحُصَيْنٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ، يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ»

    وأبا داود:
    سنن أبي داود (1/ 15)
    55 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ، وَحُصَيْنٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ»

    والنسائي:
    سنن النسائي (3/ 212)
    1621 - أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ مَنْصُورٍ، وَالْأَعْمَشِ، وَحُصَيْنٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ»

    وطبعا حصين والأعمش معطوفان على منصور!!!!!
    ومازال السؤال ما وجه رفع حصين والأعمش؟

  5. افتراضي رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    ياأخي الحبيب السوال عن وجه رفع "حصين والأعمش" يعني عطفهما على من
    معطوفان على منصور بن المعتمر .
    أما وجه رفعهما : يحتمل أن عبد الرحمن بن مهدي قال حدثنا سفيان عن منصور . ثم قال: [وسفيان قال حدثنا] حصينٌ والأعمشُ . فهذه التي بين معكوفتين ، محذوفة ، والله أعلم .
    ويؤيده ما أخرجه أحمد في "مسنده /ط الرسالة"(38/ 416) :حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ مَنْصُورٍ، وَحُصَيْنٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ: وَالْأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ،..به.
    أي : بعد أن ساق الإسناد الأول ، ابتدأَ العطف فرفع ، أو لبيان صيغ التحمل _كما ذكرت آنفاً_ والله أعلم .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في

    معناه أن عبد الرحمن بن مهدي عطف في روايته الأعمش وحصين مع منصور وذلك من رواية شيخه الثوري فكأنه قال : وكذلك رواه الأعمش وحصين ، حدثني بذلك الثوري عنهما ومعهما منصور ( ثلاثتهم ) ، فهنا جاء ذكر الأعمش وحصين على الاستئناف والابتداء ، ويبين ذلك رواية أحمد في المسند قال :
    ثنا وكيع ثنا سفيان وعبد الرحمن عن سفيان عن منصور وحصين عن أبي وائل قال عبد الرحمن : والأعمش عن أبي وائل عن حذيفة قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا قام من الليل وقال وكيع للتهجد يشوص فاه بالسواك .
    فقوله: قال عبد الرحمن : والأعمش عن أبي وائل. يعني أن عبد الرحمن عطف في روايته الأعمش على منصور وحصين .والله أعلم . أرجو أن أكون قد أوضحت .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,733

    افتراضي رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في

    قد ذكرت هذا قبل أن أرى المشاركة من بعض الإخوة . ولعلنا ذكرنا ذلك في وقت واحد .

  8. #8

    افتراضي رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    معطوفان على منصور بن المعتمر .
    أما وجه رفعهما : يحتمل أن عبد الرحمن بن مهدي قال حدثنا سفيان عن منصور . ثم قال: [وسفيان قال حدثنا] حصينٌ والأعمشُ . فهذه التي بين معكوفتين ، محذوفة ، والله أعلم .
    ويؤيده ما أخرجه أحمد في "مسنده /ط الرسالة"(38/ 416) :حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ مَنْصُورٍ، وَحُصَيْنٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ: وَالْأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ،..به.
    أي : بعد أن ساق الإسناد الأول ، ابتدأَ العطف فرفع ، أو لبيان صيغ التحمل _كما ذكرت آنفاً_ والله أعلم .
    هل كتبه أحد من علماء الحديث المتقدمين غيركم

  9. #9

    افتراضي رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    معناه أن عبد الرحمن بن مهدي عطف في روايته الأعمش وحصين مع منصور وذلك من رواية شيخه الثوري فكأنه قال : وكذلك رواه الأعمش وحصين ، حدثني بذلك الثوري عنهما ومعهما منصور ( ثلاثتهم ) ، فهنا جاء ذكر الأعمش وحصين على الاستئناف والابتداء ، ويبين ذلك رواية أحمد في المسند قال :
    ثنا وكيع ثنا سفيان وعبد الرحمن عن سفيان عن منصور وحصين عن أبي وائل قال عبد الرحمن : والأعمش عن أبي وائل عن حذيفة قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا قام من الليل وقال وكيع للتهجد يشوص فاه بالسواك .
    فقوله: قال عبد الرحمن : والأعمش عن أبي وائل. يعني أن عبد الرحمن عطف في روايته الأعمش على منصور وحصين .والله أعلم . أرجو أن أكون قد أوضحت .
    هل كتبه أحد من علماء الحديث المتقدمين غيركم

  10. افتراضي رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في

    لا ! أخي الكريم ، لا أعلم أحداً نبه عليه قبلنا ، ولكن الأمر واضحٌ وبيِّنٌ.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #11

    افتراضي رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما هو وجه الكتابةبالرفع لحصين والأعمش في

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    لا ! أخي الكريم ، لا أعلم أحداً نبه عليه قبلنا ، ولكن الأمر واضحٌ وبيِّنٌ.
    ولكن العلماء في بلادنا يقولون هذاتكلف بلاحاجة والصحيح أنه هذاالرفع خطأ والصحيح بالجر عطفا على منصور فماجوابكم لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •