تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: دراسات فى كتاب اللغة: أثر القراءات القرآنية في الدراسات النحوية، لعبد العال سالم مكرم

  1. #1

    افتراضي دراسات فى كتاب اللغة: أثر القراءات القرآنية في الدراسات النحوية، لعبد العال سالم مكرم

    أثر القراءات القرآنية في الدراسات النحوية، لعبد العال سالم مكرم


    منهج القراء في النقل
    2- أمثلة تؤيد أن نشأة القراءات أساسها اللهجات أو اللغات التي نزل بها القرآن الكريم:
    (أ) قراءات بلغة هذيل:
    1-
    ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ.
    قال السيوطي في موضع اتباع العين لحركة الفاء: "فإن كان حرف العلة غير مجانس للحركة- نحو: جوزة، وبيضة، فجمهور العرب على التسكين ولغة هذيل الإتباع، قرأ بعضهم: "ثَلاثُ عَوَرَاتٍ لَكُمْ" بالتحريك.
    2-
    فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ.
    قال أبو حيان: "وذكر سيبويه أن كسر الهمزة من "أم" بعد الياء والكسر لغة. وذكر الكسائي والفراء أنها لغة هوازن وهذيل".
    3-
    يَا بُشْرَى هَذَا غُلامٌ.
    قال أبو حيان: "قرأ أبو الطفيل والحسن بن أبي إسحاق والجحدري "يا بشريّ" بقلب الألف ياء وإدغامها في ياء الإضافة وهي لغة هذيل ولناس غيرهم.
    4-
    فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ.
    قال أبو حيان: "قرأ الأعمش، وأبو حيوة: "يَعْرِجُونَ" بكسر الراء، وهي لغة هذيل".
    5-
    فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ.
    قال أبو حيان: "وقرأ عاصم الجحدري، وعبد الله بن أبي إسحاق، وعيسى بن عمر: "هديّ" بقلب الألف ياء، وإدغامها في ياء المتكلم إذا لم يمكن كسر ما قبل الياء، لأنه حرف لا يقبل الحركة وهي لغة هذيل، يقلبون ألف المقصور ياء، ويدغمونها في ياء المتكلم. وقال شاعرهم:
    سبقوا هويَّ وأعنقوا لهواهم فتخرموا، ولكل جنب مصرع
    6-
    يَوْمَ يَأْتِي.
    قال الزمخشري في الكشاف: يوم يأت، بغير ياء، ونحو قولهم: لا أدر، حكاه الخليل وسيبويه، وحذف الياء، والاجتزاء عنها بالكسرة كثير في لغة هذيل.
    ب- قراءات وردت بلغة تميم:
    1- "الحمدِ لله" بكسر الدال بدلًا من ضمها، بشهادة النحوي المصري النحاس المتوفى 338هـ كانت صيغة الحمد لله على هذا النحو خاصة بلهجة تميم.
    2- في الضمير أن:
    قال في الهمع: "وفي الألف لغات -يقصد ألف أنا- إثباتها وصلًا ووقفًا، وهي لغة تميم، وبها قرأ نافع".
    ج- قراءات وردت بلغة قيس وأسد:
    قال السيوطي في الهمع: "وقد تسكن هاء هو وهي بعد الواو والفاء وثم واللام، وقرئ بذلك في السبع، "وَهْوَ مَعَكُمْ"، "فَهْوَ وَلِيُّهُمُ" ثم قال السيوطي: بعد ذلك: وتسكين الواو والياء لغة قيس وأسد".
    د- لغات قبائل أخرى:
    إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ.
    قال الجاربردي: "ذكر الواحدي في الوسيط في تفسير قوله تعالى:
    قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ أنه قال ابن عباس: هي لغة بلحارث بن كعب ثم قال: إجماع النحويين على أن هذه لغة حارثية، وذلك أن بلحارث بن كعب وخثعمًا وزبيدًا وقبائل من اليمن يجعلون ألف الاثنين في الرفع والنصب والخفض على لفظ واحد".
    وقال ابن جماعة: "نسبها إلى بني الحارث من النحويين الكسائي ونسبها أيضًا إلى خثعم، وزبيد، وهمدان، ونسبها أبو الخطاب لكنانة وبعضهم لبني العنبر وعذرة، ومراد، وغيرهم.

    إلى آخر بقية شرح هذه المادة....
    المصدر: منتديات جامعة المدينة العالمية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: دراسات فى كتاب اللغة: أثر القراءات القرآنية في الدراسات النحوية، لعبد العال سالم

    بارك الله فيك
    هل لك ان تقدم موضوعا تتعلق فيه الدراسات القىرآنية بالنحو موضوعا لرسالة ماجستير ولك جزيل الشكر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •