تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا بكم يعني طلبة الحديث "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا بكم يعني طلبة الحديث "

    " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا بكم يعني طلبة الحديث "
    في السلسلة الصحيحة للشيخ للألباني رحمه الله :

    280 - " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا بكم . يعني طلبة الحديث " .



    أخرجه تمام في " الفوائد " ( 1 / 4 / 2 - نسخة الحافظ عبد الغني المقدسي ) عن
    عبد الله بن الحسين المصيصي ، و أبو بكر بن أبي علي في " الأربعين " ( ق 117 /
    1 ) عن موسى بن هارون ، و الرامهرمزي في " الفاصل بين الراوي و الواعي "
    ( ق 5 / 2 ) و عنه العلائي في " بغية المتلمس " ( 2 / 2 ) عن ابن إ3
    شكاب ، و الحاكم ( 1 / 88 ) عن القاسم بن مغيرة الجوهري و صالح بن محمد بن حبيب
    الحافظ كلهم عن سعيد بن سليمان ( زاد موسى بن هارون و الجوهري و صالح : الواسطي
    ) حدثنا عباد بن العوام عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري أنه قال
    : مرحبا بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان رسول الله صلى الله عليه
    وسلم ... فذكره
    .
    و قال الحاكم : " هذا حديث صحيح ثابت لاتفاق الشيخين على الاحتجاج بسعيد بن
    سليمان و عباد بن العوام ، ثم الجريري ، ثم احتجاج مسلم بحديث أبي نضرة ، فقد
    عددت له في " المسند الصحيح " أحد عشر أصلا للجريري ، و لم يخرجا هذا الحديث
    الذي هو أول حديث في فضل طلاب الحديث ، و لا يعلم له علة ، و لهذا الحديث طرق
    يجمعها أهل الحديث عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد ، و أبو هارون ممن سكتوا
    عنه " .
    و وافقه الذهبي ، و قال العلائي عقبه :
    " إسناده لا بأس به ، لأن سعيد بن سليمان هذا هو النشيطي ، فيه لين يحتمل ، حدث
    عنه أبو زرعة و أبو حاتم الرازي ، و غيرهما " .
    قلت : ليس هو النشيطي و ذلك لأمور :
    الأول : أنه جاء مصرحا في بعض الطرق كما رأيت أنه ( الواسطي ) ، و النشيطي بصري
    و ليس بواسطي .
    الثاني : أن شيخه في هذا السند عباد بن العوام لم يذكر في ترجمة النشيطي ،
    و إنما في ترجمة الواسطي .
    الثالث : أن بعض الرواة لهذا الحديث عنه لم يذكروا في ترجمته أيضا و إنما في
    ترجمة الواسطي مثل صالح بن محمد الحافظ الملقب بـ ( جزرة ) .
    فثبت مما ذكرنا أن سعيد بن سليمان إنما هو الواسطي و هو ثقة احتج به الشيخان
    كما تقدم في كلام الحاكم ، و توثيقه موضع اتفاق بين أهل العلم بالرجال ، اللهم
    إلا قول الإمام أحمد في " كتاب العلل و معرفة الرجال " ( ص 140 ) :
    " كان صاحب تصحيف ما شئت " .
    و ليس في هذا الحديث ما يمكن أن يصحف من مثل هذا الثقة لقصره ! فينبغي أن تكون
    صحته موضع اتفاق أيضا ، لكن قد جاء عن أحمد أيضا غير ذلك ، ففي " المنتخب "
    لابن قدامة ( 10 / 199 / 1 ) :
    " قال مهنا : سألت أحمد عن حديث حدثنا سعيد بن سليمان ( قلت : فساقه بسنده )
    فقال أحمد : ما خلق الله من ذا شيئا ، هذا حديث أبي هارون عن أبي سعيد " .
    قلت : و جواب أحمد هذا يحتمل أحد أمرين :
    إما أن يكون سعيد عنده هو الواسطي ، و حينئذ فتوهيمه في إسناده إياه مما لا وجه
    له في نظرى لثقته كما سبق .
    و إما أن يكون عنى أنه النشيطي الضعيف ، و هذا مما لا وجه له بعد ثبوت أنه
    الواسطي . على أنه لم يتفرد به ، فرواه بشر بن معاذ العقدي ، حدثنا أبو عبد
    الله - شيخ ينزل وراء منزل حماد بن زيد - : حدثنا الجريري عن أبي نضرة عنه .
    أنه كان إذا رأى الشباب قال : مرحبا بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    أمرنا أن نحفظكم الحديث ، و نوسع لكم في المجالس
    .
    أخرجه الرامهرمزي و من طريقه الحافظ العلائي و قال :
    " أبو عبد الله هذا لم أعرفه " .
    لكن للحديث طريقان آخران عن أبي سعيد :
    1 - عن أبي خالد مولى ابن الصباح الأسدي عنه أنه كان يقول :
    " مرحبا بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاؤوه في العلم " .
    أخرجه الرامهرمزي و أبو خالد هذا لم أعرفه .
    2 - عن شهر بن حوشب عنه به و زاد :
    " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سيأتيكم أناس يتفقهون ، ففقهوهم
    و أحسنوا تعليمهم "
    .
    أخرجه عبد الله بن وهب في " المسند " ( 8 / 167 / 2 ) و عبد الغني المقدسي في
    " كتاب العلم " ( 50 / 1 ) عن ابن زحر عن ليث بن أبي سليم عن شهر .
    قلت : و هذا سند ضعيف مسلسل بالضعفاء : شهر فمن دونه . و لكنه أحسن حالا من
    حديث أبي هارون العبدي الذي سبقت الإشارة إليه في كلام الحاكم ، كذلك ذكر
    ابن معين ، ففي " المنتخب " :
    " عن إبراهيم بن الجنيد قال : ذكر ليحيى بن معين حديث أبي هارون هذا فقال :
    قد رواه ليث بن أبي سليم عن شهر بن حوشب عن أبي سعيد مثله .
    فقيل ليحيى : هذا أيضا ضعيف مثل أبي هارون ؟ قال : لا ، هذا أقوى من ذلك و أحسن
    حدثناه ابن أبي مريم عن يحيى بن أيوب عن ليث " .
    قلت : كذا في الأصل ليس فيه " ابن زحر " و هو في المصدرين السابقين من رواية
    يحيى بن أيوب عنه عن ليث . فالله أعلم .
    و بالجملة فهذه الطرق إن لم تزد الطريق الأولى قوة إلى قوة ، فلن توهن منها .
    و له شاهد من حديث جابر رضي الله عنه مرفوعا بلفظ :
    " إنه سيضرب إليكم في طلب العلم ، فرحبوا ، و بشروا ، و قاربوا " .
    أخرجه الرامهرمزي عن زنبور الكوفي حدثنا رواد بن الجراح عن المنهال بن عمرو عن
    رجل عنه .
    و هذا سند ضعيف ، للرجل الذي لم يسم ، و زنبور لم أجد له ترجمة . و العمدة على
    ما تقدم .
    و للحديث طريقان آخران عن أبي سعيد ، و شاهد آخر عن أبي هريرة بأسانيد واهية
    جدا ، و لذلك استغنيت عن ذكرهما ، و فيما ذكرنا كفاية . و قد تكلمت على أحد
    الطريقين المشار إليهما في تعليقنا على " الأحكام الكبرى " لعبد الحق الإشبيلي
    ( رقم الحديث 71 ) و صححه .
    ثم وجدت للحديث شاهدا آخر ، فقال الدارمي ( 1 / 99 ) : أخبرنا إسماعيل ابن أبان
    حدثنا يعقوب هو القمي عن عامر بن إبراهيم قال :
    " كان أبو الدرداء إذا رأى طلبة العلم قال : مرحبا بطلبة العلم ، و كان يقول :
    إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بكم "
    .
    قلت : و هذا إسناد رجاله موثقون غير عامر بن إبراهيم فلم أعرفه و ليس هو عامر
    بن واقد الأصبهاني ، فإن هذا من شيوخ القمي المتوفى سنة ( 174 ) و ذاك من
    الرواة عن القمي ، و توفي سنة ( 202 ) ، إلا أن يكون من رواية الأكابر عن
    الأصاغر . و الله أعلم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا بكم يعني طلبة الحديث "

    وفي السلسلة الصحيحة / مختصرة :

    280 - ( صحيح )
    [ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا بكم ، يعني : طلبة الحديث ] .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,728

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •