تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما حكم هذا في شعب الإيمان للبيهقي

  1. #1

    افتراضي ما حكم هذا في شعب الإيمان للبيهقي

    الحديث رواه البيهقي في كتاب (شعب الإيمان:ج6ص115ر7654) قال أخبرنا أبو علي بن شاذان البغدادي, أنا عبد الله بن جعفر النحوي, نا يعقوب بن سفيان, ثنا أبو المغلس عبد ربه بن خالد بن عبد الملك بن قدامة النميري قال سمعت أبي يذكر عن عابد بن ربيعة النميري أن علي بن بحير حدثه عن الحارث بن شريح أنه انطلق مع رسول الله r حتى صلى معه في المسجد الذي بين مكة والمدينة فقال رسول الله r: المسلم أخو المسلم إذا لقيه ردَّ عليه السلام بمثل ما حيَّاه أو أحسن من ذلك, وإذا استأمره نصح له وإذا استنصره على الأعداء نصره, وإذا استنعته قصد السبيل يسره ونعت له, وإذا استعاره الحد على العدو أعاره فإذا استعاره الحد على المسلم لم يعره, وإذا استعاره الجنة أعاره ولا يمنعه الماعون, قالوا يا رسول الله ما الماعون؟ قال في الحجر وفي الماء والحديد, قالوا: أي الحديد؟ قال: قدر النحاس وحديد الفاس الذي يمتهنون به, قالوا: فما الحجر؟ قال: القدر الذي من حجارة

    ما حكم هذا الإسناد بارك الله فيكم؟

  2. افتراضي رد: ما حكم هذا في شعب الإيمان للبيهقي

    إسناد ضعيف، فيه مجهول، ومستور.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  3. #3

    افتراضي رد: ما حكم هذا في شعب الإيمان للبيهقي

    بارك الله فيكم

    هل من تفصيل أوسع

  4. افتراضي رد: ما حكم هذا في شعب الإيمان للبيهقي

    نعم تفضل:
    - عبد ربه بن خالد بن عبد الملك بن قدامة، روى عنه جمع ولم يوثقه سوى ابن حبان، ومن ثم قال الذهبي: صدوق، وقال الحافظ: مقبول (أي عند المتابعة كما نص عليه في المقدمة وإلا فمردود).
    - خالد بن عبد الملك بن قدامة لم أجد من ترجمه.
    -عابد (صوابه: عائذ) بن ربيعة النميري (صوابه: الْقُرَيْعِيُّ)
    -
    عَلِيُّ بْنُ بُحَيْرٍ ذكره الخطيب في تلخيص المتشابه في الرسم (1/ 44) فقال:
    شَيْخٌ تَابِعِيٌّ، يَرْوِي عَنِ الْحَارِثِ بْنِ شُرَيْحٍ الْجُوَالِيقِيِ ّ حَدَّثَ عَنْهُ عَائِذُ بْنُ رَبِيعَةَ الْقُرَيْعِيُّو لم أجد في جرح ولا تعديل، وليس هو المذكور في ثقات ابن حبان (8/ 456) ذلك آخر.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  5. #5

    افتراضي رد: ما حكم هذا في شعب الإيمان للبيهقي

    جزاكم الله خير الجزاء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •