تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل دفن النبي صلى الله عليه وسلم امه بيديه الاثنتين وهو يشهق بالبكاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي هل دفن النبي صلى الله عليه وسلم امه بيديه الاثنتين وهو يشهق بالبكاء


    دفن امه بيديه الاثنتين وهو يشهق
    بالبكاء

    و وجهه مغطى بالتراب ولم


    يتجاوز السادسه من عمره ♡


    - عاش بالبعثرة فانتقل إلى بيت


    مرضعته ثم بيت جده ثم إلى بيت عمه ♡


    - تزوج وعشق زوجته فماتت ♡


    - دفن اولاده الاثنين ولم يتجاوز


    السنتان من عمرهم فبكى على فقدهم ♡


    -رموه بالحجارة فعفى عنهم ♡


    -سجد فوضعوا على رأسه أحشاء الإبل


    والدماء وهو ساجد فظل ساجدا


    لم يرفع رأسه فعفى عنهم ♡


    -أخذوا رداءه وشدوه على عنقه


    حتى كاد أن يختنق فعفى عنهم ♡


    -وضعوا الشوك والقاذورات


    في طريقه فعفى عنهم ♡


    -سموه مذمم فعفى عنهم ♡


    ودخل الحديد في وجهه وسُم وسُحر


    وطُرد من مدينته فعفى عنهم ♡


    كل هذا من أجل من !!


    # لأجلي # ولأجلك

    صلوا على من يشتاق إلينا وهو لم يرانا ♡


    صلوا على من يقول امتي امتي يوم القيامة ♡

    #عليه الصلاة والسلام
    وصلتني هذه الرسالة عبر الوتس أب .
    هل ثبت أنه النبي صلى الله عليه وسلم دفن امه بيديه الاثنتين وهو يشهق بالبكاء ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هل دفن النبي صلى الله عليه وسلم امه بيديه الاثنتين وهو يشهق بالبكاء

    قال ابن إسحاق:
    توفيت آمنة ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ست سنين بالأبواء([1])، بين مكة والمدينة: كانت قد قدمت به علىٰ أخواله من بني عدي بن النجار، تُزيره إياهم، فماتت وهي راجعة به إلىٰ مكة.
    قال ابن القيم:
    ولا خلاف أن أمه ماتت بين مكة والمدينة بالأبواء منصرفها من المدينة من زيارة أخواله، ولم يستكمل إذ ذاك سبع سنين([2]). فهذا نقل للإجماع على أن أمه صلى الله عليه وسلم ماتت ولم يستكمل صلى الله عليه وسلم سبع سنوات، وهي تكذب ما هو مذكور في الرواية التي ذكرتها.


    ([1]) الأبواء: قرية من أعمال الضرع من المدينة، بينها وبين الجحفة مما يلي المدينة ثلاثة وعشرون ميلًا.

    ([2]) «زاد المعاد» 1/75.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: هل دفن النبي صلى الله عليه وسلم امه بيديه الاثنتين وهو يشهق بالبكاء

    فيها مهاترات وكلام لا يليق به صلى الله عليه وسلم

    غير ما أتى به أخونا جزاه الله خيرا
    -- تزوج وعشق زوجته فماتت ♡
    قال الشيخ / بكر أبوزيد رحمه الله تعالى في " معجم المناهي اللفظية " ص392 :
    ( العشق : فيه أمران :
    1- منعُ إطلاقه على الله - تعالى - :
    ذكر ابن القيم - رحمه الله تعالى - خلاف طائفة من الصوفية في جواز إطلاق هذا الاسم في حق الله تعالى ، وذكروا فيه أثراً لا يثبت ، وأن جمهور الناس على المنع ، فلا يقال : إن الله يعشق ، ولا عشقه عبده ، وذكر الخلاف في علة المنع . والله أعلم .
    2- امتناع إطلاقه في حق النبي - صلى الله عليه وسلم - كما في اعتراضات ابن أبي العز الحنفي ، على قصيدة ابن أيبك ؛ لأن العشق هو الميل مع الشهوة ، وواجب تنزيه النبي - صلى الله عليه وسلم - إذ الأصل عصمته صلى الله عليه وسلم ) أ.هـ .

    وقال رحمه الله في ص 368 :
    ( عاشق الله :
    هذا مما يتسمى به الأعاجم من الهنود ، وغيرهم ، وهي تسمية لا تجوز ، لما فيها من سوء الأدب مع الله - تعالى - فلفظ : " العشق " لا يطلق على المخلوق للخالق بمعنى : محبة الله ، ولا يوصف به الله - سبحانه - ) أ.هـ.

    وراجع الرابط http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=231756

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: هل دفن النبي صلى الله عليه وسلم امه بيديه الاثنتين وهو يشهق بالبكاء

    --سجد فوضعوا على رأسه أحشاء الإبل


    والدماء وهو ساجد فظل ساجدا


    لم يرفع رأسه فعفى عنهم ♡

    عند مسلم
    عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:
    بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند البيت، وأبو جهل وأصحاب له جلوس، وقد نحرت جزور بالأمس. فقال أبو جهل: أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان فيأخذه، فيضعه في كتفي محمد إذا سجد؟ فانبعث أشقى القوم فأخذه. فلما سجد النبي صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه. قال: فاستضحكوا. وجعل بعضهم يميل على بعض. وأنا قائم أنظر. لو كانت لي منعة طرحته عن ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم. والنبي صلى الله عليه وسلم ساجد، ما يرفع رأسه. حتى انطلق إنسان فأخبر فاطمة. فجاءت، وهي جويرية، فطرحته عنه. ثم أقبلت عليهم تشتمهم. فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته رفع صوته ثم دعا عليهم. وكان إذا دعا، دعا ثلاثا. وإذا سأل، سأل ثلاثا. ثم قال (اللهم! عليك بقريش) ثلاث مرات.فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحك. وخافوا دعوته.
    ثم قال (اللهم! عليك بأبي جهل بن هشام، وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عقبة، وأمية بن خلف، وعقبة بن أبي معيط) (وذكر السابع ولم أحفظه) فوالذي بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق! لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر. ثم سحبوا إلى القليب، قليب بدر. رواه مسلم

    فكيف عفى عنهم؟




  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: هل دفن النبي صلى الله عليه وسلم امه بيديه الاثنتين وهو يشهق بالبكاء

    جاءتني فائدة فقهية

    هل دم البهائم نجس؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: هل دفن النبي صلى الله عليه وسلم امه بيديه الاثنتين وهو يشهق بالبكاء

    لاأعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل دفن النبي صلى الله عليه وسلم امه بيديه الاثنتين وهو يشهق بالبكاء

    السؤال: هل الدم نجس أم طاهر؟
    الإجابة: هذه المسألة فيها تفصيل:

    أولاً: الدم الخارج من حيوان نجسٍ، نجسٌ قليله وكثيرهُ، ومثالُه: الدم الخارج من الخنزير أو الكلب فهذا نجس قليله وكثيره بدون تفصيل سواء خرج منه حياً أم ميتاً.

    ثانياً: الدم الخارج من حيوان طاهر في الحياة، نجس بعد الموت فهذا إذا كان في حال الحياة فهو نجس، لكن يُعفى عن يسيره، مثال ذلك: الغنم والإبل فهي طاهرة في الحياة نجسة بعد الموت، والدليل على نجاستها بعد الموت، قوله تعالى: {قل لا أجد فيما أوحي إلى محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتةً أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير فإنه رجس}.

    ثالثاً: الدم الخارج من حيوان طاهر في الحياة وبعد الموت وهذا طاهر، إلا أنه يستثنى منه عند عامة العلماء دم الآدمي، فإن دم الآدمي دمُ خارج من طاهر في الحياة وبعد الموت، ومع ذلك فإنه عند جمهور العلماء نجس لكنه يُعفى عن يسيره.

    رابعاً: الدم الخارج من السبيلين: القُبُل أو الدبر، فهذا نجس ولا يُفي عن يسيره، لأن النبي صلى الله عليه وسلم، لمّا سألته النساء عن دم الحيض يصيب الثوب أمر بغسله بدون تفصيل.

    وليُعلم أنَّ الدم الخارج من الإنسان من غير السبيلين لا ينقض الوضوء، لا قليله ُ ولا كثيرهُ كدم الرُّعاف، ودم الجرح، بل نقول: كل خارج من غير السبيلين من بدن الإنسان، فإنه لا ينقض الوضوء مثل الدم وماء الجروح وغيرها.

    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ

    مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب نواقض الوضوء.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •