تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: إنّا ذوات الخدور، ومحل أُزُر البعول،

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,298

    افتراضي إنّا ذوات الخدور، ومحل أُزُر البعول،

    عن ابن عباس قال: وفدَت إلى النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم امْرَأَة يقال لها أم رِعلة القشيرية، وكانت امْرَأَة ذات لسان وفصاحة، فقالت: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، إنّا ذوات الخدور، ومحل أُزُر البعول، ومربيات الأولاد، وممهّدات المهاد، ولا حظّ لنا في الجيش الأعظم، فعلمنا شيئاً يقربنا إلى الله عَزَّ وجَلّ. فقال لها النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم: " عليكنّ بذكر الله عَزَّ وجَلّ آناء الليل وأطراف النهار وغضّ البصر، وخفض الصوت... " الحديث.
    ما صحة هذا الحديث ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,298

    افتراضي رد: إنّا ذوات الخدور، ومحل أُزُر البعول،

    رَوَى عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونَسَ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: " زَوَّجَ خِذَامُ أُمَّ رَبْعَةَ ابْنَتَهُ وَهِيَ كَارِهَةٌ، فَأَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ , فَنَزَعَهَا مِنْ زَوْجِهَا، فَتَزَوَّجَهَا أَبُو لُبَابَةَ "
    وما صحة هذا الحديث.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,757

    افتراضي رد: إنّا ذوات الخدور، ومحل أُزُر البعول،

    أما الأول فلا يصح . قال ابن الأثير في أسد الغابة : أُمُّ رِعْلَة القُشَيْرِيَّة . أوردها جَعفر المستغفري ، روى بإسناد ضعيف عن الأوزاعي ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : وفدَت إلى النبي امرأة يقال لها ( أُم رِعْلة القشيرية ) ، وكانت امرأة ذات لسان وفصاحة ، فقالت : السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته ، إنا ذوات الخدور ، ومحل أُزُرِ البعول ، ومُرَبِّيات الأولاد ، وممهِّدات المهاد ، ولا حَظَّ لنا في الجيش الأعظم ، فعلمنا شيئاً يقربنا إلى الله عز وجل . فقال لها النبي : ( عليكن بذكر الله عز وجل آناءَ الليل وأطراف النهار ، وغض البصر ، وخفض الصوت ) . . . الحديث .
    أخرجه أبو موسى .أهـ
    وقال الحافظ في الإصابة :
    أم رعلة بكسر أوله وسكون المهملة القشيرية لها حديث أورده المستغفري من طريق وأبو موسى من طريق آخر كلاهما من حديث بن عباس أن امرأة يقال لها رعلة القشيرية وفدت على النبي صلى الله عليه و سلم وكانت امرأة ذات لسان وفصاحة فقالت السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته إنا ذوات الخدور ومحل أزر البعول ومربيات الأولاد ولاحظ لنا في الجيش فعلمنا شيئا يقربنا إلى الله عز و جل فقال عليكن بذكر الله أناء الليل وأطراف النهار وغض البصر وخفض الصوت الحديث وفيه قالت يا رسول الله أني امرأة مقينة أقين النساء وأزينهن لأزواجهن فهل هو حوب فأثبط عنه فقال لها يا أم رعلة قينيهن وزينيهن إذا كسدن ثم غابت حياة رسول الله صلى الله عليه و سلم وأقبلت في أيام الردة فذكر لها قصة في الحزن على النبي صلى الله عليه و سلم وتطوافها بالحسن والحسين أزقة المدينة تبكي عليه وأنشد لها مرثية منها ... يا دار فاطمة المعمور ساحتها ... هيجت لي حزنا حييت من دار قال أبو موسى بعد سياقه هذا الإسناد لا يحتمل هذا والحمل فيه على أبي القاسم جعفر بن محمد بن إبراهيم السرندسي فإنه غير مشهور ولا هو مذكور في رجال أصبهان ثم ساق من طريق عبد الله بن محمد البلوي عن عمارة بن زيد عن إبراهيم بن سعد عن بن إسحاق عن يحيى بن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن أبيه عن بن عباس قال قدمت القشيرية مع زوجها أبي رعلة وكانت امرأة بدوية ذات لسان فكان النبي صلى الله عليه و سلم بها معجبا فذكر نحوه وقال في آخر الحديث فهاجت المدينة مأتما فلم يبق دار من دور الأنصار إلا وأهلها يبكون قال أبو موسى هذا الإسناد أليق بهذا الحديث يعني لشهرة البلوي بالكذب والله أعلم


    وأما الحديث الثاني ففيه : يعقوب بن عطاء ضعيف ، والحديث له طرق أخرى عند أحمد وغيره فيها ضعف بهذا اللفط ، وأصل القصة في صحيح البخاري ( 5138 ، 5139 ) وغيره .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •