تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

  1. #1

    افتراضي هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني


  2. #2

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    يمكن ان تراجع الروايات الواردة في عدد من حضر خطبة حجة الوداع
    فقد ذكرت انهم 114 الف ، او 124 الف ..
    إنْ صحت ..

  3. #3

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    جزاك الله تعالى خيرا
    أنا أقصد (أي ماوصلنا) بتراجم ... الخ لا من لم تصلنا تراجمه
    وبعبارة أخري أن ابن الأثير فاته نحو ألف صحابي والحافظ ابن حجر رحمهما الله تعالى غلق الأمر
    الإشكال أنه يقال أنه صنفهم تحت 1102 قسما في 3 مجموعات
    من له صحبه وأبناء الصحابة (رؤية)
    والمخضرم وليس من الصحابة
    ومن ذكر خطأ بينهم

    ثم قسمهم تحت 28 حرفا x
    28 حرفا أو أقل فوصل التصنيف أكثر من 1000 ومختلط في الصحيفة المخضرم مع الخطأ مع الصحابي والأولاد
    وأرجع لسؤالي هل رقم الإكسل منضبط فهذا أول مرة أسمع هذا الرقم وادعى أنه جمعهم على حدة بالألوان

    وأنا أتورع أن أستخدم الإكسل بسبب استخدامه في المال والربا وما إلى ذلك ... حتى أسمع من المشايخ بجواز ذلك

    والسلام

  4. #4

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    الحمد لله تعالى وصلتنى فتيا من الشيخ محمد حسان أنه يجوز استخدام الإكسل في التعامل مع الحديث الشريف وجزى الله تعالى الأخ الذي أرسل لي الفتيا وهو صديق حميم يدرس في القاهرة الماجستير مع الدكتور أحمد معبد - وهو يوافق أيضا على الإكسل- وقال لي أنه حمله بنفسه وتعجب من براعة التنسيق وسهولة إخراج الصحابة - الأخضر - بالألوان منه مثلا من "حضر بدرا"
    فدعنى أحمل هذا الإكسل باسم الله الرحمن الرحيم، اللهم سهل لي طريق علم الحديث الشريف لي والإخوان والأخوات

  5. #5

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    والله تعالى هذا - إكسل الإصابة - كنز مخفي فمثلا بحثت عن خانات من ذكرت الجنة بترجمته فخرج العجب العجاب فليهنك العلم
    ورحم الله تعالى الحافظ ابن حجر العسقلاني، أنعم بعلمه دراية ورواية
    وهذا مثال المجاهد العظيم والصحابي الجليل في أول خانة من مئات الصحابة عليهم رضوان الله تعالى

    البراء بن مالك بن النضر الأنصاري أخو أنس والبراء كان حادي النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي المستدرك من طريق بن إسحاق عن عبيد الله بن أنس سمعت أنس بن مالك يقول كان البراء بن مالك حسن الصوت وكان يرجز لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في بعض أسفاره فقال له إياك والقوارير فأمسك وروى السراج عن أنس قال كان البراء حادي الرجال وشهد البراء مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المشاهد إلا بدرا وله يوم اليمامة أخبار واستشهد يوم حصن تستر في خلافة عمر سنة عشرين وقيل قبلها وقيل سنة ثلاث وعشرين ذكر سيف أن الهرمزان هو الذي قتله وروى عنه أخوه أنس وروى البغوي بإسناد صحيح عن محمد بن سيرين عن أنس قال دخلت على البراء بن مالك وهو يتغنى فقلت له قد ابدلك الله ما هو خير منه فقال اترهب أن أموت على فراشي لا والله ما كان الله ليحرمني ذلك وقد قتلت مائة منفردا سوى من شاركت فيه وقال بقي بن مخلد في مسنده حدثنا خليفة حدثنا أبو بكر عن أبي إسحاق قال زحف المسلمون إلى المشركين يوم اليمامة حتى ألجئوهم إلى حديقة فيها عدو الله مسيلمة فقال البراء بن مالك يا معشر المسلمين ألقوني إليهم فاحتمل حتى إذا أشرف على الجدار اقتحم فقاتلهم على حديقة حتى فتحها المسلمين ودخل عليهم المسلمين فقتل الله مسيلمة حدثنا خليفة حدثنا الأنصاري عن أبيه عن ثمامة عن أنس قال رمى البراء بنفسه عليهم فقاتلهم حتى فتح الباب وبه بضع وثمانون جراحة من بين رمية بهم وضربه فحمل إلى رحله يداوي وأقام عليه خالد شهرا وفي تاريخ السراج من طريق يونس عن الحسن وعن بن سيرين عن أنس أن خالد بن الوليد قال للبراء يوم اليمامة قم يابراء قال فركب فرسه فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يأهل المدينة لامدينة لكم اليوم وإنما هو الله وحده والجنة ثم حمل وحمل الناس معه فانهزم أهل اليمامة فلقي البراء محكم اليمامة فضربه البراء وصرعه فأخذ سيف محكم اليمامة فضرب به حتى انقطع وروى البغوي من طريق أيوب عن بن سيرين عن أنس عن البراء قال لقيت يوم مسيلمة رجلا يقال له حمار اليمامة رجلا جسيما بيده السيف أبيض فضربت رجليه فكأنما أخطأته وانقعر فوقع على قفاه فأخذت سيفه واغمدت سيفي فما ضربت به ضربة حتى انقطع وفي الطبراني من طريق إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة قال بينما أنس بن مالك وأخوه عند حصن من حصون العدو يعني بالحريق وكانوا يلقون كلاليب في سلاسل محماة فتعلق بالإنسان فيرفعونه إليهم ففعلوا ذلك بأنس فأقبل البراء حتى تراءى في الجدار ثم قبض بيده على السلسلة فما برح حتى قطع الحبل ثم نظر إلى يده فإذا عظامها تلوح قد ذهب ما عليها من اللحم وانجى الله أنس بن مالك بذلك وروى الترمذي من طريق ثابت وعلي بن زيد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال رب اشعت اغبر لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك فلما كان يوم تستر من بلاد فارس انكشف الناس فقال المسلمون يابراء أقسم على ربك فقال أقسم عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم والحقتني بنبيك فحمل وحمل الناس معه فقتله مرزبان الزارة من عظماء الفرس وأخذ سلبه فانهزم الفرس وقتل البراء وفي المستدرك من طريق سلامة عن عقيل عن الزهري عن أنس نحوه

  6. #6

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    مازلت أبحث عن إكسل الكتب التسعة فقد سمعت أنه جمع علم الحديث برمته في ملف واحد
    ولم أجد إلا صورة منه
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  7. #7

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    الحمد لله تعالى والصلاة والسلام على صاحب جوامع الكلم
    ثمة انفتاح في الأمر أخبرني الأخ الذي يدرس في القاهرة وطلب عدم ذكر اسمه أنه بدأ يحضر درس علم خاص بالخازندارة بشبرا في الإكسلات الحديثية والدعوة له خاصة جدا وخلاصة الأمر كل أحاديث الكتب التسعة (أي أن إكسل التسعة معه مزيد من الكتب) وجمع الجوامع وكل أعمال الألباني وتنزية الشريعة عددها في إكسل واحد 165231 وهو من أجود التناسيق على سطح الأرض محكوم عليها كلها إلا 12166 ووعدني بوصلة لهذا الملف إلا أنه ثمة 233 منها وجد الحكم عليها ولكنه لم يدخل الإكسل بعد والثابت والضعيف منها من الحديث و الأثر 143910 وغير الثابت 21321 ويقصدون ما أقل من الضعيف منها 100284 أثرا و 43626 حديثا في 72 كتابا تغطي 2532 بابا وكتاب الإيمان به 2777 حديثا
    أليس هذا تغليق التغاليق وتسهيل علم الحيث بنظرة ولمسة
    والسلام

  8. #8

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    وصلتنى هذه المقدمة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على إمام المرسلين، والشكر والعرفان لكل العلماء أجمعين، والرحمة والمغفرة لأرواح من سبقونا من الأهل وجميع المسلمين.
    وبعد؛ فنحن أمام عمل من الأعمال التي نرجو الله سبحانه تعالى أن يتقبلها خالصة لوجهه الكريم، فهذا كتاب يضم أهم وأكبر كتب الحديث النبوي الشريف.
    بداية من كتاب ثاني الأئمة الأربعة وفقيه المدينة المنورة مالك ابن أنس الأصبحي الحميري (93 هـ / 715م - 179 هـ / 796م). وهو عندنا يحتوي على 1889 أحاديث.
    ويليه مسند الحديث وأول جامع كبير للأحاديث الذي دَوَّنه الإمام الرابع صاحب المذهب أحمد ابن حنبل الشيباني بن هلال الذهلي (164هـ / 780م ـ 241هـ / 855م). وهو عندنا يحتوي على 28313 أحاديث.
    وبعده نجد كتاب شيخ البخاري الإمام عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضّل بن بهرام بن عبد الصمد الدارمي التميمي السمرقندي (181 - 255 هـ / 797 - 868 م). وهو عندنا يحتوي على 3514 أحاديث.
    ثم ندخل عصر الكتب الستة المشهورة في الحديث وأولها وأصحها:
    كتاب الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه للإمام محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه الجعفي النسب (13 شوال 194 هـ / 20 يوليو 810 م - 1 شوال 256 هـ / 1 سبتمبر 870 م). وهو عندنا يحتوي على 7466 أحاديث.
    وثانيها صحيح مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري (206 ه / 821 م - 261 ه / 875 م). وهو عندنا يحتوي على 7604 أحاديث.
    وثالثها سنن محمد بن يزيد بن ماجه الربعي القزويني (209 هـ / 824 م - رمضان 273 هـ - 886 م). وهو عندنا يحتوي على 4347 أحاديث.
    ورابعها سنن أبي داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني (202 هـ / 817 م - 275 هـ / 888 م ). وهو عندنا يحتوي على 5281 أحاديث.
    وخامسها سنن الترمذي محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك السلمي (209 هـ / 824 م - 279 هـ / 892 م). وهو عندنا يحتوي على 3992 أحاديث.
    وسادسها سنن النسائي أحمد بن شعيب بن علي ابن بحر بن سنان بن دينار (214 هـ / 829 م - 303 هـ 915 م). وهو عندنا يحتوي على 5772 أحاديث.
    وختام الكتب العشرة لآخر حافظ مدون من حفاظ الحديث النبوي الشريف والذي قام بأضخم جمع للأحاديث وصدق حين سماه جمع الجوامع وهو عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد سابق الدين بن الخضيري الأسيوطي المشهور باسم جلال الدين السيوطي (الأحد غرة شهر رجب 849 هـ / سبتمبر 1445 م - القاهرة 19 جمادى الأولى 911 هـ / 20 أكتوبر 1505 م). وهو عندنا يحتوي على 46646 أحاديث.
    بمجموع 114824 أحاديث منها:
    1- الصحيح: 76883
    2- الجيد: 108
    3- القوي: 32
    4- الحسن: 5566
    5- الصالح: 538
    6- الثابت: 2
    7- تعبيرات خاصة بالترمذي: 25
    8- الضعيف: 6888
    9- الضعيف جدا: 975
    10- الواهي: 115
    11- الباطل: 106
    12- المكذوب: 180
    13- الموضوع: 1203
    14- بدون حكم: *11866
    15- محتمل الحسن 32
    16- خطأ عند النسائي: 3
    يتبع إن شاء الله تعالى
    وكتب
    خادم مجلس الإكسلات الحديثية
    والسلام

    *ملحوظة إختلاف الأرقام بسبب التكرار الميكانيكي لنفس الحديث متنا وسندا في المجموعة بزيادة الكتب من أعمال الألباني وتنزيه الشريعة
    وهذه عينة من دقة عباراتهم

    112482
    أول الألباني
    163852
    آخره
    "ص" و "ح" و "ض" = صحيح أو حسن او ضعيف محتمل
    أما "صحصحة" فهو حديث في السلسلة الصحيحة عند الألباني ولكن غير معروف هل هو صحيح أم حسن
    ضد اختصار ضعيف جدا و"ضر" كذلك
    غ اختصار غريب
    و"فقه" لا توجد إلا في الموطأ
    كد = منكر جدا
    مك = مكذوب
    ه = واهي
    ييي = حديث مكرر فنكتب "ييي" حتى يهبط إلى أسفل الترتيب عند التعامل مع الإكسل ترتيبا
    ...
    والسلام

  9. #9

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    صرح رائد مجلس الإكسلات الحديثية أنهم لن يتيحوا إكسل الكتب العشرة - مجانا - للمنتديات الحديثية قبل أن تساعدهم هذه المنتديات - مسبقا - في الحكم على الأحاديث التي هي بدون حكم وعددها 11866
    حتى يتاح العمل كاملا
    وهذا الإكسل غير المحكوم عليه بصدد إتاحته قريبا في بحر أيام
    فبدلا من إنشغال هذه المنتديات بأمور أقل أهمية فليشتغلوا بالأهم بتغليق علم الحديث الشريف

  10. #10

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    وهذه هي الوصلة للأحاديث الباقية التى بحاجة لحكم عليها والتوفيق بالله وحده
    https://docs.google.com/file/d/0B7nYS8Tc7EygVzVSMlRVcnFDeWc/edit?usp=sharing

  11. #11

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    الآن أنا أتذوق الترتيب المنطقي للحديث الشريف بالألوان بعيدا عن تشويش البحث العلمي الغربي الذي أغرقنا في أرقام
    ولن أنسى تعليقا بملتقى أهل الحديث يدعوا لمقسم مسند أحمد بن حنبل بنقرات
    وعلمت علم اليقين أن من فوائد هذه الترتيب المنطقي أنه لا صفحات ولا أجزاء ولا هوامش إحالة فأنت تنظر داخل بطن المرجع فنسخ ما لم يفعله الحفاظ قديما وأثقل العلم حديثا، فتتمتع وتتذوق الكلم النبوي وتنساق معه بتقسيمات كثيرة كلها بنقرة بل تخرج ما تشاء منه بنقرة وأقوى ميزات الإكسل هي "التصفيه" و"الترتيب الألفيائي" - هكذا يسمونه بدلا من الأبجدهوسي -
    والأعجب التصفية بالألوان وهو ما برع فيه مولف إكسل الإصابة فأخرج 3 تقسيمات من حشايا 1102 تقسيما بمنتهى الروعة وفصل الخطاب فأتى بالرقم المنضبط للون الأخضر وهو الصحابة وأولادهم وهو 9408 وأشار أنه ثمة نسبة تكرار طفيفة لما يذكره الحافظ ليحيل لمكان آخر وتورع من حزف عبارة الحافظ وإلا أخرج الرقم بالضبط - ولعله لديه وهو جهبذ الإكسلات الحديثية اليوم بلا مدافع - جزاه الله تعالى خيرا والفضل كله لله تعالى فلا شك أنه خلق هذه الفكرة وتفضل عليه بها فكاد يغلق علم الحديث برمته وينسخ أعمال العاملين

    وإنني أحاول أحمل إكسل مسند خاتمة المدونيين ابن عساكر مستخرج من أكثر من 104 جزء ولكن النت في قريتي تتعبنى فأنا منذ يومين أحاول تنزيله بلا نجاح

    يتبع إنشاء الله تعالى

  12. #12

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    هل تعلم أن كل أحاديث الإيمان 2777 حديثا في إكسل أعجب من إكسل الإصابة
    ولعلي أظفر بوصلة له إن شاء الله تعالى
    والسلام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم_الحديث_الشر يف مشاهدة المشاركة
    جزاك الله تعالى خيرا
    وأنا أتورع أن أستخدم الإكسل بسبب استخدامه في المال والربا وما إلى ذلك ... حتى أسمع من المشايخ بجواز ذلك
    والسلام
    زادك الله حرصا أخي الكريم ووفقنا وإياك إلى طاعته.
    ولكن على هذا فعليك تجنب إستخدام جهاز الحاسوب جملة وتفصيلا فهو كذلك يستخدم في البنوك والربا وما إلى ذلك. وكذلك الإنترنت، وتجنب أيضا استعمال الكهرباء مطلقا لما لا يخفى عليك من دخولها في كثير من الأجهزة الميسرة للمعاصي. وكذلك جميع أنواع النقود المعمول بها حاليا من عملة ورقية ومعدنية فهي في حقيقة الأمر تعاملات ربوية وليست نقودا ذهبية أو فضية يتم تبادلها لقيمتها الذاتية.

  14. #14

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    والله يتوب على من تاب
    وهذا آخر ما وصلني
    -----------------------------------------------------------
    الفضل كله لله تعالي بجمع شمل الحديث الشريف وتغليقه
    تجديد وتغليق كل علم الحديث الشريف: منهج "مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ" صلى الله عليه وآله وسلم، بالعربية 27 جزء بها 1532 عنوان
    الطريق لثقافتنا وعملنا، أفضل من منهج جميع الجامعات الإسلامية حتى الأزهر إلا من يطبقه وقفا
    أهم الأعمال
    جمع
    1. الكتب التسعة مع
    2 . جمع الجوامع
    3. زيادات الغماريين
    4. تنزيه الشريعة لابن عراق
    5. كل أعمال الألباني في
    كتابين:
    الثابت والضعيف
    وغير الثابت والمكذوب
    في 27 جزء تغطي 1532 عنوانا
    (جزء الإيمان مثلا في 2777 حديثا لم تجمع في كتاب واحد من قبل ليس فيها غير ثابت ولا مكذوب)
    في أكثر من 160000 حديثا
    ملحوظة: ثمة نحو 12000 حديثا باقية من الكتاب الثاني تحت العمل والبحث فاللهم أتمم لنا نورنا
    ---------------------------------------------------------
    ولكن أنى لي بها؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    ما شاء الله .... بارك الله في أهل الحديث سلفا وخلفا.

    الأخ خادم_الحديث_الشر يف، هل أن الشيخ المحدث الحافظ أحمد درويش المصري؟

    نرجو منك رفع كتاب (بهجة النفوس) لابن أبي جمرة بصيغة الوورد أو الشاملة إن كان عندك؟
    وشكرا.

  16. #16

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    يا ليتنى هو (مع اثنين)
    اللهم اجعلنى مجموع الشيخ الحافظ المحدث الألباني والشيخ المحدث الحافظ أحمد درويش المصري ومحدث المغرب الحافظ التليدي فأفوز فوزا عظيما
    أما عن بهجة النفوس فأحسن نسخها للدكتور بكري شيخ أمين طبعة دار العلم للملايين في 2 جزء في 2000 صحيفة
    وما رأيت منها فقليل من أولها بالعربية والإنجليزية ولعلى أجد وصلة لك
    والسلام

    انظر:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    --------------------------------------------------
    لتعلموا عدد الحديث: كم عدد كل أحاديث الألباني من كل كتبه - المتداول ناقص 9920 حديثا
    --------------------------------------------------
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه
    لقد تحيرنا فوجدنا السلسلة الصحيحة الكاملة
    والسلسلة الصحيحة مختصرة
    وكذا السلسلة الضعيفة والسلسلة الضعيفة مختصرة
    وكذا صحيح وضعيف الجامع
    ثم كتب كثيرة
    فلهل يوجد دمج لها منضبط
    فمثلا قال لي الأخ الذي يدرس في الخازندار أن ما في الشاملة تنقص 9920 حديثا من مجموع أعماله من كل كتبه التى هي موجودة بإكسل يتداوله طلبة حلقة الخازندار ثم تأت تراجعات الشيخ المحدث الألباني نفسه والردود المحترمة المقبولة لا المغرضة أو المجرحة
    بل قال أن لديهم ملفان كالذهب
    1. ثابت الحديث الشريف بالكتب التسعة وجمع الجوامع والغماريين والألباني وتنزيه الشريعة في كتاب واحد
    2. غير ثابت الحديث الشريف بالكتب التسعة وجمع الجوامع والغماريين والألباني وتنزيه الشريعة في كتاب واحد
    كله بالأرقام ... لتعلموا عدد الحديث

    والسلام

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل عدد الصحابة بالضبط 9408 كما في إكسل الإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني

    للرفع.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •