تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: الأضداد (جمع من المعجمات)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    Lightbulb الأضداد (جمع من المعجمات)

    تختص العربية بخصائص و مميزات لا تشاركها فيه لغة أخرى ، و من هذه الخصائص و السمات ظاهرة الأضداد ؛ و هي أن يكون للفظة الواحدة معنيان متضادان !!

    لفظة (مولى) : تعني السيد و العبد معا (1)
    لفظة (البين) : اللقاء و الفراق معا (2)
    لفظة (وراء) : قدام و خلف معا (3)
    لفظة (الإسرار) : الإخفاء و الإبداء معا (4)
    لفظة (جلل) : عظيم و حقير معا (5)
    لفظة (بصير) : مبصر و أعمى معا (6)
    و غيرها من الألفاظ

    السياق هو ما يحدد المعنى المقصود

    __________

    (1) اللفظة حاليا صارت خاصة بالمعنى الأول فقط .
    (2) انظر شرح المعلقات السبع للزوزني (شرح معلقة امرئ القيس) .
    (3) يقول تعالى : (إن هؤلاء يحبون العاجلة و يذرون وراءهم يوما ثقيلا) ؛ أي يوم القيامة و هو أمامهم .
    و يقول - عز و جل - : (و كان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا) ؛ أي : أمامهم ؛ و إلا فما فائدة خرق السفينة لو كان الملك خلفهم !
    (4) قد يأتي الإسرار بمعنى الإظهار ؛ يقول تعالى : (و أسروا الندامة لما رأوا العذاب) ؛ أي أظهروها .
    و يقول الشاعر (امرؤ القيس) :
    تجاوزت أحراسا إليها و معشرا ... علي حراصا لو يسرِّون مقتلي
    (5) قد تأتي جلل بمعنى حقير ؛ يقول لبيد بن ربيعة :
    ألا كل شئ ما خلا الموت جلل ... و الفتى يسعى و يلهيه الأمل
    (6) و كان الأعشى (ميمون بن قيس) يكنى بأبي بصير .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    كلمة "قرء" من الأضداد ؛ فهي معناها الحيض و الطهر معا
    لذلك يختلف الفقهاء و المفسرون في قوله تعالى : (و المطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء) .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    الجَوْن كلمة فارسية معربة تطلق على الأبيض و الأسود .
    و السدفة تطلق على النور و الظلام ؛ و السبب : اختلاف لهجات القبائل العربية ؛ فبعض القبائل كانت تطلقها على النور ، و أخرى كانت تطلقها على الظلام .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    يأتي الإسرار بمعنى الإظهار ؛ يقول تعالى : (و أسروا الندامة لما رأوا العذاب) ؛ أي أظهروها .
    و يقول الشاعر (امرؤ القيس) :
    تجاوزت أحراسا إليها و معشرا ... علي حراصا لو يسرِّون مقتلي

    لكن الآية يحتمل فيها المعنيان كما ذكر الإمام الثعالبي في كتابه "فقه اللغة و أسرار العربية" .

    و في تفسير الإمام القرطبي :

    قوله تعالى وأسروا الندامة أي أخفوها ; يعني رؤساءهم ، أي أخفوا ندامتهم عن أتباعهم . وقيل : أسروا أظهروا ، والكلمة من الأضداد ، ويدل عليه أن الآخرة ليست دار تجلد وتصبر . وقيل : وجدوا ألم الحسرة في قلوبهم ; لأن الندامة لا يمكن إظهارها . قال كثير :
    فأسررت الندامة يوم نادى برد جمال غاضرة المنادي
    وذكر المبرد فيه وجها ثالثا : أنه بدت بالندامة أسرة وجوههم ، وهي تكاسير الجبهة

    و في تفسير الإمام البغوي :

    ( وأسروا الندامة ) قال أبو عبيدة : معناه : أظهروا الندامة ، لأنه ليس ذلك اليوم يوم تصبر وتصنع . وقيل : معناه أخفوا أي : أخفى الرؤساء الندامة من الضعفاء ، خوفا من ملامتهم وتعييرهم .

    و في البحر المحيط :

    وأسروا من الأضداد تأتي بمعنى أظهر . قال الفرزدق :


    ولما رأى الحجاج جرد سيفه أسر الحروري الذي كان أظهرا


    وقال آخر :


    فأسررت الندامة يوم نادى برد جمال غاضرة المنادي


    وتأتي بمعنى أخفى وهو المشهور فيها كقوله : ( يعلم ما يسرون وما يعلنون ) ويحتمل هنا الوجهين . أما الإظهار فإنه ليس بيوم تصبر ولا تجلد ، ولا يقدر فيه الكافر على كتمان ما ناله ، ولأن حالة رؤية العذاب يتحسر الإنسان على اقترافه ما أوجبه ، ويظهر الندامة على ما فاته من الفوز ومن الخلاص من العذاب وقد قالوا : ( ربنا غلبت علينا شقوتنا ) ، وأما إخفاء الندامة فقيل : أخفى رؤساؤهم الندامة من سفلتهم حياء منهم وخوفا من توبيخهم وهذا فيه بعد ، لأن من عاين العذاب هو مشغول بما يقاسيه منه ، فكيف له فكر في الحياء وفي التوبيخ الوارد من السفلة . وأيضا وأسروا عائد على كل نفس ظلمت على المعنى ، وهو عام في الرؤساء والسفلة . وقيل : إخفاء الندامة هو من كونهم بهتوا لرؤيتهم ما لم يحسبوه ولا خطر ببالهم ، ومعاينتهم ما أوهى قواهم فلم يطيقوا عند ذلك بكاء ولا صراخا ، ولا ما يفعله الجازع سوى إسرار الندم والحسرة في القلوب ، كما يعرض لمن يقدم للصلب لا يكاد ينبس بكلمة ، ويبقى مبهوتا جامدا . وأما من قال : إن معنى قوله : وأسروا الندامة ، أخلصوا لله في تلك الندامة ، أو بدت بالندامة أسرة وجوههم ، أي : تكاسير جباههم ففيه بعد عن سياق الآية .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    شوهاء

    في لسان العرب :

    والشَّوْهاء القبيحةُ.
    والشَّوْهاءُ المَلِيحةُ
    والشَّوْهاء: الواسِعةُ الفم.
    والشَّوْهاء الصغيرةُ الفم

    وامرأَة شَوْهاء: حَسنَةٌ، فهو ضدٌّ .


    وروي عن مُنْتَجِع بن نَبْهان أَنه قال: امرأَة شَوْهاءُ إِذا كانت رائعةً حَسَنةً.
    وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال بَيْنا أَنا نائمٌ رأَيتُني في الجَنَّة فإِذا امرأَةٌ شَوْهاءُ إِلى جَنْبِ قصرٍ، فقلت: لِمَنْ هذا القصر؟ قالوا: لعُمَرَ.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    في مقاييس اللغة لابن فارس :

    رجلٌ هَيُوبٌ: يَهاب كلَّ شيء.
    وهَيُوبٌ: مَهِيبٌ.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    في لسان العرب :

    يقال للذي له المال يطلبه ممن له عليه المال: غَرِيمٌ، وللذي عليه المال: غَرِيمٌ.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    في (الصّحّاح في اللغة) :
    التَعْزير: التعظيم والتوقير.
    والتعزير أيضاً: التأديب؛ ومنه سمِّي الضرب دون الحدّ تَعْزيراً.
    وعَزَّرْتُ الحمار: أوْقَرْتُه.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    الحنف : الميل
    و أيضا : الاستقامة
    قيل: إن الحَنَفَ الاستقامةُ وإنما قيل للمائل الرِّجْلِ أَحنف تفاؤلاً بالاستقامة.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    الحِنْثُ أَن يقول الإِنسانُ غير الحق .

    وتَحَنَّثَ تَعَبَّد واعْتَزَل الأَصنامَ، مثل تَحَنَّف.

    الحِنثَ : المعصِيةَ والطاعةَ.

    والحِنْثُ المَيْلُ من باطل إِلى حقٍّ، ومن حقّ إِلى باطل.


    ابن الأَعرابي: قوله يَتَحَنَّثُ أَي يَفْعَلُ فِعْلاً يَخْرُج به من الحِنْث، وهو الاثم والحَرَجُ؛ ويقال: هو يَتَحَنَّثُ أَي يَتَعَبَّدُ لله؛ قال: وللعرب أَفعال تُخالِفُ معانيها أَلفاظَها، يقال: فلان يَتَنَجَّس إِذا فعل فعلاً يَخْرُج به من النجاسة، كما يقال: فلان يَتَأَثَّم ويَتَحَرَّج إِذا فعل فِعْلاً يَخْرُجُ به من الإثم والحَرَج.


    (لسان العرب)
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    الشَّعْبُ: الجَمعُ، والتَّفْريقُ، والإِصلاحُ، والإِفْسادُ: ضدٌّ.
    في حديث ابن عمر: وشَعْبٌ صَغِـيرٌ من شَعْبٍ كبيرٍ أَي صَلاحٌ قلِـيلٌ من فَسادٍ كَثِـيرٍ.
    وقال ابن السِّكِّيت في الشَّعْبِ: إِنه يكونُ بمَعْنَيَيْنِ، يكونُ إِصْلاحاً، ويكونُ تَفْريقاً.
    التَـأَمَ شَعْبُهم إِذا اجتمعوا بعد التفَرُّقِ، وتَفَرَّقَ شَعْبُهم إِذا تَفَرَّقُوا بعد الاجتماعِ!
    قال الأَزهري: وهذا من عجائب كلامِهم.
    (لسان العرب)
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    هل يدخل في ذلك : كلمة ( زوج ) لكلا الزوجين
    و ( سليم ) للديغ
    و ( مفازة ) للصحراء .. ونحو هذا ؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,757

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    عسعس من الأضداد .
    قال الرازي والقرطبي وأبو حيان في البحر المحيط وغيرهم : وَقالَ الخَليلُ: عَسعَسَ اللَّيلُ: أَقبَلَ وَأَدبَرَ. قالَ المُبَرِّدُ: هوَ مِنَ الأَضدادِ .
    المقنع : هو الرافع لرأسه ، وقيل : نكسه وطأطأه . فهو من الأضداد .
    الرهو والرهوة : المكان المرتفع والمنخفض يجتمع فيه الماء . فهو من الأضداد .
    وقيل :
    الشفق اسم للحمرة والبياض . فهو من الأضداد . وقد يكون الفوق بمعنى دون فهو كذلك . وهناك مصنفات صنفت في هذا الباب ككتاب الأضداد لابن الأنباري وابن السكيت .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,757

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله المصري مشاهدة المشاركة
    كلمة "قرء" من الأضداد ؛ فهي معناها الحيض و الطهر معا
    لذلك يختلف الفقهاء و المفسرون في قوله تعالى : (و المطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء) .
    أحسنت . والراجح : الحيض .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3,672

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    القرء: وتعني الطهر والحيض، ففي الآية الكريمة: (ثلاثة قروء)، ومنه نشأ خلاف فقهي في عدة المرأة، والخلاف مردّه معنى الكلمة في اللغة: هل ثلاثة طهرات، أم ثلاثة حيضات.
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3,672

    Lightbulb رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    الاعتقاد: فمعناه الأول يعني الظن والشك، تقول حينما تسأل عن شيء لا تدري حقيقته: أعتقد أن الأمر فيه فسحة.
    والمعنى الثاني: يعني التأكد والقطع بالشيء، ومنه معنى العقيدة في الدين، بمعنى الأمر المقطوع به المتأكد منه
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3,672

    Lightbulb رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    المشِيح‏:‏ الجادّ والمشيح‏:‏ الحذر
    الجَلَل‏:‏ الشيء الصغير والجلَلَ‏:‏ العظيم
    الصَّارِخ‏:‏ المستغيث‏.‏ الصارخ‏:‏ المُغِيث‏.‏
    الإهْماد‏:‏ السرعة في السير والإهماد‏:‏ الإقامة‏.‏

    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3,672

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    الصّريم‏:‏ الصّبح‏.‏ والصَّريم‏:‏ الليل‏.‏
    الرَّهْوة‏:‏ الارتفاع والرَّهوة‏:‏ الانحدار‏.‏
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3,672

    افتراضي رد: الأضداد (جمع من المعجمات)

    شِمْتُ السيف‏:‏ أغمدتُه وسَلَلْتُه‏.‏
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •