تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: سؤال الى الشيخ أبي مالك العوضي

  1. #1

    افتراضي سؤال الى الشيخ أبي مالك العوضي

    قال ابن هشام في أوضح المسالك : " التنوين ، وهو نون ساكنة تلحق الآخر لفظاً لا خطاً لغير توكيد ، فخرج بقيد السكون النون في " ضيفن " للطفيلي ، و " رعشن " للمرتعش " ، وبقيد الآخر النون في " انكسر " و " منكسر " وبقولي " لفظاً لا خطاً " النون الاحقة لآخر القوافي ، وستأتي ، وبقولي " لغير توكيد " نون نحو : " لنسفعا " و " لتضربُنْ يا قوم " و " لتضربِنْ يا هند " .
    قلت : النون في كل من " انكسر " و " منكسر " و " لتضربُنْ " و " لتضربِنْ " قد خرجت بقيد " لا خطاً " لأن النون في هذه الكلمات مخطوطة ، فلِما اشترط الشرط بأنها تكون في الآخر ؟
    أقول : بأن هذا الشرط للإيضاح لا أكثر .
    ثم ان النون في كل من " ضيفن " و " رعشن " مخطوطة أيضا ً.
    أنا أقول بأنه كان من الممكن أن يُعرِض عن استخدام قيد " الآخر " لأن الأمثلة التي ذكرها خرجت بقيد " لفظاً لا خطاً " .
    وما أريد توضيحه هنا :
    كيف أن نون التوكيد ساكنة ، ونون كل من " ضيفن " و " رعشن " ليست ساكنة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,511

    افتراضي رد: سؤال الى الشيخ أبي مالك العوضي

    مغني اللبيب عن كتب الأعاريب (ص: 444)
    الثَّانِي التَّنْوِين وَهُوَ نون زَائِدَة سَاكِنة تلْحق الآخر لغير توكيد فَخرج نون حسن لِأَنَّهَا أصل وَنون ضيفن للطفيلي لِأَنَّهَا متحركة وَنون منكسر وانكسر لِأَنَّهَا غير آخر وَنون {لنسفعا} لِأَنَّهَا للتوكيد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,511

    افتراضي رد: سؤال الى الشيخ أبي مالك العوضي

    شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو (1/ 23)
    العلامة "الثانية: التنوين، وهو" في الأصل مصدر نونت الكلمة، أي: أدخلت نونا، وفي الاصطلاح "نون ساكنة" أصالة "تلحق الآخر"، أي: تتبعه "لفظا لا خطا لغير توكيد، فخرج بقيد السكون" وبقيد عدم الخط أيضا "النون" الأولى "في ضيفن للطفيلي" وهو الذي يجيء مع الضيف متطفلا. قاله في القاموس4. "و" النون الأولى في "رعشن للمرتعش"، لتحركهما وصلا وثبوتهما خطا وهاتان النونان المتحركتان زائدتان فيهما للإلحاق بجعفر، وما بعدهما تنوين، وقيدت السكون بالأصالة لئلا يخرج بعض أفراد التنوين إذا حرك لالتقاء الساكنين، نحو: محظورا انظر. "و" خرج "بقيد" لحوق "الآخر"، وبقيد عدم الخط أيضا "النون في: انكسر ومنكسر"؛ لأنها لا تلحق الآخر، وتثبت في الخط، لا يقال: يخرج بقيد الآخر قول بعضهم: "شربت ما" بالقصر والتنوين، فإن الميم أول الاسم لا آخره، وقد لحقها التنوين؛ لأنا نقول: إن التنوين لحق الألف وهي آخر، ثم حذفت لالتقاء الساكنين، قاله الموضح في الحواشي. والمراد بالآخر ما كان آخرا في اللفظ، حقيقة كزيد أو حكما كيد، "و" خرج "بقولي لفظا لا خطا النون اللاحقة لآخر القوافي، وستأتي" قريبا، والنون الخفيفة اللاحقة لآخر الأفعال توكيدا لها المصورة نونا، والنون اللاحقة لآخر الكلمة من كلمة أخرى، نحو "أحمد انطلق" لثبوتها في الخط، فلا حاجة إلى زيادة الحديثي في حد التنوين، ولا يكون جزء غيرها، ولا إلى اعتذار الدماميني عنه بأن المراد باللحوق التبعية.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,511

    افتراضي رد: سؤال الى الشيخ أبي مالك العوضي

    جاء في المحكم ما يدل على أن نون ( ضيفن ) غير ساكنة فبان بذلك احتراز ابن هشام منها في حده
    المحكم والمحيط الأعظم (8/ 208)
    ضَفَنَ إلى القَوْمِ يَضْفِنُ ضَفْناً إذا جاء إليهم حتى يَجْلس معهم وضَفَنَ مع الضيْفِ يَضْفِن ضَفْناً جَاءَ معه والضَّيفَن الذي يَجيء مع الضَّيْفِ كذا حكاه أبو عُبَيْدٍ في الأجناسِ مع ضَفَن وأنشدَ
    (إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْفِ ضَيْفَنٌ ... فأَودَى بما تُقْري الضُّيوفُ الضَّيافنُ)
    وقال النَّحْوِيُّونَ نُونُ ضَيْفَن زائدة وهو القِياسُ وقد أخذ أبو عُبَيْد بهذا أيضاً في باب الزيادةِ فقال زادت العربُ النُّونَ في أربعة أسماء قالوا ضَيْفَنٌ للضَّيفِ فجَعَلَه الضَّيْفَ نَفْسَه والضَّيْفَنُ الطُّفَيْليٌّ والضِّفْنِينُ تابعُ الضَّيْفَنِ عن كُراعٍ وحدَه ولا أُحِقُّهُ وضَفَنَ بِغَائِطِه يَضْفِنُ ضَفْناً رَمَى والضَّفْن ضَرْبُكَ اسْتَ الشاةِ ونحوها بظَهْرِ رِجْلِك وقال ابن الأعرابيِّ ضَفَنَه بِرِجْله ضَرَبَه برجْله وضَفَنَهُ البَعِيرُ برِجْلِه يَضْفِنُه ضَفْناً فهو مَضْفونٌ وضَفِينٌ ضَرَبَه وضَفَنَ به الأرضَ ضَفْناً ضَرَبَهَا والضِّفَنُّ والضِّفِنُّ والضِّفَتَّانُ الأَحمقُ الكثيرُ اللَّحْمِ الثَّقيلُ والجمعُ ضِفْنَانٌ نادرٌ والأُنْثَى ضِفِنَّةٌ وضِفَنَّةٌ وكَسْرُ الفاءِ عند ابن الأعرابيِّ أَحْسَنُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,511

    افتراضي رد: سؤال الى الشيخ أبي مالك العوضي

    البرود الضافية والعقود الصافية الكافلة للكافية بالمعانى الثمانية وافية (ص: 1941)
    التنوين: نون ساكنة
    يحترز من المتحركة كـ (نون) (ضيفن)، وتدخل فيه نون (لدن)، و (لم يكن)، وأراد بها ساكنة فى الأصل، وإلا فقد تُحرَّك للساكنين

  6. #6

    افتراضي رد: سؤال الى الشيخ أبي مالك العوضي

    جزاك الله خيراً .
    أولاً : أريد الاجابة عما اشكل لدي بطريقة مبسطة جداً جداً جداً جداً ، دون التوسع في ذكر المراجع .
    ثانياً : هل ما ذهبتُ اليه صائباً ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,511

    افتراضي رد: سؤال الى الشيخ أبي مالك العوضي

    وما أريد توضيحه هنا :
    كيف أن نون التوكيد ساكنة ، ونون كل من " ضيفن " و " رعشن " ليست ساكنة ؟

    نون التوكيد ساكنة لأنها على نوعين : إحداهما خفيفة وهي الساكنة ـ وهي المستشهد بها هنا ـ والثانية مشددة ثقيلة
    أما نون ( ضيفن ) وأخواتها فمتحركة كما نقل ذلك علماء اللغة ومنهم ابن سيده في المحكم

    وقولك : قلت : النون في كل من " انكسر " و " منكسر " و " لتضربُنْ " و " لتضربِنْ " قد خرجت بقيد " لا خطاً " لأن النون في هذه الكلمات مخطوطة ، فلِما اشترط الشرط بأنها تكون في الآخر ؟
    أقول : بأن هذا الشرط للإيضاح لا أكثر .
    أقول بأن هذه الكلمات وإن خرجت بقيد الخط ( الرسم ) ؛ فإن قيد ( الآخر ) لا بد منه للسامع دون الرائي زد على ذلك أن نون التوكيد في ( لنسفعا ، وليكونا من الصاغرين ) رُسمت على شكل التنوين مع أنها في الآخر فاحترز منها بقيد التوكيد ، ويضاف أيضا أن التنوين لا يكون إلا في الآخر ، وليس كل الطلبة يفهمون ذلك فأدخله في الحد زيادة في التبيين
    والله أعلم

  8. #8

    افتراضي رد: سؤال الى الشيخ أبي مالك العوضي

    معذرة ، لم اقصد "نون التوكيد " وانما قصدت " نون التنوين " كيف تكون ساكنة ؟
    وكيف تكون النون في كل من " ضيفن " و " رعشن " متحركة ؟
    ملحوظة : ارجو توضيح ذلك بالحركات " بالشكل " .
    كما أنني لم اعترض على قيد " لغير توكيد " ، بل هو ضروري لمثل النون في " لنسفعا " كما قلتَ .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •