السلام عليكم
ما هو إعراب كلمة "ليل" في حديث محجة البيضاء؟
"تر?ت?م على البيضاء ليلها كنهارها"
هل یصح إعرابه بالجر( ليلِها) ؟
السلام عليكم
ما هو إعراب كلمة "ليل" في حديث محجة البيضاء؟
"تر?ت?م على البيضاء ليلها كنهارها"
هل یصح إعرابه بالجر( ليلِها) ؟
يصح على البدلية إن شاء الله
الرواية وردتْ بالرفع . لذلك ف (ليلُها ) : مبتدأ على الاستئناف مرفوع .
أي : ( تركتكم على البيضاء فلَيْلُها كنهارها ...)
جزاكما الله خيرا
أقول ولله أعلم إعراب " ليل "في الحديث خبر للمبتدإ محذوف تقدبر الكلام " هي ليلها ..
بسم الله الرحمان الرحيم
تعرب كلمة "ليلُها "مبتدأ مرفوع وقع في جملة استئنافية مع شبه الجملة "كنهارها " التي في تعرب محل رفع خبر للمبتدأ، والجملة الاسمية "ليلها كنهارها " في محل جر صفة لـ "البيضاء ". والسلام عليكم ورحمة الله.
الأخ الكريم الذي أعرب ليلها كنهارها في محل نعت المعروف ان الجمل وأشباه الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات فكيف تكون الجملة في محل نعت وما قبلها معرفة وليس نكرة ؟
وأظن أن الجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب
تركنا : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب, ونا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .رسول الله : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره, وهو مضاف, لفظ الجلالة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسر الهاء تأدبا .على المحجة البيضاء : على : حرف جر . المحجة : اسم مجرور بـ ( على ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره, البيضاء : نعت يتبع منعوته فهو مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة .وشبه الجملة من الجار والمجرو متعلق بالفعل ( ترك ) .ملحوظة / لم يأت في شيء من روايات الحديث لفظة ( المحجة ) وإنما شاعت عند كثير من المحدثين . والحديث بلفظه كما جاء في الروايات ( قد تركتم على البيضاء ...... ) الحديثَ .والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب .ليلها : ليل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره,وهو مضاف, والهاء : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .كنهارها : الكاف : للتشبه حرف جر , نهار : اسم مجرور بـ( كاف التشبيه ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره, وهو مضاف, والهاء : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلق بواجب الحذف خبر للمبتدإ مقدر بكون عام .والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب .لا يزيغ : لا : نافية لا محل لها من الإعراب , يزيغ : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .عنها : جار ومجرور متعلق بالفعل ( يزيغ ) .لا : استثنائية ملغى عملها .هالك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب .والله تعالى أعلى وأعلم .
أحسنتم ، ولعل فيها أوجها عديدة تقدم ذكرها . وإن كان التقدير لا يصار إليه ابتداء إذا كان الأمر يصلح بدونه كما هو معلوم .
وعليكم السلام ورحمة الله.
لا يصح فيها إلا الرفع على الابتداء، ومثله قوله تعالى: ضرب الله مثلا رجلين أحدُهما أبكمُ .