تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: سؤال حيرني منذ سنوات أتمنى الإفادة بالدليل والتعليل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    18

    افتراضي سؤال حيرني منذ سنوات أتمنى الإفادة بالدليل والتعليل

    وجدت في أحد الكتب السؤال التالي :
    ماهو جمع كلمة والد ؟
    بالدليل والتعليل
    وهل تجمع أم لا ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: سؤال حيرني منذ سنوات أتمنى الإفادة بالدليل والتعليل

    هناك من جمعها جمع مذكر سالم على والدون ودليلهم في ذلك أن القرآن قد جمع والدة على والدات والرأي والله أعلم أنه لا جمع لها من لفظها فتجمع على آباء
    مدقق لـغوي
    al_nhar@hotmail.com

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: سؤال حيرني منذ سنوات أتمنى الإفادة بالدليل والتعليل

    جزاك الله خير لكن من قال بالجمع هل له مستند من كلام العرب وقواعده

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: سؤال حيرني منذ سنوات أتمنى الإفادة بالدليل والتعليل

    القياس
    مدقق لـغوي
    al_nhar@hotmail.com

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: سؤال حيرني منذ سنوات أتمنى الإفادة بالدليل والتعليل

    لم يقل أحد -فيما أعلم- إن (الوالد) لا يجمع جمع مذكر سالم.
    ولم يقل أحد: إنه يلزم السماع عن العرب في كل جمع مذكر سالم.

    وشروط جمع المذكر السالم منطبقة على هذه الكلمة (والد)، وهي الشروط التي أشار إليها ابن مالك في قوله:
    وارفع بواو وبيا اجرر وانصب .......... سالم جمع عامر ومذنب
    وشرحها السيوطي بقوله:
    وارفع بواو وبيا اجرر وانصبا ......... سالم جمع بشروط تجتبى
    من علم أو صفة المذكر ......... ذي العقل من تاء وتركيب عري
    ليست كأحمر ولا سكرانا ........ ولا صبور وجريح بانا

    ولا يصح أن تجمع كلمة (والد) جمع تكسير كما نص عليه سيبويه في الكتاب، فلم يبق إلا أن تجمع جمع السلامة.

    وهذا كله بافتراض أن الجمع لم يسمع، لكنه مسموع عن العرب.
    فقد قال عمرو بن الأهتم (والقصيدة في المفضليات، وهي من أعلى وأوثق طبقات الشعر):
    مكارم يجعلن الفتى في أرومة ....... يفاعٍ وبعضُ الوالدِينَ دقيقُ
    وقال كثير عزة:
    أبوك أبو العاصي فمن أنت جاعل .... إليه وبعض الوالدِين نجيبُ
    وقال أبو العلاء المعري:
    وفارق دين الوالدين بزائل ......... ولولا ضلال بالفتى لم يفارق
    وقال الجريري في الجليس والأنيس: (وقام بتدبير أمورهم كفعل الآباء الوالدين لمن ولدوا من البنين)
    وقال بعض الشعراء المعاصرين:
    أبوك أجله التاريخ ذكرا ........ وأكبرَ فيه فضلَ الوالدِينا
    وقال شاعر معاصر آخر:
    هم كما كان والدوهم وأربوا ....... وهم القاسمون في كل غي

    وكثيرا ما نسمع العلماء والدعاة يدعون على المنابر بقولهم (اللهم اغفر لوالدِينا ولوالد والدِينا)

    فالمقصود أن هذا الجمع صحيح قياسا وسماعا، ومعروف قديما وحديثا.

    والله تعالى أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: سؤال حيرني منذ سنوات أتمنى الإفادة بالدليل والتعليل

    أشكرك أخي المبارك يحي وكذلك الشكر موصول لأبي مالك كلام جميل ورائع

  7. #7

    افتراضي رد: سؤال حيرني منذ سنوات أتمنى الإفادة بالدليل والتعليل

    أجاب الإخوة وأحسنوا جزاهم الله خيرا.
    بقي القول إنهم ذكروا جمع والد، وهو اسم مذكر للعاقل يُجمع جمع سالم على والدين، وهناك -من باب الفائدة - جمع لغير العاقل، فنقول شاة والد وشياه وُلْد.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: سؤال حيرني منذ سنوات أتمنى الإفادة بالدليل والتعليل

    الشكر لك أبو عمرو

  9. #9

    افتراضي رد: سؤال حيرني منذ سنوات أتمنى الإفادة بالدليل والتعليل

    بارك الله فيكم ، أشكركم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: سؤال حيرني منذ سنوات أتمنى الإفادة بالدليل والتعليل

    بوركتم يا فطاحل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •