السلام عليكم:
عندي سؤلان سبق أن طرحتها في المنتدى أرجو أن يجاب عنهما:
الأول:
ذكر عباس حسن في النحو الوافي: أنَّ بعض الأسماء تضاف وجوبا إلى المفرد مع جواز قطع المضاف عن الإضافة لفظا فقط دون معنى, وذكر من هذه الأسماء: (كل, وبعض, وأي) ومثل بنحو: قل كلٌ يعمل على شاكلته, أي كل انسان.
ثمَّ قال في مواضع حذف المضاف إليه: له صور منها: أن يحذف المضاف إليه ويُنوى معناه مثل, استشار المريض الطبيب ليس غيرُ.
ومنها: أن يحذف المضاف إليه ولا يُنوى لفظه ولا معناه, مثل قوله تعالى: (وكلاًّ وعد الله الحسنى) أي وكل فريق, ومثل قوله تعالى: (أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى)
السؤال: أليس في المخطوط بالأحمر تناقض, لأنه في الأول نفى القطع عن الإضافة معنى, ثم ذكر في الثاني أن يحذف المعنى ولا يُنوى؟ ولو كان القطع عن الإضافة لفظا ومعنى جائزا في هذه الأسماء لماذا لم يقل في الأول: (بعض الأسماء تضاف وجوبا إلى المفرد مع جواز قطع المضاف عن الإضافة لفظ فقط لا معنى, أو لفظا ومعنى معا؟
السؤال الثاني:في مثل: (قبضت عشرة لا غير)
هل يجوز أن تكون (لا) في المثال نافية للجنس, وأن تكون عاملة عمل ليس, وأن تكون غير عاملة فتكون عاطفة فقط فتكون (غير) حينئذ معطوفة على (عشرة)؟