تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: قوله (يصلحه الله في ليلة ) نقاد أهل الحديث على ضعفه

  1. #1

    افتراضي قوله (يصلحه الله في ليلة ) نقاد أهل الحديث على ضعفه

    خرج الإمام أحمد في مسنده (2/75/ الرسالة )، وابن ماجة في سننه (5/541) بشار ) وغيرهما من طرق عن ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد الحنفية عن أبيه عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ يُصْلِحُهُ اللَّهُ فِي لَيْلَةٍ )

    وهذا إسناد له علتان :
    الأولى : إبراهيم بن محمد الحنفية مجهول الحال لم يوثقه إلا العجلي وابن حبان
    الثانية : ياسين العجلي ضعفه البخاري ، وقواه غيره

    وقد أعل هذا الحديث نقاد أهل الحديث من المتقدمين :
    قال الإمام البخاري في تاريخه (1/317) ( وفي إسناده نظر )

    قال العقيلي في ضعفائه (4/466 ) ( لا يتابع ياسين على هذا اللفظ وفي المهدي أحاديث صالحة الإسناد من غير هذا الطريق )

    قال البزار في مسنده (2/244) ( وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه ، وإنما كتبناه مع لين ياسين لأنا لم نعرفه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد فلذلك كتبناه وبينا العلة فيه )

    قال أبو نعيم قال في حليته (13/177) ( هذا حديث غريب من حديث محمد )

    قال البوصيري قال في (المصباح ) (528) ( إسناد حديث علي بن أبي طالب فيه مقال)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    61

    افتراضي

    أحاديث المهدي تحتاج إلى مراجعة شاملة وغيرها من أحاديث الفتن فقد اختلط فيها الصحيح بالضعيف والباطل.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    نفع الله بك أخي الفاضل

    يضاف إلى ما ذكرتَ قول ابن حبان في المجروحين:
    (منكر الحديث على قلة روايته، يجب التنكُّب عما انفرد من الروايات
    وإن اعتبر معتبرٌ بما وافقَ الثقات من غير أن يحتجَّ به لم أرَ بذلك بأساً)

    فائدة أخرى:
    مما يعل به هذا الحديث أنَّ وكيع بن الجراح روى الحديث عن ياسين به موقوفاً على عليٍّ رضي الله عنه


    وفيما يتعلق بقول الإمام محمد بن إسماعيل البخاري: (في إسناده نظر) فالأصل كما لايخفى عليكم أنَّ هذه العبارة ليست لتضعيف صاحب الترجمة، وإنما للطعن في الإسناد إلى صاحب الترجمة، أو في الطعن في ثبوت السماع كما أشار إلى ذلك الذهبي رحمه الله
    وهي تختلف عن قوله: (فيه نظر)
    إلا أنَّ الذي يبدو هنا، أنَّ مرادَه بقوله: (في إسناده نظر) الطعن في ياسين، إذ هو الذي يمكن تحميله؛ فقد تفرد برواية هذا الحديث، وليس له إلا هذا الحديث؛ كما نص على ذلك غير واحد


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قارئ مشاهدة المشاركة
    أحاديث المهدي تحتاج إلى مراجعة شاملة وغيرها من أحاديث الفتن فقد اختلط فيها الصحيح بالضعيف والباطل.


    الأمر كما ذكرت وفقك الله
    والصحيح منها قليلٌ جداً

    وقد كُتبت أبحاث في دراسة مرويات المهدي في السنة:
    كدراسة الدكتور عبدالعليم البستوي
    والدكتور عداب الحمش

    وهما على طرفي نقيض، فالأول توسَّعَ وتساهلَ في قبول المرويات
    والثاني تَعنَّتَ



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: قوله (يصلحه الله في ليلة ) نقاد أهل الحديث على ضعفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة


    الأمر كما ذكرت وفقك الله
    والصحيح منها قليلٌ جداً
    وقد كُتبت أبحاث في دراسة مرويات المهدي في السنة:
    كدراسة الدكتور عبدالعليم البستوي
    والدكتور عداب الحمش
    وهما على طرفي نقيض، فالأول توسَّعَ وتساهلَ في قبول المرويات
    والثاني تَعنَّتَ

    الشيخ الفاضل الحمادي، موضوع المهدي موضوع مهم، وكما قلتَ:
    (والصحيح منها قليلٌ جداً....وهما على طرفي نقيض، فالأول توسَّعَ وتساهلَ في قبول المرويات والثاني تَعنَّتَ)، وهناك دراسة قديمة لعلامة قطر الشيخ آل محمود تنفي صحته، فهل هناك دراسة وافية تقرر الخق في ذلك لا سيما أن الروافض استغلوا المرويات في كتب السنة لإثبات مهديهم؟.. بارك الله فيك..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: قوله (يصلحه الله في ليلة ) نقاد أهل الحديث على ضعفه

    أخي العزيز خذ هذه المعلومة النادرة:
    الحديث لم يتفرد به ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية؛ فقد توبع، حيث رواه أبو نعيم في تاريخ أصبهان عن سالم بن أبي حفصة عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية.
    حدثنا أبو بكر الطلحي ثنا محمد بن علي العلوي ثنا محمد بن علي بن خلف ثنا حسن بن صالح بن أبي الأسود عن محمد بن فضيل حدثني سالم بن أبي حفصة عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي قال قال رسول الله e المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة.
    ورواه ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي؛ حدثناه أبو عمرو بن حمدان
    ثنا الحسن بن سفيان حدثني ابن نمير ثنا أبي وأبو نعيم قالا ثنا ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله e المهدي منا يصلحه الله في ليلة. (تاريخ أصبهان)

    ثم إن ياسن العجلي لم يتفق على تضعيفه بل أن من تكلم فيه لم يصرح بتضعيفه، بل اكتفى بذكر أن فيه نظر؛ ونحو ذلك، في مقابلة توثيق بعض العلماء له واعتدادهم به.
    قال البوصيري: هذا إسناد فيه مقال إبراهيم بن محمد وثقه العجلي وذكره ابن حبان في الثقات وقال البخاري في التاريخ في إسناده نظر وياسين العجلي قال البخاري فيه نظر قال ولا أعلم له حديثا غير هذا وقال ابن معين وأبو زرعة لا بأس به وأبو داود الحفري اسمه عمر بن سعد احتج به مسلم في صحيحه وباقي رجال الاسناد ثقات رواه أبو يعلى الموصلي وأبو بكر ثنا أبو داود عم ابن سعد ثنا ياسين فذكره. (مصباح الزجاجة ج4/ص204)

    قال المزي: قال عباس الدوري عن يحيى بن معين ليس به بأس وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين صالح وقال أبو زرعة لا بأس به وقال البخاري فيه نظر ولا أعلم له حديثا غير هذا روى له بن ماجة. (تهذيب الكمال ج31/ص181)

    وبارك الله فيكم جميعا

  7. #7

    افتراضي رد: قوله (يصلحه الله في ليلة ) نقاد أهل الحديث على ضعفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أخي العزيز خذ هذه المعلومة النادرة:
    الحديث لم يتفرد به ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية؛ فقد توبع، حيث رواه أبو نعيم في تاريخ أصبهان عن سالم بن أبي حفصة عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية.
    حدثنا أبو بكر الطلحي ثنا محمد بن علي العلوي ثنا محمد بن علي بن خلف ثنا حسن بن صالح بن أبي الأسود عن محمد بن فضيل حدثني سالم بن أبي حفصة عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي قال قال رسول الله e المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة.
    أخي الفاضل
    ظاهر كلام العقيلي والبزار أن هذه المتابعة غير محفوظة ، وإلى هذا أشار أبو نعيم في الحلية (3_177) فقال ( هذا حديث غريب من حديث محمد رواه وكيع وابن نمير و أبو داود الحفري عن ياسين ، و رواه محمد بن فضيل عن سالم بن أبي حفصة عن إبراهيم ) والله أعلم وتحتاج مراجعة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: قوله (يصلحه الله في ليلة ) نقاد أهل الحديث على ضعفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة
    الأمر كما ذكرت وفقك الله
    والصحيح منها قليلٌ جداً
    الأمر كما تفضلت... والصحيح منها (مثل الذي في صحيح مسلم) غير صريح
    قال الحسن البصري : لقد وقذتني كلمة سمعتها من الحجاج. سمعته يقول: إن امرؤا ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له لحري أن تطول عليه حسرته يوم القيامة.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: قوله (يصلحه الله في ليلة ) نقاد أهل الحديث على ضعفه

    حسن بن صالح بن أبي الأسود
    !!!!!!!!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: قوله (يصلحه الله في ليلة ) نقاد أهل الحديث على ضعفه

    [quote=وهناك دراسة قديمة لعلامة قطر الشيخ آل محمود تنفي صحته، فهل هناك دراسة وافية تقرر الخق في ذلك لا سيما أن الروافض استغلوا المرويات في كتب السنة لإثبات مهديهم؟.. بارك الله فيك..[/quote]
    نعم كتاب الشيخ حمود بن عبدالله التويجري
    الاحتجاج بالأثر على من أنكر المهدي المنتظر
    وهو رد على الكتاب الذي أشرت اليه في مشاركتك.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: قوله (يصلحه الله في ليلة ) نقاد أهل الحديث على ضعفه

    رابط كتاب الشيخ التويجري لمن أحب تحميله
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=16981

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,727

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,523

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أخي العزيز خذ هذه المعلومة النادرة:
    الحديث لم يتفرد به ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية؛ فقد توبع، حيث رواه أبو نعيم في تاريخ أصبهان عن سالم بن أبي حفصة عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية.
    حدثنا أبو بكر الطلحي ثنا محمد بن علي العلوي ثنا محمد بن علي بن خلف ثنا حسن بن صالح بن أبي الأسود عن محمد بن فضيل حدثني سالم بن أبي حفصة عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي قال قال رسول الله e المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة.
    ورواه ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي؛ حدثناه أبو عمرو بن حمدان
    ثنا الحسن بن سفيان حدثني ابن نمير ثنا أبي وأبو نعيم قالا ثنا ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله e المهدي منا يصلحه الله في ليلة. (تاريخ أصبهان)

    ثم إن ياسن العجلي لم يتفق على تضعيفه بل أن من تكلم فيه لم يصرح بتضعيفه، بل اكتفى بذكر أن فيه نظر؛ ونحو ذلك، في مقابلة توثيق بعض العلماء له واعتدادهم به.
    قال البوصيري: هذا إسناد فيه مقال إبراهيم بن محمد وثقه العجلي وذكره ابن حبان في الثقات وقال البخاري في التاريخ في إسناده نظر وياسين العجلي قال البخاري فيه نظر قال ولا أعلم له حديثا غير هذا وقال ابن معين وأبو زرعة لا بأس به وأبو داود الحفري اسمه عمر بن سعد احتج به مسلم في صحيحه وباقي رجال الاسناد ثقات رواه أبو يعلى الموصلي وأبو بكر ثنا أبو داود عم ابن سعد ثنا ياسين فذكره. (مصباح الزجاجة ج4/ص204)

    قال المزي: قال عباس الدوري عن يحيى بن معين ليس به بأس وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين صالح وقال أبو زرعة لا بأس به وقال البخاري فيه نظر ولا أعلم له حديثا غير هذا روى له بن ماجة. (تهذيب الكمال ج31/ص181)

    وبارك الله فيكم جميعا

    قال محققو المسند: (2/ 74 - 75): (إسناده ضعيف، إبراهيم بن محمد ابن الحنفية لم يوثقه غير العجلي وابن حبان، وأخرج له البخاري في "تاريخه" هذا الخبر 1/317 من طريق أبي نعيم، به، وقال: وفي إسناده نظر، وياسين العجلي قال الذهبي: قال البخاري: فيه نظر، وروى عباس عن ابن معين: ليس به بأس، وقال البوصيري في "مصباح الزجاجة" ورقة 257 بعد أن أورده عن عثمان بن أبي شيبة عن أبي داود الحَفَري عن ياسين العجلي، به: هذا إسناد فيه مقال، إبراهيم بن محمد وثقه العجلي وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال البخاري في "التاريخ": في إسناده نظر وياسين العجلي فيه نظر، قال: ولا أعلم له حديثًا غير هذا، وقال ابن معين وأبو زرعة: لا بأس به.
    وأخرجه ابن أبي شيبة 15/197، والبزار (644) ، والعقيلي في "الضعفاء" (2100) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" 1/170 من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، بهذا الإسناد.
    وأخرجه ابن أبي شيبة 15/197، وابن ماجه (4085) ، وأبو يعلى (465) ، وأبو نعيم في "الحلية" 3/177 من طريقين عن ياسين العجلي، به.
    وأخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" من طريق محمد بن فضيل، عن سالم بن أبي حفصة، عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية، به.
    وهذه المتابعة لا يفرح بها، فإن سالم بن أبي حفصة ضعفه غير واحد، ثم هو من الغلاة في التشيع).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •