تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحقيقة دعوته - ثلاثة مقالات للعلامة عبد الله ابن حميد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    10

    افتراضي الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحقيقة دعوته - ثلاثة مقالات للعلامة عبد الله ابن حميد

    هذه ثلاثة مقالات نادرة الإنتشار كتبها العلامة عبد الله بن محمد بن حميد الخالدي، رئيس مجلس القضاء الأعلى، والرئيس العام للإشراف الديني على المسجد الحرام، المتوفى سنة 1402هـ رحمه الله تعالى، وهي بعنوان (الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحقيقة دعوته)، جعلها رحمه الله تعالى في ثلاثة حلقات، ونشرت في مجلة التوحيد المجلد السادس منها سنة 1398هـ.
    الأولى: في العدد الرابع، ربيع الآخر 1398هـ، صفحة 13.
    الثانية: في العدد السادس، جمادى الآخر 1398هـ، صفحة 13.
    الثالثة: في العدد الثامن، شعبان 1398هـ، صفحة 18.
    وسأقوم بنشرها هنا تبعاً كل واحدة منها مفردة إن شاء الله تعالى.
    وفقني الله وإياكم لكل خير بالدارين.
    زين العابدين المخزومي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    10

    افتراضي الحلقة الأولى

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
    أما بعد,,,
    فقد طلب مني الأخ الفاضل أحمد فهمي أحمد وكيل عام جماعة أنصار السنة المحمدية الكتابة عن حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ولا يسعني إلا إجابة طلبه على الرغم من كثرة المشاغل، والواقع أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تناوله كثيرون من الكتاب ما بين مؤيد ومفند، وإن كنت على يقين أن الدعاية السيئة قد خفت في هذا العصر وعرف كثير من العقلاء في سائر الأقطار حقيقة دعوة الشيخ وصحتها، بل لقد أخذ بها كثير من دعاة الإسلام في العصر الحاضر كما سنشير إليه إن شاء الله فيما بعد، وغني عن التعريف أن الشيخ رحمه الله قد عاش في الفترة ما بين 1115هـ - 1206هـ، وقد طلب العلم أول ما طلبه على والده في بلده العيينة شمال مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية حاليًا في قلب نجد، حيث درس الحديث والتفسير والفقه الحنبلي على والده، كما كانت له عناية خاصة بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله، ولم يقصر على طلب العلم في بلده ولكنه رحل إلى كثير من البلدان المجاورة، فرحل إلى مكة المكرمة حاجاً وطالباً، وإلى المدينة المنورة، ثم عاد منها إلى نجد ومنها إلى البصرة قاصداً الشام للاستزادة من العلوم النافعة. وممن أخذ منهم العلم أثناء ترحاله الشيخ عبد اللَّه بن إبراهيم بن سيف النجدي، وقد استفاد منه كثيراً، وعن طريقه اتصل بالمحدث محمد حياة السندي، وكان هذان الشيخان على صفاء في العقيدة وتبرم مما عليه أبناء عصرهما من بدع وخرافات تصل في بعضها إلى درجة الشرك الأكبر، كما أخذ الشيخ العلم عن على أفندى الداغستاني وإسماعيل العجلوني والشيخ عبد اللطيف العفالقي الإحسائي والشيخ محمد العفالقي الإحسائي، وقد حصل في ذلك على إجازات علمية في صحيحي البخاري ومسلم وشروحهما وسنن الترمذي والنسائي وأبى داود وابن ماجه ومؤلفات الدارمي ومسند الإمام الشافعي وموطأ الإمام مالك، ومسند الإمام أحمد وغيرها.
    وقد رأى الشيخ محمد بن عبد الوهاب بثاقب نظره، وبما منحه اللَّه من تفكير، وبما اكتسبه من معارف نتيجة لمطالعته لكتب السلف المتقدمين واستسقائه العلوم والمعارف من مصادر الإسلام الأولى الكتاب العزيز وما صح من سنة رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، وكتب التفسير المعتمدة، وكذلك تأثره بشيخي الإسلام ابن تيمية وابن القيم وما رأى عليه مشائخه الذين تلقى عنهم العلم من خلوص التوحيد وصفاء العقيدة كابن سيف والمحدث السندى؛ أن كل ذلك قد أعطاه النظر الفاحص لما عليه قومه وبنو جلدته ومن جاورهم من البلدان من الانحراف عن طريق الإسلام الصحيح انحرافاً يصل في بعض الأوضاع إلى الشرك الأكبر المخرج من الملة، فقد رأى في تلك المناطق مرتعاً للخرافات والعقائد الفاسدة التي تتنافى مع أصول الدين، فكان هناك قبور تنسب إلى بعض الصحابة يقصدها الناس ويطلبون منها حاجاتهم ويستغيثون بها لدفع كروبهم، ولقد وصلت الحال في بعضهم أن اتجهت العوانس من النساء إلى فحل من فحول النخل يرددون بعبارة مسجوعة: "يا فحل الفحول أريد زوجًا قبل الحول"، وكما انتشرت هذه الخرافات في نجد رأى مثلها في الحجاز والبصرة والزبير، وسمع مثلها في عدن واليمن، فوزن هذه الأفعال المنكرة بميزان الوحيين كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه المتقين فرآهم في بُعد عن منهج الدين وروحه. رأى أنهم لم يعرفوا لماذا بعث الله الرسل، ولماذا بعث الله محمداً للناس كافة، رآهم غيروا أصول الدين وفروعه إلا القليل.
    أما الحالة السياسية فلم يكن هناك ضابط ولا رادع من سلطان ولا وازع من دين إلا ما قضت به الأهواء وكانت بلاده نجد وما جاورها مقسمة إلى إمارات صغيرة ومواطن قبائل تتناحر فيما بينها، وكل أمير كان على أهبة الاستعداد عندما تسنح الفرصة ليعتدي على جيرانه إذا ما شعر منهم بضعف أو عدم استعداد. هكذا كانت حالة البلاد عند ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
    ابتدأ الشيخ دعوته في هذا الجو وهذه الظروف بدأها في قومه في بلدة حريملا حيث كان أبوه قاضياً فيها، فوضح لهم أنه لا يدعى إلا الله، ولا يذبح ولا ينذر إلا له، وأن عقيدتهم في القبور والأحجار والأشجار من الاستغاثة بها وصرف النذور لها واعتقاد النفع والضر فيها ضلال وزور، وقد عزز كلامه بآيات القرآن الكريم وأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وأفعاله وسيرة أصحابه والسلف الصالح، فوقع بينه وبين الناس نزاع وجدال، ولا سيما مع بعض المنتسبين للعلم في وقته، ولكن ذلك لم يثن عزم الشيخ ولم يفل من قوته فاستمر يجاهد بلسانه وقلمه، وما زال معهم في أخذ ورد حتى طرد من حريملا. وذهب إلى العيينة واستطاع أن يقنع أميرها بصحة دعوته فتبعه على ذلك غير أنه اضطر إلى إبعاده من قريته لأنه جاءه تهديد من حاكم الإحساء بقطع خراجه، فكبر ذلك الأمير فأخرج الشيخ من بلدته فاتجه إلى بلدة الدرعية حيث استقبله أميرها محمد بن سعود وتعاهدوا على القيام بالدعوة إلى الله ونصرة الدين والجهاد في سبيل الله والتمسك بالكتاب والسنة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة شعائر الدين، وبعد أن استقر الأمر في الدرعية أخذ المستجيبون للدعوة يتوافدون عليه، وصارت تأتي الوفود من كل حدب وصوب حينما علموا أن الشيخ في دار منعة. استمر الشيخ في دعوته مبيناً معنى لا إله إلا الله فشرح لهم معنى الألوهية ووضح أصول الدين، وأخذ في إرسال الرسائل إلى أمراء البلاد النجدية وقضاتها، سالكاً في ذلك سبيل اللين والحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتى هي أحسن، والأمير محمد بن سعود يؤازره حسب مقدرته، ولكن خصوم الدعوة يعملون على تنفير القلوب عن الدعوة بكل الوسائل، والاعتداء على الداخلين في الدعوة، فلم يكن أمام الشيخ والأمير محمد بن سعود إلا الرد على هذه الاعتداءات، فدارت بينهم حروب استمرت سنتين كان النصر في أغلبها حليف الشيخ.
    وقد ألف الشيخ مؤلفات كثيرة كلها تبين حقيقة دعوته وصحة مأخذه وصفاء مشربه، وعلى كل من يريد أن يطلع على حقيقة هذه الدعوة فليطلع على هذه المؤلفات وأغلبها في مسائل التوحيد وأصول الدين والرد على المخالفين، ومنها كتاب التوحيد، كشف الشبهات، الأصول الثلاثة، مختصر السيرة النبوية، أصول الإيمان، مسائل الجاهلية، مفيد المستفيد، وغيرها.
    زين العابدين المخزومي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    10

    افتراضي الحلقة الثانية

    ونشير إلى بيان عقيدة الشيخ وأتباعه لعل في ذلك تصحيحاً لأفكار الذين لم يطلعوا على الحقيقة بعد:
    إن عقيدة الشيخ وأتباعه هي عقيدة السلف الصالح كما كان عليه رسول الله وأصحابه والتابعون والأئمة المتبعون كأبي حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد، وسفيان الثوري، وابن عيينة، وابن المبارك، والبخاري، ومسلم، وأبي داود، ومن سار على نهجهم. فهو يرى كما يرون أن الله واحد أحد فرد صمد لا شريك له ولا مثيل، لم يتخذ صاحبة ولا ولداً، عالم فيما كان وما يكون، قادر على كل شيء لا يعجزه شيء فهو الفعّال لما يريد، يثبت جميع صفات الله العلا وأسمائه الحسنى كما جاء في الكتاب العزيز والسنة الصحيحة، يؤمن بها كما جاءت إثباتاً بلا تمثيل، وتنزيهاً بلا تعطيل، فهو لا يكيف ولا يمثل ولا يعطل ولا يحرف، بل يثبتها حقيقة على وجه يليق بكماله على حد قوله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}. ويجب أن يفرد الله بالعبادة فلا يشرك به أحد، لا ملك مقرب ولا نبي مرسل، ويبرأ من عبادة ما سواه كائناً من كان، ويبرأ من عبادة الأحجار والأشجار والصالحين فلا استغاثة ولا استعانة ولا دعاء ولا توكل ولا ذبح ولا نذر إلا لله عز وجل، فهو المستحق لذلك وحده لا شريك له، ويؤمن باليوم الآخر والبعث بعد الموت، ويؤمن بالحساب والميزان والصراط والجنة والنار، كما يؤمن بالقدر خيره وشره، ويوالي جميع أصحاب رسول الله وآل بيته الطاهرين، ويمسك عما شجر بينهم. كما أنه يوالي كافة أهل الإسلام وعلمائهم من أهل الحديث والفقه والتفسير والزهد والعبادة ولا سيما الأئمة الأربعة، ويرى فضلهم وإمامتهم، ولا يرى إيجاب ما قاله المجتهد إلا بدليل تقوم به الحجة من الكتاب والسنة.
    ويقر بكرامات الأولياء إلا أنهم لا يستحقون من حق الله شيئاً، ولا يكفر أحداً من المسلمين بذنبه، ولا يخرجه من دائرة الإسلام، ولكن يرجو للمسلمين ويخاف على المسيء.
    ومع وضوح عقيدة الشيخ وصفائها وجلائها وتسطيرها في كتب تقرأ إلا أن الأعداء من آلة السياسة وأعوان الرياسة وأدعياء العلم رأوا أن اتباع هذه الدعوة سيحط من مقامهم ويصغر شأنهم عند العامة، فقادهم الهوى وحب الرئاسة إلى أن استكبروا عن قبول الحق، وتسلحوا بسلاح الجدل والمكابرة، فأوحوا إلى العوام أن عقيدة الشيخ فاسدة ومخالفة لما عليه المسلمون، وأنه ينتقص من مقام الصالحين، فلا ينبغي اتباعه. وقد وصل بهم الأمر إلى أن حرضوا الدولة العثمانية على مقاومة الدعوة، وزينوا لها أن انتصار الدعوة هدم لدولتهم، وما زالوا يستفزون ملوكها ويستنصرون بقوتها وجيشها وقضاتها حتى أوغروا صدرها على الشيخ ودعوته، فانصاعت لهم الدولة وزادهم في ذلك ما رأوه من انتشار الدعوة وتأسيس الدولة السعودية، وأنها أخذت تغزو العراق وأطراف الشام وتمتد إلى عُمان، وازداد خوفهم حين رأوهم دخلوا مكة المكرمة عام 1218هـ، فقام العثمانيون بدورهم بالقلم والسنان؛ أما القلم فقد أوعزوا إلى بعض المنتسبين إلى العلم ممن قلّ نصيبه من العقل والحياء بأن يؤلفوا المؤلفات ضد الشيخ وأتباعه وينشروا بين الناس الأكاذيب والافتراءات؛ وأما السنان فقد كلفت الدولة العثمانية محمد علي باشا واليها بمصر أن يجهز الجيوش إلى الجزيرة العربية لحرب النجديين وإبادتهم، فرحب بالأمر فحاربهم ولكنه مُني بالهزائم في أول أمره حتى تغلب عليهم عام 1233هـ، وما فتئت الأقطار التابعة للدولة العثمانية تنشر الدعايات والأكاذيب ضد الدعوة وتسميها -تشنيعًا- بالوهابية، وأتباعه بالوهابيين، ولكن الله سبحانه رد كيدهم وازدادت الدعوة نفوذاً وقوة وانتشاراً، ولقد اصبح لقب (وهابي) يطلق على كل من دعا إلى اتباع نهج السلف الصالح ومحاربة البدع والخرافات والأوهام والدعوة إلى الكتاب والسنة.
    ولعله من المفيد أيها القارئ الكريم أن نذكر لك بعض الأسباب التي أدت إلى نفرة الناس من الدعوة أول أمرها:
    السبب الأول: أن العامة والأقطار الإسلامية تنظر إلى الدولة العثمانية أنها دولة الخلافة وأنها هي القائمة بنصر الدين ومحاربة الكافرين، فلما رأوها تقاوم هذه الدعوة السلفية النجدية ظنوا أنها دعوة مخالفة الدين الصحيح، بل لقد وصفهم البعض بأنهم خوارج.
    السبب الثاني: ما قام به بعض أدعياء العلم من ذم للدعوة والشيخ وأتباعه وتنفير الناس من كل ذلك ووضع المؤلفات والرسائل في ذلك.
    السبب الثالث: ولاة مكة المكرمة والمدينة المنورة وعلماؤها كانوا ممن عادى دعوة الشيخ وناوؤها، فكان الحُجّاج يثقون بكلامهم ويسمعون منهم لما لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمنتسب إليهما من المكانة والثقة والقبول، فنسبوا إلى الشيخ وأتباعه أنهم لا يحترمون الأولياء والصالحين، ويهدمون قبابهم، ويمنعون من زيارة القبور، ولا يحبون الرسول صلى الله عليه وسلم، ونحو ذلك من الأكاذيب والتشويهات.
    وإليك يا أخي الكريم عبارة لأحد علماء الدعوة وهو الشيخ محمد بن عبد الوهاب بيّن فيها موقفهم من الأكاذيب الملفقة عليهم، فيقول رحمه الله:
    "وأما ما يكذب علينا ستراً للحق وتلبيساً على الخلق بأنا نفسر القرآن برأينا ونأخذ من الحديث ما وافق أفهامنا، من دون مراجعة شرح، ولا معول على شيخ، وأنا نضع من رتبة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بقولنا: النبي رُمة في القبر وعصا أحدنا أنفع منه، وليس له شفاعة، وأن زيارته غير مندوبة، وأنه كان لا يعرف معنى لا إله إلا الله، حتى نزل عليه: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الله}، مع كون الآية مدنية، وأنّا لا نعتمد على أقوال العلماء، فنتلف مؤلفات أهل المذاهب، لكون فيها الحق والباطل، وأنا مجسمة، وأنا نكفر الناس على الإطلاق من أهل زماننا ومن بعد الستمائة إلا من هو على ما نحن عليه، ومن فروع ذلك أن لا نقبل بيعة أحد إلا بعد التقرير عليه بأنه كان مشركاً وأن أبويه ماتا على الشرك بالله، وأنّا ننهي عن الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، ونحرم زيارة القبور المشروعة مطلقاً، وأن من دان بما نحن عليه سقطت عنه جميع التبعات حتى الديون، وأنّا لا نرى حق أهل البيت رضوان الله عليهم، وأنّا نجبرهم على تزويج غير الكفء لهم؛ فلا وجه لكل ذلك.
    فجميع هذه الخرافات وأشباهها -لما استفهمنا عنها- كان جوابنا في كل مسألة: {سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ}، فمن روى عنا شيئاً من ذلك أو نسبه إلينا فقد كذب علينا وافترى".
    ثم شرع الشيخ رحمه الله يرد على كل فرقة بانفرادها، وقد تركت نقل ذلك خشية الإطالة.
    زين العابدين المخزومي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    10

    افتراضي الحلقة الثالثة

    أثر الدعوة في البلاد النجدية:
    لقد كان لهذه الدعوة المباركة آثار كبيرة على منطقة نجد نذكر بشيء من الإيجاز بعضها ليطلع القارئ الكريم ويقارن بين الواقع الذي تعيشه نجد بعد الدعوة والدعاية المغرضة التي سارت بها الركبان ايقافًا لمسيرتها المباركة:
    1- قضت هذه الدعوة قضاء تاماً على ما كان شائعاً في نجد من الخرافات والشعوذات، وتعظيم القبور والنذر لها، والاعتقاد في بعض الأشجار والأحجار، وأحيت معالم الشريعة بعد اندثارها.
    2- رجع أهل نجد إلى التوحيد الخالص من شوائب الشرك والوثنية، وتخلصوا مما يناقض التوحيد بالكلية أو ينافي كماله الواجب أو ينقص ثوابه، كما حكموا الشريعة المطهرة في جليل الأمور ودقيقها.
    3- كانوا متفرقين لا تجمعهم رابطة ولا يجمعهم حكم شرعي، بل كانوا في حالة تفرق واختلاف تطحنهم الحروب، وتشتت شملهم النزعات والنعرات فوحدت هذه الدعوة كلمتهم على الحق وجمعت شملهم وجعلتهم تحت راية واحدة (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وأخضعتهم لسلطان واحد يسوسهم بكتاب الله العزيز وسنة رسوله المطهرة.
    4- كانوا يعيشون حياة جهل وعزلة عن الناس حتى وصل بهم الحال إلى الاعتقاد بالأشجار والغيران المظلمة فانتشلتهم هذه الدعوة المباركة من حياة الجهل إلى نور العلم والدين والخير، فانتشرت فيهم علوم التفسير والحديث والتوحيد والفقه والنحو والسيرة والتاريخ، فظهر فيهم راسخون في العلم غمروا البلاد بمؤلفاتهم فانتشرت في أنحاء الجزيرة وكانت سبباً في هداية كثير ممن اطلعوا عليها وأدركوا حقيقة الدعوة وصفائها.
    5- انتشر الأمن في ربوع البلاد حتى أن السائر في صحاريها وقفارها يسير الليالي الطوال لا يخشى إلا الله.

    انتشار الدعوة في الخارج:
    لقد كان من أهم أسباب انتشار الدعوة في الخارج استيلاء أهل الدعوة على مكة عام 1218هـ فصار الحجاج ولاسيما طلبة العلم منهم يخالطون علماء الدعوة ويسمعون منهم الخطب والمواعظ ويتلقون منهم الدعوة الصادقة والعقيدة الصافية التي تذكرهم بما ينقل عن السلف الصالح من الصحابة والتابعين والقرون المفضلة، كما خبروا سيرة الدولة السعودية والدعوة فيها فأدركوا حقيقة الدعوة فكانت النتيجة أن تأثروا بما سمعوا وشاهدوا فأخذوا ينشرون في بلادهم التوحيد ويحاربون الخرافات ويقاومون القبوريين الداعين إلى تقديس القبور وبناء القباب عليها.
    وقد انتشرت الدعوة في بلدان كثيرة منها نيجيريا والسودان والهند والباكستان وإندونيسيا والعراق والشام ومصر والجزائر وعُمان، ولا أطيل بذكر أسماء الذين حملوا هذه الدعوة إلى الأقطار المذكورة والسبيل الذي سلكوه في ذلك وما واجههم من عقبات وما حالفهم من انتصارات؛ بل يكفى أن نقول: إن كل دعوة إصلاحية ثائرة على البدع والخرافات والشعوذات إلى يومنا هذا توصف بأنها (وهابية) وكفى بذلك فخراً وصدقاً على نسبة الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، وبالجملة فقد كان لهذه الدعوة المباركة أثر عظيم وخطير في العالم الإسلامي من نواحٍ مختلفة وكانت الشعلة الأولى لليقظة الحديثة في العالم الإسلامي كله، استضاء بنورها زعماء الإصلاح في كافة أقطار العالم الإسلامي، ولا يبالغ من يقول أن كل الحركات الإصلاحية مدينة للدعوة الوهابية.

    كتبه: عبد الله بن محمد بن حميد.
    زين العابدين المخزومي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •