أريد معرفة اسم ليس في قول الشاعر ( ليس ينفعك البكاء ولا العويل ) أرجو التوضيح عند الإعراب
أريد معرفة اسم ليس في قول الشاعر ( ليس ينفعك البكاء ولا العويل ) أرجو التوضيح عند الإعراب
إِنَّ هذان لساحران. الآيةولعلك تقول أين الجواب . وما أريده منك أخي هو أن تحل لغزك بحل لغز آخر.!ومعذرة على التطفل والإزعاج ، خصوصا إن كنت مستعجلا بالأمر ! ابتساااامة
السلام عليكم
لَيْسَ
تأتي على وجهين:
الأوّل: فعل ماضٍ جامد يفيد النفي، يرفع الاسم وينصب الخبر، نحو: [ليس خالدٌ مقصِّراً].
والثاني: حرف نفي لا عمل لها، بمنْزلة [ما] و [لا] النافيتين، وذلك إذا دخلت على الجملة الفعلية نحو: [ليس يعلم الغيبَ إلاّ الله] و[ليس خلَق الله مثلَه].
و بهذا فلا اسم لها ؛ لأنها هنا حرف نفي لا عمل لها
أو
أن تكون الجملة _( ليس البكاء ينفعك ) فيكون البكاء اسم ليس والجملة خبرها
والله أعلى وأعلم
ليس هنا نافية بمعنى "لا" مبنية على الفتح لا عمل لها و لا محل لها من الإعراب لأنها دخلت على جملة فعلية .ولا يمكن اعتبار البكاء اسمها لأنه فاعل" ينفع".
والله اعلم.
نعم بارك الله فيك.
قال ابن هشام في المغني: (وأما (ليس خلَق الله مثله) ففي (ليس) أيضًا ضمير، لكنه ضمير الشأن والحديث، وإذا قيل بأن (ليس) حرف فلا إشكال، وكذا إذا قيل فعل يشبه الحرف، ولهذا أهملها بنو تميم إذا قالوا ليس الطيبُ إلا المسكُ بالرفع.) اهـ
أثابكم الله وبارك الله فيكم .
بارك الله فيكم جميعا على الإفادة ونفعنا الله بعلومكم
نَّ هذان لساحران. الآيةولعلك تقول أين الجواب . وما أريده منك أخي هو أن تحل لغزك بحل لغز آخر.!ومعذرة على التطفل والإزعاج ، خصوصا إن كنت مستعجلا بالأمر ! ابتساااامة
اسم إن منصوب ولكن على لغة الحارث بن كعب الذين يلزمون المثنى الألف في جميع الحالات.
ولا حرمنى الله من ألغازك فأنا حقيقةً أحب تلك الألغاز أيما حب . بالمناسبة ما إعراب حقيقة في الجملة السابقة؟
مفعول مطلق لفعل محذوف
و ما تقدير الفعل ؟
أُحقُّ حقيقة ً
جزاك الله خيرًا