تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 41

الموضوع: أسئلة فى علم الصرف

  1. #1

    افتراضي أسئلة فى علم الصرف

    قال الدكتور عبداللطيف الخطيب فى كتابه المستقصى ص284 : " والعلة فى ذلك عندهم كراهيتهم الجمع بين واو و ياء ، لو قالوا : يُوْلِي و يُوْرِث ، فحملوا المضارع على بناء تسقط منه الواو . "
    قلت : اظن أن الشكل الصحيح للفعلين بفتح الياء ، كما أن هناك تنويناً بالكسر فى كلمة بناء .
    فهل أنا مصيب ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    كلامك صحيح تماما يا أخي الكريم
    بوركت
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    جزاك الله خيراً يا أبا مالك ، كم أنا سعيد بردك .

  4. #4

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    اشكال آخر ص 286 حيث قال عند صيغ (فَعِل يَفْعُل) : ومن المعتل "مِتّ تَمُوتُ ، دِمْتَ تَدُوم"
    قلت : لم أفهم تصريف هذه الأفعال .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    مِتّ أصله مَوِتُّ بكسر الواو، لكن كسرة الواو نقلت إلى الميم كما قال ابن مالك:
    وانقل لفاء الثلاثي شكل عين اذا اعــ ..... ـتلت وكان بتا الإضمار متصلا
    أو نونه وإذا فتحا يكون فعنـ .... ـه اعتض مجانس تلك العين متصلا
    ولو قلنا (مُتّ) فأصله مَوَتُّ بالفتح، فلا يكون فيه شذوذ.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    كيف تكون مات على وزن فَعِلَ ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    مثل (خاف يخاف)؛ فهي على وزن فعِل يفعَل، وأصله خوِف يخوَف
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    جزاك الله خيرا
    ولى هنا سؤالان
    الأول : كيف نعلم الأصل ؟
    الثانى : ما القول فى الفعل باع ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    آمين وإياك
    1- نعلم الأصل بالنظر في حرف العلة وحركة عين المضارع؛ لأن القاعدة أن الفعل إذا كان مفتوحا في المضارع فلا يكون مفتوحا في الماضي إلا مع حروف الحلق في عينه أو لامه، ومن ثم فإذا قلت (يخاف) فهو مفتوح في المضارع وخال من حروف الحلق، فلا بد أن يكون مكسورا في الماضي، أما الشواذ مثل (مِت تموت ودِمت تدوم) فهي مركبة من تصريفين (دام يدوم) على وزن فعَل يفعُل، ودام يدام على وزن فعِل يفعَل، ولو جعلناها على وزن (فعَل يفُعل) لما كان فيها شذوذ وهي شاذة إجماعا.
    2- باع يبيع على وزن فعَل يفعِل، وأصله بيَع يبيِع.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #10

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    قصدت حين قلت الأصل أن اعرف أصل هذا الفعل (اقصد الفعل بصفة عامة ، وليس هذا الفعل بالذات ) هل هو منقلب عن ياء ام عن واو ؟ فما هى الخطوات المتبعة فى ذلك هل نأتى بالفعل المضارع أم بالمصدر أم ماذا ؟
    أما بالنسبة للجملة الأولى وهى ( نعلم الأصل بالنظر فى حرف العلة وحركة عين المضارع ) فلم تتوجه بالنسبة لى ؛ لذا ارجو التبسيط بالأسئلة ( تبسيط المدرس لتلميذه البليد ) .
    أما بالنسبة للجملة الثانية فقد اتَّضحت تماماً ، فالفعل المضارع التى يأتى على صيغة يَفْعَل يكون ماضيه إما على صيغة فَعَل أو فَعِل ( هذا ما يقتضيه تقسيم الأصوليين ) ، وكما أنشد النحوي :
    فتح ضم فتح كسر فتحتان ........ كسر فتح ضم ضم فتحتان
    فإن لم يكن الفعل فى تصريفه من ذوات الفتحتين لخلوه من حروف الحلق فى عينه أو لامه ( إلا بعض الأفعال التى خرجت من القاعدة ك " أَبَى " اتفاقاً ، وغيره من الأفعال على خلاف بين العلماء ) ، فلم يبق لنا سوى صيغة فَعِل يَفْعَل .
    إلا أن سؤالى هو : من أين لنا أنا نعلم أن الفعل " يخاف " مفتوح العين فى المضارع ، فهل هو على وزن يَفْعَل ؟ وإن كان نعم ، فمن أين لنا أن نأتى بهذا الوزن ؟
    بالنسبة للباقى نتركه لرد آخر حتى لا يتشتت ذهبى ( فأنا بليد كما قلت ) .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    لستَ بليدا يا أخي الكريم، بل أسئلتك صعبة على أخيك الضعيف.
    - يعرف أصل الفعل من واو وياء بالنظر في تقاليب المادة؛ وهذه التقاليب لا بد أن تثبت سماعا فليس لها قاعدة، فلا يمكن أن نعرف بالقواعد أن الفعل مثلا (ضرَب) مفتوح الراء في الماضي، وأن مضارعه (يضرِب) مكسور الراء في المضارع.
    فإذا علمنا تصاريف الفعل المسموعة من العرب علمنا أصله واويا أو يائيا؛ فمثلا الفعل قال مضارعه يقول ومصدره قول، فعلم من ذلك أنه واوي، والفعل باع مضارع يبيع ومصدره بيع فعلم من ذلك أنه يائي.
    ومثلا الفعل رمى مضارعه يرمي ومصدره رمي، فعلم أنه يائي، والفعل عدا مضارعه يعدو ومصدره عدو، فعلم أنه واوي، هذا في الأفعال، أما الأسماء فتعلم أيضا بتصاريفها من جمع وتثنية وتصغير.
    وقد أشار إلى هذين الأمرين الشاطبي في حرز الأماني بقوله:
    وتثنية (الأسماء) تكشفها وإن .... رددتَ إليك (الفعل) صادفت منهلا

    أما الفعل (يخاف) فهو مفتوح العين في المضارع؛ لأنه فعل واوي وأصله (يَخْوَف) فنقلت حركة الواو إلى الخاء ثم قلبت الواو ألفا، ولو لم يكن مفتوح العين في المضارع لما تحول إلى (يخاف)؛ لأنه لو كان مضموم العين في المضارع لنقلت الضمة إلى الخاء وصار (يخوف)، ولو كان مكسور العين في المضارع لنقلت الكسرة إلى الخاء واستثقلت الواو بعدها فقلبت ياء.
    وقد نص على هذا علماء الصرف منذ سيبويه؛ أن الفعل إذا كان بألف في المضارع فهو على وزن (يفعَل) مثل: يكاد ، يمات ، يدام .. إلخ.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    بارك الله فيك ، أفدتني حقاً ، وكلامك مفهوم .
    ولكن أعذرنى لإزعجازك و إثقالىي عليك .
    لىي هنا سؤال ، وهو : كيف يتوهل فى الذهن لأول وهلة أن أصل " خاف " يَخْوَف ؟
    كما أن الأفعال " يَمَاتُ " و " يَدَامُ " لم أسمع بها من قبل .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد العزيز الميمني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ، أفدتني حقاً ، وكلامك مفهوم .
    ولكن أعذرنى لإزعجازك و إثقالىي عليك .
    لىي هنا سؤال ، وهو : كيف يتوهل فى الذهن لأول وهلة أن أصل " خاف " يَخْوَف ؟
    كما أن الأفعال " يَمَاتُ " و " يَدَامُ " لم أسمع بها من قبل .
    جزاكما الله كل خير ؛ فلقد استفدت منكما كثيرا .
    سؤالك الأول : جوابه كما قال أستاذنا أبو مالك " وقد نص على هذا علماء الصرف منذ سيبويه؛ أن الفعل إذا كان بألف في المضارع فهو على وزن (يفعَل)"
    أما السؤال الآخر فأرى أن الأفعال هي " يُمات " و " يُدام " بالبناء للمفعول من " أمات " و " أدام " . والله أعلم
    وعذرا على التطفل .

  14. #14

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    جزاك الله خيراً أخى الكريم .
    جوابك الأول لم يتضح لي ، فأرجو التفصيل فى الرد .

  15. #15

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    سؤال آخر : إذا اختلف تصريف الفعل فى المضارع عن المصدر ، فأيهما الأصل ؟
    مثال : نام ينام نوم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    اجعل آخر ما يهمك هو الإثقال يا أخي الكريم، فلا إثقال إن شاء الله.

    ولكن ليكن أول ما يهمك هو صحة ما أقول، فلا تثق في كلامي حتى تسأل أهل العلم، فأنا لا أؤكد الثقة به.

    وأما ما تفضلت بالسؤال عنه: كيف يتوهل في الذهن أن أصل يخاف هو يخوَف.
    فالجواب أننا عرفنا ذلك بالسبر والتقسيم كما سبق إيضاحه؛ لأننا نعلم يقينا أن المضارع لا يخلو من أن يكون على وزن يفعَل أو يفعُل أو يفعِل، وقد أبطلنا كونه على يفعُل ويفعِل، فلم يبق إلا يفعَل.

    وأما (يمات) و(يدام) فهي لغات في يموت ويدوم، وهي بفتح الياء فيهما من الثلاثي وليس بالضم كما تفضل أخونا الكريم صقر أبو زيد
    وهذه الأفعال مسموعة من العرب وهي قليلة الاستعمال، ولكنها تفسر لنا استعمال (مِت) بكسر الميم و(دِمت) بكسر الدال؛ لأن العلماء اتفقوا على أنه لا يوجد في كلام العرب (فعِل يفعُل) باطراد، وما ورد من ذلك شذوذا يمكن تفسيره على تداخل اللغتين، ومعنى تداخل اللغتين أن تكون هناك لغة في كلام العرب من باب (فعِل يفعَل) وأن تكون هناك لغة أخرى من باب (فعَل يفعُل)، فجاء بعض العرب فاستعمل الماضي من اللغة الأولى والمضارع من اللغة الثانية؛ لأن العرب -كما هو معروف- تستعير الألفاظ من بعض، وبهذا نفسر استعمال كلمات منسوبة إلى بعض القبائل في أشعار وأقوال أشخاص من قبائل أخرى، فقبائل العرب ليست معزولة عن بعضها.

    وأما سؤالك عن اختلاف تصريف الفعل في المضارع عن المصدر، فاعلم أن (ينام) ليست مخالفة لـ(نوم) لأننا على يقين أن الألف في (ينام) ليست أصلا وإنما هي منقبلة عن واو أو ياء؛ لأنه لا يوجد في كلام العرب إلا كذلك.

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #17

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    رجوعاً الى اصل السؤال ، هل مت تُكتب " مِتَّ " أم " مِتُّ "
    أرجو تفصيص الكلمة وايضاح نوع التاء ، كما ارجو معرفة الميزان الصرفى فى الحالتين مفصصا ، ومعرفة الميزان الصرفى فى مضارع الحالتين أيضا .
    ( تلميذ يسأل أستاذه )
    فأنا أريد أن أعرف كيف كان يفكر هؤلاء العلماء لكى يستنبطوا هذه القواعد ( محباً للحفاظ على هوية التراث ) .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    لا فرق بين (مِتَّ) و(مِتُّ) من جهة التصريف؛ لأن المراد بيان كيفية تصريف الفعل عند اتصاله بتاء الفاعل.

    كما قال الشراح في بيت ابن مالك (بتا فعلتَُِ وأتت ويا افعلي) إنه يصلح فيه الضم والفتح والكسر؛ لأن المقصود تاء الفاعل وهي تكون مضمومة للمتكلم ومفتوحة للمخاطب ومكسورة للمخاطبة، فحركة التاء مسألة نحوية.

    وهذه الكلمة فيها لغتان عند العرب (مُتّ) و(مِتّ) وأصل الأولى مَوَتُّ مثل ضرَبتُ، وأصل الثاني مَوِتُّ مثل علِمتُ.
    والمضارع من الأولى (يَمُوتُ) والمضارع من الثانية (يَمَاتُ)، وإذا تداخلت اللغتان قلت (مِت تموت).

    وليس في الأمر تلميذ وأستاذ يا أخي الكريم، فأخوك أصلا تلميذ صغير.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #19

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    جزاك الله خيرا
    ولكننى اقصد أليس من الصواب أن نقول "مِتَّ تموت " و "مِتُّ أموت "
    كم أننى أريد الميزان الصرفى لهذه الافعال باتشكيل من اجل تدريب النفس على وزن الكلمات
    فأنا كنت أريد تناول الموضوع من البداية ( من بداية الفعل الماضي مات الذى نأتى بأصله ثم نقوم بوزنه مشكولاً موضحين السبب ، ثم نقوم بوزن اصله ايضا مشكولا موضحين السبب ، ثم نقول أسند اليه ضمير كذا فحدث فيه كذا ، ثم نقوم بوزنه مشكولا بعد الاسناد " ياليت التشكيل يكون كاملا " موضحين السبب )
    فانا اريد التعلم ، وأنا بحكم بعدى عن بيئة علمية استطيع أن أدرس فيها هذا العلم على أيدى المتخصصين قررت ان أدرسه منفردا مستعينا بالله عزوجل ثم بهذا المنتدى المبارك .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة فى علم الصرف

    وفقك الله وسدد خطاك
    نعم هذا صواب لا إشكال فيه

    وما تفضلت بطلبه موجود في كتب الصرف، مثل كتاب المستقصى الذي نقلت عنه، ومثل التصريف العزي، وغيره من كتب الصرف.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •