6327 - ( كان يأمر بدفن الدم إذا احتجم ) .
قا الألباني في السلسلة الضعيفة:
موضوع .
أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (1/50/2/869) ، وابن منده
- كما في "الإصابة" - من طريق عنبسة بن عبدالرحمن بن سعيد بن العاص
عن محمد بن زاذان عن أم سعد امرأة (!) زيد بن ثابت قالت : ... فذكره .
وقال الطبراني :"لا يروى عن أم سعد إلا بهذا الإسناد ، تفرد به عنبسة ".
قلت : وهو متهم بالوضع - كما تقدم في الحديث الذي قبله - ، وقد تقدمت
له بعض الأحاديث الموضوعة ، فانظر إن شئت الأرقام: ( 435 و 518 و 664 و 837
و861 ) ، وهذا الأخير من روايته عن محمد بن زاذان هذا عن أم سعد هذه عن زيد
ابن ثابت !
ومحمد بن زاذان : متروك - كما تقدم أيضاً آنفاً - ، وأزيد هنا فأقول :
قال ابن عبدالبر في ترجمة أم سعد بنت زيد بن ثابت الأنصاري هذه :
"روى عنها محمد بن زاذان ، يقال إنه لم يسمع منها ، وبينهما عبدالله بن
خارجة . لها عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحاديث ، منها أنه أمر بدفن الدم إذا احتجم ".
قال الحافظ عقبه :
"قلت : وصله ابن ماجه والحسن بن سفيان وأبو يعلى وابن منده وغيرهم".
قلت : وهذا وهم من الحافظ رحمه الله ، فإن ابن ماجه لم يرو لها - هذا الحديث -
ولا غيره سوى حديث واحد في فضل الخل ، وأنه كان إدام الأنبياء ، من هذه الطريق ،
وقد خرجته في "الصحيحة " تحت حديث :
"نعم الإدام الخل" . رقم (2220) .
وقد ساق الحافظ عدة أحاديث أخرى من هذا الوجه من رواية ابن منده
أيضاً وختمها بقوله :
"وعنبسة بن عبدالرحمن من المتروكين".
قلت : وغفل عنه الهيثمي ، فأعله بمن دونه فقال (5/94) :
"رواه الطبراني في "الأوسط" ، وفيه هياج بن بسطام ، وهو ضعيف".
قلت : وهذا إعلال قاصر ، لأمرين :
الأول : أنه لم يتفرد به - كما أشار إلى ذلك الطبراني فيما نقلته آنفاً عنه - ،
وقد رواه ابن منده من غير طريقه - كما أشرت إلى ذلك في التخريج - ، وعلقه ابن
الأثير في " أسد الغابة" (6/238) من وجه ثالث عن عنبسة.
والآخر : أن عنبسة شر بكثير من هياج بن بسطام ، فإن هذا قد وثق ، وقال
الحافظ في "التقريب" :
"ضعيف"... فأين هذا من قوله المتقدم في عنبسة : أنه من المتروكين ؟! ونحوه
محمد بن زاذان - كما تقدم أيضاً -.
وقد روي في دفن الدم مطلقاً حديث آخر ، ولكن لا يعرف له إسناد ، وقد
سبق ذكره تحت الحديث المتقدم (2357) .
ولعنبسة هذا بإسناده المذكور حديث آخر في وضع القلم على الأذن ، تقدم
برقم (865) ، إلا أنه قال :
"عن أم سعد عن زيد بن ثابت" !