تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس و يكلم الرجل عذبة سوطه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12,129

    افتراضي والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس و يكلم الرجل عذبة سوطه

    122 - " والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس و يكلم الرجل عذبة
    سوطه و شراك نعله و يخبره فخذه بما حدث أهله بعده " .


    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 190 :


    رواه الإمام أحمد ( 3 / 83 - 84 ) : حدثنا يزيد أنبأنا القاسم بن الفضل الحدائي
    عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال :
    " عدا الذئب على شاة ، فأخذها ، فطلبه الراعي ، فانتزعها منه ، فأقعى الذئب على
    ذنبه ، قال : ألا تتقي الله تنزع مني رزقا ساقه الله إلي ، فقال : يا عجبي ذئب
    مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس ! فقال الذئب ألا أخبرك بأعجب من ذلك ؟ محمد
    صلى الله عليه وسلم بيثرب ، يخبر الناس بأنباء ما قد سبق ! قال : فأقبل الراعي
    يسوق غنمه حتى دخل المدينة ، فزواها إلى زاوية من زواياها ، ثم أتى رسول الله
    صلى الله عليه وسلم فأخبره ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنودي بالصلاة
    جامعة ، ثم خرج ، فقال للراعي : أخبرهم ، فأخبرهم ، فقال رسول الله صلى الله
    عليه وسلم : صدق ، و الذي نفسي بيده " . الحديث .
    قلت : و هذا سند صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير القاسم هذا و هو ثقة اتفاقا ،
    و أخرج له مسلم في المقدمة .
    و الحديث أخرجه ابن حبان ( 2109 ) و الحاكم مفرقا ( 4 / 467 ، 467 - 468 )
    و قال : " صحيح على شرط مسلم " ! و وافقه الذهبي !


    و أخرج الترمذي منه قوله : " و الذي نفسي بيده ... " و قال :
    " حديث حسن ، لا نعرفه إلا من حديث القاسم بن الفضل و هو ثقة مأمون " .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12,129

    افتراضي رد: والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس و يكلم الرجل عذبة سوطه

    ما معنى: «لا تقوم الساعة حتى يكلم الرجل فخذه»؟

    السؤال:أختنا تسأل وتقول: سمعت حديثًا شريفًا معناه: أنه يأتي زمن تتحدث فيه عذبة السوط إلى صاحبها، وتحدثه عذبة سوطه وتخبره بما أحدث أهله من بعده، ما معنى عذبة السوط؟ وأرجو تفصيل الحديث وشرحه.

    الجواب:نعم، جاء هذا الحديث بإسناد جيد رواه الترمذي وغيره: أنه لا تقوم الساعة حتى يكلم الرجل فخذه بما صنعه أهله، وحتى تكلم الرجل عذبة سوطه بما صنعه أهلهعذبة السوط: طرف السوط.والمعنى: أنه يكون في آخر الزمان شيء يجعل في السوط أو في العصا أو نحو ذلك، يترتب عليه حفظ كلام الأهل؛ وذلك كالمسجلات التي وقعت الآن هي من هذا الباب، فقد تجعل في السوط قد تجعل في العصا، وقد تجعل في شبه ساعته في البيت صغيرة، وقد يجعلها الإنسان في عضده؛ فيحفظ كل شيء.المقدم: أو في الأقلام.الشيخ: كل هذا واقع، فإذا جعل المسجل في محل في البيت عند أهله، وحول أهله؛ سجل عليهم كل ما يقولون.وأما الفخذ فقد أخبر به النبي ﷺ وسيقع؛ لم نسمع به الآن، ولكنه في آخر الزمان يقع ما أخبر به النبي -عليه الصلاة والسلام- نعم.المقدم: إذًا هذا من المعجزات النبوية لسيدنا محمد ﷺ؟الشيخ: نعم؛ لأنه أخبر بها قبل أن تقع فوقعت كما أخبر، وهذا مما يدل على أن الله أوحى إليه من السماء وأخبره؛ لأنه لا يعلم الغيب، وإنما يخبر بما خبره الله به، كما قال الله سبحانه: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ۝ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ۝ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ۝ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى [النجم:1-4] فقوله: مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ يعني: محمد -عليه الصلاة والسلام-، وَمَا غَوَى: أي: ليس بضال وهو الجاهل، وليس بغاو وهو الذي يعمل بخلاف العلم، بل هو رشيد مؤمن بصير عالم بما أوحى الله إليه -عليه الصلاة والسلام-، وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى: ليس ممن ينطق عن هواه وشهوته بغير علم ولا هدى، بل إنما ينطق عن علم وعن وحي من الله أوحاه الله إليه -عليه الصلاة والسلام- نعم.المقدم: سماحة الشيخ، أعتقد أنني قرأت الحديث خطأً، وهو حديث له أهميته، حبذا لو تكرمتم بإعادته؟الشيخ: يقول النبي ﷺ: لا تقوم الساعة حتى يكلم الرجل فخذه بما صنعه أهله، وحتى تكلم الرجل عذبة سوطه بما صنعه أهله السوط: يطلق على العصا، ويطلق على ما يفتل من شيء من سيور أو غيرها، يقال له: سوط؛ لأنه يساط به الأشياء، وتساق به الأشياء، نعم.المقدم: جزاكم الله خيرًا، ونفع بعلمكم.

    https://binbaz.org.sa/fatwas/17943/%...AE%D8%B0%D9%87

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12,129

    افتراضي رد: والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس و يكلم الرجل عذبة سوطه


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12,129

    افتراضي رد: والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس و يكلم الرجل عذبة سوطه


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12,129

    افتراضي رد: والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس و يكلم الرجل عذبة سوطه


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12,129

    افتراضي رد: والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس و يكلم الرجل عذبة سوطه

    حديث لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس

    وله عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس وحتى يكلم الرجلَ عذبةُ سوطه وشراكُ نعله ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده »1 وقال صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث القاسم بن فضل وهو ثقة مأمون.
    هذا الحديث صحّحه الترمذي وغيره وهو يتضمن الإخبار عن أمور خارقة للعادة، والله تعالى على كل شيء قدير فهو القادر على كل شيء، قال الله تعالى: ﴿ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ ﴾2ففي هذا الحديث يقسم النبي عليه الصلاة والسلام بقسمه الذي كثيرا ما يقسم به والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباعُ الإنسَ، السباع الحيوانات المفترسة كالأسد والذئب والنمر وما أشبهها، حتى يكلم السباع الإنس، وظاهر الحديث أن السباع تكلم الإنس باللسان المفهوم الذي يفهمه الإنس، يُنطق الله السباع فتخاطب الإنسان، ولا يلزم أن يكون هذا أمرًا عاما في السباع، وأنها تتحول كالإنسان كلها تتكلم، المهم أن يحدث هذا الشيء فقط جنسه.وقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم الخبر عن مثل هذا فيما مضى كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال « بينما رجل على بقرة فالتفت إليه وقالت: لم أخلق لهذا إنما خلقت للحرث »3ما خلقت للركوب، صحيح البقرة لم تخلق للركوب إنما للحرث، لكن أنا لا يعنيني أنه لا يجوز ركوبها إذا كانت تطيق، فقالت الصحابة سبحان الله، سبحان الله دهشوا من هذا، فقال عليه الصلاة والسلام: « إني أومن بهذا أنا وأبو بكر وعمر »4وقال الراوي: إنه لم يكن في المجلس أبو بكر وعمر.وأخبر أيضا وذكر أيضا أن راعيا كان يرعى غنما فعدى الذئب فأخذ شاة، فطرده الراعي فقال فتكلم السبع وقال: من لها يوم السبع يوم لا راعي لها غيري، أو كما جاء في الحديث، فالمقصود أن هذا الجنس إنطاق السباع وخطاب الإنسان قد كان جنسه فيما مضى، ويكون جنسه فيما يأتي، والله تعالى على كل شيء قدير.وقال في هذا الحديث: « وحتى يكلم الرجل عذبة سوطه »5عذبة طرف السوط أو السير الذي في طرف السوط، « وشراك نعله »6شراك النعل وهو السير الذي يكون من فوق القدم، وحتى يكلم الرجل عذبة سوطه، الظاهر في الحديث أن الله ينطق السوط وينطق شراك النعل فيكلم صاحبه « يكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويحدث الرجلَ فخذُه بما كان من أهله »5أمور علينا أن نؤمن بها على مراد الرسول صلى الله عليه وسلم، الله أعلم كيف يكون هذا وكيف يتم؟ ويمكن أنه بعد ظهور هذه المخترعات الهائلة الغريبة في المواصلات كما في المسجلات الدقيقة، المسجلات الدقيقة التي يسجل فيها الكلام الكثير، يبدو للإنسان أن هذا الواقع ربما كان تأويلا لمثل هذا الحديث لكن من غير جزم، يعني لا نقطع بأن المقصود من هذا الحديث هو ما وقع الآن من نطق هذه الجمادات بطريقة بعملية التسجيل، قد تكون والله أعلم عُبر عن هذا بأن هذه الجمادات يمكن أن يكون فيها ما ينطق ويكلم الإنسان، والآن هذا الجوال في أيديكم الآن، الجوال في أيدي الناس جماد كأنه قطعة حديدية أو خشب أو نحو في يده وهو يتكلم باعتبار أنه يعني وسيلة لإيصال الكلام، لأنه هو نفسه يتكلم، هل ما يتحقق فيه معنى التكلم، لكن فيها في نوع يعني يصلح لأن يتجوز فيه الجوال يكلم، ولهذا الناس الآن أصبح الواحد إذا سمعته يتكلم وهو وحده يعني خلاص لا يستغرب، كنا إذا سمعنا الإنسان يتكلم نفهم أنهم اثنين، الآن لا هما اثنان لكن أحدهما أمامك قريب، والآخر في مكان ما بعيد كان أو قريب فسبحان الله العظيم نعم.
    2 : سورة فصلت (سورة رقم: 41)، آية رقم:21
    4 : البخاري : أحاديث الأنبياء (3471) , ومسلم : فضائل الصحابة (2388) , وأحمد (2/245).
    6 : الترمذي : الفتن (2181) , وأحمد (3/83).

    https://halakat.taimiah.org/index.aspx?function=Printable& id=968&node=6922

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12,129

    افتراضي رد: والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس و يكلم الرجل عذبة سوطه


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •