تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,120

    افتراضي بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    14517 سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَمِعْتُ خَالِي أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ يَقُولُ : كَانَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ السَّاجِيُّ مُجَابَ الدَّعْوَةِ وَلَهُ آيَاتٌ وَكَرَامَاتٌ بَيْنَمَا هُوَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ إِمَّا حَاجًّا وَإِمَّا غَازِيًا عَلَى نَاقَةٍ وَكَانَ فِي الرُّفْقَةِ رَجُلٌ عَائِنٌ فَمَا نَظَرَ إِلَى شَيْءٍ إِلَّا أَثْقَلَهُ وَأَسْقَطَهُ ، وَكَانَتْ نَاقَةُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ نَاقَةً فَارِهَةً ، فَقِيلَ لَهُ : احْفَظْهَا مِنَ الْعَائِنِ ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : لَيْسَ لَهُ عَلَى نَاقَتِي سَبِيلٌ , فَأُخْبِرَ الْعَائِنُ بِقَوْلِهِ فَجَاءَ إِلَى رَحْلِهِ فَعَانَ نَاقَتَهُ فَاضْطَرَبَتْ وَسَقَطَتْ تَضْطَرِبُ ، فَأُتِيَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ هَذَا الْعَائِنَ قَدْ عَانَ نَاقَتَكَ وَهِيَ كُلَّمَا تَرَاهُ تَضْطَرِبُ . فَقَالَ : دُلُّونِي عَلَى الْعَائِنِ , فَدُلَّ عَلَيْهِ فَوَقَفَ عَلَيْهِ وَقَالَ : بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ ، رَدَدْتُ عَيْنَ الْعَائِنِ عَلَيْهِ وَعَلَى أَحَبِّ النَّاسِ إِلَيْهِ فِي كُلْوَتَيْهِ رَشِيقٌ وَفَى مَالِهِ يَلِيقُ : { فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فطورٍ ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ } فَخَرَجَتْ حَدَقَتَا الْعَائِنِ وَقَامَتِ النَّاقَةُ لَا بَأْسَ بِهَا.
    ماصحة سند هذه القصة ؟

  2. #2

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    إسناده لا بأس به.
    أبو عبد الله الساجي هو فهد بن إبراهيم الساجي البصري ترجم له ابن ماكولا في الإكمال، وأحمد بن محمد البناء ذكره أبو نعيم في أخبار أصبهان، وقال: "
    روى عن الحجازيين والعراقيين عن يوسف بن يعقوب النجاحي، وابن أبي مسرة، والصائغ، وعلي بن داود القنطري، وأبي قلابة، والحسن بن مكرم، وأحمد بن يونس، وأحمد بن عصام، وأحمد بن يحيى المكتب، والمنذر بن محمد، وابن إشكيب". اهـ.
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,120

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    جزاكم الله خيراً.

  4. #4

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً.
    وجزاك الله خيرا.
    .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    فَخَرَجَتْ حَدَقَتَا الْعَائِنِ وَقَامَتِ النَّاقَةُ
    تذكرت كتاب " عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات " للقزوينى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,120

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    هل في المتن نكارة ؟

  7. #7

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    هل في المتن نكارة ؟
    فهذا دعاء دعا به ذلك الرجل الصالح وليس بحديث.
    قال ابن القيم في الزاد: ومن الرقى التي ترد العين ما ذكر عن أبي عبد الله الساجي.. وذكره.
    ومن علاج الحسد والعين والتداوي منهما الرقية الشرعية بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الواردة في ذلك فهذا هو الأصل.
    والله أعلم.
    https://www.islamweb.net/ar/fatwa/53...B9%D9%8A%D9%86
    .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,120

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    بارك الله فيكم .

  9. #9

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم .
    وفيكم بارك الله وحفظكم.
    .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,090

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    هل في المتن نكارة ؟
    لا شك أن الدعاء منكر ففي دعائه تعد وظلم على مسلمين ( أحب الناس إلى العائن ) لا ذنب لهم وهذا من الدعاء المحرم وقد يعود على قائله .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    14517 سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَمِعْتُ خَالِي أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ يَقُولُ : كَانَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ السَّاجِيُّ مُجَابَ الدَّعْوَةِ وَلَهُ آيَاتٌ وَكَرَامَاتٌ بَيْنَمَا هُوَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ إِمَّا حَاجًّا وَإِمَّا غَازِيًا عَلَى نَاقَةٍ وَكَانَ فِي الرُّفْقَةِ رَجُلٌ عَائِنٌ فَمَا نَظَرَ إِلَى شَيْءٍ إِلَّا أَثْقَلَهُ وَأَسْقَطَهُ ، وَكَانَتْ نَاقَةُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ نَاقَةً فَارِهَةً ، فَقِيلَ لَهُ : احْفَظْهَا مِنَ الْعَائِنِ ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : لَيْسَ لَهُ عَلَى نَاقَتِي سَبِيلٌ , فَأُخْبِرَ الْعَائِنُ بِقَوْلِهِ فَجَاءَ إِلَى رَحْلِهِ فَعَانَ نَاقَتَهُ فَاضْطَرَبَتْ وَسَقَطَتْ تَضْطَرِبُ ، فَأُتِيَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ هَذَا الْعَائِنَ قَدْ عَانَ نَاقَتَكَ وَهِيَ كُلَّمَا تَرَاهُ تَضْطَرِبُ . فَقَالَ : دُلُّونِي عَلَى الْعَائِنِ , فَدُلَّ عَلَيْهِ فَوَقَفَ عَلَيْهِ وَقَالَ : بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ ، رَدَدْتُ عَيْنَ الْعَائِنِ عَلَيْهِ وَعَلَى أَحَبِّ النَّاسِ إِلَيْهِ فِي كُلْوَتَيْهِ رَشِيقٌ وَفَى مَالِهِ يَلِيقُ : { فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فطورٍ ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ } فَخَرَجَتْ حَدَقَتَا الْعَائِنِ وَقَامَتِ النَّاقَةُ لَا بَأْسَ بِهَا.
    ماصحة سند هذه القصة ؟
    وأما السند فلا يصحح السند بذكر من ينسب إليه الدعاء بأنه روى عن ... بل يكون عن طريق ذكر أقوال علماء الجرح والتعديل في كل راو في السند وغير ذلك مما به يُعرف اتصال السند وثقة رواته
    وعلى كل حال فالدعاء منكر وفيه ظلم وتعد

  11. #11

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    قلت: رواه الذهبي وابن القيم وابن العديم والمناوي وقبلهم أبو نعيم في كتبهم بلا نكير؛ بل أثنوا عليه وذكروا صلاحه وعبادته وزهده.
    وقد يجاب بأنه لم يدع عليه؛ إنما قال بأنه سيرد حسده عليه؛ وعلى أحب الناس إليه في كلوتيه وماله على جهة الإخبار.
    لكن قيد بقوله: "يليق"، يعني كلا بما يناسبهم.
    فكان اللائق بالعين أن ترد على هذا الحاسد فحسب، ولم يكن يليق أن يعود على غيره.
    لذلك لما تلا الأية عليه فعادت العين على حاسده فحسب كما هو الأليق به.
    ومع ذلك ذكر ابن القيم بأن الأذكار المأثورة عن القرآن والسنة هي الأصل.
    وعلى كل وإن كان لا يصح الإسناد؛ فينبغي أخذ العبر من هذه القصة.
    من سوء أثر الحسد وفائدة الصلاح والتمسك بالذكر والقرآن.
    والله أعلم.
    .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,090

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    الدعاء منكر وليس فيه خير وذكره في الكتب ونشره كي يدعو المسلم به فيه عدة مآخذ منها الاشتغال به عما ثبت في السنة ومنها عودة الدعاء على كل من دعا به لما فيه من تعد وظلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,120

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,120

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ

    السؤال: سمعت بعض طلبة العلم يقول: إن مع الرُّقى التي يُرقَى بها المصاب بالعين هذا الكلام "حبس حابس، وحجر يابس، وشهاب قابس، ردت عين الحاسد إليه"، ولما سألته عن دليله قال: إن هذا وارد عن بعض السلف، فهل هذا الكلام ثابتٌ ويصح أن يُرقَى به المعيون؟ وإذا ثبت عن بعض السلف، هل يكون حُجَّة؟ جزاكم الله خيرًا.الجواب: هذا الكلام المذكور لم يَرِد عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ولا عن أحد من أصحابه، ولا نعلم له أصلاً، وألفاظه غريبة، وعلاجُ الإصابة بالعين يكون بالآيات القرآنية والأدعية النبوية، وبما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من استغسال العائن؛ فعن ابن شهاب عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال: رأى عامر بن ربيعة سهلَ بن حنيف يغتسل، فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبَّأة، قال: فلبط سهلٌ، فأُتِي رسول الله - صلى الله عليه وسلم، فدعا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - عامرًا فتغيظ عليه وقال: ((علامَ يقتُلُ أحدكم أخاه؟! ألاَ برَّكت، اغتسل له))، فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه، وأطراف رجليه، وداخلةَ إزاره في قدح، ثم صب عليه فراح سهل مع الناس ليس به بأس؛ رواه أحمد ومالك في (الموطأ)، وابن ماجه، وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم،

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (19635).


    عضو
    عضو
    عضو
    نائب الرئيس
    الرئيس
    بكر أبو زيد
    صالح الفوزان
    عبدالله بن غديان
    عبدالعزيز آل الشيخ
    عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,120

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,120

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,120

    افتراضي رد: بِسْمِ اللَّهِ حَبَسَ حَابِسٌ ، وَحَجَرٌ يَابِسٌ ، وَشِهَابٌ قَابِسٌ


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •