تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 32 من 32

الموضوع: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,714

    افتراضي رد: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر محب أهل الأثر مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ، ليتك تتأني قبل أن تعترض ، ليس في كلامي اللاحق ما يعارض السابق ، بل كلامي اللاحق هو توضيح لما أتكلم عنه من البدايــة .

    فأنا أريد أن أقول أنّ " التصوف " قد يُراد به ما عليه ابن عربي وابن الفارض ، وقد يُراد به ما عليه المحاسبي ، وقد يُراد به الزهد والعبادة ونحو ذلك .

    أما الأول والثاني ففاسدان ، أما المعني الثالث فصحيح ، لكن إطلاقه يسبب اللبس ، ويورث الاختلاف ، فقد يأتي من يثبته ، يريد إثبات به المعني الصحيح ، لكن يفهم من كلامه أنه أراد معنًي فاسدًا ، والعكس . فيمتنع من إطلاقه دفعًا للمفســدة .
    قال شيخ الإسلام : "
    فقد يكون المعنى صحيحا و يمتنع من اطلاق اللفظ لما فيه من مفسدة" .
    وليس في كلامي ما يخالف كلام الشيخ أبي البراء ،والكلام واضح ، فإذا تأملته يتضح لك إن شاء الله ، وفقك الله ، وفتح عليك.
    وهذا عين ما فهمته من كلامك، وإذا كان هذا الفهم خطأ يوضحه لنا الفاضل: (أبو سفيان)، ونرجع عنه، بارك الله فيك.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر محب أهل الأثر مشاهدة المشاركة
    أما المعني الثالث فصحيح ، لكن إطلاقه يسبب اللبس ، ويورث الاختلاف ، فقد يأتي من يثبته ، يريد إثبات به المعني الصحيح ، لكن يفهم من كلامه أنه أراد معنًي فاسدًا ، والعكس . فيمتنع من إطلاقه دفعًا للمفســدة .
    اذا كنت تريد منع اطلاق التصوف كلفظ مجمل فصحيح اما منع لفظ صوفية اهل الحديث فهذا مقيد ولا مفسدة فيه لانه مفصل ومبين
    فيمتنع من إطلاقه دفعًا للمفســدة .
    المنع من اطلاق اللفط المجمل المطلق - اما مع التقييد اصبح اللفظ مبين
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر محب أهل الأثر مشاهدة المشاركة
    أن بعض المُخلّطين يريد تمرير مصطلح " التصوف " فيقول : نحن نعني التصوف الموافق للكتاب والسنة ، والخالي من البدع ، كتصفوف الفضيل والجنيد
    هذه من كيسك ولا يدل عليها كلام شيخ الاسلام بل سماهم شيخ الاسلام صفوفية اهل الحديث - الاشكال هنا فى ما سميتهم المخلطين ماذا يقولون ؟-الجواب من كلامك-يقولون : نحن نعني التصوف الموافق للكتاب والسنة ، والخالي من البدع ، كتصفوف الفضيل والجنيد- ثم يخصصون هذا التصوف ويسمونه كما نقل ابو البراء
    فهو يمدح ويثني على صوفية أهل الحديث كالفضيل وإبراهيم بن أدهم والجنيد ....يقول شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: (المتصوفة تارة على طريقة صوفية أهل الحديث، وهم خيارهم وأعلامهم، وتارة على اعتقاد صوفية أهل الكلام، فهؤلاء دونهم، وتارة على اعتقاد صوفية الفلاسفة كهؤلاء الملاحدة ). الصفدية (1/267).
    وهذا تفصيل جيد فلا يُمدحون بإطلاق ولا يذمون بإطلاق؛ بل يفصَّل ويُبيَّن
    لاحظ اخى أبو المنذر محب أهل الأثر الفرق الفرق بين كلامك وكلام شيخ الاسلام ان تريد ان تمنع اللفظ المقيد بحجة المفسدة والجواب ان التقييد والتفصيل والتبيين قد ازال المفسدة-العبارة الثانية عدلت لتقترب من كلام الاخ ابو البراء ولكن لم توفق لانك فى وادى وكلام شيخ الاسلام فى وادى آخر-و الفارق انك منعت قول صوفية أهل الحديث مع ان شيخ الاسلام اثبته مقيدا - شيخ الاسلام منع الاطلاق والاجمال -- اما فى عبارتك جعلت المنع شامل للمقيدين كشيخ الاسلام بتسميتهم صوفية اهل الحديث - لذلك عنونت الموضوع
    عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال
    هى مشكَلَة عندك - اما عند شيخ الاسلام وعندنا فلا اشكال لان الكلام مقيد وليس على الاطلاق لذلك نقلت لك عن الاخ الفاضل ابو البراء الكلام المحكم عن شيخ الاسلام
    المتصوفة تارة على طريقة صوفية أهل الحديث، وهم خيارهم وأعلامهم، وتارة على اعتقاد صوفية أهل الكلام، فهؤلاء دونهم، وتارة على اعتقاد صوفية الفلاسفة كهؤلاء الملاحدة ). الصفدية (1/267).
    وهذا تفصيل جيد فلا يُمدحون بإطلاق ولا يذمون بإطلاق؛ بل يفصَّل ويُبيَّن
    الذى يقول صوفية اهل الحديث هذا فصَّل وبيَّن ولم يقل بالاطلاق -
    هل تبين لك الفرق بين كلامك وكلام شيخ الاسلام
    إذا ما أتَيّتَ به من كِيسَكْ وليس من كلام شيخ الاسلام

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وإذا كان هذا الفهم خطأ يوضحه لنا الفاضل: (أبو سفيان)، ونرجع عنه، بارك الله فيك.
    الفهم الصحيح ما نقلته انت اخى الفاضل ابو البراء
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    ولا مشاحة في اصطلاح جديد لا يدل على معنى مشكل أو باطل -, فمن قرأ كتب التاريخ وجد أنهم يُلقَّبون بذلك كما لقبهم أبو نعيم والسلمي وغيرهم.
    نعم بارك الله فيك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    قول شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: (المتصوفة تارة على طريقة صوفية أهل الحديث، وهم خيارهم وأعلامهم، وتارة على اعتقاد صوفية أهل الكلام، فهؤلاء دونهم، وتارة على اعتقاد صوفية الفلاسفة كهؤلاء الملاحدة ). الصفدية (1/267).
    وهذا تفصيل جيد فلا يُمدحون بإطلاق ولا يذمون بإطلاق؛ بل يفصَّل ويُبيَّن
    نعم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    ولا مشاحة في اصطلاح جديد لا يدل على معنى مشكل أو باطل -, فمن قرأ كتب التاريخ وجد أنهم يُلقَّبون بذلك كما لقبهم أبو نعيم والسلمي وغيرهم.
    اذا كان لا مشاحة فى اصطلاح جديد لا يدل على معنى مشكل او باطل ووجد فى التاريخ انهم لقبوا بذلك ولقبهم أبو نعيم والسلمي وغيرهم. ولم تحصل المفسدة مع التقييد- وتمر القرون على هذا ثم يأتى من يستشكل ذلك - اذا الاشكال عنده - اما عندنا فلا اشكال كما تفضلت اخى الفاضل ابو البراء
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    ولا مشاحة في اصطلاح جديد لا يدل على معنى مشكل أو باطل
    بارك الله فيك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وإذا كان هذا الفهم خطأ
    هل تبين الفهم الصحيح الفهم الصحيح هو ما نقلته اخى الفاضل ابو البراء عن العلماء الراسخين فى العلم

  4. #24

    افتراضي رد: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

    الحمد لله
    هذا الاصطلاح
    " صوفية أهل الحديث " هو مأخوذ في الأصل من كلام شيخ الإسلام ، بل في كلامي ، نقلت كلام الشيخ وفيه قوله "..
    ليس هو الصوفي الذي على مذهب أهل الحديث والكتاب والسنة .." ، والإشكال في الاصطلاح أن إطلاقه صار فيه مفسدة وتمويه ، وتقييد التصوف بموافقة الكتاب والسنة ، لا أراه يرفع الإجمال والاشتباه في هذا الوقت ، لأمورٍ منها ما ذكرته : ان أهل العلم في هذا الزمان هجروا هذا الاصطلاح ، ومنها أنه صار علامة علي الشرك والبدع ، ومنها أنه لا يعرف صاحب اعتقاد صحيح له اهتمام بجوانب التزكية والوعظ أطلق هذا اللفظ ، بل الجهمية والقبورية في دعوتهم لطريــقتهـم يقولون نحن علي التصوف الموافق للكتاب والسنة .
    وهذا الاصطلاح ليس شرعيًا ، ولكن كما قال أبو البراء
    "
    "لا مشاحة في اصطلاح جديد لا يدل على معنى مشكل أو باطل"
    لكن في هذا الوقت صار في هذا اللفظ اشتباه وتلبيس ، فيُقال : لفظ التصوف حتي بعد التخصيص والتقييد ، يظل مجملًا مشتبهًا فقد يريد به صاحبه (
    ما عليه ابن عربي وابن الفارض ، وقد يُريد به ما عليه المحاسبي ، وقد يُريد به الزهد والعبادة ونحو ذلك )
    ، ويظل الإشكال من إطلاقه موجودًا ، فإذا جاء من يقول ماذا تقولون في (التصوف الموافق للكتاب والسنة ) نقول له كلامك مجمل ، فبين لنا معالم هذا التصوف الذي تراه موافقًا للكتاب والسنة !

    وقد يأتــي من يرده بإطلاق ،ويكون صاحبه قد أراد معنًي صحيحًا ، ويأتي آخر يقبله بإطلاق ، ويكون صاحبه قد أراد معنًي فاسدًا .
    وكون اللفظ واضحًا أو مشتبهًا ، أمر نسبيُُ يختلف تبعًا لاعتبارات كثيرة .


    وفي كلام شيخ الإسلام المتقدم ، قال -رحمه الله- "
    ثم يبقى النظر في إطلاق ذلك اللفظ و نفيه، وهي مسألة فقهية ، فقد يكون المعنى صحيحا و يمتنع من اطلاق اللفظ لما فيه من مفسدة ، وقد يكون اللفظ مشروعا ولكن المعنى الذي أراده المتكلم باطل "
    فانظر إلي كلامه أن اللفظ قد يكون
    مشروعا ، ويريد به المتكلم معنًي باطلًَا ، فما بالك وهذا اصطلاح حادث ليس في كتابٍ ولا سنة .

    والله المستعان .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر محب أهل الأثر مشاهدة المشاركة
    ، والإشكال في الاصطلاح أن إطلاقه صار فيه مفسدة وتمويه ، وتقييد التصوف بموافقة الكتاب والسنة ، لا أراه يرفع الإجمال والاشتباه في هذا الوقت ،
    الاشكال اخى ابو المنذر فى مصطلح الصوفية كلفظ مطلق فيه إشكالات وبعد عن المنهج الإسلامي الصحيح أدى إلى أمور خطيرة مثل الإتحاد والحلول والغلو والشطحات و تشعبت بأقوام منهم الطرق ففسدت عقائدهم، فمن هؤلاء من قال بالحلول ،ومنهم من قال بالاتحاد ،وما زال إبليس يخبطهم بفنون البدع حتى جعلوا لأنفسهم سننا - بل أدت الطرق الصوفية الى عبادة الاحبار والرهبان وعبادة الاضرحة والقبور بحجة محبة الاولياء وانهم وسيلتهم فى الدعاء وغير ذلك من الشرك الاكبر الذى صارت بسببة الاضرحة اوثاتا تعبد وقد أصبحت الصوفية علماً على امور كثيرة تخالف ملة الاسلام -واعتمدوا غلى ما يخالف الكتاب والسنة من الخواطر والالهام والمنامات والكشف فى الوصول الى الحقائق واعرضوا عن احكام الشريعة-هذا مما لا شك فيه- فهذا هو ماينزل غليه كلامك
    لا أراه يرفع الإجمال والاشتباه في هذا الوقت
    هذا ما تراه اما العلماء فلم يستشكلوا اللفظ المقيد لانه لا يدل على معنى باطل وانما المشْكَل اللفظ المطلق بدون تقييد
    ان أهل العلم في هذا الزمان هجروا هذا الاصطلاح ، ومنها أنه صار علامة علي الشرك والبدع
    اذا كان هذا الكلام على اطلاق لفظ الصوفية فصحيح وينزل عليه فقد صار لفظ الصوفية شعار اهل الشرك والبدع لا اشكال فى ذلك - اما تنزيله على اللفظ المقيد المبين فقد سبق الجواب وعليك بمنهج الائمة فى التفصيل والتبيين ولا تذهب الى ما تراه
    لكن في هذا الوقت صار في هذا اللفظ اشتباه وتلبيس ، فيُقال : لفظ التصوف حتي بعد التخصيص والتقييد ، يظل مجملًا مشتبهًا فقد يريد به صاحبه (
    ما عليه ابن عربي وابن الفارض ، وقد يُريد به ما عليه المحاسبي ، وقد يُريد به الزهد والعبادة ونحو ذلك )
    قال شيخ الإسلام :
    تنازع الناس في طريقهم ،فطائفة ذمت الصوفية والتصوف، وقالوا : انهم مبتدعون خارجون عن السنة،ونقل عن طائفة من الأئمة في ذلك من الكلام ما هو معروف، وتبعهم على ذلك طوائف من أهل الفقه والكلام ، وطائفة غلت فيهم وادعوا انهم أفضل الخلق وأكملهم بعد الأنبياء، وكلا طرفي هذه الأمور ذميم.
    والصواب : أنهم مجتهدون في طاعة الله كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله،ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده،وفيهم المقتصد الذي هو من أهل اليمين ، وفي كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطىء وفيهم من يذنب فيتوب أو لا يتوب.
    ومن المنتسبين إليهم من هو ظالم لنفسه عاص لربه، وقد انتسب إليهم طوائف من أهل البدع والزندقة، ولكن عند المحققين من أهل التصوف ليسوا منهم ،كالحلاج مثلاً، فإن أكثر مشائخ الطريق أنكروه وأخرجوه عن الطريق، مثل الجنيد بن محمد سيد الطائفة وغيره، كما ذكر ذلك الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي في طبقات الصوفية، وذكره الحافظ أبو بكر الخطيب في تاريخ بغداد.
    ( مجموع الفتاوى 11/18 )

    لفظ التصوف حتي بعد التخصيص والتقييد ، يظل مجملًا مشتبهًا
    هذه من كيسك فكلام اهل العلم على اللفظ المجمل

    وكون اللفظ واضحًا أو مشتبهًا ، أمر نسبيُُ يختلف تبعًا لاعتبارات كثيرة .
    نعم بارك الله فيك حتى لفظ اهل السنة والسلفية ادعاه الكثير فالاشاعرة ادعو انهم اهل السنة وكثير من مرجئة العصر ادعو السلفية - فهل نترك هذه الالفاظ لإنتحال المبطلين
    ان اهم ما يعنينا هو صفاء المنبع والمشرب ، والغيرةُ على الأمَّة مِنَ التِّيه في ظلمات الجهل وغياهب الخرافات
    وكذلك الاهتمام بالاعمال القلبية وتزكية النفوس التى اثنى بسببها شيخ الاسلام على صوفية اهل السنة وللاسف الشديد وجدنا فى المقابل من هؤلاء من اصبحت قلوبهم جفاء خالية من تصفية القلوب وتزكية النفوس - والمتمسكين بهدى السلف جمعوا بين الزهد والعبادة مع الالتزام بالشريعة

  6. #26

    افتراضي رد: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

    قلتَ : " هذه من كيسك فكلام اهل العلم على اللفظ المجمل"
    وقد قلتُ لك أن هذا اللفظ صار فيه اشتباه في هذا الوقــت .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,714

    افتراضي رد: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

    جزاكم الله خيرا على نقاشكم الطيب، لكن لا بد أن يراعى مفهوم التصوف في عصرنا الحاضر، وما فيه من مخالفات وشطحات.
    وللفائدة ينظر:
    التصوف.. تعريفه..نشأته.. حكم الانتماء إليهم
    السؤال

    التصوف ماتعريفه؟ وماهو ؟ ومتى نشأ ؟ وما مذهبهم؟ وهل هم على حق أم على باطل؟ وما أدلتنا في ذلك ؟وشكراً لكم.


    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فسؤالك عن التصوف بالصورة المذكورة لا تكفي للإجابة عليه فتوى أو مقال، لكننا سنلقي الضوء على أهم ما يقتضيه المقام مع إحالتك على ما يفيدك في ذلك إن شاء الله، فنقول:
    أولاً: تعريف الصوفية: اختلفت ألفاظ المنتمين إلى التصوف في تعريفه، حتى أوصلها بعضهم إلى ألف قول، قال السبكي في طبقات الشافعية: قال ابن الصلاح: ورأيت كتاباً في معنى لفظي التصوف والصوفي، جمع فيه من أقوال الصوفية ألف قول، مرتبة على حروف المعجم. انتهى 5/140 .
    وهذا الاختلاف الكبير في تعريف هذه اللفظة يدل على أنها لا تستند على قواعد ثابتة، بل يتم تعريفها من كل فرد على مجرد ذوقه وتجربته الفردية، التي يعتمدها وسيلة للوصول إلى غايته في التعبد، قال الشيخ عبد الرحمن الوكيل في كتابه هذه هي الصوفية: الذوق الفردي هو وحده وسيلة المعرفة ومصدرها - يعني عند الصوفية - انتهى. 21/
    ولمعرفة كثير من هذه التعريفات والاصطلاحات راجع كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم لـ التهانوي 2/1102 .
    ومن هذه التعاريف كما قال الشبلي : هو حفظ حواسك، ومراعاة أنفاسك انتهى.
    ثانياً: نشأة التصوف: سبق لنا الكلام عنها في الفتوى رقم:
    13353، والفتوى رقم: 596.
    ثالثاً: حقيقة مذهبهم، وحكم الانتماء إليهم، والسير في ركبهم. وسبق وبينا أكثر هذه الأمور في الفتاوى التالية:
    8500، 322، 7230، 13742، 27699.
    ويمكن للأخ السائل الكريم الرجوع إلى البحث النصي للبحث عن الكلمات الآتية: البرهانية - الخلوتية - الشاذلية - التيجانية - البريلوية.
    ومن خلال الاطلاع على الفتاوى الخاصة بها سيعلم حقيقة بعض الطرق الصوفية، ولمزيد من الفائدة والاطلاع راجع فتاوى ابن تيمية رحمه الله في المواضع التالية: ج 36/176، 178- ج 36/77 : 178- ج 36/190 : 196.
    وليُعلم أن الطرق الصوفية تتفاوت فيما بينها قرباً وبعداً عن السنة، كما أنها تختلف في مقاصدها وأهدافها قديماً وحديثًا، فلا ينبغي الحكم عليها حكماً واحداً، إذ منهم المبتدعة، ومنهم الزنادقة، ومنهم الزهاد.
    قال في رد المحتار نقلاً عن أبي اليُسر: الصوفية أنواع، فمنهم قوم يضربون بالمزامير، ويشربون الخمور. انتهى.
    وإننا لننأى بالسائل الكريم أن يزج بنفسه في هذه الطرق لما فيها من البدع والضلالات، ونوصيه بتقوى الله تعالى وطلب العلم الشرعي الصحيح على أيدي العلماء الورعين وأصحاب الحكمة والفطنة، الذين يتبعون منهج النبي محمد صلى الله عليه وسلم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه. رواه مالك في الموطأ وحسنه الألباني.
    ولمعرفة صفات الشيخ الذي تقتدي به في علمك وعملك راجع الفتوى رقم:
    18328، والفتوى رقم: 24872.
    والله أعلم


    https://www.islamweb.net/ar/fatwa/29...8A%D9%87%D9%85
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,714

    افتراضي رد: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

    التعامل مع منتسبي الطرق الصوفيه وطرق نصحهم
    السؤالكيف أتعامل مع عمي الدندروي، الصوفي، المصر على عقيدته في الأولياء، والتقرب إلى الله بهم، والاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم: الصلاة العظمية على النبي، وهو ذو مقام في جماعته الدندروية، ليس بإمكاني نصحه وتوجيه؛ لأني لست على العلم الكافي لذلك، وعدم تقبله الكلام في هذه الأمور. كل من نصحه، ونصح غيره يسبه.
    تربطني به علاقة العمل، نعمل بالتجارة، نعيش في نفس العمارة، مقابر العائلة واحدة، وهنا في مصر قد يدفن مع أبي المتوفى منذ فترة.
    إذا قطعت الود وعدم رد السلام، عتب علي، واتهمت بعد الاحترام وهكذا.
    هو المسؤول عن المسجد الذي في منطقتنا، ويجمع فلوسا كراتب لإمام المسجد غير المعين من الوزارة، وأنا أدفع له لذلك.
    فما حكم هذا، مع العلم أن الإمام لا ينتمي إلى الطريقة الصوفية هذه، وأحسبه عند الله من الصالحين، ولكن إذا وجد بالمسجد من هو يعظم قدره من الدندروية، قدمه الإمام للصلاة، فلا أعلم هل الإمام يجهل أحوال عمي أم لا؟ حيث إنهم منغلقون عن المجتمع بشعائرهم، وليس من السهل فهم أمورهم إلا عند التقرب منهم، والاندماج في أمورهم حفظنا الله.
    أنا مما علمته عنه، وتيقنت، علمت أنه مشرك بالله، ظاهره الإسلام أمام العامة، ولكنه في عبادته يشرك بالله، فأقول على أفعاله شرك، وهو بها مشرك.
    أرجو إجابة وافية عن كيفية التصرف بما يرضي الله، والحكمة.
    وتوضيح جميع الجوانب للتعامل بهذه الأمور.
    الإجابــة
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
    فمجرد انتساب عمك إلى هذه الطريقة، لا يقتضي كونه مشركا، وما ذكرته من التقرب بالأولياء، والاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم، كلام مجمل. فمن ذلك ما هو شرك، كأن يصرف العبادة لهم من دون الله، فيدعوهم، أو يذبح لهم، أو ينذر لهم، ونحو ذلك، ومنه ما لا يعد شركا، بل هو ذريعة للشرك كأن يطلب منهم الدعاء، ومنه ما هو مختلف فيه كالتوسل بحقهم، وجاههم ونحو ذلك، وانظر الفتوى رقم:
    172463.
    وإذا علمت هذا، فليس لك أن تتعجل في الحكم على هذا الرجل بكونه مشركا، فإن هذا خطير جدا، والأصل في المنتسبين إلى الإسلام صحة انتسابهم إليه، وعدم إتيانهم بما يوجب خروجهم منه، فإذا تيقنت يقينا جازما أن عمك يرتكب بعض الشركيات، فالواجب نصحه وتعليمه، ولا يحكم بكفره حتى يتحقق من قيام الحجة عليه. وبكل حال، فعليك أن تناصح عمك هذا بالرفق واللين، ولا يلزم أن تباشر نصحه بطريق مباشر، بل يمكنك أن تحضر له مطويات، أو كتيبات تتناول ما يقع فيه من المحظورات والبدع، والشركيات -إن وجدت- كما يمكنك أن تستعين على ذلك بأهل العلم في ناحيتك، بحيث يكلمه واحد منهم، ويدعوه إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، فإن استجاب، فالحمد لله، وإن كانت الأخرى، كنت قد أبرأت ذمتك، وأعذرت إلى الله تعالى، ولا حرج عليك في دفع المال لهذا الإمام الذي يصلي بكم، ولا حرج عليك كذلك في التعامل مع عمك المذكور في أمور التجارة ونحوها، لكن إن أصر على ما هو مقيم عليه من المخالفة، وكان في هجره مصلحة يرجى معها استصلاحه وتوبته، فهجره والحال هذه مشروع، وانظر الفتوى رقم:
    24369.
    والله أعلم
    https://www.islamweb.net/ar/fatwa/348688/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7 %D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%B3%D8%A8 %D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D9%81 %D9%8A%D9%87-%D9%88%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D9%86%D8%B5%D8%AD%D9%87%D9%85
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا على نقاشكم الطيب، لكن لا بد أن يراعى مفهوم التصوف في عصرنا الحاضر ، وما فيه من مخالفات وشطحات.
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اخى الفاضل ابو البراء نعم لا شك فى ذلك وقد سبق ان قلت
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسفيان مشاهدة المشاركة
    فقد صار لفظ الصوفية شعار اهل الشرك والبدع لا اشكال فى ذلك
    بل جميع الطرق الصوفية المعاصرة بلا استثناء حادت عن قوله تعالى وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
    صراط الله هو ما جاء به نبيه عليه الصلاة والسلام من القول والعمل والعقيدة، فليس لأحد أن يحدث شيئاً ويسميه طريق الشيخ فلان ، سواء كان نقشبندياً، أو خلوتياً، أو قادرياً، أو غير ذلك، الواجب على المسلمين جميعاً أن يتلقوا أعمال الشريعة وعبادات الشريعة عن ربهم وعن نبيهم محمد عليه الصلاة والسلام .
    التصوف في عصرنا الحاضر ، وما فيه من مخالفات و شطحات
    نعم الطرق الصوفية المعاصرة مليئة بالانحرافات العقدية و المخالفات الشرعية و الشطحات الشيطانية،
    الكلام على قوم خَلَوْ ولم يعقبوا وارثا كالجنيد والفضيل بن عياض صوفية أهل الحديث

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,714

    افتراضي رد: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسفيان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اخى الفاضل ابو البراء نعم لا شك فى ذلك وقد سبق ان قلت
    بل جميع الطرق الصوفية المعاصرة بلا استثناء حادت عن قوله تعالى وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
    صراط الله هو ما جاء به نبيه عليه الصلاة والسلام من القول والعمل والعقيدة، فليس لأحد أن يحدث شيئاً ويسميه طريق الشيخ فلان ، سواء كان نقشبندياً، أو خلوتياً، أو قادرياً، أو غير ذلك، الواجب على المسلمين جميعاً أن يتلقوا أعمال الشريعة وعبادات الشريعة عن ربهم وعن نبيهم محمد عليه الصلاة والسلام .
    نعم الطرق الصوفية المعاصرة مليئة بالانحرافات العقدية و المخالفات الشرعية و الشطحات الشيطانية،
    الكلام على قوم خَلَوْ ولم يعقبوا وارثا كالجنيد والفضيل بن عياض صوفية أهل الحديث
    وفيكم بارك الله
    أحسنت قولا.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وفيكم بارك الله
    أحسنت قولا.
    بارك الله فيك وفى الاخ الفاضل ابو المنذر جزاكم الله خيرا
    أحسنت قولا
    وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ
    قال ابو جعفر
    يقول تعالى ذكره: ومن أحسن أيها الناس قولا ممن قال ربنا الله ثم استقام على الإيمان به, والانتهاء إلى أمره ونهيه, ودعا عباد الله إلى ما قال وعمل به من ذلك.

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,714

    افتراضي رد: عبارة " صوفية أهل الحديث " ،" صوفية أهل السنة " ، وما فيها من إشكال..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسفيان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وفى الاخ الفاضل ابو المنذر جزاكم .
    وفيك بارك الله، آمين
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •