تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: أي التعريفين نعتمد للراوي سيء الحفظ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي أي التعريفين نعتمد للراوي سيء الحفظ

    ما الفرق بين هذين التعريفين لسيء الحفظ؟
    يقول ابن حجر في نزهة النظر معرفاً للراوي سيء الحفظ:من لم يرجح جانب إصابته على جانب خطئه . ويقول معرفاً له في مكان آخر من النزهة:عبارة عمن يكون غلطه أقلّ من إصابته . فالظاهر أن بين التعريفين تناقض .ففي التعريف الأول جعل سوء الحفظ من ألفاظ كثرة الغلط ،وفي الثاني جعله من ألفاظ قلة الغلط ،ويؤيد التعريف الثاني ما ذكره ابن حجر نفسه في هدي الساري(ص:413) .فأي التعريفين نعتمد ،وهل هناك تعارض حقيقي بينهما ،أم ماذا؟
    أرجو من الإخوة التفضل بالمشاركة ،وإغاثة ملهوف .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: أي التعريفين نعتمد للراوي سيء الحفظ

    الرجاء من الإخوة التكرم بالمساعدة إن أمكن .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: أي التعريفين نعتمد للراوي سيء الحفظ

    أكرر الطلب ،فأنا بحاجة ماسة إلى الجواب .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: أي التعريفين نعتمد للراوي سيء الحفظ

    اليواقيت والدرر ج2/ص34
    أو سوء حفظه : وهو عبارة عمن يكون غلطه أقل من إصابته .
    هذا ما في نسخة ، وفي أخرى : وهو عبارة عمن يستوي غلطه وإصابته
    قال الكمال بن أبي شريف وقوله في النسخة الأولى (عمن يكون غلطه أقل من إصابته) لا يوافق قوله فيما بعد (من لم يرجح) وقوله في النسخة الأخرى : (يستوي) هو الموافق له . انتهى .

    ولم يقف البقاعي على الثانية فتعقبه بأنه مخالف لما يأتي في تفسير السبب العاشر عند تفصيل ذلك فإنه قال : والمراد به من لم يرجح جانب إصابته على جانب خطأه ولو قال هنا وهي عبارة عما لا يكون غلطه أقل من إصابته ليوافق ذلك . انتهى

    شرح نخبة الفكر للقاري ج1/ص434
    (عبارة عن أن لا يكون) بصيغة النفي هو الصواب خلافاً لما في بعض النسخ وسيأتي تفصيله في التفصيل (غلطه أقل من إصابته)
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: أي التعريفين نعتمد للراوي سيء الحفظ

    جزاك الله خيراً أخ حمد ،وأحسن إليك ،فأنا العبد الفقير إلى الله قبل أن أطرح هذا السؤال اطلعت على ما يتعلق بالتعريفين ،والاختلافات التي جرت بشأنهما بين الأئمة ،ومحاولة توجيه كلام ابن حجر عدة توجيهات ،ولكن لا يعقل أن يكون كل هذا من اختلاف النسخ ،لأن ابن حجر من كبار أئمة الحديث ،فلا شك بأن له قصد آخر في التعريف بسيء الحفظ بهذين التعريفين .
    وإذا رجحنا التعريف الأول فيجب أن نوجه الثاني ،أو نقول :إن هذا من اختلاف النسخ ،والعكس أيضاً ،علماً أن الموافق للصواب هو ما ذكره وأعاده ابن حجر في هدي الساري ،والله أعلم .
    الموضوع قيد البحث ،والرجاء من الإخوة المشاركة .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: أي التعريفين نعتمد للراوي سيء الحفظ

    إخوتي:حتى الآن لم أتلق جواباً شافياً في شأن القول الفصل في تعريف الراوي سيء الحفظ ،فما تقولون فيما بسطته سابقاً من أقوال لابن حجر ولغيره من الأئمة ،وفيما ذكره الأخ حمد .
    الرجاء التكرم بالمساعدة ،فأنا بحاجة ماسة للجواب ،والله لا يضيع أجر المحسنين .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: أي التعريفين نعتمد للراوي سيء الحفظ

    الرجاء من الإخوة المشاركة فأنا مضطر .يرجى الدعم من الإخوة المشرفين ،وشكراً .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,728

    افتراضي

    للرفع ...
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    418

    افتراضي

    ان لم اكن واهما لان هذا الكلام من فتره طويله... حمله الشيخ ابو احمد المصري علي تفاوت درجات الضبط
    اي سيئ الحفظ يتفاوت
    ولايحضرني الامثله علي ذلك الان

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,413

    افتراضي

    في الشرح المختصر لنخبة الفكر (صـ 65)، لأبي المنذر محمود بن محمد بن مصطفى بن عبد اللطيف المنياوي:


    وفسره في (ص/223) بأنه عبارة عمن يكون غلطه أقل من إصابته. وقد سقطت (لا) من بعض النسخ فأوهمت تعارضا، وظهر من كلامه أن بقصد بسوء الحفظ من كان غلطه أكثر من صوابه.
    فائدة: التفريق بين سيئ الحفظ وفاحش الغلط:
    مقصود ابن حجر بفاحش الغلط أنه من كثر غلطه، وبسيئ الحفظ من يكون غلطه أكثر من إصابته، يعني ما لم يكثر منه الغلط ويفحش.
    قال الصنعاني في توضيح الأفكار (1/ 12): (ويدل لذلك أن المحدثين جعلوا من القوادح في الراوي فحش غلطه، أي كثرته، وسوء حفظه، وهو عبارة عمن يكون غلطة أكثر من إصابته، هكذا ذكره الحافظ في النخبة وشرحها فالذي ذكر المحدثون أربع صور: تام الضبط، خفيفه، كثير الغلط، من غلطة أكثر من حفظه، فالأوليان مقبول من اتصف بهما، والأخريان مردود من اتصف بهما).
    قال الحافظ في: (هدي الساري): (وأما الغلط فتارة يكثر من الراوي ـ وتارة يقل، وحيث يوصف بقلة الغلط كما يقال: سيء الحفظ، أو له أوهام، أو له مناكير ... )).
    وفرق أيضًا بينهما في هدي الساري بأن نفى وجود حديث كثير الغلط في البخاري، وجوز وجود حديث قليل الغلط في المتابعات، فقال: (وأما الغلط فتارة يكثر من الراوي وتارة يقل فحيث يوصف بكونه كثير الغلط ينظر فيما أخرج له إن وجد مرويا عنده أو عند غيره من رواية غير هذا الموصوف بالغلط علم أن المعتمد أصل الحديث لا خصوص هذه الطريق وأن لم يوجد إلا من طريقه فهذا قادح يوجب التوقف عن الحكم بصحة ما هذا سبيله وليس في الصحيح بحمد الله من ذلك شيء وحيث يوصف بقلة الغلط كما يقال سيء الحفظ أوله أو أوهام أوله مناكير وغير ذلك من العبارات فالحكم فيه كالحكم في الذي قبله إلا أن الرواية عن هؤلاء في المتابعات أكثر منها عند المصنف من الرواية عن أولئك).
    كما أنه جعل هنا فحش الغلط منزلة أشد من سوء الحفظ، وجعل حديث من كثر غلطه منكر على رأي، وحديث من ساء حفظه شاذ - على رأي - إن لازمه سوء الحفظ، فإن كان طارئًا فالمختلط.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,413

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •