تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33

الموضوع: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

  1. #1

    افتراضي هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    كنت استمع البارحة لفضيلة الشيخ الشريف حاتم العوني رفع الله قدره وأعلى ذكره في سلسلتة الرائعة "مصادر السنة ومناهج مصنفيها" فسمعته يقول في الشريط الأول الدقيقة الخامسة بعد الساعة، يقول:
    " أنه لم يسبق الإمام الترمذي إلى استعمال مصطلح الحديث الحسن بمعناه الاصطلاحي أحد " فكل من سبقه ما كانوا يستخدمون الحسن بالمعنى الاصطلاحي ولا كان عندهم الحديث المقبول ينقسم إلى صحيح وحسن "

    قلت: قد حرر هذه المسألة بكلام قوي متين شيخنا المحدث الباحث المحقق أبو محمد عبد الله بن يوسف الجديع في كتابه "التحرير" ج2/ 819: 825)

    قال في المبحث الثاني من الفصل الثاني تحت عنوان" تاريخ هذا المصطلح( الحسن)
    (والتحقيق : أنه مسبوق ( يعني الترمذي)إلى استعمال هذا المصطلح بالمعنى الذي قصد إليه ، سبقه به أئمة الحديث ، لكنه لم يتحرر يومئذ بتعريف ، وفضل الترمذي أنه أول من
    صاغ قانونه ، وحرر تعريفه .
    فممن استعمله قبله أو من معاصريه من أئمة الحديث :
    ( 1 ) الإمام مالك بن أنس ، وهو أقدم من عرف عنه ذكر ( الحديث الحسن ) .
    وذلك فيما أخرجه الحافظ ابن أبي حاتم الرازي ( تقدمة الجرح والتعديل صى32،31 ) قال : حدثنا أحمد بن عبد الرحمن ابن أخي ابن وهب ، قال : سمعت عمي ( يعني عبد الله بن وهب ) يقول : سمعت مالكاً سئل عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء ؟ فقال : ليس ذلك على الناس ، قال : فتركته حتى خف الناس ، فقلت له : عندنا في ذلك سنة ، فقال : وما هي ؟ قلت : حدثنا الليث بن سعد ، وابن لهيعة ، وعمرو بن الحارث ، عن يزيد بن عمرو المعافري ، عن أبي عبد الرحمن الحبلي ، عن المستورد بن شداد القرشي ، قال :
    رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلك بخنصره ما بين أصابع رجليه " .
    فقال : " إن هذا الحديث حسن ، وما سمعت به قط إلا الساعة " ثم سمعته بعد ذلك يسأل فيأمر بتخليل الأصابع .
    وهذا الحديث لو تتبعته صرت إلى أنه ( حسن ) بالمعنى الاصطلاحي ، مع أن الاصطلاح لم يعرف بعد .
    ( 2 ) الإمام علي بن المديني .
    ومما جاء عنه في ذلك في حديث عمار بن ياسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان ذا وجهين في الدنيا جعل الله له لسانين من نار يوم القيامة " ، قال ابن المديني : " إسناده حسن , ولا نحفظه عن عمار عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الطريق " (، والحديث الذي رواه عن سعيد بن جبير فهو حسن " ( نقله المزي في تهذيب الكمال(29/482 ) .
    ( 3 ) الإمام محمد بن إسماعيل البخاري صاحب " الصحيح " .
    فقد نقل عنه الترمذي تحسينه لعدة أحاديث ، وذلك في كتابي " الجامع " و " العلل الكبير " ، جميعها مما يتطابق مع تعريف الحديث الحسن بما تقدم ، وعنى به البخاري درجة في الثبوت ، منها : حديث عثمان في تخليل اللحية في الوضوء ، وحديث ابن عباس في تخليل الأصابع ، وحديث عائشة في " ويل للأعقاب من النار " في الوضوء كذلك ، وغيرها .
    ( 4 ) أبو حاتم الرازي ، فحكم به على الحديث المعين ، قوله في ترجمة ( عمرو بن محمد ) الراوي عن سعيد بن جبير : " هو مجهول) ، والحديث الذي رواه عن سعيد بن جبير فهو حسن.(الجرح والتعديل(3/1/262)
    وقال ابن أبي حاتم : سألت أبي عن حديث رواه شعبة والليث عن عبد ربه بن سعيد ، واختلفا : فقال الليث : عن عمران بن أبي أنس .
    وقال شعبة : عن أنس بن أبي أنس .
    واختلفا : فقال الليث : عن ربيعة بن الحارث .
    وقال شعبة : عن المطلب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " الصلاة مثنى مثنى ، تخشع ، وتضرع ، وتمسكن ، وتقنع بيديك _ يقول : يرفعهما _ وتقول : يا رب ، يا رب ، فمن لم يفعل ذلك لم يفعل ذلك فهيَ خداج " .
    قال أبي : " ما يقول الليث أصح ؛ لأنه قد تابع الليث عمرو بن الحارث ، وابن لهيعة ، وعمرو والليث كانا يكتبان ، وشعبة صاحب حفظ " .
    قلت لأبي : هذا الإسناد عندك صحيح ؟ قال : " حسن " .
    قلت لأبي : من ربيعة بن الحارث ؟ قال : " هو ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب " . قلت : سمع من الفضل ؟ قال : " أدركه " . قلت : يحتج بحديث ربيعة بن الحارث ؟ قال : " حسن " . فكررت عليه مراداً فلم يزدني على قوله : " حسن " ، ثم قال : " الحجة سفيان وشعبة " .
    قلت : فعبد ربه بن سعيد ؟ قال : " لا بأس به " . قلت : يحتج بحديثه ؟ قال : " هو حسن الحديث " ( علل الحديث رقم 365 ) .
    قلت : حكم أبي حاتم على راو بكونه ( حسن الحديث ) كثير ، يأتي قريباً بعض مثاله .
    قلت : والأشبه أن يكون ما اصطلحه الترمذي في عد الحديث الحسن قسيماً للصحيح في جملة الحديث المقبول ، مما أخذه عن شيخه البخاري ، وأخذه البخاري عن شيخه علي بن المديني .
    ولا نعلم أحداً من أئمة هذا الشأن عاب على الترمذي هذا الاصطلاح عند ظهوره منه ، بل إن من جاء من بعد قد تواردوا على متابعة الترمذي في استعماله
    .
    ويعتضد ما بينته عن الترمذي في معنى ( الحسن ) وعمن سبقه إليه أو وافقه فيه : ما شاع من استعمال إطلاق وصف ( حسن الحديث ) على الراوي ، فمن تأمل أحوال من أطلقت عليه هذه العبارة عند متقدمي العلماء وجدها صفة من يحكم على حديثه بالحسن الاصطلاحي .
    فمن ذلك :
    ( 1 ) قال أحمد بن حنبل في ( شهر بن حوشب ) : " ما أحسن حديثه " ووثقة ، قال : " روى عن أسماء بنت يزيد أحاديث حساناً " ( الجرح والتعديل(2/1/383 ) .
    ( 2 ) وقال أبو داود في ( أشعث بن عبد الرحمن ) : " حسن الحديث " (سؤالات الأجري(النص:312) .
    ( 3 ) وقال أبو حاتم الرازي في ( عبد الله بن عبد الملك بن أبي عبيدة المسعودي ) : " حسن الحديث ، لا بأس به عنده غرائب عن الأعمش " (الجرح والتعديل(2/2/105) .
    ( 4 ) وقال أبو حاتم في ( محمد بن راشد المكحولي ) : " كان صدوقاً ، حسن الحديث " ( الجرح والتعديل(3/2/253 ).
    ( 5 ) وقال أبو حاتم في ( محمد بن عبد الله المرادي ) : " شيخ لشريك ، حسن الحديث ، صدوق " (الجرح والتعديل(3/2/309) .
    وعلى نفس المعنى جرى الناقد أبو أحمد بن عدي في تحرير عبارات المتقدمين ، وإن كان قد جاء بعد الترمذي لكنه كان على سنن السابقين ، ومن أمثلة كلامه في ذلك :
    نقل عن يحيى بن معين قوله في ( إبراهيم بن سليمان أبي إسماعيل المؤدب ) : " ضعيف " ، ثم قال : " هو عندي حسن الحديث ، ليس كما رواه معاوية بن صالح عن يحيى ، وله أحاديث كثيرة غرائب حسان ، تدل على أن أبا إسماعيل من أهل الصدق ، وهو ممن يكتب حديثه " ( الكامل(1/404) .
    وقال ابن عدي في ( أبان بن يزيد العطار ) : " هو حسن الحديث متماسك ، يكتب حديثه ، وله أحاديث صالحة عن قتادة وغيره ، وعامتها مستقيمة ، وأرجو أنه من أهل الصدق " (الكامل(2/73) .
    وقال ابن عدي في ( بريد بن عبد الله بن أبي بردة الأشعري ) وقد ذكر له حديثاً تفرد به : " هذا طريق حسن ، ورواة ثقات ، وقد أدخله قوم في صحاحهم ، وأرجو أن لا يكون ببريد هذا بأس " (الكامل/2/247) .
    ولابن عدي بمثل المعنى في رواة آخرين (الكامل ) .
    قلت : وقول ابن عدي : ( يكتب حديثه ) ولم يقل : ( يحتج به ) ؛ لأن من كان ( حسن الحديث ، صدوقاً ) لا يصلح الاحتجاج بخبره ابتداء حتى ينظر فيه ، فيعرف أنه محفوظ ، وإنما تكون عبارة ( يكتب حديثه ) جرحاً لو جاءت مفردة ، أو مضمونة إلى لفظ جرح .
    نعم ، ربما قال الناقد في الراوي ( حسن الحديث ) وهو من الثقات المتقنين ، كما قال أحمد بن حنبل في أمير المؤمنين في الحديث شعبة بن الحجاج : " شعبة حسن الحديث عن أبي إسحاق ، وعن كل من يحدث عنه " ( تقدمة الجرح والتعديلص:176 ) ، وقال في ( عيسى بن يونس بن أبي إسحاق ) : " حديثه حسن " (مسائل الإمام أحمد رواية بن هانئ/2/197) ، وقال العجلي في ( سفيان بن عيينة ) : " كان حسن الحديث " (معرفة الثقات(النص 631) ، وقال أحمد بن حنبل في ( زيد بن أبي أنيسة ) : " إن حديثه لحسن مقارب ، وإن فيها لبعض النكارة ، وهو على ذلك حسن الحديث " (الضعفاء للعقيلي (2/74 قلت وزيد ثقة وأحسب النكارة التي عنى أحمد التفرد فإنه ربما أراد ذلك) ، وقال علي بن المديني : " ليس أحد أثبت في سعيد بن أبي سعيد المقبري من ابن أبي ذئب وليث بن سعد ومحمد بن إسحاق ، هؤلاء الثلاثة يسندون أحاديث حساناً ، ابن عجلان كان يخطئ فيها " ( معرفة الرجال لابن محرز(2/207 ) .
    غير أن هذا قليل ، فيكون التأصيل : أن من قيلت فيه عبارة ( حسن الحديث ) فهو صدوق حسن الحديث على المعنى الاصطلاح ، حتى تدل قرينة على عدم إرادة ذلك .
    ومن دلالة القرينة على عدم إرادة ذلك مثلاً قول ابن عدي في ( حسام بن مصك ) : " عامة أحاديثه إفرادات ، وهو مع ضعفه حسن الحديث ، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق " (الكامل3/366) .
    فسائر قول ابن عدي مع النظر في كلام غيره من نقاد الحديث في ( حسام ) هذا ، يتبين أن حسن الحديث هنا لم يرد به المعنى الاصطلاحي له ، إنما ما يكون من حديث الراوي صالحاً للاعتبار .
    خلاصة ما تقدم :
    استعمال مصطلح ( الحديث الحسن ) قديم لأهل العلم بالحديث ، واقع في كلام المتقدمين ، يعنون به مرتبة من مراتب القبول والاحتجاج ، وإنما كان للترمذي فيه فضل الإبراز والتعريف).
    انتهى
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: بل وجد يا شيخ حاتم العوني من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي

    بارك الله فيك على هذه الإفادة..
    لكن لي على موضوعك بعض ملاحظ:
    1- الأولى: أنَّ الشيخ حاتم الشريف ليس هو من ابتدأ هذا القول من عنده، كما قد يوهم عنوان موضوعك، والأحرى بك تغيير العنوان؛ فهو مسبوقٌ بهذا القول من زمن طويل.
    2- الثانية: أنَّ ما ذكره الجديع في كتابه لا جديد فيه، إذ هو مقصد جميع مَن ذكر هذا الأمر، ومنهم الشريف حاتم، غير تفصيل ما أُجمل، ممَّا أشار إليه في أول كلامه، من استعمال هذا المصطلح دون تقنينه، ثم بعض ما ذكره محل نظَر واحتمال.
    3- الثالثة: الترمذي قد توفي 279 هـ، وابن عدي توفي 365 هـ، فلا أدري ما وجه نقل ما نُقِلَ عنه في الاستدراك المذكور؟
    وفقك الله وبارك فيك ونفع بك.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #3

    افتراضي رد: بل وجد يا شيخ حاتم العوني من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك على هذه الإفادة..
    وفيك بارك شيخنا الفاضل على المرور والتعليق.
    لكن لي على موضوعك بعض ملاحظ:
    1- الأولى: أنَّ الشيخ حاتم الشريف ليس هو من ابتدأ هذا القول من عنده، كما قد يوهم عنوان موضوعك، والأحرى بك تغيير العنوان؛ فهو مسبوقٌ بهذا القول من زمن طويل.
    لا ياشيخ ماقصدته ولا قلته.، وأعرف أنه مسبوق، لكن بالنسبة لي أنا أن قول من خالفه هنا هو الأقوى حجة والأظهر برهانا.-
    الثانية: أنَّ ما ذكره الجديع في كتابه لا جديد فيه، إذ هو مقصد جميع مَن ذكر هذا الأمر، ومنهم الشريف حاتم، غير تفصيل ما أُجمل، ممَّا أشار إليه في أول كلامه، من استعمال هذا المصطلح
    دون تقنينه،
    لا يا شيخ في ماحرره الشيخ الجديع يباين ما أوردته عن الشيخ حاتم، الشيخ حاتم ينفي أن هناك من استعمل مصطلح الحسن بمعناه" الاصطلاحي" عند الترمذي قبله، وشيخنا الجديع يرى أنه سبق إلى ذلك وأن الترمذي فقط هو من أظهره وأبرزه.
    ثم بعض ما ذكره محل نظَر واحتمال.
    كل مسألة من المسائل الاجتهادية يرد عليها الاحتمال والظن ويبقى كم هي نسبته عند التحقيق والنظر.
    3- الثالثة: الترمذي قد توفي 279 هـ، وابن عدي توفي 365 هـ، فلا أدري ما وجه نقل ما نُقِلَ عنه في الاستدراك المذكور؟
    أظن أن وجهه هو أن ابن عدي كما صرح الشيخ استعمل هذا المصطلح جريا على سنن من استعمله قبل الترمذي، فكأنه يرى أنه تابع فيه من استعمله قبل الترمذي، فقد يكون الشيخ استقرأ هذا، طبعا هذا توجيه مني كما يظهر لي ، ولعلي أسأل شيخنا وأنقل لكم جوابه.
    وفقك الله وبارك فيك ونفع بك.
    وفقنا الله جميعا وفيكم بارك
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    بارك الله فيكم، قد تم تغيير العنوان بناء على طلبك.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    لعلك تراجع كلام الشيخ حاتم في تعليقه على شرح العلل لابن رجب ,, في الشريط 21 الوجه الاول
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    عندي استفسار ..
    وهو أن هناك رأي يقول أن الحسن قبل الترمذي له معاني و دلائل كثيرة فهو يأتي بمعنى الصحة و يأتي بمعنى الحسن لذاته و لغيره و يأتي بالمعنى أن المعنى حسن و قد يكون الحديث ضعيف و الترمذي نفسه في العلل الكبير عندما سأل الامام البخاري عن حديث قال البخاري عنه انه حسن و الحديث صحيح عنده فقد خرجه في الصحيح ،، و السؤال هو هل فعلا أن الترمذي لا يقصد بالحسن في جامعه ما فهمه كثيرين و أنه قصد منه معنى خاص لذا قام بتعريفه و إلا فهو بالمعاني المذكورة أعلاه كان معروفا لدى المحدثين قبله ؛ حيث أنه قد يطلق على الضعيف حسن في جامعه و بالاستقراء وجد أن اغلب الاحاديث التي قال فيها حسن غريب أنها ضعيفة بل و بعضها موضوع و بالتالي قد يكون ما قاله من توصل إلى هذه النتيجة فيه شيء من الصحة لذا قد يكون معنى ما قال الشريف حاتم أنه يذهب إلى ما ذهب إليه هؤلاء من أن الترمذي قصد بالحسن في جامعه معنى خاص غير ما فهمه كثيرين ،، فما رأيكم ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاسد99 مشاهدة المشاركة
    عندي استفسار ..
    وهو أن هناك رأي يقول أن الحسن قبل الترمذي له معاني و دلائل كثيرة فهو يأتي بمعنى الصحة و يأتي بمعنى الحسن لذاته و لغيره و يأتي بالمعنى أن المعنى حسن و قد يكون الحديث ضعيف و الترمذي نفسه في العلل الكبير عندما سأل الامام البخاري عن حديث قال البخاري عنه انه حسن و الحديث صحيح عنده فقد خرجه في الصحيح ،، و السؤال هو هل فعلا أن الترمذي لا يقصد بالحسن في جامعه ما فهمه كثيرين و أنه قصد منه معنى خاص لذا قام بتعريفه و إلا فهو بالمعاني المذكورة أعلاه كان معروفا لدى المحدثين قبله ؛ حيث أنه قد يطلق على الضعيف حسن في جامعه و بالاستقراء وجد أن اغلب الاحاديث التي قال فيها حسن غريب أنها ضعيفة بل و بعضها موضوع و بالتالي قد يكون ما قاله من توصل إلى هذه النتيجة فيه شيء من الصحة لذا قد يكون معنى ما قال الشريف حاتم أنه يذهب إلى ما ذهب إليه هؤلاء من أن الترمذي قصد بالحسن في جامعه معنى خاص غير ما فهمه كثيرين ،، فما رأيكم ؟

    الامام الترمذي قصد بالحديث الحسن في جامعه الحديث الذي به ضعف أو معلول ,, كما قال الشيخ السعد وقد ذكر على ذلك امثلة ,, وهذا يظهر من صنيع الترمذي والله أعلم .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  8. #8

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاسد99 مشاهدة المشاركة
    عندي استفسار ..
    وهو أن هناك رأي يقول أن الحسن قبل الترمذي له معاني و دلائل كثيرة فهو يأتي بمعنى الصحة و يأتي بمعنى الحسن لذاته و لغيره و يأتي بالمعنى أن المعنى حسن و قد يكون الحديث ضعيف و الترمذي نفسه في العلل الكبير عندما سأل الامام البخاري عن حديث قال البخاري عنه انه حسن و الحديث صحيح عنده فقد خرجه في الصحيح ،، و السؤال هو هل فعلا أن الترمذي لا يقصد بالحسن في جامعه ما فهمه كثيرين و أنه قصد منه معنى خاص لذا قام بتعريفه و إلا فهو بالمعاني المذكورة أعلاه كان معروفا لدى المحدثين قبله ؛ حيث أنه قد يطلق على الضعيف حسن في جامعه و بالاستقراء وجد أن اغلب الاحاديث التي قال فيها حسن غريب أنها ضعيفة بل و بعضها موضوع و بالتالي قد يكون ما قاله من توصل إلى هذه النتيجة فيه شيء من الصحة لذا قد يكون معنى ما قال الشريف حاتم أنه يذهب إلى ما ذهب إليه هؤلاء من أن الترمذي قصد بالحسن في جامعه معنى خاص غير ما فهمه كثيرين ،، فما رأيكم ؟
    قال الترمذي مبينا مقصوده من اصطلاحه كمافي (العلل آخر الجامع (6/ 251) : " ما ذكرنا في هذا الكتاب ( وهو يتحدث عن الحسن ) ، فإنما أردنا به حُسن إسناده عندنا . كل حديث يروى لا يكون في إسناده من يتهم بالكذب ، ولا يكون الحديث شاذاً ، ويروى من غير وجه نحو ذاك . فهو عندنا حديث حسن "
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  9. #9

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    قال أخي الفاضل ابن رجب (الامام الترمذي قصد بالحديث الحسن في جامعه الحديث الذي به ضعف أو معلول ,, كما قال الشيخ السعد وقد ذكر على ذلك امثلة ,, وهذا يظهر من صنيع الترمذي والله أعلم..)
    بل الذي يظهروالله أعلم من صنيع الترمذي أن الحسن عنده هو الضعيف الصالح،( هذا التقييد في نظري لابد منه) الذي لم يبلغ درجة السقوط، جاء معناه من وجه آخر صالح للاعتبار ممكن أن يتقوى، وليس الضعيف مطلقا، أو من به ضعف مطلقا، والله أعلم
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  10. #10

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    هذا كلام متين لناقد بصير في الموضوع نفسه وهو ابن رجب أورده في شرح العلل
    قال : " الحديث الذي يرويه الثقة العدل ، ومن كثر غلطه ، ومن يغلب على حديثه الوهم ، إذا لم يكن أحد منهم متهماً ، كله حسن ، بشرط أن لا يكون شاذاً مخالفاً للأحاديث الصحيحة ، وبشرط أن يكون معناه قد روي من وجوه متعددة "
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السعيدي مشاهدة المشاركة
    قال أخي الفاضل ابن رجب (الامام الترمذي قصد بالحديث الحسن في جامعه الحديث الذي به ضعف أو معلول ,, كما قال الشيخ السعد وقد ذكر على ذلك امثلة ,, وهذا يظهر من صنيع الترمذي والله أعلم..)
    بل الذي يظهروالله أعلم من صنيع الترمذي أن الحسن عنده هو الضعيف الصالح،( هذا التقييد في نظري لابد منه) الذي لم يبلغ درجة السقوط، جاء معناه من وجه آخر صالح للاعتبار ممكن أن يتقوى، وليس الضعيف مطلقا، أو من به ضعف مطلقا، والله أعلم
    بارك الله فيكم ,, لكن هذا الشيء لم اسمع به إلا الساعة ,, هل قال به احد ممن تقدم او مما عاصرنا ,, ولو قال احد نريد نريد منك أن تمثل لنا .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  12. #12

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ,, لكن هذا الشيء لم اسمع به إلا الساعة ,, هل قال به احد ممن تقدم او مما عاصرنا ,, ولو قال احد نريد نريد منك أن تمثل لنا .
    أخي هذا الكلام هو نفسه معنى كلام الإمام الترمذي، صاحب المصطلح "كمافي (العلل آخر الجامع (6/ 251) : " ما ذكرنا في هذا الكتاب ( وهو يتحدث عن الحسن ) ، فإنما أردنا به حُسن إسناده عندنا . كل حديث يروى لا يكون في إسناده من يتهم بالكذب ، ولا يكون الحديث شاذاً ، ويروى من غير وجه نحو ذاك . فهو عندنا حديث حسن "
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,899

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    من أروع ما وقفت عليه في الكلام على مراد الترمذي بالحديث الحسن الباب الذي أفرده الدكتور خالد بن منصور الدريس في كتابه ((الحديث الحسن لذاته ولغيره دراسة استقرائية نقدية)) – أضواء السلف .
    فقد أفرد الباب الثاني من هذه الدراسة في مصطلح الحسن عند الإمام الترمذي. وهذا الباب يشمل المجلد الثالث من الكتاب بكامله (ص1003 – 1637) فليراجع فإنه مفيد .
    والكتاب في جملته من أروع ما صنف في باب الحسن . والله أعلم .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السعيدي مشاهدة المشاركة
    أخي هذا الكلام هو نفسه معنى كلام الإمام الترمذي، صاحب المصطلح "كمافي (العلل آخر الجامع (6/ 251) : " ما ذكرنا في هذا الكتاب ( وهو يتحدث عن الحسن ) ، فإنما أردنا به حُسن إسناده عندنا . كل حديث يروى لا يكون في إسناده من يتهم بالكذب ، ولا يكون الحديث شاذاً ، ويروى من غير وجه نحو ذاك . فهو عندنا حديث حسن "
    هذا أمر لايخفى في كون ان الامر عنده ,, لكن انت تقول (( أن الحسن عنده هو الضعيف الصالح،( هذا التقييد في نظري لابد منه) الذي لم يبلغ درجة السقوط، جاء معناه من وجه آخر صالح للاعتبار ممكن أن يتقوى، وليس الضعيف مطلقا، أو من به ضعف مطلقا، ))
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  15. #15

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    قال أخي ابن رجب (هذا أمر لايخفى في كون ان الامر عنده ,, لكن انت تقول (( أن الحسن عنده هو الضعيف الصالح،( هذا التقييد في نظري لابد منه) الذي لم يبلغ درجة السقوط، جاء معناه من وجه آخر صالح للاعتبار ممكن أن يتقوى، وليس الضعيف مطلقا، أو من به ضعف مطلقا، ))

    بل خفي عليك أيها الفاضل، تأمل قول الترمذي (ما ذكرنا في هذا الكتاب ( وهو يتحدث عن الحسن ) ، فإنما أردنا به حُسن إسناده عندنا . كل حديث يروى لا يكون في إسناده من يتهم بالكذب ، ولا يكون الحديث شاذاً ، ويروى من غير وجه نحو ذاك . فهو عندنا حديث حسن )

    ألا ترى حفظك الله أن:
    (( الحسن عنده هو الضعيف الصالح، = كل حديث يروى لا يكون في إسناده من يتهم بالكذب ،ولا يكون الحديث شاذاً.
    ( الذي لم يبلغ درجة السقوط= كل حديث يروى لا يكون في إسناده من يتهم بالكذب
    جاء معناه من وجه آخر صالح للاعتبار ممكن أن يتقوى=ويروى من غير وجه نحو ذاك
    وليس الضعيف مطلقا، أو من به ضعف مطلقا، ))قول الترمذي=كل حديث يروى لا يكون في إسناده من يتهم بالكذب ، ولا يكون الحديث شاذاً ، ويروى من غير وجه نحو ذاك . فهو عندنا حديث حسن.

    فالاعتراض الذي أوردته في نظري لا وجه له البته والله أعلم.
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    أخي الكريم السعيدي :
    بارك الله فيك على هذه الفوائد .
    بالنسبة لكلام الإمام ابن رجب رحمه الله ، هل يصدق على الوجوه التي فيها من الضعف بمثل ما في الطريق الأول.
    أي هل هذه الطرق التي يُعضد بها الحديث يشترط أن تكون صحيحة أو لايشترط ذلك .
    مسكين من ضيع نعيم الجنة بشهوة ساعة!!

  17. #17

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    أخي الكريم السعيدي :
    بارك الله فيك على هذه الفوائد .
    بالنسبة لكلام الإمام ابن رجب رحمه الله ، هل يصدق على الوجوه التي فيها من الضعف بمثل ما في الطريق الأول.
    أي هل هذه الطرق التي يُعضد بها الحديث يشترط أن تكون صحيحة أو لايشترط ذلك .


    وفيك بارك أبا عائشة
    أخي لست أهلا لان أقصد بالسؤال مع وجود جماعة من أهل الفضل والعلم معنا، لكن بما أن هذا الملتقى للمدارسة والمباحثة فسأقول ما أعرفه، وإذا وجدت ملاحظات من مشايخنا هنا فلا يبخلوا بهاعلينا.

    الجواب باختصار، تكون ضعيفة، وقد نص على هذا الإمام السخاوي في فتح المغيث(1/69): ( قال النووي رحمه الله في بعض الأحاديث وهذه وإن كانت أسانيد مفرداتها ضعيفة ، فمجموعها يقوي بعضها بعضاً ، ويصير الحديث حسناً ،ويحتج به ، وسبقه البيهقي في تقوية الحديث بكثرة الطرق الضعيفة ، وظاهر كلام أبي الحسن ابن القطان يرشد إليه ..)أهـ

    لكن يشترط ألا تكون مطروحة ساقطة، كأن يكون الراوي متروكا، أو منكر الحديث مثلا...، وعلى هذا يشدد شيخنا أبو محمد الجديع.
    فهو يرى أنه لابد في هذه الطرق الضعيفة من تحقيق قول الترمذي:
    ( كل حديث يروى لا يكون في إسناده من يتهم بالكذب ، ولا يكون الحديث شاذاً ، ويروى من غير وجه نحو ذاك ، فهو عندنا حديث حسن "

    كما أني سمعت الشيخ يعيب على بعض ٍمن المتأخرين يقوى أحدهم الحديث لمجرد التعدد فقط.
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    ..
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الحضرمي مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم السعيدي :
    بارك الله فيك على هذه الفوائد .
    بالنسبة لكلام الإمام ابن رجب رحمه الله ، هل يصدق على الوجوه التي فيها من الضعف بمثل ما في الطريق الأول.
    أي هل هذه الطرق التي يُعضد بها الحديث يشترط أن تكون صحيحة أو لايشترط ذلك .
    ايها الحضرمي ,, من باب الافادة راجع الشريط 3 و 4 من شرح الموقظة لابي عبدالرحمن السعد فقد ذكر شروطا للحسن ومتى يتقوى
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي رد: هل وجد من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي؟

    بارك الله فيك أخي الفاضل السعيدي :
    أخي ابن رجب : إن استطعت أن تلخص كلامه هنا فجيد ؛ لأن الوقت لايسعف لمراجعة الأشرطة .
    مسكين من ضيع نعيم الجنة بشهوة ساعة!!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •