تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 57

الموضوع: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    315

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    هذا النقل هو تعليق الشيخ أبو بطين رحمه الله علي كلام شيخ الإسلام السابق وإقراراً له كحال مشايخ التوحيد في نجد

    فقوله رحمه الله: بل اليهود والنصارى يعلمون ذلك. هو كما قال؛ فقد سمعنا عن غير واحد من اليهود أنهم يعيبون على المسلمين
    ما يفعل عند هذه المشاهد يقولون: إن كان نبيكم أمركم بهذا فليس بنبي, وإن كان نهاكم عنه فقد عصيتموه ، فيا سبحان الله: ما أعجب هذا ، اليهود ينكرون هذه الأمور الشركية ويقولون ما يأتي بها نبي وكثير من علماء هذا الزمان يجوِّزون ذلك, ويوردون الشبه الباطلة عليه وينكرون على من أنكر

    وانظر قول الشيخ: لكن قد يعفى عما قد
    خفيت فيه طرق العلم، وكان أمرا يسيرا في الفروع.
    وقوله أيضا: وهذا [إذا كان]
    في المقالات الخفية, فقد يقال: لم تقم عليه الحجة التي يكفر صاحبها.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    يا أخي قلت لك تعالي ناظرني ولم تستجب
    وىقلت لك سابقا كما انك عندك اقوال لأهل العلم انا ايضا عندي اقوال لهم
    فلنتفق نتركها ونتجادل انا وانت بكتاب الله وسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم
    وها انا اسألك السؤال نفسه الذي لم تستطيعوا الاجابة عليه انت وإخوانك المناصرين لك
    وهو
    رجل مسلم عاش في بادية بعيدة ولقلة العلم وقع في الشرك جاهلا هل هذا معذور عندك ام لا وهل هو مشرك ام لا ؟
    اجبني بقال الله وقال رسوله
    ودع عنك اقوال العلماء حتي لا يطول بنا المقال
    انا في انتظار اجابتك
    إخواني الكرام يشرفي أن أدعوكم لزيارة ومتابعة مدونتي
    مـــــــنـــــه ــــج الـــســـلـــف

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    315

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    وقال ( ابن تيمية ) رحمه الله في موضع آخر ونحن نعلم بالضرورة، أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لأمته أن يدعو أحدا من الأحياء والأموات, لا الأنبياء ولا غيرهم, لا بلفظ الاستغاثة ولا بلفظ الاستعانة, ولا بغيرهما. كما لم يشرع السجود لميت, ولا إلى ميت ونحو ذلك بل نعلم أنه نهى عن ذلك كله, وأنه من الشرك الذي حرمه الله ورسوله, لكن لغلبة الجهل , وقلة العلم بآثار الرسالة في كثير من المتأخرين: لم يمكن تكفيرهم، حتى يبين لهم ما جاء به الرسول.
    قال: ولهذا ما بينت هذه المسألة قط لمن يعرف أصل دين الإسلام, إلا تفطن لها، وقال: هذا أصل دين الإسلام.
    وكان بعض أكابر الشيوخ العارفين من أصحابنا يقول: هذا أعظم ما بينته لنا؛ لعلمه بأن هذا أصل الدين. انتهى.

    (والنقل التالي هو فهم الشيخ أبو بطين رحمه الله لكلام ابن تيمية وهو ما فهمه أئمة الدعوة جميعهم من نفي ابن تيمية التكفير للأصناف التي تُعذر وقد قرر أئمة الدعوة في غير موضع أن نفي التكفير لايستوجب الحُكم بالإسلام ، وهذا هو حقيقة ما يقصدونه ونصوصهم واضحة في ذلك ، وليتأمل الصادق توجيه أبو بطين رحمه الله لكلام شيخ الإسلام )

    فقوله رحمه الله: لم يمكن تكفيرهم حتى
    يبين لهم ما جاء به الرسول (لم يقل: حتى يتبين لهم ما جاء به الرسول) أي: لم يمكن تكفيرهم بأشخاصهم وأعيانهم: بأن يقال: فلان كافر ونحوه بل يقال: هذا كفر، ومن فعله كفر؛ كما أطلق رحمه الله الكفر على فاعل هذه الأمور ونحوها في مواضع لا تحصى, وحكى إجماع المسلمين على كفر فاعل هذه الأمور الشركية.
    وصرَّح بذلك رحمه الله في مواضع, كما قال في أثناء جواب له في الطائفة القلندرية قال بعد كلام كثير: وأصل ذلك, أن المقالة التي هي كفر في الكتاب والسنة والإجماع، يقال: هي كفر مطلقا ؛ كما دل على ذلك الدليل الشرعي .
    فإن الإيمان والكفر من الأحكام المتلقاة عن الله ورسوله، ليس ذلك مما يحكم الناس فيه بظنونهم، ولا يجب أن يحكم في كل شخص قال ذلك: بأنه كافر، حتى يثبت في حقه شروط التكفير، وتنتفي موانعه. مثل من قال: إن الزنا أو الخمر حلال؛ لقرب عهده بالإسلام أو نشوئه ببادية بعيدة .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    315

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    لا يجوز إبقاء مواضع الشرك والطواغيت، بعد القدرة على هدمها وإبطالها، يوما واحدا فإنها شعائر الكفر والشرك، وهي من أعظم المنكرات, فلا يجوز الإقرار عليها بعد القدرة البتة، وهذا حكم المشاهد التي بنيت على القبور التي اتخذت أوثانا وطواغيت تعبد من دون الله, والأحجار التي تقصد بالتعظيم, والتبرك والنذر والتقبيل فلا يجوز إبقاء شيء منها على وجه الأرض مع القدرة على إزالتها, وكثير منها بمنزلة اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى, بل أعظم شركا عندها وبها. والله المستعان.
    ولم يكن أحد من أرباب هذه الطواغيت يعتقد أنها تخلق وترزق وتحيي وتميت, وإنما كانوا يفعلون عندها وبها ما يفعله
    إخوانهم من المشركين اليوم عند طواغيتهم، فأتبع هؤلاء سنن من كان قبلهم، وسلكوا سبيلهم حذو القذة بالقذة، وأخذوا مأخذهم شبرا بشبر وذراعا بذراع وغلب الشرك على أكثر النفوس؛ لظهور الجهل وخفاء العلم , فصار المعروف منكرا والمنكر معروفا, والسنة بدعة والبدعة سنة، ونشأ في ذلك الصغير وهرم عليه الكبير، وطمست الأعلام واشتدت غربة الإسلام، وقل العلماء وغلبت السفهاء، وتفاقم الأمر واشتد البأس، وظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس.ولكن لا تزال طائفة من العصابة المحمدية بالحق قائمين، ولأهل الشرك والبدع مجاهدين, إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    لثالث مرة في هذا الموضوع
    رجل مسلم عاش في بادية بعيدة ولقلة العلم وقع في الشرك جاهلا هل هذا معذور عندك ام لا وهل هو مشرك ام لا ؟
    اجبني بقال الله وقال رسوله
    ودع عنك اقوال العلماء حتي لا يطول بنا المقال
    انا في انتظار اجابتك
    مع سابق علمي بعدم استطاعتك الرد لانك لم تتعلم الا القص واللصق

    إخواني الكرام يشرفي أن أدعوكم لزيارة ومتابعة مدونتي
    مـــــــنـــــه ــــج الـــســـلـــف

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    315

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    والأمر كما قال رحمه الله: أن سبب حدوث الشرك وظهوره: ظهور الجهل وخفاء العلم, وقلة العلماء وغلبة السفهاء فيستبين لطالب الحق: أن من جادل عن المشركين، وسهل عليهم ما ارتكبوه من الشرك, واحتج لهم بالحجج الباطلة: أنه فاقد أهل العلم وأفرضه، فيستحق أن يوصف بالجهل، وإن كان له اشتغال بأنواع من العلوم القليل نفعها ففي هذا مصداق قول النبي صلى الله عليه وسلم: " لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة"
    وما أحسن ما قال ابن المبارك :
    وهل أفسد الدين إلا الملوك ... وأحبار سوء ورهبانها
    ويروى: أن هلاك من قبلنا، كان
    على يد قرائهم وفقهائهم فإنا لله وإنا إليه راجعون.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    315

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    قال ابن القيم: ومن ذبح للشيطان ودعاه، واستعاذ به، وتقرب إليه بما يحب فقد عبده وإن لم يسم ذلك عبادة, ويسميه استخداما وصدق! هو استخدام من الشيطان له .
    وقال:
    والشرك فاحذره فشرك ظاهر ... ذا القسم ليس بقابل الغفران
    وهو اتخاذ الند للرحمن أيا ....... كان من شجر ومن إنسان
    يدعوه أو يرجوه ثم يخافه ........ ويحبه كمحبة الديان
    والله ما ساووهم بالله في ......... خلق ولا رزق ولا إحسان
    لكنهم ساووهم بالله في .......... حب وتعظيم وفي إيمان
    جعلوا محبتهم مع الرحمن ما .... جعلوا المحبة قط للرحمن

  8. #28

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عُمر مشاهدة المشاركة
    والأمر كما قال رحمه الله: أن سبب حدوث الشرك وظهوره: ظهور الجهل وخفاء العلم, وقلة العلماء وغلبة السفهاء فيستبين لطالب الحق: أن من جادل عن المشركين، وسهل عليهم ما ارتكبوه من الشرك, واحتج لهم بالحجج الباطلة: أنه فاقد أهل العلم وأفرضه، فيستحق أن يوصف بالجهل، وإن كان له اشتغال بأنواع من العلوم القليل نفعها ففي هذا مصداق قول النبي صلى الله عليه وسلم: " لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة"
    وما أحسن ما قال ابن المبارك :
    وهل أفسد الدين إلا الملوك ... وأحبار سوء ورهبانها
    ويروى: أن هلاك من قبلنا، كان
    على يد قرائهم وفقهائهم فإنا لله وإنا إليه راجعون.
    إنا لله وإنا إليه راجعون

    الحمد لله رب العالمين

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    315

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    وقال أبو محمد البربهاري - شيخ الحنابلة في وقته - في عقيدته : ولا نخرج أحدا من أهل القبلة من الإسلام، حتى يرد آية من كتاب الله أو يرد شيئا من آثار رسول الله، أو يصل لغير الله, أو يذبح لغير الله[وإذا فعل شيئا من ذلك]فقد وجب عليك أن تخرجه من الإسلام

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    315

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    بورك فيكم
    وفيكم بارك الرحمن

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    315

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    قال ابن القيم: رايت لأبي الوفاء بن عقيل/ فصلا حسنا، فذكرته بلفظه.
    قال: لما صعبت التكاليف على الجهال والطغام، عدلوا عن أوضاع الشرع إلى تعظيم أوضاع وضعوها لأنفسهم, فسهلت عليهم؛ إذ لم يدخلوا بها تحت أمر غيرهم.
    قال:
    وهم عندي كفار بهذه الأوضاع, مثل تعظيم القبور وإكرامها بما نهى عنه الشرع: مثل إيقاد السرج وتقبيلها وتخليقها، وخطاب أهلها بالحوائج، وكتب الرقاع فيها: يا مولاي افعل لي كذا وكذا, وأخذ تربتها تبركا، وإفاضة الطيب على القبور, وشد الرحال إليها، وإلقاء الخرق على الشجر اقتداء بمن عبد اللات والعزى.
    والويل عندهم: لمن لم يقبل مشهد الكف، ولم يتمسح بالآجر يوم الأربعاء, ولم يقل الحمالون على جنازته: أبو بكر الصديق ومحمد وعلي، أو لم يعقد على قبر أبيه أزجا بالجص والآجر, ولم يخرق ثيابه, ولم يرق ماء الورد على القبر. انتهى
    فانظر إلى تكفير ابن عقيل لهم، مع إخباره بجهلهم.

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    315

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    قال أبو بكر الطرطوشي : فانظروا رحمكم الله أينما وجدتم سدرة أو شجرة يقصدها الناس، ويعظمونها، ويرجون البرء والشفاء من قبلها، وينوطون بها المسامير والخرق فهي ذات أنواط فاقطعوها.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    315

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    ثم قال ولقد أعجبني ما صنعه الشيخ أبو إسحاق الجبيناني - رحمه الله - أحد الصالحين ببلاد إفريقيه في المائة الرابعة ، حكى عنه صاحبه الصالح أبو عبد الله محمد بن أبي العباس المؤدب: أنه كان إلى جانبه عين تسمى عين العافية، كان العامة قد افتتنوا بها، يأتونها من الآفاق، من تعذر عليها نكاح أو ولد قالت: امضوا بي إلى العافية، فتعرف بها الفتنة.
    قال أبو عبد الله:
    فأنا في السحر ذات ليلة، إذ سمعت أذان أبي إسحاق نحوها، فخرجت فوجدته قد هدمها، وأذن الصبح عليها ثم قال: اللهم إني هدمتها لك فلا ترفع لها رأسا، فما رفع لها رأس إلى الآن.وكان الإمام أبو محمد بن أبي زيد يعظم شأن أبي إسحاق هذا، ويقول: طريقة أبي إسحاق خالية لا يسلكها أحد في الوقت

  14. #34

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عُمر مشاهدة المشاركة
    قال ابن عباس رضي الله عنهما:

    كل ما في القرآن من الأمر بالعبادة فالمراد به التوحيد

    (ذكره البغوي في التفسير )
    بورك فيكم

    الحمد لله رب العالمين

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    لرابع مرة في هذا الموضوع

    رجل مسلم عاش في بادية بعيدة ولقلة العلم وقع في الشرك جاهلا هل هذا معذور عندك ام لا وهل هو مشرك ام لا ؟
    اجبني بقال الله وقال رسوله
    ودع عنك اقوال العلماء حتي لا يطول بنا المقال
    انا في انتظار اجابتك
    مع سابق علمي بعدم استطاعتك الرد لانك لم تتعلم الا القص واللصق
    وليعلم الاخوة عجزك عن الاجابة وهروبك كالمعتاد

    إخواني الكرام يشرفي أن أدعوكم لزيارة ومتابعة مدونتي
    مـــــــنـــــه ــــج الـــســـلـــف

  16. #36

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عُمر مشاهدة المشاركة
    قال أبو بكر الطرطوشي : فانظروا رحمكم الله أينما وجدتم سدرة أو شجرة يقصدها الناس، ويعظمونها، ويرجون البرء والشفاء من قبلها، وينوطون بها المسامير والخرق فهي ذات أنواط فاقطعوها.
    رحم الله الشيخ أبا بكر الطرطوشي

    الحمد لله رب العالمين

  17. #37

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    الحمد لله رب العالمين

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    315

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    نعم أنا أهرب ، إنشأ موضوع مُستقل واكتُب فيه ما تشاء
    أما هذا الموضوع فهو للإمام المُجدد أبو بطين النجدي رحمه الله
    ننقل أقواله من رسالته الماتعة التي يطعن فيها الجهمية الطعنة تلو الأُخري

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    315

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    يا أبا فراس رحمني الله وإياك
    رجاء ألا تُشتت أصل الموضوع بارك الله فيك


  20. #40

    افتراضي رد: الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

    تحقيق كتاب
    قرة عيون الموحدين

    لعبد الرحمن بن حسن آل الشيخ
    رحمه الله تعالى رحمة واسعة



    تأليف

    سعيد بن نصر سيد محمد





    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •