تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مظان كلام السلف ومن تبعهم في علم السلوك وحقائق الإيمان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي مظان كلام السلف ومن تبعهم في علم السلوك وحقائق الإيمان

    قيل: معرفة المظان نصف العلم

    أولا: المسندة منها:

    كتب الزهد ككتاب ابن المبارك وابن السري وأحمد وهناد ووكيع وغيرهم
    تاريخ ابن أبي خيثمة
    الورع للمَرُّوذي
    أخبار الشيوخ له أيضا
    المجالسة للدِّينَوري
    حلية الأولياء لأبي نعيم (وهو أجمعها)
    الزهد وشعب الإيمان لأبي بكر البيهقي
    طبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السلمي
    الرسالة للقشيري
    تاريخ بغداد للخطيب
    تاريخ دمشق لابن عساكر
    المنتخب من كتاب الزهد للخطيب

    وعمدة هذه المصادر (حلية الأولياء)

    ثانيا: غير المسندة:
    كتب الحارث المحاسبي
    إحياء علوم الدين للغزالي
    صفة الصفوة لابن الجوزي
    مجلد السلوك من مجموع الفتاوي لابن تيمية
    مدارج السالكين وطريق الهجرتين لابن القيم
    السير للذهبي
    الآداب لابن مقلح
    الجامع والتخويف من النار واللطائف واستنشاق نسيم الأنس لابن رجب

    مع التنبيه على أن من هذه المصنفات ما يحتاج إلى التثبت من صحة نسبته للمنقول عنه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: مظان كلام السلف ومن تبعهم في علم السلوك وحقائق الإيمان

    وكتب ابن أبي الدنيا
    تلحق في المسندة
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,367

    افتراضي رد: مظان كلام السلف ومن تبعهم في علم السلوك وحقائق الإيمان

    جزاك الله خبرا
    ومن مظانها أيضا كتب التراجم والطبقات وتواريخ المحدثين فيها أشياء من هذا والله أعلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: مظان كلام السلف ومن تبعهم في علم السلوك وحقائق الإيمان

    بارك الله فيك يا شيخ أمجد.

    قولك "وعمدة هذه المصادر حلية الأولياء" بعد قولك "وهو أجمعها" مجمل إذ يوهم أن الحلية لأبي نعيم رحمه الله أقدم تصنيفًا، وهو ما لم ترده. فهذه العبارة يراد بها أيضًا الكتاب الذي تُستمد منه مادة التصنيف. فيقال مثلاً عمدة الغزالي في الإحياء قوت القلوب لأبي طالب المكي والرسالة للقشيري.
    وأنا أعلم أن هذا لايخفى عليك ولكن أردت التنبيه لتفادي الالتباس.
    والله تعالى أعلم

  5. #5

    افتراضي رد: مظان كلام السلف ومن تبعهم في علم السلوك وحقائق الإيمان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    وعمدة هذه المصادر (حلية الأولياء)

    ما هى أفضل طبعاته ؟ وفى كم مجلد ؟ وسعره تقريبا ؟

  6. #6

    افتراضي رد: مظان كلام السلف ومن تبعهم في علم السلوك وحقائق الإيمان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    قيل: معرفة المظان نصف العلم

    أولا: المسندة منها:

    كتب الزهد ككتاب ابن المبارك وابن السري وأحمد وهناد ووكيع وغيرهم
    تاريخ ابن أبي خيثمة
    الورع للمَرُّوذي
    أخبار الشيوخ له أيضا
    المجالسة للدِّينَوري
    حلية الأولياء لأبي نعيم (وهو أجمعها)
    الزهد وشعب الإيمان لأبي بكر البيهقي
    طبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السلمي
    الرسالة للقشيري
    تاريخ بغداد للخطيب
    تاريخ دمشق لابن عساكر
    المنتخب من كتاب الزهد للخطيب

    وعمدة هذه المصادر (حلية الأولياء)

    ثانيا: غير المسندة:
    كتب الحارث المحاسبي
    إحياء علوم الدين للغزالي
    صفة الصفوة لابن الجوزي
    مجلد السلوك من مجموع الفتاوي لابن تيمية
    مدارج السالكين وطريق الهجرتين لابن القيم
    السير للذهبي
    الآداب لابن مقلح
    الجامع والتخويف من النار واللطائف واستنشاق نسيم الأنس لابن رجب

    مع التنبيه على أن من هذه المصنفات ما يحتاج إلى التثبت من صحة نسبته للمنقول عنه
    كلام رائع اخى امجد الفلسطينى
    وبالنسبة للرسالة القشيرية من الفائدة ان نذكر ما قاله الامام القشيرى فى بداية الرسالة قال:

    اعلموا رحمكم الله، أن المسلمين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتسمّ أفاضلهم في عصرهم بتسمية علم سوى صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ لا أفضلية فوقها، فقد قيل "الصحابة" ولما أدرك العصر الثاني، سمي من صحب الصحابة "التابعين" ورأوا ذلك أشرف تسمية، ثم قيل لمن بعدهم "أتباع التابعين" ثم اختلفت وتباينت المراتب فقيل لخواص الناس ممن لهم شدة عناية بأمر الدين "الزهاد والعباد" ثم ظهرت البدع وحصل التداعي بين الفرق، فكل فريق ادعوا بأن منهم زهادا، فانفرد خواص أهل السنة المراعون أنفسهم مع الله تعالى، الحافظون قلوبهم عن طوارق الغفلة باسم "التصوف" واشتهر هذا الاسم لهؤلاء الأكابر بعد المائتين للهجرة




  7. #7

    افتراضي رد: مظان كلام السلف ومن تبعهم في علم السلوك وحقائق الإيمان

    أخي الكريم كثير من الكتب التي ذكرت قد حذر منها الأئمة وذكروا أن فيها ضلالات كثيرة فلا ينبغي لطالب العلم الانشغال بها عما هو أنفع له من قراءة كتب التفسير وشروح الحديث والتي سيجد فيها ما يريد من أمر السلوك والتربية فمما ذكرت كتب الحارث المحاسبي وقد حذر منها الإمام أحمد ، وإحياء علوم الدين وقد ذكر العلماء أن فيها ضلالات كبيرة مع جلالة مؤلفه وكذلك الحلية لأبي نعيم فالأولى الاقتصار على الكتب الصافية النقية مثل المدارج لابن القيم والآداب لابن مفلح ومختصر منهاج القاصدين، وكتب ابن تيمية وابن القيم كلها فيها ما يشفي ويكفي وتفسير ابن كثير وتفسير السعدي ومن لم تفده هذه الكتب سلوكاً حسنا ولم يعرف من خلالها طريق سيره إلى ربه فلن يستفيد مما عداها إلا الحيرة والضلال فأرجو من الإخوة أن يسألوا أهل العلم المعتبرين عن هذه الكتب التي ذكر الأخ والله أعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: مظان كلام السلف ومن تبعهم في علم السلوك وحقائق الإيمان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الطيب المدني مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم كثير من الكتب التي ذكرت قد حذر منها الأئمة وذكروا أن فيها ضلالات كثيرة فلا ينبغي لطالب العلم الانشغال بها عما هو أنفع له من قراءة كتب التفسير وشروح الحديث والتي سيجد فيها ما يريد من أمر السلوك والتربية فمما ذكرت كتب الحارث المحاسبي وقد حذر منها الإمام أحمد ، وإحياء علوم الدين وقد ذكر العلماء أن فيها ضلالات كبيرة مع جلالة مؤلفه وكذلك الحلية لأبي نعيم فالأولى الاقتصار على الكتب الصافية النقية مثل المدارج لابن القيم والآداب لابن مفلح ومختصر منهاج القاصدين، وكتب ابن تيمية وابن القيم كلها فيها ما يشفي ويكفي وتفسير ابن كثير وتفسير السعدي ومن لم تفده هذه الكتب سلوكاً حسنا ولم يعرف من خلالها طريق سيره إلى ربه فلن يستفيد مما عداها إلا الحيرة والضلال فأرجو من الإخوة أن يسألوا أهل العلم المعتبرين عن هذه الكتب التي ذكر الأخ والله أعلم
    ينظر كلام ابن الجوزي رحمه الله في الحلية لأبي نعيم:
    http://majles.alukah.net/showthread....469#post550469
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •