تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: التكبير والتهليل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    192

    افتراضي التكبير والتهليل

    .


    أما التكبير فهو من كبّر , ومادة ك ب ر , معروفة !


    لكن , من أين جاء التهليل , بمعنى قول " لا إله إلا الله " ؟!


    ما اصله , وماتحوّلاته , وما اشتقاقاته ؟



    أفيدونا بارك الله فيكم



    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    التهليل و الحوقلة و الحوسبه و الحسبنه و البسمله و ما إلى ذلك
    كل هذا (نحل)
    و النحل و أحيانا (النحت) من مباحث الإشتقاق الكبير
    و لم يؤلف فى هذا الفن إلا ابن سيرين و كتابه المعروف بنفس الإسم غير متوافر على النت
    وهو سماعى على غير قياس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    192

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    .

    شكراً لك أخي الحبروك


    هذا الجواب , أجبت به على من سألني ولم أجزم به , ولذلك طرحت السؤال هنا ..





    تحياتي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    السلام عليكم ورحمة الله
    وجدت في كتاب "الاشتقاق" للأستاذ "عبد الله أمين" عليه رحمة الله قوله:
    ((أما الكلمات الخمس الثالثة (هلّل ورجّع وكبّر وسقّى وأيّه)فلست أراها منحوتة، إنما هي مشتقّة من أسماء لا منحوتة من كلمتين فأكثر...
    فالفعل: هلّل وهيلل: إذا قال: لا إله إلا الله، مشتقّ في أول أمره من الهلال، وهو القمر للّيلتين الأوليين من الشهر، بل ومن آخره، وكان أحدهم إذا رأى الهلال لأول بزوغه في أول الشهر، رفع صوته بالإخبار عنه، بقوله:هلّ الهلال، وبمضيّ الزمن اكتسب الفعل:هلّ، ومزيداه هلّل وهيلَل معنى رفع الصوت، فهو ليس منحوتا من كلمتين أو أكثر، إنما هو مشتقّ في الأصل من الهلال، ثم صار يطلقُ على كل ما يرفع به الصوت، ومنه لا إله إلا الله ثم اختصّه العرف به)) الاشتقاق ص400.
    قلت: ويبدو أن لرأيه وجهاً من الصحة.
    وفقكم الله
    محمود طلحة-أستاذ اللغة العربية واللسانيات

  5. #5

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    لا حــول ولا قــوة إلا باللـه = حوقل
    00حو 0 000 قـ00 0ل 000 = حوقل
    لماذا اختار العربي هذه الأحرف لتكون الكلمة المنحوتة (حوقل)؟ إنه اختيار صوتي بحت يوضع في القالب الصرفي (فعلل)
    وهكذا:
    لا إلــه إلا اللـــه = هلل
    00 00هـ0لْلَـ0 0ل00= هلل
    وهكذا بقية الاسماء المنحوتة, وماذكرته آنفا محاولة لتمثيل فكرة النحت للتقريب فقط, ولا أرى في (هلل) خروجا عن الأصل, أو أنها كلمة وضعت هكذا ابتداء.
    قال سيبويه في (باب ذكر معنى لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ وما اشتُقّا منه): "... وأما قولهم: سبح, ولبى, وأفف، فإنما أراد أن يخبرك أنه قد لفظ بسبحان الله وبلبيك وبأفٍّ، فصار هذا بمنزلة قوله: قد دعدع, وقد بأبأ، إذا سمعته يلفظ بدع وبقوله: بأبي. ويدلك على ذلك قولهم: هلل، إذا قال: لا إله إلا الله, وإنما ذكرت هلل وما أشبهها لتقول قد لفظ بهذا" الكتاب 1/354.
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    ليس كل النحل على وزن فعلل
    مثل (كمتور)
    و لا زلنا فى إنتظار كتاب ابن سيرين العمدة فى هذا الشأن

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    التهليل مادة قديمة منذ ما قبل الإسلام
    مصدر وزن تفعيل
    والفعل هو هلل
    ومعناه قال هلا
    ويفيد الترحيب كما هو معروف
    أو التطريب والتعبير عن السرور، كما هو اليوم في العراق والخليج
    وقد استعملها المسلمون للتعبير عن تكرار لا إله إلا الله
    وهي مادة جاهلية
    وقد استعملها العرب قبل الإسلام وما زالوا يستعملونها
    ومن شواهدها في العصر الأموي قول كثير عزة
    ألا حييا ليلى وقولا لها هلا فقد ركبت أمرا أغر محجلا
    وهو يقصد ليلى الأخيلية
    فهو تطور دلالي
    والخلاصة أن التهليل هو قولك هلا قبل الإسلام
    وقولط هلا، وكذا لا إله إلا الله، بعده

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    التهليل مادة قديمة منذ ما قبل الإسلام
    مصدر وزن تفعيل
    والفعل هو هلل
    ومعناه قال هلا
    ويفيد الترحيب كما هو معروف
    أو التطريب والتعبير عن السرور، كما هو اليوم في العراق والخليج
    وقد استعملها المسلمون للتعبير عن تكرار لا إله إلا الله
    وهي مادة جاهلية
    وقد استعملها العرب قبل الإسلام وما زالوا يستعملونها
    ومن شواهدها في العصر الأموي قول كثير عزة
    ألا حييا ليلى وقولا لها هلا فقد ركبت أمرا أغر محجلا
    وهو يقصد ليلى الأخيلية
    فهو تطور دلالي
    والخلاصة أن التهليل هو قولك هلا قبل الإسلام
    وقولط هلا، وكذا لا إله إلا الله، بعده
    ما مستندك يا أخي في كلامك؟
    محمود طلحة-أستاذ اللغة العربية واللسانيات

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاستراباذي مشاهدة المشاركة
    ما مستندك يا أخي في كلامك؟
    في أي نقطة بالضبط تريد المستند؟
    ليتك تحدد

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,296

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    هل استخدم العرب في الجاهلية (هلل) بمعنى لا إله إلا الله؟!!
    هذا مصطلح إسلامي صرف !!
    يقول الأستاذ يزيد الموسوي:
    =========
    وقد استعملها المسلمون للتعبير عن تكرار لا إله إلا الله
    وهي مادة جاهلية
    وقد استعملها العرب قبل الإسلام وما زالوا يستعملونها
    ومن شواهدها في العصر الأموي قول كثير عزة
    ألا حييا ليلى وقولا لها هلا فقد ركبت أمرا أغر محجلا
    ========
    تقول هي مادة جاهلية, ثم تأتي بشاهد من الشعر الأموي, لا أظن أن فيه شاهدا أصلا على ما تقول

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    لا أرى مسوغا لإنكار إستخدام الجاهليين لـ (هلل) بمعناها المعروف
    لأن قوم إسماعيل كانوا عربا ، وكانوا يهلون بالحج ؟؟؟
    أليس كذلك ؟
    و لكنى أيضا لا أرى مسوغا لإشتقاقها من (هلا) و لا من (الهلال) لإختلاف المعنى جذريا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصباح المنير مشاهدة المشاركة
    هل استخدم العرب في الجاهلية (هلل) بمعنى لا إله إلا الله؟!!
    هذا مصطلح إسلامي صرف !!
    طيب
    من أين جاءت هلا؟
    دعك الآن من أنها جاهلية أم إسلامية
    أرى أنك رفضت الكلام فقط
    ولم تأت ببديل له
    خطأت ولم تأت بالصواب
    وهذا ليس منهج علميا
    على من يقول هذا خطأ أن يقول والصواب كذا
    ومع ذلك عندي جوابان
    1- لم يحضرني بيت جاهلي، ولكن
    عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود
    2- التهليل كالتلبية معروفان في الجاهلية، إلا إذا كنت أشعريا تنكر أن كفار قريش كانوا يؤمنون بالله
    كيف تفسر مثل قوله تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ }العنكبوت61
    أليس يدل قطعيا على أنهم كانوا يعرفون الله؟
    وقد جاء في السنة أنهم كانوا يلبون فلم لا يهللون؟
    ولا يشترط أن يقولوا لا إله إلا الله
    وإن كانت واردة
    فلعلك تعلم أن الإسلام جاء به إبراهيم عليه السلام
    {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا }الحج78
    وقبل الإسلام الذي جدده رسول الله كانت الحنيفية، وعليها كان في الجاهلية
    ورقة بن نوفل
    زيد بن عمرو بن نفيل
    أبوبكر الصديق قبل إسلامه طبعا
    أخيرا
    هات لي اشتقاق التهليل
    من أين جاء؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحبروك مشاهدة المشاركة
    و لكنى أيضا لا أرى مسوغا لإشتقاقها من (هلا) و لا من (الهلال) لإختلاف المعنى جذريا
    كيف يعني؟
    لم يقل أحد من الهلال
    والعلاقة بين هلا الترحيبية والتهليل الشرعي
    تم شرحها
    ومن أبى فعليه الجواب
    ما هو اشتقاقها إذن؟ من أين جاء بها العرب
    هات

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    192

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاستراباذي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    وجدت في كتاب "الاشتقاق" للأستاذ "عبد الله أمين" عليه رحمة الله قوله:
    ((أما الكلمات الخمس الثالثة (هلّل ورجّع وكبّر وسقّى وأيّه)فلست أراها منحوتة، إنما هي مشتقّة من أسماء لا منحوتة من كلمتين فأكثر...
    فالفعل: هلّل وهيلل: إذا قال: لا إله إلا الله، مشتقّ في أول أمره من الهلال، وهو القمر للّيلتين الأوليين من الشهر، بل ومن آخره، وكان أحدهم إذا رأى الهلال لأول بزوغه في أول الشهر، رفع صوته بالإخبار عنه، بقوله:هلّ الهلال، وبمضيّ الزمن اكتسب الفعل:هلّ، ومزيداه هلّل وهيلَل معنى رفع الصوت، فهو ليس منحوتا من كلمتين أو أكثر، إنما هو مشتقّ في الأصل من الهلال، ثم صار يطلقُ على كل ما يرفع به الصوت، ومنه لا إله إلا الله ثم اختصّه العرف به)) الاشتقاق ص400.
    قلت: ويبدو أن لرأيه وجهاً من الصحة.
    وفقكم الله

    قد قرأت ولا أذكر لمن أن معنى هلل مأخوذ من رفع الصوت !


    وقيل في قوله تعالى : " وما أهل لغير الله به "

    معنى ( أهلّ) النداء عليه بغير اسم الله !


    نرجو من الإخوة أهل التفسير واللغة أن يبيّنوا لنا معنى قوله تعالى ( أهلّ به )..!



    أشكرك على هذه الإفادة أخي الاستراباذي



    تحياتي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    السلام عليكم
    حيّاك الله أخي عبيد
    يقول ابن فارس:"هلّ : الهاء واللام أصل صحيح يدلّ على رفع الصوت، ثم يُتوسّع فيه فيسمّى الشيء الذي يصوّت عنده ببعض ألفاظ الهاء واللام، ثم يشبّه بهذا المسمى غيره فيسمّى به" معجم مقاييس اللغة، ص1055.
    محمود طلحة-أستاذ اللغة العربية واللسانيات

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاستراباذي
    يقول ابن فارس:"هلّ : الهاء واللام أصل صحيح يدلّ على رفع الصوت، ثم يُتوسّع فيه فيسمّى الشيء الذي يصوّت عنده ببعض ألفاظ الهاء واللام، ثم يشبّه بهذا المسمى غيره فيسمّى به" معجم مقاييس اللغة، ص1055.
    أحسنت
    وهذا يؤكد ما ذهبت إليه
    والحمدلله

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    192

    افتراضي رد: التكبير والتهليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حاتم بن عاشور مشاهدة المشاركة
    لا حــول ولا قــوة إلا باللـه = حوقل
    00حو 0 000 قـ00 0ل 000 = حوقل
    لماذا اختار العربي هذه الأحرف لتكون الكلمة المنحوتة (حوقل)؟ إنه اختيار صوتي بحت يوضع في القالب الصرفي (فعلل)
    وهكذا:
    لا إلــه إلا اللـــه = هلل
    00 00هـ0لْلَـ0 0ل00= هلل
    وهكذا بقية الاسماء المنحوتة, وماذكرته آنفا محاولة لتمثيل فكرة النحت للتقريب فقط, ولا أرى في (هلل) خروجا عن الأصل, أو أنها كلمة وضعت هكذا ابتداء.
    قال سيبويه في (باب ذكر معنى لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ وما اشتُقّا منه): "... وأما قولهم: سبح, ولبى, وأفف، فإنما أراد أن يخبرك أنه قد لفظ بسبحان الله وبلبيك وبأفٍّ، فصار هذا بمنزلة قوله: قد دعدع, وقد بأبأ، إذا سمعته يلفظ بدع وبقوله: بأبي. ويدلك على ذلك قولهم: هلل، إذا قال: لا إله إلا الله, وإنما ذكرت هلل وما أشبهها لتقول قد لفظ بهذا" الكتاب 1/354.
    شكراً لك أخي أبا حاتم على هذا الرد الجيّد

    في الحقيقة أن رأي سيبويه يهمنا جميعاً في أي مسألة لغوية أو نحوية


    بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •