تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 38

الموضوع: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,483

    افتراضي فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    فَوَائِد مِن مَجَالِس شَيخِنا العلَّامةِ
    بَكرِ بْنِ عبدِ اللَّـه أَبُوْ زَيْدٍ
    ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ


    للشَّيخِ عبد اللَّـهِ بنِ عبد العزيز الهدلق ـ وفَّقهُ اللَّـهُ تَعالى ـ


    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


    تاللَّـهِ تفتأُ تذكرُ الشَّيْخَ بَكرًا..

    نعم، ومالي لا أذكره، و ﴿ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ﴾ [ سورة يوسف، الآية : 86 ]
    من فقده.أمّة يموت فيها العالم ثم لا يخلفه فيها غيره؛ ليست تسير على سواءٍ من أمرها..
    وإن كان عزاء، فإنما هو في أن هذا الموت يحيا به أقوام، وليس أحد أحق بأن يكون له
    من معنى موته حياةٌ دونها الحياة؛ كعالمٍ ربّاني..

    لَن أترجم للشيْخِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّـهِ أَبُوْ زَيْدٍ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ فِي هَذا المَدخلِ فما كتبت لهذا، لكني سأتحسس بقلمي « شيئًا يسيرًا » من مكامن شخصيته، على أني أحاذر من أمرين لا يكاد يسلم منهما من يكتب عمن يعرف من العُلماءِ :
    أحاذر ـ ما استطعت ـ أن أجعل كتابتي عَن الشَّيْخِ ذريعة للحديث عن نفسي.

    ثُمَّ أحاذر ـ ثانيةً ـ أن أصف الشَّيْخِ بسبعة عشر وصفًا تصلح كلّها لكلّ عَالمٍ، ثُمَّ لا ترى فيها واحدًا منهم.إن سيرة بعض العلماء مخجلة !

    ألقِ دينارًا في غَيابة تاريخٍ من تواريخنا؛ ثم ابتعد وانظر كم عمامة تسقط عليه ؟

    حين تتبين هذا تعرف قدر الشَّيْخِ يوم قَالَ لي مرةً :

    حضر عندي قبل أيام أحد كبار النّاشرين... ثم ذكر الشَّيْخ كلامًا قال في آخره : يريدون أن يجعلوا مني مطيةً لدنياهم، هيهات...
    كان الشَّيْخُ في عينيه قَدْحٌ من ذكاء الفطرة، يخيل إلي معه أن لو نشأ نشأة مدنيّة لعُدَّ في دهاة أهل السّياسة.الغَير حليةٌ جبل الشَّيْخ عليها، ومن لا غيرة عنده لا فضيلة فيه، هو غيور على دين الله أن يجترأ عليه، غيور على عقيدة السلف أن تمس، غيور على محارم المسلمين أن ينال منها، غيور على هذا العلم أن يتسوره من ليس من أهله.كان مهيباً لا يجسر محدثه على أن يحدق إليه، فإذا أنس بمحدثه تبسط له، فربما رأيته تهزه النادرة فيضحك لها حتى يكاد يخرج عن وقاره.تملَّكه معنى عزة العالم وصيانة العلم، وإنك لتستطيع ـ غير غالط ـ أن ترد أكثر ما كان فيه الشَّيْخ من نأي عن مخالطة النَّاس، وبعد عن غشيان محافل العامة إلى شيء من هذا.. بل ربما أسرف فيه ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ فخرج به إلى بعض ما تنكره نفس من لقيهُ أول مرة.. وما به إلا هذا المعنى: « رأى بعض أهل العلم أذال علمه فمقت نفسه أن يراها في صورته».

    لا أذكر أن أحداً ممن عرفت من أهل العلم؛ تشدّه الفاردة اللطيفة، وتستهويه الشاردة الفاذّة؛ ما رأيت منه، نعم ومن شيخنا العلَّامة صَالِح بن عبد العزيز آل الشَّيخ أمدّ اللَّـهُ في عمره على الخَيْر.

    ذكرتُ للشَّيخِ بَكْرٍ مرة أن كرد علي قال في مذكراته : « ابن تيمية للإسلام كمارتن لوثر للنصرانية »؛ فدهش.. واستعاد الكلمة مني، ثم أخذ وجهه يتهلل في جَلالٍ من أَلَقٍ آخَذٍ لم أره في وجهِ فاترِ الذهن قط.
    قال ابن حزم : « لذة العالم بعلمه ».

    جمعتني بالشَّيْخِ عدة مجالس في بيته، ودارت بيننا أحاديث كثيرة عن العلم وأهله.. لم أكن من خاصة تلاميذه، ولا من خلّص أصفيائه، وإنما كنت ـ ولا أزال ـ طويلب علم صغيراً أنِس به الشيخ لشيء راه فيه، ثم إن هذا الطّويلب عاد فأخلف ظن الأستاذ !
    فيالله ماذا الأيام وما الذي تصنعه مآلات الأمور بنا ؟

    كنت ألقاه في الشَّهرين والثَّلاثة مرة أو نحوها مدة أربع سنوات، فلما مرض ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ انقطعت أسبابي عن أسبابه فما رأيته قبل وفاته بثماني سنين.
    وهذا الّذي أذكره هُنا « شيءٌ » من فوائد تلك المجالس، ما كنت علّقت منه حرفًا في حياة الشَّيْخِ ، لكن نبهني عليه وحثني على تقييده أخونا الشَّيْخُ البحاثة جديع الجديع ذخر اللَّـهُ له كلّ خير.

    فكتبته في هذه الأيام ضنًا به على الأيام أن تطويه، ولأن العقاد كان يقول: « الذاكرة مَلَكة مستبدة، تحفظ وتنسى على غير قانون ثابت »، فما في هذه الفوائد مما يلوح أنه على غير وجهه فالشَّيْخ بريء منه، وإنما تبعته على هذه الملكة المستبدة، وإن شئت فقل: أو على صاحبها.

    ثَم إني سقت هذه الفوائد هكذا عفو الخاطر كيف اتفق، فلم أرتبها على بابات العلم بابة بابة... ليكون أروح لنفس قارئها، ولم أعلق على ما ورد فيها إلا يسيرًا، حتى تكون أدخل في فطرة العلم منها في صنعته، إذ كانت تلك المجالس مع الشَّيْخِ على هذا المثال :

    1ـ قال لي الشَّيخ رحمه اللَّـهُ : ما ندمت على شيء في شبابي ندمي على كتابين فرطت فيهما :
    أ ـ كتاب « الزهد» للإمام أحمدَ رحمه الله .. كنت في مكة فمررت في طريقي على كتبي فإذا به قد عرض نسخاً من كتاب « الزُّهد» هذا طبع الهند، وكان إذ ذاك نادراً.. فسألته عن ثمنه فكأن الثمن كان مرتفعاً فتركته، فقال لي الكتبي: خذ نسخة منه ولا تتركه فهو نادر وستندم على تركه فإنما وجدناه في أحد المستودعات، قال الشيخ: فلم آخذ نسخة منه، وذهبت بعد كلامه هذا مباشرة لزيارة سَماحَة الشَّيْخِ عَبدِ العَزِيزِ ابْنِ بَازٍ ـ وقد كان يعرف محبتي للكُتُبِ ويسألني عما رأيته منها في المكتبات ـ فأخبرته عن كتاب « الزُّهد» فقال: وما اشتريت منه شيئًا ؟ فقلتُ: لا، فقال: سبحان اللَّـهِ ، كتاب « الزُّهد» للإِمامِ أَحْمدَ تركته وما اشتريت منه شيئًا، هذا عجيب، قال الشَّيْخُ فأحسست عندها بتفريطي، فقال لي سَماحَةُ الشَّيْخِ : اذهب الآن إلى الكتبي واشتر منه الكمية كلها، قال: فنزلت مسرعاً، فلما وافيت الكتبي لم أر عنده نسخة واحدة، فسألته: أين كتاب « الزهد» ؟ فقال: بعته كله ولم يبق منه شيء، وعاتبني قال: ألم أقل لك خذ نسخة منه فهو نادر. قال الشَّيْخُ : لم يكن بين تركي له في المرة الأولى وعودتي إليه إلا زمن يسير باع فيه الكتاب كله، وندمت على فوات هذا الكتاب ندماً شديداً، ثم إن الكتاب طبع بعد ذلك وكثرت نسخه بأيدي طلبة العلم.
    ب ـ قالَ الشَّيْخُ: وأما الكتاب الثاني: فكتاب « غرائب الاغتراب » رحلة الألوسي المفسر.. رأيته في شبابي عند بعض الكتبيين أخرجه من خزانة خاصة في المتجر، وقلّبته فسألته عن ثمنه فإذا مبالغ فيه جداً، قال الكتبي: خذه فهو نادر ولعلك لا تجده بعد هذه المرة، فطلبت منه خفض ثمنه بعض الشيء فلم يوافق فتركته.. ثم أني لم أجده بعدها ولم أره في يوم من أيام حياتي على كثرة ما رأيت من الكتب..
    قال الشَّيْخُ : حتى إني حين قلّبت الكتاب عند الكتبي علقت في ذهني مسألة من مسائله، فذكرتها في أحد كتبي وأحلت إلى الكتاب دون ذكر الصفحة هكذا من الذاكرة.

    قلت : رأيت في مرض الشَّيْخِ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ نسخة من هذا الكتاب، هي نسخة جمال الدِّين القَاسميّ ، وعليها تعليق بخطه في نصف صفحة فيه : أن الشَّيْخَ زكريا الأنصاريّ كان إذا مرض استشفى بمطالعة كُتُب أهلِ العِلمِ !

    2 ـ قال الشَّيْخُ : لا أحب الإطالة في النزهة، وليس من عادتي الخروج إلى الصحراء وقت الربيع إلا في القليل.. وإذا خرجت فلتناول الغداء ونحوه، ثم أعود.

    3 ـ قلت للشَّيخِ : سـمعت من عالم الجزيرة الشَّيْخ حمد الجاسر أن بعض علماء شقراء رأى تلميذًا له قد أقبل وعليه خاتم، فقال يمازحه:ألا قل لبعض الناس مثل محمد متى كان دين اللَّـهِ لبس الخواتم ثم إن الشَّيْخَ ابن سحمان بلغه هذا البيت فرد عليه بقصيدة يسفّه فيها قائله ويذكر أن لبس الخاتم سنة..
    قلت للشَّيْخِ : قرأت أن سماحةَ الشَّيْخِ ابْنِ بَازٍ يرى أن لبس الخاتم ليس بسنة، فقال : نعم، ليس لبسه سنة.

    4 ـ قالَ الشَّيخُُ : أكثرت في الآونة الأخيرة من كتابة المقدمات لطلبة العلم، أكثرت، وليس للعالم أن يبتذل قلمه هكذا، لا بد للعالم من أن يصون قلمه، لابد للعالم من أن يصون قلمه..
    فقلت له : إن العقاد قلما قدم كتاباً، لكنه إن قدم لكتاب فإنه لا يذكر صاحب الكتاب بكلمة في الغالب، وإنما يتكلم على موضوع الكتاب ويطيل ويستدرك، لذا ربما كانت مقدمته أعلى قيمة من الكتاب فأضرت بمؤلفه، فابتسم الشَّيْخ وقال: والله جيد.

    5 ـ قالَ الشَّيْخُ : يؤلمني ويعصر قلبي حين أرى بعض كتابنا ـ وأشد ما يؤذيني حين أسـمع خطيبًا على المنبر ـ يكثر من الاستشهاد بأقوال الغربيين في مدح الرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم أو الثناء على الإسلام، بلغنا من الهوان أن احتاج دين اللَّـه إلى أقوال هؤلاء ثني بها عليه. نعم، تذكر مثل هذه الأقوال لكن في أضيق الحدود.

    6 ـ قال الشَّيْخُ : زرت مع بعض الرفاق ـ أظنه قال وقت الشباب ـ أحد علماء الشّناقطة في المدينة، فلما دخلنا عليه وجدناه مضطجعاً وقد جعل وجهه تجاه الجدار، وكنا نسأله ويجيبنا وهو على هذه الحالة ! قال: فلما طال بنا المجلس التفت إلينا وقال لي: أسئلتك هذه أسئلة رجل من أهل العلم.

    7 ـ قالَ الشَّيْخُ : هل ضاق دين اللَّـه حتى لا يبدأ المسلم الطّواف إلا بوجود هذا الخط..

    8ـ قال الشَّيْخُ : كَان يكتب في الأعداد الأولى من مجلة مجمع اللغة العربية بمصر فحول الكتاب، انتفعت بكتاباتهم كثيراً، لا يوجد مثلهم في مجلات المجامع الأخرى، ولا في هذه المجلة نفسها بعد ذلك.

    9ـ قالَ الشَّيْخُ : فتاوى شَيْخِ الإِسْلامِ ابْنِ تيميَّةَ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ هي أعظم عمل علمي تفاخر به بلادنا.

    10ـ قالَ الشَّيْخُ : قرأتُ في كتاب « بلوغ الأرب » لمحمود شكري الألوسيّ كلامًا يقع في صفحة كاملة استكثرته على متأخر.. فتبين لي بعد ذلك أنه نقل بتمامه من مقدمة ابن خلدون دون أن يشير إلى ذلك.
    قلت : أفاد الألوسي في أحد كتبه من كتاب لأحمد فارس الشدياق كثيراً، لكنه لم يشر له في موضع واحد.

    11 ـ قالَ الشَّيْخُ : لما زرت الأردن سألني طلبة العلم هناك عن الشَّيْخِ الأَلبَانِيِّ، فقلتُ لَهُم : هو صاحب فن، فسرّهم جوابي، فقالوا : والشَّيْخ مُحمَّد الأمين الشَّنْقِيطيّ ؟
    قال : فَقُلتُ لَهُم: هو صاحب فنون !

    12ـ قالَ لي الشَّيْخُ في ليلة من الليالي : لو رأيتني البارحة في هذا المجلس وأشار ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ إلى مجلس مجاور.. قال : لو رأيتني وأنا أقرأ سيرة شَيْخِ الإسْلامِ ابْنِ تَيْمِيَّةَ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ ، وقد غلبني البكاء لشدة ما أثّرت فيّ حياة هذا الشَّيْخ.. ثم قال : هذه هي الحياة، أين نحن منهم.

    13ـ قلتُ للشَّيْخِ : قرأتُ في أحد الكتب التي أُلفت عن الشَّاعر أحمد شوقي؛ أنه كان يستغرب من قلة ذكر شعراء العرب للنخلة في شعرهم..

    فقالَ الشَّيْخُ : العرب كانت ترى أن من العيب غرس النخل وتربية البقر، ولازال هذا في الأعراب إلى يومنا هذا، قالَ : وقد سمعتُ من شَيخِنا مُحمَّد الأمين الشَّنقِيطِيِّ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ بيتًا من الشِّعر ينشده لأحد الشعراء يمدح فيه قوماً يقول فيه:لا يغرسون فسيل النخل حولهم ولا تخاور في مشتاهم البقر
    قلت : هذا البيت في جملة أبيات للعباس بن مرداس السلمي يمدح بها قومه، سمعت الشَّيْخ الشَّنْقِيطِيِّ ينشدها في أحد الأشرطة المسجلة من مجالسه في التَّفْسِير.

    14 ـ قالَ الشَّيْخُ : لما ألفت كتابي « طبقات النّسابين » انتشر في العراق انتشارًا عجيبًا لم ينتشر مثله في بلد آخر.

    15ـ قلتُ للشَّيْخِ : إن الحافِظَ السُّيُوطيَّ ثار به صوفية الخانقاه التي كان يتولى نظارتها لأنه قال : إنكم لستم على شرط الواقف، فثاروا به وحملوه وألقوه في فسقية الماء هكذا بجبته وعمامته.. ذكر ذلك تلميذه ابن إياس في « بدائع الزّهور »، وأنه خرج من الماء وأصلح ثيابه ثم توجه إلى روضة المقياس فسكن هناك، وأغلق النافذة التي تجاه النيل، وألف كتابه « تأخير الظلامة إلى يوم القيامة »، وانقطع بعدها هناك إلى التأليف حتى وفاته.
    .
    فقال الشَّيْخُ ما معناه : ليتني أستطيع أن أنقطع إلى العِلمِ لا يشغلني عنه شيء.

    16ـ قالَ الشَّيْخُ : المغاربة لهم أنظارٌ ومدارك في العِلمِ ليست عندنا نحن المشارقة.

    17ـ قالَ الشَّيْخُ : لو كتبتَ اسم شَيْخِ الإسْلامِ ابْنِ تَيْمِيَّةَ على ورقة بيضاء لاشتراها الناس.. وسألته : هل ذكر شَيْخ الإسْلامِ في شيء من كتبه أنه عربي النّسب ؟ فقال : لا أعرف هذا، ما أبعد شيخ الإسلام عن ذكر مثل هذه الأمور! قال : لكنه عربي من بني نمير، قلت : وابن القيم : قال : لا، لم يكن ذا أصل عربي.


    18ـ قلتُ للشَّيخِ : حين زرتُ الدُّكتور محمود الطناحي في مصر، أخبرته أنكم ذكرتكم في بعض كتبكم أن الزركليّ لم يترجم في أعلامه لأحد من سلاطين آل عثمانَ لعصبيته العربية، وأنكم لم تروا من نبه على هذا قبلكم، وأن الطناحيّ قال لي : سلم على الشَّيْخِ بَكْرٍ وقُل لَهُ : بلى، نبه عليه أحد الكتاب، ثم قام وأحضر كتابه وأراني الموضع، وهو كان طبع قبل الكتاب الذي ذكرتم فيه ما ذكرتم، فقالَ الشَّيْخُ وكأنه ضاق صدره بعض الشيء : واللَّـه ما قرأت هذه المعلومة لأحد، وإنما هو شيء توصلت إليه ابتداءً.
    قلت : سلاطين آل عثمانَ ليسوا على شرط الزّركليّ؛ إلا أن يكون مُحمَّد الفاتح.

    19ـ قالَ الشَّيْخُ : كان أحمد حسن الزّيات صاحب الرِّسالة يكتب بالفرجار والمسطرة.. وكان الشَّيْخُ معجبًا بأسلوبه،
    قال : له مقدمات للرّسالة من أرقى الكتابات، إذا أردت أن تعرف قيمتها فاقرأ المقدمات التي يكتبها غيره للرّسالة في بعض الأحيان.
    قال الشَّيْخُ : ألقيت كلمة في أحد المحافل أفدت فيها من بعض مقدمات الزيات هذه.

    20ـ قالَ الشَّيْخُ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ : قالَ لي سَماحةُ الشَّيْخِ عبد اللَّـهِ ابن حُمَيْد لما رأى توافري على دراسة تراث ابن القَيِّم : ما أظن إلا أن اللَّـه سبحانه قد ادّخر لك هذا الخير حين صرف كثيرًا من أهل العلم عن خدمة علمه وهيأ ذلك لك.للوراق المشهور في وقته زكي مجاهد ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ مؤلف عرف به عنوانه « الأعلام الشرقية» هو متداول بين القراء.. لكن له مؤلف آخر قَلتْ نسخه بين أهل العلم فهو يعد في نوادر المكتبة العربية عنوانه « الأخبار التاريخية في السيرة الزكية»، ذكر فيه طرفًا من ترجمته، وتاريخ عائلته، وأسفاره، ومن لقيه من الأعلام، جاء في الصفحة الثّانية والخمسين منه هذا النّص :
    « الرّحلة الحجازية : وهي رحلة العمرة في مكَّةَ المكرَّمة وزيارة المدينة المنورة.. سافرت على بركة اللَّـهِ من منزلي بشارع نجيب شنودة شبرا مصر القاهرة في شهر رمضانَ المُبارك سنة 1392هـ 1972 م.. وصلنا بالسَّلامة المدينة المنورة على صاحبها أفضل الصَّلاة والسَّلام.. وفي ثاني يوم ذهبت إلى المحكمة الشّـرعية بجوار المسجد النبويّ لزيـارة قاضي المدينة الأستاذ بكر أبو زيد، وهو شاب عالم جليل واسع الاطلاع، ومِن المُشتغلينَ بالعِلْمِ وجمع كتب الحديث النبويّ والدينية، وكان زارني في مكتبتي بالقاهرة، وسلمت عليه وأهديته الجزء الرابع من كتابي « الأعلام الشرقية»... ».

    ّأشعرتَ كيف غدا الأستاذ الشَّاب ـ بعد ذلك ـ الشَّيْخ العَلَّامة...



    المصدر : موقع الإسلام اليوم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    606

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    يرفع للفائدة
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله العلي مشاهدة المشاركة
    يرفع للفائدة
    يُرْفَع؟ أم يَرفَع؟
    وفقنا الله وإياك...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    إنّ مَن يقرأ مثل هذا الكلام ليشعر أنه يَرْفَع، للفائدة التي تضمّنها؛ بل للفوائد...
    جزى الله ملهمه، وكاتبه، وناقله خير الجزاء.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,483

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    جزاكُم اللَّـهُ خَيْرًا ،وبارَكَ فِيكُم.

  6. #6

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    رحم الله شيخنا العلام بكر أبو زيد ، وقد جمعني به مجلس قديم وذكر كلاما لا أذكره تفصيلا ، وإنما نعى على من جعل الولاء والبراء على مسائل فقهية ، وأن الذي يصوم السبت ليس بسلفي ! والذي يصلي التروايح أكثر من 11 ركعة كذلك .
    وقد صدق - رحمه الله - فالولاء والبراء أصبح معقودا بكثير من المسائل الفقهية . وقد كنتُ اتصل به احيانا رحمه الله في بعض المسائل الفقهية ، وكانت أكثر اجابته رحمه الله احالات على كتب أهل العلم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    رحم الله الشيخ بكرا ،،،
    وبارك في الكاتب الفاضل عبد الله الهدلق ،،،
    وجزى أخانا الغالي سلمان أبو زيد كل خير ،،،

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    قدس الله روح الشيخ بكر، وأخلف على الأمة خيراً، وجزى الله الأخ عبدالله الهدلق خيراً .
    احرص على ماينفعك ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    جزاكم الله خيرا اخي الناقل افدتمونا بهذه الفوائد .. رحم الله العلامة بكر ابو زيد
    ولكن اول مرة اسمع عن الشيخ الهدلق فهل هو شيخ في المدينة ؟ هل هناك ترجمة للشيخ
    بارك الله فيكم ؟
    يا مصطفى ولأنت ساكن مهجتي
    روحي فداك وكل ما ملكت يدي

  10. #10

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    رحمه الله
    قناة روح الكتب على التيليجرام فوائد متجددة
    https://telegram.me/Qra2t

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    بــــلاد الشــــام
    المشاركات
    298

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    أحسن الله إليكم

    ونسأل الله أن يرحم الشيخ وأن يرفع درجته في عليين

  12. #12

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    ذكرتُ للشَّيخِ بَكْرٍ مرة أن كرد علي قال في مذكراته : « ابن تيمية للإسلام كمارتن لوثر للنصرانية »؛ فدهش.. واستعاد الكلمة مني، ثم أخذ وجهه يتهلل في جَلالٍ من أَلَقٍ آخَذٍ لم أره في وجهِ فاترِ الذهن قط.
    قال ابن حزم : « لذة العالم بعلمه ».

    ..........
    حبذا تجلية وجه الشبه .. هل هو رد زيادات الدين المبتدعة .. كرفض الصليب من قبل مارتن لوثر ؟! لأن الآن بعض من يحارب الإسلام من الداخل يدعو لحركة " تجديدية إحيائية " على طراز نهج لوثر في النصرانية !

    16ـ قالَ الشَّيْخُ : المغاربة لهم أنظارٌ ومدارك في العِلمِ ليست عندنا نحن المشارقة.

    شهادة من قاريء حاذق فَهِم تؤكد مقولة أن المشارقة أحذق وأعلى كعباً في البيان وأن المغاربة أكثر تميزاً في البرهان , أو هكذا فهمت أنا .
    لكن مقولة العلامة الشيخ بكر أبو زيد عليه رحمة الله تشهد لهم بتميزهم في الفهم وحدة الذهن على أقرانهم المشارقة .


    17ـ قالَ الشَّيْخُ : لو كتبتَ اسم شَيْخِ الإسْلامِ ابْنِ تَيْمِيَّةَ على ورقة بيضاء لاشتراها الناس..

    فسبحان من يجلي الحق وينصره في ومن أصحابه الرافعين لوائه وبعد أزمانهم , هذا ومؤلفات شيخ الإسلام قدس الله روحه يتخفيها أصحابه حينذاك .
    ورحم الله " ابن رشيق " : حيث قال ما معناه : والله ليقيضن الله لنشر هذا العلم وفهمه رجالاً هم الآن في أصلاب آبائهم . ولا أظن الشيخ بكر أبو زيد إلا أحد تلاميذ شيخ الإسلام بواسطة كتبه الذين بثوا علمه المبارك .

    .للوراق المشهور في وقته زكي مجاهد ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ مؤلف عرف به عنوانه « الأعلام الشرقية» هو متداول بين القراء.. لكن له مؤلف آخر قَلتْ نسخه بين أهل العلم فهو يعد في نوادر المكتبة العربية عنوانه « الأخبار التاريخية في السيرة الزكية»، ذكر فيه طرفًا من ترجمته، وتاريخ عائلته، وأسفاره، ومن لقيه من الأعلام، جاء في الصفحة الثّانية والخمسين منه هذا النّص :
    « الرّحلة الحجازية : وهي رحلة العمرة في مكَّةَ المكرَّمة وزيارة المدينة المنورة.. سافرت على بركة اللَّـهِ من منزلي بشارع نجيب شنودة شبرا مصر القاهرة في شهر رمضانَ المُبارك سنة 1392هـ 1972 م.. وصلنا بالسَّلامة المدينة المنورة على صاحبها أفضل الصَّلاة والسَّلام.. وفي ثاني يوم ذهبت إلى المحكمة الشّـرعية بجوار المسجد النبويّ لزيـارة قاضي المدينة الأستاذ بكر أبو زيد، وهو شاب عالم جليل واسع الاطلاع، ومِن المُشتغلينَ بالعِلْمِ وجمع كتب الحديث النبويّ والدينية، وكان زارني في مكتبتي بالقاهرة، وسلمت عليه وأهديته الجزء الرابع من كتابي « الأعلام الشرقية»... ».

    ّأشعرتَ كيف غدا الأستاذ الشَّاب ـ بعد ذلك ـ الشَّيْخ العَلَّامة...



    إنها مثافنة الأشياخ ومسك الدفاتر والتعطر برحيق المحبرة , وكبر الهمة , وتوفيق المولى
    وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .


    المصدر : موقع الإسلام اليوم.
    لكن : هل هذا التلميذ النجيب هل مؤلف : الهادي والهاذي ( الكتاب الماتع النافع )
    ففيه من متعة الأسلوب وثراء الفكر وشدة العارضة والاطلاع الواسع ما يبعث على الابتهاج وانبلاج أسرة الوجه !

  13. #13

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    أخي سلمان :
    ما أطيب ما نتقيت ..
    بورك فيك

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,483

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    جَزَاكُم اللَّـهُ خَيرًا جميعًا ـ أيُّها الأَحْبَابُ ـ ،وَرَحِمَ اللَّـهُ شَيْخَنا بَكْرًا.
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  15. #15

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    12ـ قالَ لي الشَّيْخُ في ليلة من الليالي : لو رأيتني البارحة في هذا المجلس وأشار ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ إلى مجلس مجاور.. قال : لو رأيتني وأنا أقرأ سيرة شَيْخِ الإسْلامِ ابْنِ تَيْمِيَّةَ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ ، وقد غلبني البكاء لشدة ما أثّرت فيّ حياة هذا الشَّيْخ.. ثم قال : هذه هي الحياة، أين نحن منهم.

    وفاء..!
    لا إله إلا الله


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    بارك الله فيك ورحم الشيخ

  17. #17

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    جزاكم الله خيرا
    نسأل الله أن يرحم الشيخ ويدخله جنة الفردوس

  18. #18

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    شاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد ذكرتُ للشَّيخِ بَكْرٍ مرة أن كرد علي قال في مذكراته : « ابن تيمية للإسلام كمارتن لوثر للنصرانية »؛ فدهش.. واستعاد الكلمة مني، ثم أخذ وجهه يتهلل في جَلالٍ من أَلَقٍ آخَذٍ لم أره في وجهِ فاترِ الذهن قط.
    قال ابن حزم : « لذة العالم بعلمه ».

    ..........
    حبذا تجلية وجه الشبه .. هل هو رد زيادات الدين المبتدعة .. كرفض الصليب من قبل مارتن لوثر ؟! لأن الآن بعض من يحارب الإسلام من الداخل يدعو لحركة " تجديدية إحيائية " على طراز نهج لوثر في النصرانية !
    ______________________________ _________________________
    6ـ قالَ الشَّيْخُ : المغاربة لهم أنظارٌ ومدارك في العِلمِ ليست عندنا نحن المشارقة.

    شهادة من قاريء حاذق فَهِم تؤكد مقولة أن المشارقة أحذق وأعلى كعباً في البيان وأن المغاربة أكثر تميزاً في البرهان , أو هكذا فهمت أنا .
    لكن مقولة العلامة الشيخ بكر أبو زيد عليه رحمة الله تشهد لهم بتميزهم في الفهم وحدة الذهن على أقرانهم المشارقة .
    والتميز في الجانب النقدي الأدبي شاهد .
    ______________________________ ___________________
    7ـ قالَ الشَّيْخُ : لو كتبتَ اسم شَيْخِ الإسْلامِ ابْنِ تَيْمِيَّةَ على ورقة بيضاء لاشتراها الناس..

    فسبحان من يجلي الحق وينصره في ومن أصحابه الرافعين لوائه وبعد أزمانهم , هذا ومؤلفات شيخ الإسلام قدس الله روحه يتخفيها أصحابه حينذاك .
    ورحم الله " ابن رشيق " : حيث قال ما معناه : والله ليقيضن الله لنشر هذا العلم وفهمه رجالاً هم الآن في أصلاب آبائهم . ولا أظن الشيخ بكر أبو زيد إلا أحد تلاميذ شيخ الإسلام بواسطة كتبه الذين بثوا علمه المبارك .
    ______________________________ __________________________
    .للوراق المشهور في وقته زكي مجاهد ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ مؤلف عرف به عنوانه « الأعلام الشرقية» هو متداول بين القراء.. لكن له مؤلف آخر قَلتْ نسخه بين أهل العلم فهو يعد في نوادر المكتبة العربية عنوانه « الأخبار التاريخية في السيرة الزكية»، ذكر فيه طرفًا من ترجمته، وتاريخ عائلته، وأسفاره، ومن لقيه من الأعلام، جاء في الصفحة الثّانية والخمسين منه هذا النّص :
    « الرّحلة الحجازية : وهي رحلة العمرة في مكَّةَ المكرَّمة وزيارة المدينة المنورة.. سافرت على بركة اللَّـهِ من منزلي بشارع نجيب شنودة شبرا مصر القاهرة في شهر رمضانَ المُبارك سنة 1392هـ 1972 م.. وصلنا بالسَّلامة المدينة المنورة على صاحبها أفضل الصَّلاة والسَّلام.. وفي ثاني يوم ذهبت إلى المحكمة الشّـرعية بجوار المسجد النبويّ لزيـارة قاضي المدينة الأستاذ بكر أبو زيد، وهو شاب عالم جليل واسع الاطلاع، ومِن المُشتغلينَ بالعِلْمِ وجمع كتب الحديث النبويّ والدينية، وكان زارني في مكتبتي بالقاهرة، وسلمت عليه وأهديته الجزء الرابع من كتابي « الأعلام الشرقية»... ».

    ّأشعرتَ كيف غدا الأستاذ الشَّاب ـ بعد ذلك ـ الشَّيْخ العَلَّامة...



    إنها مثافنة الأشياخ ومسك الدفاتر والتعطر برحيق المحبرة , وكبر الهمة , وتوفيق المولى
    وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .
    _________________________
    تمييز للخطوط .. ومحاولة لفهم بعض الكلام !

  19. #19

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    بارك الله فيكم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,483

    افتراضي رد: فوائد من مجالس شيخِنا العلَّامةِ بَكر أَبُوْ زَيْدٍ ،للشَّيخِ عبد اللَّـه الهدلق

    جزاكُم اللَّـهُ خَيْرًا ،وبارَكَ فِيكُم.
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •