تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    106

    افتراضي هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    بسم الله
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    أما بعد
    إخواننا الكرام السلام عليكم ورحمة الله
    لقد تطور العلم الدنيوي وبلغ بنا أن نجلس مع أهل الفضل من أهل العلم عبر الشاشات المريائية والأجهزة المحمولة في كل مكان، وقد بلغنا العلم الشرعي عبر الأشرطة والسطوانات حتى النقل المباشر للمحاضرات وهذا فضل الله على هذه الأمة والحمد له وحده.
    ولكن هل يصح أن يقول من يسمع هذه الأشرطة أو حضر هذه الدروس عبر هذه الوسائط أن يقول حدثنا الشيخ الفلاني؟
    ولكم مني جزيل الشكر والتقدير حفظكم الله.
    وآخر دعوانا إن الحمد لله

  2. #2

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    يصح ولكن مع التقييد أن يقول حدثنا في شريط كذا
    كما كان يصنع النسائي مع شيخه الحارث ابن مسكين لما طرده من المجلس كان يسمع من وراء الحجاب ويقول: قَالَ الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ عَنْ ...
    فإذا لم يقيد صح ولم يكذب ولكن خالف الأولى
    ملخص كلام الشيخ الخضير
    والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    كيف يقول: حدثنا فلان.. وهو لم يحدثه أصلاً مع من حدثهم، ولم يحضر مجلس السماع والتحديث؟!
    المسألة تحتاج نظر كثير لا قليل.

    من أساسيات التحمل _ في غير الإجازة والوجادة ونحوهما _ حضور مجلس السماع والتحديث
    وصنيع الإمام النسائي رحمه الله ردٌ على من قال بجواز هذا. فتأمل
    فهل كان خارج مجلس السماع والتحدث أم لا؟!!!
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    //// الجزائر ////
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    نعم هناك جواب للإمام الألباني رحمه الله تعالى في هذا الموضوع

    أو فيما هو من شكله و نوعه

    حيث سؤل الشيخ عن التحديث عن طريق الهاتف

    فقال : لا بد أن يقول حدثنا فلان عن طريق الهاتف

    لأن التصريح بالتحديث من دون قيده الوارد يعد تدليساً

    و قال لا بأس بأن لا يضيف قيد - عبر الهاتف - إن كان كل الحضور يعرفونه

    و يعرفون أنه لم يسبق له لقيا هذا الشيخ فحينئذ الكلّ يعلم أن التحديث إنما جاءه

    عن طريق الهاتف


    هذا ما أذكره من معنى جواب الشيخ في إحدى دروسه الصوتية

    و إذا توصلت إلى مصدر ذلك و عزوه فلن أتأخر بإفادتك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,849

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    وعليكم السلام ورحمة الله
    سمعتُ فلانًا يقول:.... (سواء قيدها أم لم يقيدها)
    أما كلمة حدثنا... فهو لم يحدثه
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  6. #6

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    المسألة فيها تفصيل فإذا حضر المجلس و سمعه من مكبرات الصوت أو من حدثه شيخ في الهاتف أو سمعه من تسجيل سجله بنفسه مباشرة من الشيخ فهذا يقول حدثنا أو حدثني .

    أما إن سمع ذلك من التلفاز مثلا فيقول سمعت لأن الشيخ لم يحدثه و لم ينوي تحديثه في خطابه.

    أما إن سمع من الأشرطة التي سجلها غيره فلابد أن يذكر ذلك لأن التسجيل وصله بواسطة فالذي سجل التسجيل هو الذي يضمن صحته فهناك واسطة لا يمكن إلغاؤها فلا يقول حدثني فلان و هو لم ينوي تحديثه أصلا و لا يقول سمعت مجردة و التسجيل وصله بواسطة لا ندري أمانتها و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  7. #7

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    كيف يقول: حدثنا فلان.. وهو لم يحدثه أصلاً مع من حدثهم، ولم يحضر مجلس السماع
    حول هذه فقط
    عَنْ عَوْفٍ قَالَ « سَأَلَ رَجُلٌ الحَسَنَ فَقَالَ: يَا أَبَا سَعِيدٍ إِنَّ مَنْزِلِي نَاءٍ وَالْاخْتِلَافَ يَشُقُّ عَلَيَّ ، وَمَعِي أَحَادِيثُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ بِالْقِرَاءَةِ بَأْسٌ قَرَأْتُ عَلَيْكَ ، فَقَالَ : مَا أُبَالِي قَرَأْتَ عَلَيَّ أَوْ قَرَأْتُ عَلَيْكَ ، فَقَالَ : يَا أَبَا سَعِيدٍ فَأَقُولُ : حَدَّثَنِي الحَسَنُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : حَدَّثَنِي الحَسَنُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : حَدَّثَنِي الحَسَنُ »
    ثم لسائر الكلام أقول: أخي الكريم هذه الألفاظ ليست توقيفية ، ولكنها وضعت لتناسب ما عليه أهل العصر ويشهد لذلك قول الحافظ
    والإِنْباءُ من حيثُ اللُّغةُ واصطلاحُ المتقدِّمينَ بمعْنَى الإِخْبارِ ؛ إِلاَّ في عُرْفِ المُتَأَخِّرينَ ؛ فهُو للإِجازَةِ ؛ كـ «عن» لأنَّها عُرفِ المتأَخِّرينَ للإِجازةِ ...
    [ وَكذا المُكاتَبَةَ ] (16) في الإِجازَةِ المَكْتُوبِ بِها ، وهُو موجودٌ في عِبارةِ كثيرٍ مِن المُتأَخِّرينَ ؛ بخلافِ المُتقدِّمينَ ، فإِنَّهُم إِنَّما يُطلِقونَها فيما كتَبَ { ص / 22 أ } بهِ (17) الشَّيخُ مِن الحديثِ إِلى الطَّالبِ ، سواءٌ أَذِنَ لهُ في رِوايتِه أَم لا ، لا (18) فيما إذا كتَبَ إِليهِ بالإِجازةِ فقطْ .
    قلت: ويشهد لهذا كله حديث عُمَرَ قَالَ كُنْتُ أَنَا وَجَارٌ لِي مِنْ الْأَنْصَارِ فِي بَنِي أُمَيَّةَ بْنِ زَيْدٍ وَهِيَ مِنْ عَوَالِي الْمَدِينَةِ وَكُنَّا نَتَنَاوَبُ النُّزُولَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْزِلُ يَوْمًا وَأَنْزِلُ يَوْمًا فَإِذَا نَزَلْتُ جِئْتُهُ بِخَبَرِ ذَلِكَ الْيَوْمِ مِنْ الْوَحْيِ وَغَيْرِهِ وَإِذَا نَزَلَ فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ فَنَزَلَ صَاحِبِي الْأَنْصَارِيُّ يَوْمَ نَوْبَتِهِ فَضَرَبَ بَابِي ضَرْبًا شَدِيدًا فَقَالَ أَثَمَّ هُوَ فَفَزِعْتُ فَخَرَجْتُ إِلَيْهِ فَقَالَ قَدْ حَدَثَ أَمْرٌ عَظِيمٌ قَالَ فَدَخَلْتُ عَلَى حَفْصَةَ فَإِذَا هِيَ تَبْكِي فَقُلْتُ طَلَّقَكُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ لَا أَدْرِي ثُمَّ دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ وَأَنَا قَائِمٌ أَطَلَّقْتَ نِسَاءَكَ قَالَ لَا فَقُلْتُ اللَّهُ أَكْبَرُ
    قال ابن بطال:
    فيه: الحرص على طلب العلم.وفيه: أن لطالب العلم أن ينظر فى معيشته وما يستعين به على طلب العلم.وفيه: قبول خبر الواحد.وفيه: أن الصحابة كان يخبر بعضهم بعضًا بما يسمع من الرسول - صلى الله عليه وسلم -، ويقولون: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ويجعلون ذلك كالمسند، إذ ليس في الصحابة من يكذب، ولا غير ثقةٍ.
    شرح البخاري

    والله أعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    الأخ الفاضل (أبا مصعب) سلمه الله..

    من ناحية ما تقدمت به من اعتراض على كلامي من قول الحسن رحمه الله تعالى؛ فهذا أخي نقل منك خارج محل النزاع غفر الله لك، وفرقٌ بين قضيتنا وما نقلته كما السماء والأرض.

    وما ذكرته أنت حفظك الله هو ما يسمى: بالإجازة، أو: الإذن.. وهذا ما لا دخل له في سؤال السائل ولا إجابتنا له.
    فلذلك قلت أنا بعد أن ذكرت كلامي السابق: (من أساسيات التحمل _ في غير الإجازة والوجادة ونحوهما _ حضور مجلس السماع والتحديث).
    فتعقبك أخي سلمك الله ليس في مكانه. فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    الذي أحفظه عن شيخنا وشيخ شيوخنا المحدث عبد الله السعد أنه يجيز بمثل هذا .

    وفي نقل حادثة النسائي مع شيخه الحارث بن مسكين رحمهما الله , دليل على صحة هذا القول

    فالنسائي سمع ولم يقصد الحارث تحديثه ومع ذلك نقل عنه , وكذلك الحال بمن سمع من التسجيل

    من صوت الشيخ , وعلى العموم الأمر في سعة .

    سددكم الله لك خير .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    أخي الفاضل (موسى) سلمه الله..

    عفواً منك.. الشيخ أيده الله ومد في عمره بطاعته ما الذي يجيزه بقولك: (يجيز مثل هذا).. حبذا لو كان النقل عنه أيده الله بنص دقيق واضح معتبر كامل العبارة.
    وما المراد بقولك بعد الاستشهاد: (دليل على صحة هذا القول).

    أحبتي الكرام.. لا أعرف كيف يقاس مجلس السماع الذي حضره الإمام النسائي رحمه الله بجهاز التلفاز أو الراديو؟!!
    يعلم الله لأن الفرق بينهما أوضح من بزوغ الشمس ساطعة في كبد السماء الصافية.
    الإمام النسائي حضر (مجلس السماع) ولم يشاهد (التلفاز) أو يسمع (الراديو).. فلذلك حتى تعرف دقة الإمام النسائي وأن فعله هذا دليل صريح واضح على عدم جواز مثل هذا الأمر بحسب ما بيناه أعلاه = لم يتجرأ رحمه الله أن يقول (حدثنا).. ومن قال غير هذا في حق الإمام النسائي فليثبت.. فكيف يكون فعله دليلاً للجواز؟!!
    ومتى كان جلوسي في غرفتي وأنا أنظر إلى (التلفاز) أو أستمع إلى (الراديو) يعد ويعتبر (مجلس تحديث وسماع) يصح معه التحمل والأداء؟!!
    يعلم الله لو كان الأمر كذلك لأصبح الناس كلهم محدثون بلا استثناء.. وهذا الذي لم يقل به أحد من أهل العلم.

    وكيف يحسن أن يقال: (الأمر في هذا واسع) وهو والذي لا إله إلا هو عين الكذب والتدليس والتشبع بما لم يعط الإنسان.
    بل الأمر خطير كبير، وضبطه بشروط التحديث والسماع والتحمل والأداء مطلب أساس لا يتساهل فيه. فليتأمل الجميع

    وفقكم الله تعالى إلى كل خير
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  11. #11

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل (موسى) سلمه الله..

    عفواً منك.. الشيخ أيده الله ومد في عمره بطاعته ما الذي يجيزه بقولك: (يجيز مثل هذا).. حبذا لو كان النقل عنه أيده الله بنص دقيق واضح معتبر كامل العبارة.
    وما المراد بقولك بعد الاستشهاد: (دليل على صحة هذا القول).

    أحبتي الكرام.. لا أعرف كيف يقاس مجلس السماع الذي حضره الإمام النسائي رحمه الله بجهاز التلفاز أو الراديو؟!!
    يعلم الله لأن الفرق بينهما أوضح من بزوغ الشمس ساطعة في كبد السماء الصافية.
    الإمام النسائي حضر (مجلس السماع) ولم يشاهد (التلفاز) أو يسمع (الراديو).. فلذلك حتى تعرف دقة الإمام النسائي وأن فعله هذا دليل صريح واضح على عدم جواز مثل هذا الأمر بحسب ما بيناه أعلاه = لم يتجرأ رحمه الله أن يقول (حدثنا).. ومن قال غير هذا في حق الإمام النسائي فليثبت.. فكيف يكون فعله دليلاً للجواز؟!!
    ومتى كان جلوسي في غرفتي وأنا أنظر إلى (التلفاز) أو أستمع إلى (الراديو) يعد ويعتبر (مجلس تحديث وسماع) يصح معه التحمل والأداء؟!!
    يعلم الله لو كان الأمر كذلك لأصبح الناس كلهم محدثون بلا استثناء.. وهذا الذي لم يقل به أحد من أهل العلم.

    وكيف يحسن أن يقال: (الأمر في هذا واسع) وهو والذي لا إله إلا هو عين الكذب والتدليس والتشبع بما لم يعط الإنسان.
    بل الأمر خطير كبير، وضبطه بشروط التحديث والسماع والتحمل والأداء مطلب أساس لا يتساهل فيه. فليتأمل الجميع

    وفقكم الله تعالى إلى كل خير

    قال به الافاضل و الاكابر و من درس مصطلح الحديث أدرك أنه سماع صحيح و على هذا علماء اليوم كما قال الأخ فقد جعلها الشيخ عبد الكريم الخضير من باب الرواية من وراء حجاب تجد ذلك في أشرطة شرح الألفية و قد أجاز الشيخ العثيمين رحمه الله من سمع أشرطته بذلك كما قال بصحة السماع عبر آلات الاتصال كالهاتف و نحوها بذلك أكثر من مسند منهم الشيخ المقرئ ابو الحجاج العلاوي و يروي عن سبعين شيخا و الشيخ المقرئ نادر العنبتاوي استاذ القراات في جامعة القصيم و المقرئ بالقراات العشر و قال بها الشيخ قتيبة العزي و يروي عن مئتي شيخ و غيرهم كثير بل
    أجازوا غيرهم بالسماع عبر الهاتف و غيرها من الآلات بل حتى بالقرا ا ت فإن كانت الكتابة رواية فما بالك بالسماع .



    و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    يا أخي الفاضل حفظك الله..

    أعيد وأكرر _ ولا بأس ففيه فائدة _ الكلام ليس على إجازة الشيخ وإذنه؛ وبلوغ هذه الإجازة وهذا الإذن لمن أراد التحمل.. إنما الكلام على من تجرأ من تلقاء نفسه بلا إذن ولا إجازة ولا حضور مجلس سماع ولم يبلغه إذن الشيخ ولا إجازته؛ ومن ثم يقول: (حدثنا).
    هذا الذي لم يقله الأكابر والأفاضل الذين ذكرتموهم، بل كلامهم خلاف ما تعتقدونه رحمكم الله.
    ومن درس مصطلح الحديث فعلاً عرف أن هذا هو الحق والصواب، وليس الأمر متعلقاً بوسائل تقنية وغيرها.
    وقد أوضحت أن هذا خلاف ما تعاهده وتعارف عليه أئمة الحديث وأهل الصنعة؛ من أنه يصح التحمل وهذه الصورة من التحديث عن الشيخ بلا إذن أو إجازة أو حضور مجلس السماع بقصد الأخذ والتحمل والطلب.

    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  13. #13

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    للفائدة : هناك مجالس لسماع صحيح البخاري على الشيخ نادر العنبتاوي عبر النت و الشيخ أجازنا بالسماع لما سمعناه من صحيح البخاري و الحمد لله.

    هذا رابط الغرفة : http://ahlalisnad.com/room/

    كما أجازنا الشيخ ابو الحجاج بمتن ابي شجاع سماعا و كان هذا عبر النت و اجازنا الشيخ قتيبة العزي بحديث الأولية عبر النت أيضا و اجازنا الدكتور أبو مريم هشام بن محمد فتحي بن حامد بحديث الأولية و بحديث المسلس بالمصرين سماعا عبر النت أيضا و الحمد لله.

    و الأمر واسع و الحمد لله لكن يختار لفظ التحديث فمن سمع يقول سمعت و من حضر المجلس يقول حدثنا و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    أخي الكريم السكران التميمي فقني الله وإياك لكل خير

    أعلم أخي المبارك أن موضوع الإجازة الآن توسع فيه الناس توسعا زائدا حتى صار بعض التجار من أهل الصلاح

    يستجيزون المحدثين من أقاصي الدنيا وهم في علم الحديث خاصة وعلوم الشرعية عامة " لا هم في العير ولا في النفير "

    يا أخي المبارك

    ذكر الشيخ المحدث عبد الله السعد حفظه الله في نهاية شرحه للموقظة أسانيده لبعض الأحاديث فسأله القارئ هل تجيز

    من سمع الأشرطة بالرواية عنك فقال : نعم .

    وهو قول شيخنا الشيخ عبد الكريم الخضير وسمعته مرارا يقول به .

    وأرجع لمنتدى الرواية في ملتقى أهل الحديث تجد الإجازات " بالكوم " وتأتيك من أقاصي الدنيا , فهي الآن مجرد إحياء سنة

    فقط لا غير , وأنا لا أذكر أني طلبتها من أحد مع أني قد ألتقيت ببعض كبار المحدثين , وبعض الأخوة طلب الإجازة أمامي وأعطاه إياها ولم أطلبه .

    لأنها " عندي " بهذا الشكل لا تقدم ولا تؤخر .

    أخي الكريم

    إن كنت تشك في أن المتحدث هو الشيخ فلان أو المحدث الفلاني فلا تنقل عنه وهنا ينتهي الخلاف , ولا تجبر غيرك على الأخذ بقولك وتجعله لا يجوز !!!

    أخي المبارك
    عجيب خلطك بين مجلس السماع والتحمل والأداء !!!

    يا أخي الكريم وفقني الله وإياك لكل خير .

    وأشكر الأخ المبارك عبد الكريم بن عبد الرحمن .

  15. #15

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    بارك الله فيك أخي الكريم موسى الغنامي

    هذه نقولات عن الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    شرح كتاب اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير :

    طالب:.......
    سماع الأشرطة والهاتف أو الإذاعة مثلاً، هل يروي عن الشيخ؟ نعم يروي عن الشيخ بهذا إذا كان لا يشك في صوته، إذا كان لا يساوره أدنى شك، لكن الأحوط أن يبين ويميز؛ لئلا يقع في التشبع بما لم يعطَ، قد يكون المتحدث في بلدٍ آخر، فيظن السامع أنه سمع منه في بلده، وأنه رحل لطلب العلم، يبين يقول: سمعته في الإذاعة، سمعته في شريط، يعني كما تصح الرواية في الوجادة، أن يجد بخط شيخه الذي لا يشك فيه، فيقول: وجدتُ بخط شيخي فلان، كما يقول عبد الله بن أحمد كثيراً: "وجدتُ بخط أبي" عليه أن يبين، يقول: سمعت من الشيخ الفلاني في الإذاعة مثلاً، أو في شر
    [يـ]ط، أو في الهاتف، أو ما أشبه ذلك، إذا كان لا يشك فيه؛ لأن الاحتمال وإن كان ضعيف، وإن كان الاحتمال ضعيفاً أن يلتبس عليه الصوت، فيظنه فلان وهو في الحقيقة ليس بفلان، فإذا قيل: إنه سمعه من شريط أو في الإذاعة السامع لهذا الخبر يجد في نفسه ريبة، ما هو مثل ما لو قال: سمعته بنفسي، ورأيته بعيني، وسمعته..، والسماع من وراء حجاب له حكم ذلك، نعم؟
    طالب:.......
    الوجادة إذا كان...، بالنسبة للأشرطة؟ الأشرطة ما دام ما حضر، وقد يكون ما لقيه في بلدٍ بعيد، وقد يكون ما أدركه، ما أدرك عصره فهي أشبه ما تكون بالوجادة، نعم. اهــ الرابط : http://www.khudheir.com/audio/1671

    شرح صحيح البخاري
    هنا يقول: من استمع إلى شروحكم على البيقونية، ولامية شيخ الإسلام، وميمية حافظ، والأجرومية، ونخبة الفكر، وعمدة الأحكام، والواسطية، وقرأ تحقيق الرغبة، لكن لم يحضر عندكم سواء هذا الدرس؛ لأنه ليس من أهل هذه المدينة، يحق له أن يقول: شيخنا؟
    على كل حال إذا لم يقصد بذلك التشبع، ومزاحمة الشيوخ، وسمع من لفظهم من الأشرطة له أن يقول: شيخنا، لكن إذا أراد أن ينقل عليه أن يبين مثلما قالوا في الإجازة؛ لئلا يدخل في حديث ((المتشبع بما لم يعط))، يعني يمكن يقول سمعت فلان من خلال شريط، أو من خلال آلة إنترنت، أو غيره.. http://www.khudheir.com/audio/2639


    في شرح سنن الترمذي :

    يقول: هل يجوز لنا الذين يسمعونكم عبر الإنترنت أن نروي عنك حفظك الله جامع الترمذي بصيغة حدثنا الشيخ؟
    لا مانع إلا لم يكن هناك تدليس؛ لأن بعض الناس يستغل مثل هذه الأمور ويقول: سمعت فلان أو حدثنا فلان وهو عبر شريط وإلا آلة ويقصد بذلك أنه رحل من أجل الشيخ وطلب العلم، هذا يسميه أهل العلم تدليس، مثل تدليس البلدان، يقول: سمعت فلان بالقدس مثلاً، ويوهم الناس أنه رحل إلى القدس وطلب العلم على أهلها، ومراده بالقدس حي من أحياء بلده، أو بقرطبة أو بالحمراء أو بإشبيليا هذه أحياء، فإذا لم يقصد بذلك التدليس فهو سماع مع الأمن من تزييف الصوت؛ لأن هناك من يقلد الأصوات كما يوجد من يقلد الخطوط، فإذا صحت الرواية بالوجادة وصح لمن وجد بخط شيخٍ لا يشك أنه خطه يقول: وجدت بخط فلان كذلك يقول: سمعت صوت فلان بحيث لا يشك فيه.
    http://www.khudheir.com/audio/3161

    في شرح ألفية العراقي :

    وإن يحدث من وراء ستر *** عرفته بصوت أو ذي خبر

    "صح" يعني المحدث الذي يحدث من وراء حجاب، يحدث مثلاً من خلال المذياع مثلاً، أو شريط، أو في مكان آخر، ويسمع صوته، ولا يرى شخصه يصح، إذا أمن من اللبس، يعني من تقليد الصوت، من تقليد الصوت إذا جزمنا بأن هذا هو صوت فلان، والكلام يليق به؛ لأنه أحياناً الصوت لا يميز من بعض المهرة في التقليد تسمع الكلام كأنه صوت المقلَّد من كل وجه، لكنه في الغالب أن المقلِّد هذا أنه يأتي بكلام لا يليق بالمقلَّد، لأنه ما جاء بهذا التقليد لنفع الناس، أبداً ما يمكن أن يقلد شخص لينتفع الناس بكلام المقلَّد، سمعنا من يقلد العلماء، سمعنا من يقلد بعض المسؤولين، ويتقنون هذا التقليد لكنه لاشك أن مثل هذا الامتهان علامة خذلان لماذا؟ لأنه لا يريد به نفع الناس؛ لأنه يأتي بكلام يقلد فيه –مثلاًء الشيخ بن باز؛ هل هذا المقلد يأتي بالكلام ليمشيه على الناس باعتبار انه من كلام ابن باز فيما ينفع الناس؟ أو يأتي بهذا من طريق التنكيت، والطرفة، وأحياناً السخرية -نسأل الله السلامة والعافية-، هذه مهنة المقلدين من الممثلين، وغيرهم هذه مهنة المقلدين، ولذا يفتي أهل العلم بتحريم هذا التقليد، ومنعه منعاً كلياً؛ لأن أكثر من يأتي به إنما يأتي به للاستهزاء، أو لإضحاك الناس، لا يأتي به بفائدة، فإذا كان الصوت هو صوت فلان الذي يليق به بما أن الكلام الذي يخرج يليق بفلان، يعني هذه قرينة على أنه بالفعل فلان، ولذا قال:

    وإن يحدث من وراء ستر *** .............................

    إما وراء جدار، أو إزار، أو ما أشبه ذلك، من "عرفته بصوت" إما بصوت ثبت لك أنه صوته لعلمك بصوته، يعني مر عليك مراراً، نعم "أو" إخبار "ذي خبرٍ" يعني معرفة به ممن تثق بعدالته، وضبطه، بأن يقول لك: هذا الصوت فلان بحيث لا تردد في خبره "صح" السماع على المعتمد بخلاف الشهادة، الشهادة لا تصح من وراء ستر، ولا من وراء حجاب، إنما تكون مكافحة، مشافهة.
    http://www.khudheir.com/audio/4151
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    الأخ الفاضل (موسى الغنامي) سلمه الله ورعاه..
    تحية طيبة وبعد:
    فكلامي معك وحدك رحمك الله؛ فما لمسته من حسن أدبك ينبئ بمستوىً راقٍ لحل محل النزاع.

    أخي الحبيب سلمه الله: يعلم الله تعالى وحده أن كلامي أعلاه واضحٌ لا إشكال فيه
    أخي الحبيب سلمه الله: والله ما اختلفت معك فيما قلته من إذنٍ وإجازةٍ من الشيخ أياً كان بما قاله ورواه.. وكلامي مرة أخرى أعلاه لم يتغير؛ ولم أقل فيه إلا ما قاله أهل العلم قبلي في هذه المسألة.. فما حاولت توضيح إلا ما قاله أهل العلم في هذه المسألة.
    ففرق بين إجازة الشيخ وإذنه لمن أراد ذلك _ ولو بشريط أو نحوه _ مع إطلاع المجاز أو المأذون له بهذا، وبين من جلس أمام التلفاز عند إحدى القنوات، أو فتح الراديو على إحدى الإذاعات ومن ثم قال من تلقاء نفسه: حدثني الشيخ فلان!!!

    ولا بأس بأن أعيد لك مقتطفات من كلامي السابق حتى لا يقال أني مزور أو مدلس أو أتكلم بلا علم.

    قلت أنا مؤيداً ما نقلته أنت عن الأشياخ حفظهم الله فيما قرروه وشرطوه؛ ما يلي:
    -(من أساسيات التحمل _ في غير الإجازة والوجادة ونحوهما _ حضور مجلس السماع والتحديث).. وكان هذا في مشاركة رقم (3).
    -(وما ذكرته أنت حفظك الله هو ما يسمى: بالإجازة، أو: الإذن.. وهذا ما لا دخل له في سؤال السائل ولا إجابتنا له.
    فلذلك قلت أنا بعد أن ذكرت كلامي السابق: (من أساسيات التحمل _ في غير الإجازة والوجادة ونحوهما _ حضور مجلس السماع والتحديث).. وكان هذا في مشاركة رقم (8) تعقيباً على أخي (أبا مصعب) رعاه الله لما أن اعترض عليّ بما قرره الأشياخ الذين نقلت أقوالهم ولم أخالفهم فيما قالوه؛ وما نقلتموه عنهم، بل هو عين ما أدعوا إليه من أول مشاركة لي.. فأخبرته أن هذا خارج محل النزاع لأني مقر به لا أخالف فيه. فتأمل
    -(ومتى كان جلوسي في غرفتي وأنا أنظر إلى (التلفاز) أو أستمع إلى (الراديو) يعد ويعتبر (مجلس تحديث وسماع) يصح معه التحمل والأداء؟!!
    يعلم الله لو كان الأمر كذلك لأصبح الناس كلهم محدثون بلا استثناء.. وهذا الذي لم يقل به أحد من أهل العلم.
    وكيف يحسن أن يقال: (الأمر في هذا واسع) وهو والذي لا إله إلا هو عين الكذب والتدليس والتشبع بما لم يعط الإنسان.
    بل الأمر خطير كبير، وضبطه بشروط التحديث والسماع والتحمل والأداء مطلب أساس لا يتساهل فيه. فليتأمل الجميع).. وقلت هذا الكلام في مشاركة رقم (10) لما أن تكلمت أنت بكلام عامٍ رحمك الله ولم تحدد ما المقصود وما هي الصيغة المطروحة من كلامك.
    فلذلك سألتك وفقك الله مستفسراً لما أن رأيت العموم في كلامك؛ فقلت:
    (عفواً منك.. الشيخ أيده الله ومد في عمره بطاعته ما الذي يجيزه بقولك: (يجيز مثل هذا).. حبذا لو كان النقل عنه أيده الله بنص دقيق واضح معتبر كامل العبارة.
    وما المراد بقولك بعد الاستشهاد: (دليل على صحة هذا القول)).
    -(أعيد وأكرر _ ولا بأس ففيه فائدة _ الكلام ليس على إجازة الشيخ وإذنه؛ وبلوغ هذه الإجازة وهذا الإذن لمن أراد التحمل.. إنما الكلام على من تجرأ من تلقاء نفسه بلا إذن ولا إجازة ولا حضور مجلس سماع ولم يبلغه إذن الشيخ ولا إجازته؛ ومن ثم يقول: (حدثنا).
    هذا الذي لم يقله الأكابر والأفاضل الذين ذكرتموهم، بل كلامهم خلاف ما تعتقدونه رحمكم الله.
    ومن درس مصطلح الحديث فعلاً عرف أن هذا هو الحق والصواب، وليس الأمر متعلقاً بوسائل تقنية وغيرها).. وهذا الكلام قلته في مشاركة رقم (12) رداً على الأخ الذي تطاول عليّ بلسانه وبنانه ولم يترفق بطرحه ولم يتأن بمداخلته المتعجلة؛ والتي ظن أني أقول ما لم يقله أهل العلم وخاصته.

    فبعد هذا كله أخي الحبيب (موسى) رعاك الله؛ هل يحسن منك قول هذا في حقي:
    (ولا تجبر غيرك على الأخذ بقولك وتجعله لا يجوز !!!
    أخي المبارك
    عجيب خلطك بين مجلس السماع والتحمل والأداء !!!).. لم تنصفني؛ غفر الله لي ولكم جميعاً.

    فلذلك قلت في آخر كلامي:
    (الأمر واضح كما ذكرت، لكن تعميم الأمر وعدم فهم المقصد من الكلام هو الخلل)
    وكلامي واضح لا يوضح،

    وفق الله الجميع إلى كل خير.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: هل يصح أن يقول من سمع التحديث عن المشايخ عبر الجهاز حدثنا

    أخي المبارك السكران التميمي نفع الله بك .
    لو أتفقنا معك في أن كلامك منصب على قول السامع عبر التلفاز أو غيره بلفظ حدثني !
    فإن أصل الأمر يرجع لإيراد صيغة التحمل بلفظ مجمل أو محتمل للقي من عدمه , وجماهير أهل
    الحديث من المتقدمين يقبلون مثل هذا الأمر إلا بقرينة تدل على عدم السماع أو الحمل عن غير
    المصرح به في سماع الراوي , وكلا الأمرين مقبول , فالأمر واسع .
    خاصة وأنه لا يؤثر في هذه الأزمنة لإنقطاع الرواية وأستقرار الأحاديث والحكم على رواتها .
    أسأل الله لي ولك أخي المبارك ولجميع الأخوة التوفيق والسداد , وأعتذر على التأخير لإنشغالي هذه الأيام .
    نفع الله بك .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •